صحــــتك

نصائح لتخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية

نقدم في هذا المقال مجموعة من النصائح بشأن طرق تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية لمساعدتك على التذكر والحفاظ على مطبخك خاليًا من الفوضى.

تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية

بعض الأفكار المقترحة لتخزين وتنظيم الفيتامينات والمكملات الغذائية

نسرد لكم فيما يلي مجموعة من الأفكار التي قد تساعدكم على تنظيم الفيتامينات وتذكّر مواعيد تناولها

1. علِّقها على الحائط أو داخل الخزانة

سيكون هناك نوعان من الأشخاص الذين يقرؤون هذا المقال: الذين يريدون الحصول على الفيتامينات الخاصة بهم، إذْ يمكنهم رؤيتها حتى يتذكروا تناولها، والذين يريدون إخفاءها ولكن من الممكن الوصول إليها، حتى لا يكون لديهم تشوه البصر.

إذا كنت لا تريد عَرضها خارجيًا وترغب في جعلها مرتبة ومنظمة ويسهل الوصول إليها، فجرب ما يلي:

  • قم بتعليقها على الجزء الداخلي من باب الخزانة أو باب المخزن، وبهذه الطريقة تكون مخفية ومنظمة.
  • وإذا نسيت أن تتذكر تناول الفيتامينات بشكل متكرر ولكنك لا تريد عرضها أمام الناس بشكل يومي، قم بتعليقها داخل الخزانة أو الباب الذي تفتحه بشكل متكرر.

2. خبئها في صندوق الخبز

إذا كنت تفتقر إلى المساحة العمودية، وكانت طاولات مطبخك هي الخيار الأفضل، فحاوِل تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية داخل صندوق خبز جميل.

3. ضعها في مرطبانات مُحْكمة الإغلاق

يمكنك وضع الفيتامينات والمكملات في مرطبان وعَرْضها كما لو كنت تعرض التوابل على منضدتك أو على رفوف مفتوحة، لكن تأكد من أن المرطبانات متماسكة جيدًا.

إذا كنت تشتري الفيتامينات بكميات كبيرة ولديك مجموعة منها، فيمكنك وضع مرطبانات الفيتامينات اليومية ثم الاحتفاظ بالفيتامينات السائبة في مخزن المؤن، بالإضافة إلى ذلك، يُعَد هذا مفيدًا لأنك ستعرف متى ينخفض مستوى كميتها.

قد تتساءل: إذا قمتُ بتصفية الفيتامينات الخاصة بي، فكيف سأتذكر متى أو ما هي الكمية التي يجب أن أتناولها؟ فإن الجواب هو: إذا كنت تريد أو تحتاج إلى الالتزام بالتوجيهات، يمكنك القيام بأحد الأمرَين:

  1. قم بتسمية الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بك، ثم ضع التوجيهات على الجزء الخلفي أو السفلي من المرطبانات (قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا ولكنه يستحق ذلك إذا كنت من هذا النوع من الأشخاص).
  2. احتفظ بالعبوات الأصلية للفيتامينات والمكملات الغذائية في مخزن المؤن إذا كنت بحاجة إلى التحقق مرة أخرى من التعليمات.

4. يمكن استخدام الحاويات الشفافة

هناك خيار آخر إذا كنت تتطلع إلى رؤية الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بك عند استنفادها ولكنك لا تريدها جميعها مباشرة على المنضدة، وهو استخدام المساحة العمودية الخاصة بك مرة أخرى والراحة مع حاويات الأطعمة الشفافة.

إن معرفة متى ينخفض مستوى شيء ما وتحتاج إلى إعادة تخزينه هو أمر رائع يمكنك ملاحظته يوميًا، اعتمادًا على نوع الحاوية التي تحصل عليها، يجب أن تراقب للتأكد من أنها مُحْكمة الإغلاق تجنباً لمشكلات الرطوبة وغيرها.

إنها حل تخزين رائع إذا لم تكن لديك مساحة كافية، كما يمكنك أيضًا وضع الحاوية مباشرة أسفل خزاناتك، إذ يمكنك تخزين الكثير من الأشياء مثل هذه، وليس الفيتامينات فقط. إذا كنت تفتقر إلى مساحة تخزين المطبخ، فهذا حل ذكي للغاية.

لكن انتبه، فقد تفقد بعض المكملات الغذائية فعاليتها عند تعرضها للضوء، على سبيل المثال، ويجب تخزينها في عبوات غير شفافة أو داكنة اللون، وكذلك يجب تجنب نقل الفيتامينات إلى زجاجات أكبر أو أصغر للراحة أو دمجها مع مكملات أخرى في الحاوية نفسها. أثناء قيامك بذلك، تأكد من أنك لا ترتكب أيًا من هذه الأخطاء.

يمكن تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية في حاويات بلاستيكية شفافة

5.خزانة التوابل القابلة للسحب

للحصول على نهج أكثر اعتماداً على التجديد، فكِّر في وضع الفيتامينات والمكملات في خزانة قابلة للسحب، مثل درج التوابل في مطبخ المنزل. بهذه الطريقة ستحصل على منطقة صغيرة مخصصة لها في المطبخ، ولن تضطر إلى التساؤل أين يجب أن تذهب كل هذه الفيتامينات والمكملات.

يمكنك أيضًا الاحتفاظ بجميع الفيتامينات والمكملات الخاصة بك في العبوات الأصلية التي تأتي فيها، حتى لا تفقد سهولة الوصول إلى التعليمات كما تفعل إذا قمت بصبها في أي وعاء آخر.

هذه الأشياء أقل سهولة في رؤيتها، لذا سيكون من الصعب تذكُّر أخْذها، ولكن يمكنك أيضًا ضبط منبه أو تذكير على هاتفك هذه الأيام.

أسوأ شيء هو الحصول على رف لا يناسب عبوات المكملات الغذائية، لذا قم بالقياس قبل الشراء، كما قمتَ أيضًا بتضمين بعض مُنَظِّمَات حبوب الدواء اليومية في النهاية لأنها الطريقة الأسهل لتنظيم الفيتامينات بسرعة.

تجنب تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية في الثلاجة

6. تجنب التخزين في الثلاجة

قبل أن تدخل مسألة تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية حيز التنفيذ، من المهم معرفة أي منها يحتاج حقًا إلى تناوله على شكل حبوب. على سبيل المثال، هذه الفيتامينات لا تستحق أموالك ويمكن أن تكون خطيرة، فقط بعد الانتهاء من البحث والتحدث مع طبيبك، يجب عليك شراء الحبوب وتخزينها بأمان.

للحصول على الفعالية المثلى، يجب تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى في مكان بارد وجاف. ومن المؤكد أن الثلاجة باردة، ولكنها أيضًا مليئة بالرطوبة، مما قد يقلل من مدة صلاحية الفيتامينات وفعاليتها.

الاستثناءات من هذه القاعدة هي المكملات الغذائية التي توصي عبواتها على وجه التحديد بالتبريد.

تجنب تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية في خزانة الحمّام

7. تجنب التخزين في الحمّام،

إن تخزين الفيتامينات والمكملات في الغرفة الصغيرة نفسها التي تستحم فيها يعني تعريضها للحرارة والرطوبة بشكل يومي، أو على الأقل بشكل متكرر، حتى لو كانت مخبأة في خزانة الأدوية.

8. فكِّر بمكان عالٍ وجاف

قد تبدو المكملات الغذائية طبيعية مثل المكملات الطبيعية التي يمكنها إزالة حَب الشباب، ولكنها أيضًا قد تكون سامة عند تناولها بجرعات عالية.

في الواقع، فهي السبب الأول للتسمم المنزلي، لذا قم بتخزينها كما تفعل مع أي دواء، في عبواتها الأصلية وبعيدًا عن متناول الأطفال، وتأكد من تجنب أي خزانات أو أرفف قريبة من النوافذ أو أنابيب التدفئة، فقد تتقلب درجة الحرارة والرطوبة.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

9. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

من الضرورة بمكان التحقق من الأطعمة التي تنتهي صلاحيتها بسرعة في ثلاجتك، كما أن الأمر مهم بنفس القدر بالنسبة للفيتامينات والمكملات الغذائية.

إن تناول المكملات الغذائية منتهية الصلاحية لن يقتلك، لكنه ربما لن يفعل أي شيء إيجابي بالنسبة لك أيضًا. تفقد الفيتامينات والمكملات الغذائية فعاليتها مع الزمن، لذا فإن تناولها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها قد لا يُنتِج الفوائد الصحية التي تأملها.

10. غرفة النوم

على الرغم من أن غرفة النوم قد تكون آخر مكان قد تفكر في تخزين مكملاتك الغذائية فيه، فإنها تُعَد خيارًا رائعًا لأسباب مختلفة، فهي تضمن لك أن تكون الفيتامينات بعيدة عن متناول الأطفال. بعد ذلك، تكون غرفة النوم أقل ازدحامًا من كثير من الغرف الأخرى في منزلك، لذلك تجنب خطر المساس بتأثيرات الفيتامينات وجودتها.

تُعَد طاولات غرفة النوم مكانًا رائعًا لتخزين الفيتامينات لأنها تحافظ على ضوء النهار بعيدًا، مما يمنح المكملات الغذائية عمرًا أطول وحيوية أكثر.

استخدام منظمات الأدوية

11.استخدم مُنَظِّمَات الأدوية

على الرغم من أنه من الجيد الاحتفاظ بجميع المكملات الغذائية في عبوتها الأصلية، فإنه يمكنك أيضًا اللجوء إلى منظمات المكملات المصنعة بشكل احترافي.

يتعلق السر وراء اختيار منظم مكملات رائع بالمواد والفراغ، أي أنك تريد دائمًا اختيار المنظمات المعدنية بدلاً من المنظمات البلاستيكية، لأنها خيار أكثر ملاءمة للصحة.

فيما يتعلق بالفراغ، تأكد من أن المنظم الذي تختاره مُحكَم الإغلاق، ويصدر صوت "طقة"، وبالتالي ضمان عدم وصول أي هواء إلى المكملات الغذائية والتأثير على أدائها نتيجة لذلك.

12. تناول المكملات الغذائية فقط على النحو المُوصى به

بغض النظر عن مدى جودة تخزين المكملات الغذائية، فإن لها أيضًا تاريخ انتهاء الصلاحية، مما قد يؤثر على سلامتها وتأثيراتها بشكل عام. ولهذا السبب، تأكد من تناول المكملات الغذائية فقط طالما أوصى بها اختصاصي التغذية، حتى لو تم تخزينها بشكل جيد، قم دائمًا بتتبع التغييرات المحتملة في المكملات الغذائية، سواء كان ذلك اللون أو الرائحة أو الملمس.

13. البيئة المناسبة

ليست كل المكملات الغذائية آمنة للتبريد، ولكن بعضها كذلك. اعتمادًا على نوع المكملات الغذائية التي تستخدمها، قم بإجراء بحث مناسب لتحديد ما إذا كانت الفيتامينات الخاصة بك آمنة للتبريد، أو إذا كانت بحاجة إلى حفظها بعيدًا عن أشعة الشمس.

تشتمل معظم العلامات التجارية للمكملات الغذائية على دليل كيفية التخزين على ملصق المنتج، حتى تتمكن من تخزينها وفقًا لذلك وبأمان.

14. عند تناولها خارج المنزل

في حين أن معظم المستخدمين يتناولون المكملات الغذائية أثناء تواجدهم في المنزل، فإن بعض المستهلكين يفضّلون أن تكون جاهزة أثناء التنقل. إذا كان الأمر كذلك، تأكد عند الخروج من منزلك من تخزين المكملات الغذائية بأمان، وأفضل طريقة للحفاظ على سلامتها هي إبقاؤها في مكان مظلم وبارد وجاف، مثل سيارتك أو خزانة مكتبك.

ومع ذلك، خلال المواسم الأكثر دفئًا، قد لا تكون سيارتك خيار التخزين المثالي بسبب الحرارة الزائدة. فيما يتعلق بالتغليف، تأكد من إحضار المكملات الغذائية معبأة في عبواتها الأصلية أو في منظم طبي آمن.

نصيحة أخيرة، عند حمل المكملات الغذائية معك، أحضِر معك الجرعة الضرورية فقط، بدلاً من العبوة بكاملها.

15. اقرأ الملصق

على الرغم من أن الشركات المصنعة للمكملات الغذائية ليست مطالبة بوضع علامات على التخزين في التشكيل الكامل أو تواريخ انتهاء الصلاحية، فإن معظمها تفعل ذلك. قبل فتح الحاوية أو حتى شرائها، تأكد من قراءة واتباع التعليمات المكتوبة على الملصق أولاً.

16. انتبه إلى درجة الحرارة

بالنسبة لبعض الأدوية والمكملات الغذائية، فإن ضوء الشمس والحرارة والرطوبة سوف يقلل من مدة صلاحيتها. معظم توصيات المكملات غير السائلة هي تخزينها في بيئات باردة ومظلمة أو جافة، أو كليهما. تكون المكملات الغذائية المخزنة في مكان آخر عرضة "للتمييع"، وهي عملية تؤدي فيها الرطوبة والتكثيف إلى ذوبان الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامينات B وفيتامين C.

من المثير للاهتمام أن الغرفتين في المنزل الأكثر استخدامًا لتخزين المكملات الغذائية قد لا تكونا البيئتين الأكثر مثالية. 

لذلك يجب تخزين معظم الفيتامينات في درجات حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

17. أبعِدها عن الأطفال

الحوادث هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يتم علاج أكثر من 300 طفل في الولايات المتحدة في قسم الطوارئ ويموت طفلان كل يوم نتيجة للتسمم العرَضي، ويعد التخزين غير السليم للأدوية والمكملات الغذائية أحد أسباب التسمم غير المتعمد.

  • الخلاصة:

نظرًا لأن المزيد والمزيد من المستهلكين يعتمدون على استهلاك مكملات الفيتامينات والمعادن، فإن تخزين هذه العناصر الغذائية بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية، سواء من الناحية الصحية أو غير ذلك.

قبل اختيار مكان لتخزين المكملات الغذائية، تأكد من التحقق من ملصق المنتج للحصول على التوجيهات ما لم ينص الملصق على وجه التحديد على أن أحد العناصر يجب أن يوضع في الثلاجة، وقم بتخزين كبسولات الفيتامينات والمعادن والحبوب والأقراص في منطقة باردة ومظلمة وخالية من الرطوبة. (ربما داخل خزانة مطبخ ليست فوق الموقد أو بجواره).

يَنصح الخبراء بتوخي المزيد من الحذر عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية المطلوبة للتبريد، إذْ بمجرد وصول تاريخ انتهاء صلاحيتها، تخلَّص من تلك المكملات الغذائية على الفور.

طبعاً لم يتم الإبلاغ عن أي أمراض أو وفيات بسبب تناول المكملات الغذائية بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، ولكن الفيتامينات تفقد فعاليتها بمرور الوقت.

 

المصدر:

How To Store AND Make Your Vitamins Look Good On Your Kitchen Counter… So You Actually Remember To Take Them

This Is How You Should Be Storing Your Vitamins and Supplements

How to Store Your Vitamins Properly: A Detailed Guide

Proper Intake and Storage of Vitamins

5 Tips to Store and Handle Your Dietary Supplements

آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.