صحــــتك

حاسبة الحمل والولادة

لمعرفة اليوم المتوقع للولادة، أدخلي تاريخ اليوم الأول من آخر حيض لكِ، واضغطي زر الحساب. وتحتاجين لمعرفة اليوم الأول من آخر حيض لكِ لاستخدام هذه الآلة الحاسبة، فإذا كنت لا تعرفين ذلك أو كنت غير متأكدة، تحدثي مع طبيبكِ..

حاسبة الحمل وموعد الولادة، لمعرفة موعد الولادة و التغيرات خلال أسابيع الحمل ومعلومات هامة لك ولجنينك.

نصائح الأسبوع الأول

سوف تشعرين بتغيرات في الجسم وذلك خلال الأسبوعين الأولين من الدورة الشهرية، وذلك بعدما يبدأ جسمك الاستعداد للحمل.
يَعتبر معظم الأطباء أن موعد بدء الدورة الشهرية المعتاد كموعد لبداية الحمل، والسبب في ذلك يعود إلى صعوبة تحديد موعد تلقيح البويضة خلال فترة التبويض.
يفرز الجسم خلال الأسبوع الأول من الدورة الهرمون المنشط للحوصلة، الذي يزداد بشكل ملحوظ ويحفز نمو الجريبات المبيضية في المبايض والتي تحتوي على البويضات، بالإضافة إلى إفرازها لهرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى إفراز الهرمون الملوتن، الذي يحفز على حدوث التبويض (غالباً في اليوم 14 من الدورة)، ثم تبدأ مستويات الأستروجين بالهبوط ،لكنها تعاود الارتفاع لاحقاً خلال الدورة.
تبدأ البويضة بالنمو في أحد جريبات المبايض لتصبح جاهزة لإطلاقها في منتصف الدورة الشهرية إلى الرحم الذي تزداد سماكة بطانته تحت تأثير هرمون البروجيستيرون، الذي تزداد مستوياته بعد بضعة أيام من انتهاء الدورة، بالإضافة إلى أنه يسهم في إرخاء عضلات عنق الرحم لتسهيل انفتاح قناة عنق الرحم لاستقبال البويضة، كما يجعل الطبقة المخاطية أكثر سيولة لتسهيل عبور الحيوانات المنوية خلالها، وفي حالة عدم حدوث حمل، ينخفض مستوى الهرمونات، وتتحلل البطانة، وتبدأ الدورة من جديد. 

حالة الأم  

أهلاً بكِ في عالم الأمومة، أنتِ الآن في الأسبوع الأول من الحمل، باقي على موعد الولادة 39 أسبوعًا!
خلال الأسبوع الأول من الحمل، قد تشعرين ببعض الأعراض المعروفة بأعراض الحمل، من بينها:

  • انقباض الرحم وألم في أسفل الظهر والبطن على شكل تشنجات.
  • انتفاخ البعض بسبب تقلب الهرمونات، وذلك قبل دورتك الشهرية المعتادة.
  • ألم في الرأس.

غذاء الحامل 

عليك الاهتمام بغذائك بشكل خلال خاص، وذلك من خلال تناول مكملات حمض الفوليك الأساسية يومياً (عن 400 ميكروجرام)، ما يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل في الأسابيع الأولى من الحمل، ويمكنك تناول الخضراوات كالسبانخ والبروكلي، والبقوليات، والحبوب، مع المحافظة على وزن صحي خلال الحمل.
كما عليك:

  • الإقلاع عن التدخين فوراً، وعدم التواجد في مكان يتم التدخين فيه.
  • اختيار نظام غذائي مناسب لك صحي ومتوازن.
  • المواظبة على تناول المكملات الغذائية من حمض الفوليك بعد استشارة طبيبك الخاص.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضات العنيفة.
نصائح الأسبوع الثاني

حالة الأم 

لن تظهر الأعراض على الفور، ومن الصعب معرفة ما إذا كنتِ حاملًا خلال الأسبوع الثاني من الحمل، ما لم يتوفر ما يكفي من هرمون الحمل في جسمك، وهذا يمكن أن يكتشفه اختبار الحمل المنزلي. يجب أن يحدث هذا في الأسبوع الرابع تقريباً، وهو نفس الوقت الذي قد تفوت فيه الدورة الشهرية. في هذا الوقت تكون مستويات الهرمون مرتفعة بدرجة كافية، بحيث تعطيك بعض أعراض الحمل الملحوظة. تؤكد بعض النساء أنهن لم يبدأن في ملاحظة علامات الحمل المبكرة قبل الأسبوع الرابع.
تحدث الإباضة عادة في نهاية الأسبوع الثاني من الدورة الشهرية (اليوم 14 من الدورة)، لكن فترة الخصوبة تتراوح ما بين 5 أيام قبل التبويض إلى نصف يوم أو يوم بعد الإباضة، حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية داخل رحم المرأة إلى غاية 5 أيام.
من أعراض الحمل الأولى: 

  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الغثيان الصباحي.
  • كثرة التبول.

غذاء الحامل 

أنتِ الآن في الأسبوع الثاني من الحمل، باقي لموعد الولادة 38 أسبوعًا! عليك تناول الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد، والسيلينيوم، والزنك، والمنغنيز، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا- 3.
يمكنك الاستمرار في تناول الفيتامينات المخصصة لما قبل الحمل، وذلك لكونها تحتوي على الحديد، وفيتامين د، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وتناول السبانخ الغني حمض الفوليك. 

وضع الجنين 

مع اقتراب موعد التبويض تحدث زيادة في إفراز الطبقة المخاطية في عنق الرحم، ويزيد إفراز هرمون الأستروجين من الجريبات المبيضية، حيث تصل مستويات الأستروجين إلى أقصاها عادة في اليوم الخامس من هذا الأسبوع (الثاني عشر من الدورة)، الأمر الذي يحفز إفراز الهرمون الملوتن (LH) الذي يحفز حدوث التبويض، إذ تزداد نسبته بشكل ملحوظ قبل 24 ساعة من التبويض.
يقوم أيضاً جسم المرأة بإفراز هرمون التستوستيرون والذي يصل إلى أعلى مستوياته في فترة الإباضة، وهو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية عند كل من الذكور والإناث.
تعتبر نهاية هذا الأسبوع الوقت الأمثل لممارسة العلاقة الحميمة إن كنت ترغبين بالحمل، إذ يحفز الهرمون الملوتن إطلاق البويضة من الجريب المبيضي الأكثر تطوراً، إذ يقوم هذا الجريب بإفراز إنزيمات تقوم بتحليل الطبقة الخارجية له مطلِقاً البويضة إلى سطح المبيض، ثم تنتقل البويضة إلى قناة فالوب التي يحدث فيها التخصيب عن طريق نتوءات موجودة في القناة تعرف بالأهداب.
في بعض الأشهر يتم إفراز أكثر من بويضة واحدة عند بعض النساء، وفي حال تم تلقيح كلا البويضتين يتم الحمل بتوأم غير متطابق.

كما عليك:

  • الابتعاد عن القلق، والإجهاد.
  • الراحة والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • تجنب التعرض لدرجات حرارة مرتفعة.
نصائح الأسبوع الثالث

أنتِ الآن في الأسبوع الثالث، باقي على موعد الولادة 37 أسبوعًا!

حالة الأم 

حدث التبويض غالباً في بداية الأسبوع الثالث من الحمل، حيث تنتقل البويضة غير المخصبة إلى قناة فالوب باتجاه الرحم وتستقر فيها في انتظار حدوث التخصيب.
على الرغم من وجود الملايين من الحيوانات المنوية في السائل المنوي الذي يقذفه الرجل، يصل 300 حيوان منوي فقط منها إلى قناة فالوب، ويتمكن حيوان منوي واحد فقط من تخصيب البويضة، ويؤدي اختراق حيوان منوي واحد للبويضة إلى تحفيز حدوث تفاعل معين يجعل سطح البويضة غير قابل للاختراق، وينتج عن ذلك تكون البويضة المخصبة أو الزيجوت.
تحتوي كل من البويضة والحيوان المنوي على 23 كروموسوم، أي نصف المادة الوراثية اللازمة للإنسان السليم، وتمتلك البويضة دائماً الكروموسوم الجنسي X، بينما قد يمتلك الحيوان المنوي الكروموسوم الجنسي X أوY، لذلك يعتبر الحيوان المنوي هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين.
يؤدي حدوث الإخصاب إلى حدوث تغيرات هرمونية تعمل على إيقاف الدورة الشهرية الطبيعية لديك، إذ يتم إرسال إشارات معينة تعمل على تحفيز إفراز هرمون الحمل، الذي يؤدي إلى إيقاف المسار الطبيعي للدورة الشهرية، بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة عالية من هرمون البروجيستيرون الأساسي لبقاء الجنين في الرحم ونموه.
يستغرق الانقسام الخلوي الأول للبويضة المخصبة ما يقارب 30 ساعة، وتستمر بالانقسام إلى أن تتكون من 16 خلية، وتشكّل جسمًا يعرف بالتوتة أو التويتة، ويظهر شكل الجنين في الأسبوع الثالث أصغر من حبة الملح، ويكون في حالة حركة، ولكن في وقت مبكر من الأسبوع الرابع، وتنطلق نحو الرحم وتصله في اليوم الثالث بعد حدوث الإخصاب، وتصبح جميع خلاياها قادرة على التمايز إلى أي نوع من أنواع الخلايا.
بعد 4 أيام تقريباً من حدوث الإخصاب تبدأ السوائل بالتجمع داخل التوتة، مما يؤدي إلى تشكل طبقة خارجية منفصلة من الخلايا، حيث تشكل لاحقاً الطبقة الداخلية من الخلايا الجنين، بينما تشكل الطبقة الخارجية من الخلايا المشيمة.
تبقى البويضة المخصبة عدة أيام في تجويف الرحم قبل حدوث عملية تعشيش أو انغراس البويضة في جدار الرحم. تحدث عملية التعشيش غالباً في اليوم السابع من الإخصاب. 

 

غذاء الحامل 

لا بد لك من شرب كميات كافية من السوائل، ولذلك للتعويض عن حالات التقيؤ التي قد تعاني منها الحامل، والاستمرار في تناول الفيتامينات، والوجبات الصحية، والفواكه والخضراوات، والحبوب، والأغذية التي تحتوي على فيتامين ج (مثل الفراولة، والحمضيات، والطماطم، والكيوي، والفلفل الرومي)، والحديد (مثل اللحم البقري، والدواجن، والسبانخ)، والكالسيوم (مثل الزبادي، والحبوب المدعمة، والجبن)، والأغذية الغنية بالبروتين للمساهمة في بناء أنسجة جديدة للجنين.   

 

تطور الجنين 

قبل حدوث هذه العملية وبعد حدوث الإباضة، يتحول الجريب المبيضي الفارغ الذي أطلق البويضة إلى ما يعرف بالجسم الأصفر الذي يقوم بإفراز هرمون البروجيستيرون الضروري لإنتاج طبقة المخاط التي تساعد على بقاء البويضة المخصبة في الرحم، وزيادة سماكة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، ويستمر الجسم الأًصفر بإنتاج البروجيستيرون لغاية الأسبوع 8- 12 من الحمل، حيث تتولى عندها المشيمة هذه المهمة، وغالباً ما يختفي هذا الجسم في الشهر السادس من الحمل.
تتحول الطبقة الخارجية من البويضة المخصبة بعد اتصالها ببطانة الرحم إلى طبقتين، حيث تقوم الطبقة الخارجية الأبعد بإفراز الهرمونات التي تحفز الرحم على دعم الحمل، بينما تتحول الطبقة الخارجية الأقرب لاحقاً إلى المشيمة والكيس الأمينوسي الذي يغلف الجنين، كما تتشكل لاحقاً الطبقة الداخلية من الكيس الجنيني.

كما عليك:

  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين.
  • تناول الماء والسوائل.
  • تجنب تناول مأكولات غير معتادة بالنسبة لك خوفاً من التسمم الغذائي.
  • النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً.
نصائح الأسبوع الرابع

أنتِ الآن في الأسبوع الرابع من الحمل، باقي على موعد الولادة 36 أسبوعاً!

حالة الأم 

يمكنك الآن استخدام اختبار حمل منزلي للتأكد من حملك، والذي يقوم بالكشف عن مستوى هرمون الحمل في البول. وللمزيد من الدقة، في حالات الدورة الشهرية المنتظمة وفي حال عدم نزول دم الحيض في نهاية هذا الأسبوع (اليوم 28 من الدورة) يمكنك القيام بفحص الحمل في اليوم التالي. سوف تشعرين بالمزيد من أعراض الحمل، ولو أن بعضها شديد التشابه بالأعراض التي ترافق الدورة الشهرية، والسبب في ذلك هو أن الهرمونات التي تسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ترتفع أيضاً في الحمل.  

غذاء الحامل 

نصائح للسيدات الحوامل خلال الأسبوع الرابع من الحمل هو الاستمرار في تناول فيتامينات الحمل بعد استشارة طبيب، والوجبات الغذائية الصحية، والابتعاد عن الوجبات السريعة. من الأفضل استشارة اختصاصي التغذية لوضع نظام غذائي مناسب لك. تعتبر هذه المرحلة من الحمل هي الأهم، لنمو وتطور الطفل، لذا لا بد من التركيز على الوجبات الغنية بالفوليت، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم. 

تطور الجنين 

 

أصبح الجنين الآن منغرساً في بطانة الرحم، لكنه يحتاج إلى هرمون البروجستيرون والذي يقوم الجسم الأصفر في هذه الفترة بتوفيره لزيادة سُمك بطانة الرحم. يمكن أن تلاحظي نزول دم في الأسبوع الرابع من الحمل، والذي ينجم عن انغراس الجنين في بطانة الرحم، إلا أنه من المبكر الشعور بأعراض الحمل الأخرى. وغالباً ما يكون نزول الدم أو إفرازات الأسبوع الرابع من الحمل مؤقتاً وغير باعث على القلق. يتطور الحبل السري مع الوقت بالقرب من البويضة المخصبة المنغرسة في جدار الرحم، ويكون في البداية عبارة عن حبل بسيط لا يحتوي على أوعية دموية يربط الجنين بالمشيمة، لكنه يصبح مع الوقت خط الحياة الرئيسي للجنين.
بعد أن يلتصق الجنين بجدار الرحم، تنقسم الخلايا مما يؤدي إلى تكوين جميع أعضاء الجنين. ويتكون الكيس الأمنيوسي الذي يحيط الجنين ويحميه أثناء نموه، ويكون الكيس المحي مرفقاً به. قد يكون الطفل كبيراً بما يكفي للرؤية بالموجات فوق الصوتية، ولكن يظهر أصغر من حبة الأرز.

كما عليك:

  • ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي والسباحة.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من تناول الكافيين.
نصائح الأسبوع الخامس

أنتِ الآن في الأسبوع الخامس من الحمل، باقي على موعد الولادة 35 أسبوعاً!

 

حالة الأم   

مع بدء الأسبوع الخامس من الحمل أو الشهر الثاني، يعد الأسبوع الخامس البداية الفعلية لتطور الجنين، حيث يتطور الأنبوب العصبي التي ينتج عنه الحبل الشوكي والأعصاب، ثم يبدأ الحبل السري في النمو. لا بد وأن تشعري بمجموعة من الأعراض المزعجة:

  • الغثيان الصباحي.
  • الدوار.
  • كثرة التبول.
  • حاسة الشم الحادة.
  • المغص.
  • نزيف مهبلي.
  • الإعياء.
  • الإمساك.
  • تغييرات في الثدي على شكل تورم.
  • زيادة إفرازات المهبل.
  • تقلبات مزاجية.

تطور الجنين   

خلال هذه الفترة من الحمل، يبدأ الجنين بالتكون، لذا يُطلق عليها "بداية الفترة الجنينية"، حيث تبدأ الأجهزة الحيوية وهيكل جسم طفلك في التكوين مثل القلب والدماغ والحبل الشوكي.
في هذه المرحلة ينبض قلب طفلك بمعدل ثابت، وينمو الجنين بسرعة، و تبدأ المشيمة في التطور، إلا أنه لا يكون طفلًا بعد، وما يزال طور التكوين، ورغم هذا لا يمكنك اكتشاف الجنين ومشاهدته عبر جهاز الموجات فوق الصوتية أو السونار. يبلغ حجم الجنين ما يمثل 2 ملليمتر.

كما عليك:

  • المتابعة مع طبيب مختص إن لم تكوني قد فعلت ذلك بعد.
  • تناول وجبات غذائية بالكامل.
  • تناول مكملات حمض الفوليك الغذائية، للوقاية من تشوه الأجنة.
  • الابتعاد عن الكافيين، والتدخين.
نصائح الأسبوع السادس

أنتِ الآن في الأسبوع السادس من الحمل، باقي على موعد الولادة 34 أسبوعاً!  

حالة الأم 

يختبر جسمك هذا الأسبوع أعراض الحمل، والتي من المتوقع أن تظهر بشكل أقوى من السابق، ومن الطبيعي أن تشعري بالمزيد من الأعراض المزعجة:

  • كالغثيان الصباحي.
  • وكثرة التبول.
  • والإعياء.

غذاء الحامل 

عليك في هذه المرحلة الإكثار من شرب الماء، واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الوجبات الخفيفة، ويحتوي على البروتينات خالية الدهن، والكربوهيدرات الصحية، والخضراوات والفاكهة. 

تطور الجنين  

خلال الأسبوع السادس من الحمل، يتطور نمو الأعضاء الحيوية لطفلك، مثل الدماغ والرئتين وغيرها من الأعضاء، يبلغ طول طفلك نحو 1/8 إلى 1/4 بوصة، وهو ما يقرب من حجم حبة الرمان.
وينمو شيء صغير في جسم طفلك، يشبه الذيل الصغير، والذي سيصبح عمودًا شوكيًا فيمّا بعد، أما البراعم الصغيرة الموجودة على أطراف جنينك، في طريقها لتصبح الساقيين والذراعين والأذنين، ويكون لدى الجنين أسنان وطبقة رقيقة من الجلد.
في هذه المرحلة يمكن سماع نبض قلب الجنين، من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، أو السونار.
كما عليك:

  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • شرب الماء بكثرة (8 إلى 12 كوبًا يومياً).
  • الاسترخاء والاستمتاع بتجربة الحمل وخصوصاً إن كانت الأولى لكِ.
  • التوقف عن التدخين.
نصائح الأسبوع السابع

يعيش جسمك العديد من التغييرات من الداخل استعداداً لاحتواء الجنين، ولو أن أعراض الحمل قد تتفاوت من امرأة لأخرى، كحالات الإعياء، والغثيان الصباحي، وغيرها من الأعراض التي تم ذكرها. كما قد تَلحظين بعض الزيادة في الوزن أو فقدان بعض الوزن. 

حالة الأم  

قد تستمر الأعراض الآتية:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • التبول.
  • تضخم الثديين.
  • التعب المستمر.
  • النفور من الطعام أو الرغبة بتناول الكثير منه.
  • تشنج الحوض.

غذاء الحامل

متابعة تناول الفيتامينات المخصصة للحمل، واتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة صحية، وتجنب تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والابتعاد عن التدخين.

تطور الجنين

بحلول الأسبوع السابع من الحمل، يكون الجنين قد نما سريعًا ليصل إلى نحو 10 ملليمتر أو 1/4 بوصة، من الرأس إلى الأسفل، ويُطلق على هذا القياس اسم طول التاج، وخلال هذا الأسبوع تستمر الخلايا العصبية في التكاثر والنمو مع بدء الدماغ والحبل الشوكي "الجهاز العصبي" في التبلور.
كما ينمو الدماغ بسرعة ما يؤثر على نمو شكل الرأس بشكل أسرع، مقارنًة ببقية أعضاء الجسم، وتستمر العينان والأذنان في التطور والنمو، وبنهاية الأسبوع السابع من الحمل يكون طفلك قد حصل على جبهة كبيرة، وتبدأ الأذن الداخلية بالتطور، ورغم هذا لن تظهر الأذنان الخارجيتان على جانبي الرأس لبضعة أسابيع أخرى.
تبدأ براعم الأطراف في النمو وتكوين غضاريف، تتطور إلى عظام الساقين والذراعين، ويمكن التفرقة بينهما من خلال براعم الذراعين التي ستصبح أطول وتتسطح الأطراف لتتحول فيما بعد إلى يدين.

كما عليك:

  • قياس ضغط الدم.
  • قياس الوزن.
نصائح الأسبوع الثامن

خلال هذا الأسبوع سوف تشعرين وطفلك بالكثير من التغييرات، بعدما تحول إلى جنين. تستمر الأعراض على حالها وتتفاوت من امرأة لأخرى. تكتسبين بعض الوزن خلال هذا الأسبوع، إلا أن التغير الأكبر بالنسبة إليكِ هو الرحم الذي بدأ يتسع لاستيعاب طفلك الذي ينمو سريعًا. 

حالة الأم 

قد تستمر الأعراض الآتية لمدة أسبوع متواصل وتشعرين بأعراض جديدة:

  • الإعياء.
  • الغثيان.
  • كثرة التبول.
  • زيادة الوزن.
  • تضخم الثديين.
  • التعب المستمر.
  • قرحة المعدة.
  • صعوبة في النوم. 

غذاء الحامل 

الحفاظ على نظام غذائي صحي، تناول وجبات خفيفة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسمك، ونمو جنينك، وهي التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، وتناول مكملات حمض الفوليك الغذائية. 

تطور الجنين  

ينمو حجم بطنك خلال هذا الأسبوع، ويطلَق على طفلك خلال هذه المرحلة اسم "جنين"، خلال هذا الأسبوع ينمو الذراعان والساقان لدى طفلك، وتبدأ الأصابع والعضلات في النمو.
كما عليك:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • النوم لساعات كافية.
  • الاسترخاء.
  • التوقف عن التدخين.
نصائح الأسبوع التاسع

مع بداية الأسبوع التاسع من الحمل، تكون الأم في الشهر الأخير من الثلث الأول للحمل، وتحدث بعض التغيرات في جسمها، كما يتطور الجنين وتبدأ أعضاء جسمه في النمو.  

 

حالة الأم 

بدأ شكل جسمك في التغير، وتَلحظين زيادة في محيط الخصر، تشعرين بالتعب طوال الوقت، بينما يزداد معدل الهرمونات في جسمك. وفي المقابل؛ قد ينخفض مستوى سكر الدم والضغط، وتعانين من حرقة المعدة ومشكلات في الهضم والإمساك.  

 

غذاء الحامل 

تحتاج الأم في هذا الأسبوع إلى تناول فيتامين B6 لدعم تطور المخ والجهاز العصبي لدى الجنين، كما يقلل من الشعور بالقيء والغثيان لدى الأم، ويتوافر فيتامين B6 في بعض الأطعمة مثل الموز والأفوكادو والفستق والسبانخ وبذور عباد الشمس والطماطم.
كالأسابيع الماضية، لا بد من اتباع نظام صحي، والابتعاد عن المشروبات الغازية والكافيين والتدخين.

تطور الجنين 

خلال هذا الأسبوع يبدأ رأس الطفل بالنمو ليبدو أكثر وضوحًا من باقي أجزاء الجسم، ويصبح طوله يتراوح ما بين 16 إلى 18 ملليمترًا، ويبلغ وزنه 3 جرامات، ويتطور الأنف، ويتبلور الجلد فوق العينين مكونًا الجفون، ويستمر الجهاز الهضمي في النضج، فتتشكل فتحة الشرج والأمعاء، وتبدأ الأعضاء التناسلية الداخلية في النمو، مكونةً الخصيتين والمبيضين، وتدخل العضلات في طور التكوين.

كما عليك:

  • الانتباه من زيادة الوزن المفرط.
  • ممارسة تمارين رياضية خفيفة.
  • شرب الماء.
  • النوم لساعات كافية.
نصائح الأسبوع العاشر

مع بداية الأسبوع العاشر من الحمل، تشعرين بالمزيد من التغيرات في جسمك، ولا سيما في حجم البطن الذي يبدأ في الظهور بشكل أوضح. 

 

حالة الأم 

مع تغير حجم البطن تبدأ بعض العروق الزرقاء في الظهور على الجلد، وتحديدًا في منطقة البطن والثدي، هذا ويستمر شعورك بالتعب، والحرقة في المعدة، والإمساك، والغازات، مع ظهور إفرازات بيضاء من الثدي، والشعور بالدوار والصداع أحيانًا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم. 

غذاء الحامل 

تحتاجين في الأسبوع العاشر من الحمل إلى تناول بعض الأطعمة مثل الأرز البني والبقوليات والبروكلي، وغيرها من الألياف (25 - 35 جرامًا من الألياف)، لتقليل احتمال التعرض لسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم والوقاية من الإصابة بالإمساك.
مع الحفاظ على تناول الفيتامينات والأكل صحي والابتعاد عن المشروبات الغازية والكافيين والتدخين.  

كيف يتطور الجنين؟ 

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، تكون جميع الأعضاء الحيوية للطفل قد تكونت، وتبدأ في العمل معًا، وتتشكل براعم الأسنان داخل الفم، وإذا كان الطفل ذكرًا، تبدأ الخصية في إنتاج هرمون التستوستيرون، وإذا كان الجنين أنثى، يبدأ المبيض في إنتاج هرمون الأستروجين.

كما عليك:

  • التأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية قد تعرقل الحمل.
  • فحص الوزن.
  • قياس ضغط الدم.
  • فحص شامل للدم.
  • التأكد من سلامة الغدد.
نصائح الأسبوع الحادي عشر

تشعرين بالكثير من التغييرات الإيجابية خلال هذا الأسبوع بعدما اعتاد جسمك أعراض الحمل، التي تقل مع الوقت من بينها التعب، والغثيان والدوخة. 

حالة الأم 

مع تطور جسم الجنين بشكل واضح، خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يقل الشعور بالغثيان الصباحي، وتبدأ الأم في الإحساس بالجوع وفتح الشهية للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمها وللجنين، وسرعان ما تشعر بالشبع بعد تناول الطعام نتيجة نمو الرحم، وكونه يضغط على المعدة والأمعاء. وقد تشعرين بألم في الساقين ومشكلات بالأسنان، نتيجة انسحاب الكالسيوم وغيره من المغذيات عبر المشيمة إلى الجنين.

الأعراض المعروفة خلال هذا الأسبوع:

  • التبول المتكرر.
  • تغيرات في الثدي.
  • الانتفاخ والغازات.

غذاء الحامل 

لا بد من اتباع نظام غذائي يعوض حاجتك إلى الكالسيوم، وذلك عن طريق تناول جرعات عالية من الكالسيوم والبروتين، لتفادي المشكلات الصحية.
وفيما يخص النصائح العامة، عليكِ الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والتدخين، وتناول أكل صحي. 

تطور الجنين 

في هذا الأسبوع، ينمو طفلك بسرعة أكبر، ويزداد طوله ليصل إلى 20 سم، كما تنمو الأوعية الدموية في المشيمة من حيث الحجم والعدد، لتزويد الطفل بالعناصر الغذائية، ويستمر الوجه والأذنان في التطور والنمو.
وعلى الرغم من تطور الأعضاء التناسلية في تلك الأثناء، إلا أن الأعضاء التناسلية للذكور والإناث تكون متشابهة في تلك المرحلة، ويصعب التمييز بينهما.


كما عليك:

  • استشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض ناتجة عن نقص الكالسيوم.
  • ألم الساقين.
  • مشكلات الأسنان.
نصائح الأسبوع الثاني عشر

مع بداية الأسبوع الثاني عشر، تكون الأم على مشارف الانتهاء من الثلث الأول من الحمل والدخول في الثلث الثاني، وبالتالي فإن الكثير من المشكلات الصحية المصاحبة للحمل تبدأ في الاختفاء، مع اكتمال الغالبية العظمى من أجهزة الجسم لدى الجنين. 

حالة الأم 

يُطلق على هذا الأسبوع اسم "توهج الحمل"، حيث تصبح بشرة الأم أكثر إشرافًا من الأسابيع الماضية، وتتورد الوجنتان بفعل تدفق الدماء ويزداد حجمها، فضلًا عن زيادة الهرمونات.
وتحتاج المرأة في تلك الفترة إلى الاهتمام بالتغذية السليمة، وتجنب التدخين، مع الاهتمام بالحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم.
ومن بين الأعراض المصاحبة لهذا الأسبوع:

  • زيادة حاسة الشم.
  • قلة التبول المتكرر.
  • الصداع في بعض الأحيان.
  • زيادة إفراز اللعاب.
  • الغازات والانتفاخ.

غذاء الحامل 

قد يبدأ الطبيب في إعطاء الأم بعض الفيتامينات والمقويات التي يحتاجها الجسم والتي تساهم في نمو الجنين إذا كانت المرأة في حاجة لذلك، وعلى رأسها فيتامين د، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين.
بعض النصائح قد تجدين أنها تتكرر من أسبوع لآخر، مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي، والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم.

تطور الجنين 

تستمر دماغ الطفل في التطور، كما تدخل الأظافر في طور التكون، وتتشكل الأحبال الصوتية، وتبدأ الكليتان في العمل، وتشق الأمعاء طريقها وتتكون البطن، وبالفعل تكون الغالبية العظمى من أجهزة الجسم قد تكونت.


كما عليك:

  • قياس وزن الجسم.
  • قياس ضغط الدم.
  • سماع نبضات قلب الجنين.
  • تحليل سكري الحمل.
نصائح الأسبوع الثالث عشر

بحلول الأسبوع الثالث عشر من الحمل، فإن الأم قد تكون دخلت بالفعل في الثلث الثاني الذي يعد أكثر استقرارًا إلى حد كبير، وتحتاج في هذه الفترة إلى العناية بصحة جنينها، والحصول على العناصر الغذائية اللازمة من خلال تناول عدة وجبات متكاملة يوميًا. 

حالة الأم 

على الرغم من استمرار بعض أعراض الحمل مثل الإمساك والغازات والانتفاخ والدوخة، لكن سوف تلاحظين أنها أقل حدة من الأسابيع السابقة، وسيظل جسدك في حاجة إلى التغذية السليمة، ويجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. 

تطور الجنين 

تشهد هذه المرحلة تطور المشيمة، لتضاف إليها وظائف أخرى بخلاف إمداد الطفل بالمغذيات والأكسجين، وإطلاق هرمونَي البروجيستيرون والأستروجين، مما يساعد في الحفاظ على الحمل.
وقد يكون الطفل قادرًا على وضع إصبعه في فمه، على الرغم من أن عضلات الامتصاص لم تتطور بعد، وبداية من ذلك الأسبوع، يمكنك معرفة نوع الجنين، ولكن قد لا يتمكن الطبيب من الرؤية وتأكيد النوع لك. 

غذاء الحامل 

تحتاج الأم إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والزنك، والحديد، والكالسيوم، مع مراعاة الفصل بين الوجبات، لضمان امتصاص الجسم للمغذيات بشكل كامل.
بعض النصائح قد تجدين أنها تتكرر من أسبوع لآخر، مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي، والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم.


كما عليك:
إذا كنت تعانين مما يسمى "المشيمة المنزاحة" أو قد عانيت من قبل من الإجهاض، أن تتحدثي مع الطبيب عند ظهور أي أعراض غير طبيعية في هذه الفترة على الفور.

نصائح الأسبوع الرابع عشر

يعتبر الأسبوع الرابع عشر من الحمل أسبوعاً مثيراً للاهتمام، كونك بت مستعدة أخيرًا للاستمتاع بالحمل. 

حالة الأم 

بدأ الحمل يظهر عليك، وبدأت الأعراض المزعجة مثل الغثيان والقيء، والألم في منطقة البطن وفي الثديين تختفي تدريجاً. 

غذاء الحامل 

يوصى بتناول المكملات الغذائية المختلفة، مثل الفيتامينات الخاصة للنساء الحوامل، وتناول حمض الفوليك، والكالسيوم وجرعة منخفضة من الأسبرين، إذ يقلل ذلك من خطر الإصابة بتسمم الحمل في وقت لاحق.
تطور الجنين
كيف يبدو الجنين وكيف يتطور في الأسبوع الرابع عشر من الحمل؟ يبدأ جنينك بالحركة داخل بطنك. في هذه المرحلة يبلغ طول الجنين نحو 8.7 سنتيمتر، ويصبح وزنه حوالي 43 غرامًا. تكون أسنان الجنين موجودة في هذه المرحلة لكنها لم تخرج بعد من اللثة، ويبدأ شعر الرأس والجسم في النمو، كما تصبح العظام أكثر قوة، وتبقى العينان مغمضتين، إلى أن تتطور بشكل صحيح.


كما عليك:
ينصح بإجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، أو ما يسمى فحص الموجات فوق الصوتية، للتأكد من عدم وجود تشوهات خَلقية لدى الجنين.
يتم فحص مسح الأعضاء عادةً في الأسبوع 14 - 16 من الحمل عن طريق المهبل.

نصائح الأسبوع الخامس عشر

كما ذكرنا في السابق بأنه من الممكن ظهور بعض الأعراض الجديدة على المرأة الحامل، من بينها ألم أسفل القدمين، وفي كفتي القدم، وذلك تبعاً لزيادة تدفق السوائل إلى هذه المنطقة. أما الحل الأمثل لتخفيف تلك الأوجاع هو التدليك الجيد للقدمين، ورفع القدمين عندما تقتضي الحاجة. 

حالة الأم 

بالإضافة إلى أوجاع القدمين، يبدأ قلبك بضخ كميات كبيرة من الدم أكثر بخمس مرات مما كان عليه قبل الحمل، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كائنًا حيًا ينمو في داخلك. 

غذاء الحامل 

من المهم جداً المواظبة على تناول فيتامينات الحمل، واتباع نظام غذائي شامل ومريح للمعدة.
تطور الجنين
يصبح طول جنينك الآن نحو 10.1 سنتيمتر، كما يصبح وزنه نحو 70 غرامًا، تكون جميع الأعضاء والأجهزة موجودة من الناحية التشريحية، بما في ذلك الأعضاء الجنسية التي تظهر الآن بوضوح. يتطور الجهاز العصبي خلال الأسبوع الثامن من الحمل ما يسمح للجنين بالقفز وقبض يده والقيام بحركات البلع والتنفس. تبدأ الكليتان بالعمل، وتنتجان البول الذي يصبح العنصر الرئيسي من سائل السلى. تبدأ عملية نضوج الكليتين حتى بلوغهما مستوى الأداء الكامل بعد الولادة.


كما عليك:

  • يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة خلال هذه الفترة من الحمل.
  • تزداد الحاجة إلى التبول بشكل أكبر، وتعد هذه الظاهرة طبيعية حتى نهاية الحمل.
  • تزداد الشهية خلال هذه الفترة، ومن المفترض أن يزداد وزنك 1 - 2 كيلوغرام، ومن المهم الانتباه إلى موضوع التغذية خلال الحمل.
  • إجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، والذي يفحص احتمالية وجود تشوهات خَلقية لدى الجنين ويكشف عن جنسه.
  • ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة.
نصائح الأسبوع السادس عشر

من المستحيل إخفاء حملك، الذي بات واضحاً من حجم البطن. 

حالة الأم 

خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل، تبدئين بالشعور بحركات الجنين القوية فقط، في الجزء الأسفل من البطن، والتي سوف تزداد مع مرور الأيام التي تفصلك عن الولادة. 

غذاء الحامل 

عليك الانتباه إلى وزنك، ومتابعة تناول فيتامينات الحمل والوجبات الصحية. 

تطور الجنين 

تكون التفاصيل الصغيرة في جسم الجنين في مراحل التشكل النهائية. يبلغ طوله الآن نحو 11.6 سنتيمتر، ومتوسط وزنه 100 غرامٍ.
تبدأ الغدة الدرقية التي تفرز الهرمونات التي تؤثر على التمثيل الغذائي في الجسم بالعمل، كما تظهر الأظافر في أطراف أصابع الجنين،
ويبدأ الجنين بالتمرن بواسطة الحركات، ويصبح أكثر مرونة وأكثر نشاطًا بشكل تدريجي.


كما عليك:
فحص مسح الأعضاء المبكر في حال لم يتم إجراؤه سابقًا، والذي يفحص وجود تشوهات في الجنين ويكشف عن جنسه، فهذا الأسبوع هو الأسبوع الأخير الذي يمكن فيه إجراء هذا الفحص.
فحص الزلال الجنيني والذي يكشف عن احتمالية وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وتقدير مخاطر إصابة الجنين بمتلازمة داون.
يشير وجود مستويات عالية من البروتين الجنيني في الدم إلى وجود فتحة في القناة العصبية للجنين، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على أدائه في المستقبل، سواء في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ.

نصائح الأسبوع السابع عشر

على الرغم من أن معظم الأعراض المعروفة والمرافقة للحمل يجب أن تكون قد اختفت خلال هذ الفترة، فإن مجموعة من الأعراض الجديدة قد بدأت بالظهور، لكن لا تقلقي، إذ إن جميع هذه الأعراض تختفي بعد وقت قصير من الولادة. 

حالة الأم 

اختفت أعراض الإرهاق والغثيان دون شك، لكنك سوف تشعرين بالتعرق الشديد، وسيلان الأنف، وبروز الأوردة في منطقة الثديين، وزيادة الشهية، وهذا أمر طبيعي. 

غذاء الحامل 

يحتاج جنينك للمزيد من التغذية، عليك بتناول المزيد من الطعام الصحي، وتناول وجبات خفيفة، المكملات الغذائية، الفواكه، والخضراوات. يساعد الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، والمحافظة على نظام غذائي سليم خلال فترة الحمل على ضمان نمو الطفل كما يجب. 

تطور الجنين 

يزن الجنين نحو 0.14 كيلوغرام، ويكون طوله نحو 13 سنتيمتر. يستمر الجنين بالنمو والتطور، ولكن لا يزال قادرًا على الاستجابة للمؤثرات الخارجية، لأن جهازه العصبي لا يزال غير كامل حتى الآن.
تعمل معظم الأجهزة في الجسم بالفعل، بما في ذلك القلب، والجهاز التناسلي، والجهاز العصبي الذي يسمح له بالتحرك والقيام بحركات البلع والتنفس.
تصبح العينان نشطتين أثناء هذه الفترة، وتبدأ الحساسية للضوء بالظهور على الرغم من أنها ما زالت مغلقة.
تبدأ المثانة بالعمل عند الجنين، وتكون نشطة أكثر مما ينبغي، فهي تطرح البول في سائل السلى كل ثلاثة أرباع الساعة.


كما عليك:
إجراء فحص البروتين الجنيني خلال الفترة من الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع العشرين من الحمل، وهو اختبار مهم للكشف وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وتقدير مخاطر إصابة الجنين بمتلازمة داون.
يشير وجود مستويات عالية من البروتين الجنيني في الدم إلى وجود فتحة في القناة العصبية لدى الجنين، والتي يمكن أن تضر بشكل كبير بأدائه، سواء في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ.

نصائح الأسبوع الثامن عشر

سوف تشعرين من وقت لآخر بحركات أقوى في منطقة البطن، خصوصاً وأن الجنين قد تجاوز نصف مدة حياته في الرحم. 

حالة الأم 

سوف تشعرين بزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة في التعرق، وسيلان الأنف واحتقانه، وإفرازات من الأعضاء التناسلية. 

غذاء الحامل 

عليك اتباع نظام غذائي غني بالحديد، وتناول مكملات الحديد لتجنب حدوث فقر في الدم، وتناول وجبات كافية خلال النهار. 

تطور الجنين 

لا يزال الرحم ينمو في هذه المرحلة، يصبح وزن الجنين نحو 0.19 كيلوغرام، وطوله نحو 14.2 سنتيمتر، وهو ما يفوق وزن المشيمة، تتكون هذه الزيادة أساسًا من زيادة الأنسجة الدهنية ومن الزيادة في كتلة عضلات الرحم.
تبدأ الدورة الدموية بالعمل، ويحركها القلب الصغير الذي يضخ كميات كبيرة من الدم في اليوم. تبدأ الدهون بالتكون في جسم الجنين، ويستمر تكونه على مدى الأسابيع المقبلة. تعمل أذنا الجنين في هذه المرحلة؛ لذلك فقد تخيفه الأصوات المرتفعة في الخارج. 


كما عليك:

  • إجراء اختبار البروتين الجنيني إذا لم يتم إجراؤه بعد.
  • اتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول مكملات الحديد لتجنب حدوث فقر في الدم.
  • أخذ قسط كاف من الراحة وتجنب النشاط البدني الشاق.
  • ممارسة الرياضات الخفيفة بانتظام.
  • شرب كميات جيدة الماء، لتجنب حدوث حرقة البول والولادة المبكرة.
  • إجراء فحص بول في حال وجود حرقة لمعرفة المسبب وعلاجه.
نصائح الأسبوع التاسع عشر

يعد الأسبوع التاسع عشر من الحمل هو أسبوع الهدوء النسبي، حيث يزول الغثيان والقيء منذ الأسبوع السادس عشر تقريبًا، ولا تعانين من صعوبات في التنفس.  

حالة الأم 

على الرغم من حالة الهدوء التي من التوقع أن تعيشينها، ومع ازدياد حجم الرحم في الأسبوع التاسع عشر، من المتوقع أن تعاني من آلام الظهر، والسبب في ذلك يعود إلى تأثير التغيرات التي يسببها هرمون الريلكسين والتي تظهر على شكل آلام في الظهر، في حين أن ثقل حجم البطن والذي يدفع بالجسم إلى الأمام قد يتسبب بالمزيد من الالآم.
يحدث خلال هذه الفترة انخفاض في ضغط الدم، لأن مقاومة الأوعية الدموية تكون منخفضة، وقد تظهر كذلك بعض التغيرات في الجلد، مثل: نقط على الوجه، وخط أسفل البطن، ونقط في المنطقة العليا للذراعين، وطفح جلدي، وشامات قاتمة، وعادةً ما تزول عندما ينتهي الحمل، إذ إنها تنتج بسبب التغيرات في مستويات هرمون الأستروجين. 

غذاء الحامل

اتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول مكملات الحديد لتجنب حدوث فقر في الدم. 

تطور الجنين 

يستطيع الجنين خلال هذا الأسبوع وبعد أن تتطور أذناه بشكل كبير سماعَ الأصوات المحيطة به، فيما تبدأ جميع حواسه الأخرى في التطور، كالشم، والتذوق، والبصر، وكذلك تبدأ عظامه في التكون والتصلب، ويكون الجنين قد طور بالفعل أنماط نوم مماثلة لتلك التي تكون عند المولود الجديد. والغريب هو طريقة نوم الأجنة، يفضِّل بعض الأجنة النوم مع وضع الذقن على الصدر، ويفضل غيرهم النوم بحيث تكون رؤوسهم إلى الخلف.


كما عليك:

  • متابعة جلسات يوغا الحمل والبيلاتيس، ما قد يساعد على تحرير العمود الفقري من الضغوط.
  • نيل قسط كاف من الراحة والنوم.
  • الجلوس لفترات على أريكة مريحة ورفع القدمين ما قد يسهم في التقليل من آلام الظهر.
  • ممارسة أنشطة تساعد على تحسين الطاقة والحالة المزاجية.
  • إجراء فحص البروتين للجنين، للكشف عن خطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، واحتمالية إصابة الجنين بمتلازمة داون.
  • إجراء فحص مسح الأعضاء المتأخر، وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر؛ وذلك للتأكد من عدم تطور عيوب خَلقية في الأسابيع التي تلت المسح المبكر.
نصائح الأسبوع العشرون

يشكل هذا الأسبوع منتصف الحمل وأكثر، ما قد يسعدك خلال الأسبوع العشرين من الحمل هو حركة طفلك التي تشبه الدغدغة.  

حالة الأم 

من المتوقع أن تعاني خلال الأسبوع العشرين من الحمل من العديد من الأعراض المزعجة، من بينها مشكلات في النوم، وارتفاع البطن إلى السرة. خلال هذه الفترة يتم إجراء اختبار لعنق الرحم، خصوصًا عند مجموعة من النساء، مثل: النساء الحوامل بتوأم، أو النساء اللواتي تعرضن لحالات الإجهاض في الماضي. 

غذاء الحامل 

ضرورة تناول الفيتامينات المناسبة للحمل، واتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول مكملات الحديد لتجنب حدوث فقر في الدم. 

تطور الجنين 

يقضي الجنين الكثير من الوقت داخل الرحم في مص الإصبع. يحدث تطور في أعضاء الجنين كما يزداد تراكم الدهون. يتكون المبيضان في هذه الفترة في حال كان الجنين أنثى، كما تتكون معظم البويضات التي سوف تكون لديها في المستقبل. تبدأ الأسنان الدائمة بالتكون، وهي التي تظهر فيما بعد كأسنان الحليب. تتطور في دماغ الطفل الخلايا العصبية المسؤولة عن الحركة. 


كما عليك:

  • نذكر مجدداً بأهمية إجراء فحص المسح المتأخر، إن لم تكوني بالفعل قد أجريت المسح المبكر، وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر.
  • يمكنك متابعة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • الإكثار من شرب الماء في حال الشعور بدوخة.

• يفضل أن يكون لون البول فاتحًا، إذ يشير ذلك إلى أنك تشربين كمية كافية من الماء.
• يمكنك شرب القهوة، ما قد يساعد في رفع ضغط الدم.

نصائح الأسبوع الواحد والعشرون

تزداد حركات جنينك وتشعرين بها بطريقة أفضل.  

حالة الأم 

بسبب تمدد البطن وتقلصات الرحم؛ قد تشعرين بالألم خلال هذه الفترة، ويمكن أن يزداد مع مرور الوقت. ونتيجة لارتفاع مستويات هرمون الأستروجين، قد يحدث احمرار في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الوجه والصدر واليدين. من الأفضل لك النوم على الجنب أو الظهر وليس البطن. 

غذاء الحامل 

يستهلك الحمل في هذه المرحلة الكثير من طاقتك، لذا عليك التعويض عما يتشاركه الجنين معك من خلال المكملات الغذائية والوجبات الكافية. 

تطور الجنين 

يصبح رأس الجنين أكبر مقارنة مع حجم الجسم، وتتطور حاسة اللمس لديه، وكذلك حاسة السمع، ومن الممكن جداً أن يتجاوب مع الأصوات في الخارج. تظهر طبقة رقيقة من الشَّعر على جسمه، ويبدو شكله الأقرب إلى ما سيكون عليه لدى ولادته، كما ويستمر نموه استعداداً للخروج للعالم الخارجي. 


كما عليك:

  • نذكر مجدداً بأهمية إجراء فحص المسح المتأخر، إن لم تكوني بالفعل قد أجريت المسح المبكر، وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر.
  • يفضل إجراء تخطيط صدى القلب للجنين إذا كان هناك تاريخ من أمراض القلب الوراثية.
نصائح الأسبوع الثاني والعشرون

مما لا شك فيه أنه في الأسبوع الثاني والعشرين، سوف تتسبب لك الزيادة بحجم طفلك بحالات من ضيق التنفس بعدما بات طول بطنك ما بين 20 و24 سم.  

حالة الأم 

سوف تشعرين هذا الأسبوع بمجموعة من الأعراض، كالزيادة في إفرازات المهبل، نتيجة تدفق الدم، ما يعزز من الدافع الجنسي، ومن المزيد من علامات تمدد الجلد، وتورم اليدين والقدمين، نتيجة احتباس السوائل في الجسم، وبالتأكيد آلام الظهر مع ازدياد حجم الطفل، وزيادة الضغط على العمود الفقري. 

غذاء الحامل 

تحتاجين في هذه المرحلة إلى تناول المزيد من الكالسيوم والبوتاسيوم الموجود في الحليب، أو تناول وجبة خفيفة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الجريب فروت، والبرتقال، والموز. كما يمكنك زيادة عدد وجباتك الصغيرة، إلى خمس أو ست وجبات على مدار اليوم، لتخفيف الحموضة وحرقة المعدة. بالعموم، يجب عليك زيادة عدد سعراتك الحرارية إلى 300 سعرة إضافية في اليوم. 

تطور الجنين 

في هذه المرحلة تصبح عضلات طفلك أكثر قوة، وينمو شعر الجفون والحاجبين. يبدأ في اعتياد أصوات معينة يسمعها من بينها الموسيقى، ويعبر عن ذلك بازدياد حركته، فيما تتطور باقي الحواس والدماغ والأعصاب، ما يساعده على استخدام حاسة اللمس.
يستمر الجهاز التناسلي في التطور، حيث تبدأ الخصيتان في النزول من البطن عند الذكور، ويكون الرحم والمبيض في مكانهما ويتطور المهبل عند الإناث. 


كما عليك:

  • يمكن التخفيف من حدة الألم في الظهر بالاعتماد على كمادات المياه الدافئة.
  • إذا كنت تعانين من تقلصات في الساق، قومي بثني أصابعك تجاه وجهك، مع الحفاظ على ساقك مستقيمة.
  • عليك باستشارة الطبيب فور إصابتك بتسمم الحمل الذي يظهر على شكل تورم شديد ومفاجئ.
  • مراجعة طبيبك لدى الشعور بالتقلصات والانقباضات الشديدة، ما قد ينذر بالولادة المبكرة.
نصائح الأسبوع الثالث والعشرون

أكثر ما قد يزعج الحامل خلال أسابيع حملها الأخيرة هو حالة التورم التي تبدأ بالوجه وتنتهي بالقدمين.  

حالة الأم 

تعاني الحامل من تورم القدمين بشكل خاص مع ازدياد حجم الطفل، ولو أن هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تتسبب لها بعدم الراحة، مثل تورم الوجه وحول العينين واليدين والقدمين، بسبب احتباس السوائل بالجسم، واضطرابات النوم، كالقلق والاستيقاظ للتبول، وحرقة المعدة والحموضة، وتشنجات الساق، والمخاض الكاذب، وآلام الظهر، ونزيف اللثة وتورمها. 

غذاء الحامل 

عليك باتباع نظام غذائي متوازن، غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن، خاصة الحديد، والكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك. 

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل نحو 28.9 سم، ويزن 500 جرام، ما يعادل ثمرة الباذنجان، ولا تزال قدرته على سماع الأصوات في طريقها إلى التطور بشكل ملحوظ، وقد بات قادراً على التفاعل معها من خلال الحركة. 


كما عليك:

  • للتخفيف من ألم الظهر، عليك بالاستلقاء والراحة، مع تدليك الظهر أو استخدام الكمادات الدافئة.
  • مع تمدد بشرتك، قد تصبح جافة ويصاحبها الحكة، لذا يجب المواظبة على استخدام الكريمات المرطبة.
  • للتخلص من الأرق، عليك بالاستحمام بالماء الدافئ وتناول كوب من شاي الأعشاب.
  • عليك بالنوم على أحد جانبي الجسم، ووضع وسادة بين فخذيك.
  • واظبي على المشي قدر المستطاع، للتخفيف من تورم الأطراف.
نصائح الأسبوع الرابع والعشرون

ليس هناك أعراض جديدة نتحدث عنها زيادة عما سبق واختبرتِه خلال الأسابيع الماضية، إلا أن طفلك سوف يزيد إيقاع حركته خلال هذه المدة، وسوف يتمكن شريكك من سماع دقات قلب طفلك، إذا وضع أذنه قريباً من بطنك. 

حالة الأم 

تزيد ركلات طفلك خلال هذه المرحلة، وليس هناك من أعراض جديدة لم يسبق لك أن اختبرتِها فيما مضى من أسابيع الحمل. 

غذاء الحامل 

أنت بحاجة إلى نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصة الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والزنك، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون والسكريات. 

تطور الجنين 

تتكون خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى لدى طفلك، وبفضل الشعيرات الدموية الصغيرة التي تكونت حديثاَ، تصبح بشرته وردية اللون، وتنمو الأكياس التنفسية في رئتيه، ما سوف يسمح له بتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بمجرد الولادة. 


كما عليك:

  • إجراء فحص الجلوكوز (أحد أكثر اختبارات ما قبل الولادة أهمية) لمعرفة ما إذا كنت معرضةً لخطر الإصابة بسكري الحمل.
  • يمكن التخفيف من حدة الألم في الظهر بالاعتماد على كمادات المياه الدافئة.
  • واظبي على المشي قدر المستطاع، للتخفيف من تورم الأطراف.
  • متابعة جلسات يوغا الحمل والبيلاتيس، ما قد يساعد على تحرير العمود الفقري من الضغوط.
  • نيل قسط كاف من الراحة والنوم.
نصائح الأسبوع الخامس والعشرون

لن يعجبك هذا الأمر، يسمى هذا الأسبوع بأسبوع الحموضة، وهذا ما سوف تعيشينه خلاله. 

حالة الأم 

لقد عشت تقريباً معظم أعراض الحمل، لكن ومع تطور نمو أعضاء طفلك، سوف يفرز جسمك هرمون البروجسترون، الذي يقوم بإبطاء إفراغ المعدة، وبالتالي سوف تعانين من الحموضة، لذا يُعرف هذا الأسبوع باسم أسبوع الحموضة. 

غذاء الحامل 

عليك باتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصة الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والزنك، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون والسكريات. 

تطور الجنين 

عادة ما تستعد رئتا الجنين للتنفس في هذا الأسبوع، وعدم توافر الهواء يجعل طفلك يتنفس السائل الأمنيوسي، وبالتالي يكون قادرًا على شم الروائح المختلفة في الرحم. يظل لون بشرة طفلك مائلًا إلى الوردي، بفضل الأوعية الدموية التي تتشكل تحت جلده.
عليك مراجعة طبيبك:

  • إذا ما شعرت بألم وحكة في فتحة الشرج، وخروج نزيف مع البراز، فهذا يشير إلى احتمالية الإصابة بالبواسير، نتيجة ضغط الرحم إلى الأسفل.
  • مراجعة طبيبك إذا ما عانيت من نزيف والتهاب اللثة، لأن هذه المشكلة قد تزيد من احتمال التعرض للولادة المبكرة.
  • تتأثر العين باضطرابات الهرمونات التي تحدث في هذه الفترة، فتصبح أكثر عرضة للجفاف، خاصةً إذا كنت تعتادين على ارتداء العدسات اللاصقة.
نصائح الأسبوع السادس والعشرون

يعتبر هذا الأسبوع هو الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وقد تشعرين بالمزيد من الأعراض المزعجة خلال هذه الفترة. 

حالة الأم 

مع اقتراب موعد الولادة تزيد الأعراض حدة، وأكثر ما قد يزعجك خلال هذه الفترة هو الشد العضلي، وتورم القدمين، والقلق وصعوبة النوم، وزيادة تشنجات الساقين، وحرقة المعدة، وكثرة التردد على الحمام، واضطراب المزاج. 

غذاء الحامل 

يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصة الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والزنك، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون والسكريات. 

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل نحو 35.6 سم، ويزن 907 جرامات، ويستطيع أن يميز صوت والده، وعلى الرغم من قدرته على فتح عينيه، فإنه لا يمكنه الرؤية. ويستطيع الطفل الضغط بالقدم أسفل البطن، وهي إحدى المهارات الحركية التي تسبق المشي لاحقًا، فعندما يصبح الجهاز العصبي للطفل أكثر تطورًا، تصبح حركاته أكثر قوة، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان.


كما عليك:
إجراء العديد من الفحوصات في هذه الفترة، لاستبعاد الإصابة بسكري الحمل.

نصائح الأسبوع السابع والعشرون

لقد اقتربت من بداية الثلث الثالث والأخير الحمل، مع حلول الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، طفلك بات أكثر قوة ونشاطاً، فهل أنت مستعدة؟ 

حالة الأم 

لا بد وأنك تشعرين الآن بثقل كبير في البطن، وزيادة في حرقة المعدة، وانبعاث حرارة من الثدي، وذلك نتيجة اكتمال نمو الغدد المسؤولة عن إفراز الحليب، ومن الممكن أن يصاب الجلد ببعض الالتهابات، بسبب بروز البطن وزيادة الوزن. 

غذاء الحامل 

عليك باتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3، وبالفيتامينات، والمعادن، والبروتينات. 

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل 14 بوصة، ويصبح وزنه ضِعف ما كان عليه قبل أربعة أسابيع، ويتطور سمعه بشكل ملحوظ، نتيجة نضوج شبكة الأعصاب الموجودة بالأذنين.
كما تصبح براعم التذوق أكثر تطورًا، إذ يستطيع الطفل التفاعل مع مذاق الأطعمة التي تتناولها الأم، فإذا تناولت طعامًا حارًا، يتفاعل معه ويبدأ في الحركة. 


كما عليك:

  • ترطيب البشرة باستمرار بالكريمات والزيوت الطبيعية.
  • تدليك الثدي باستمرار.
  • وضع القدم في الماء الدافئ، للتخلص من التورم.
  • عدم الانحناء الشديد أو حمل الأشياء الثقيلة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي أو السباحة.
  • رفع القدمين عند النوم والجلوس.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل بشكل عام، للحفاظ على ترطيب الجسم.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل.
  • من الضروري أن تتابع الأم معدل ضربات القلب بشكل خاص هذا الأسبوع، وليس فقط عند ممارسة الرياضة.
نصائح الأسبوع الثامن والعشرون

خلال هذه الفترة، خصوصاً إن كنت أمًّا للمرة الأولى، سوف تعيشين حالة من الخوف والقلق مما ينتظرك، وربما قد تملِّين شكل جسمك المنتفخ والأعراض المرافقة والمزعجة. ركِّزي على الجوانب الرائعة في التجربة، وتواصلي مع طفلك وشريكك كلما شعرت بمشاعر سلبية. 

حالة الأم 

كلما اقتربت من موعد ولادتك سوف تشعرين بمشاعر متناقضة، الفرح، الخوف والقلق، وطبعاً ما يزيد الأمر تعقيداً هو الأعراض التي باتت أكثر حدة، والتي يرافقها في العادة الالتهابات الجلدية في منطقة البطن والفخذين والمؤخرة، مع استمرار الحكة. 

غذاء الحامل 

عليك باتباع نظام غذائي، غني بالحديد في المقام الأول، إلا أن أحماض أوميجا 3 تستدعي استشارة الطبيب قبل تناول مصادرها من الأطعمة. 

تطور الجنين 

يتحرك طفلك بقوة أكثر من أي وقت مضى، بعدما بات ضِيقُ مساحة الرحم يدفعه الآن إلى الحركة المستمرة، للبحث عن الوضع المثالي بالنسبة له، يزن الطفل 1000 جرام، ويبلغ طوله نحو 25 سم. في معظم الأحيان يتخذ الطفل وضع الولادة الطبيعية، حيث يكون رأسه متجهًا لأسفل باتجاه أقرب مخرج للجسم، وإن لم يكن قد اتخذ تلك الوضعية خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل؛ فإن ذلك قد يؤثر ذلك على نوع الولادة، وعليك باستشارة طبيبك.


كما عليك استشارة الطبيب:

  • إن شعرت أن جنينك يتحرك بطريقة غير طبيعية وقوية، وبشكل مستمر، قد يشير ذلك إلى خطر التعرض للولادة المبكرة.
  • في حال نزول الماء المحيط بالجنين أو نزول بعض القطرات منه، فمن الممكن أن يدل ذلك على الولادة المبكرة.
  • في حال نزول قطرات دم من المهبل يجب زيارة طبيبك لمعرفة الأسباب.
  • من الطبيعي ظهور كتل في منطقة الثدي خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، لكن إن شعرت أن شكلها مبالغ فيه، عليك باستشارة طبيبك خوفاً من إشارة إلى الإصابة بسرطان الثدي.
  • نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، قد تعاني بعض النساء من حساسية الجلد التي يصاحبها الرغبة في الحكة.
نصائح الأسبوع التاسع والعشرون

خلال هذه الفترة؛ عليك بمراقبة حركات طفلك بشكل دقيق، إن لاحظت أن حركاته أقل من 10 حركات يوميًا أو توقفت فجأة، يجب مراجعة طبيبك فوراً. 

حالة الأم 

الأعراض تقريباً نفسها خلال هذه الفترة، لكنك سوف تشعرين أيضاً بارتفاع البطن، وبإمساك يصاحبه تقلصات بالمعدة، وصعوبة التبرز، وانكماش مساحة الرحم، وظهور دوالي بالجسم. 

غذاء الحامل 

عليك خلال هذه الفترة من الحمل، اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه الغنية بالألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم، والتخلص من الإمساك، وتناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد جسمك على تصنيع الأنسجة الضامة، التي تعمل على إصلاح الأوعية الدموية، والحصول على ما يكفي من البروتين وحمض الفوليك والكالسيوم. 

تطور الجنين  

يبلغ طول الطفل 37 سم، ويزن 1.25 كجم، ويتطور دماغه الآن بشكل سريع، وانكماش حجم الرحم يجعله كثير الحركة، وتصبح ركلاته التي يجب أن يصل عددها إلى 10 ركلات على مدار اليوم، أشدة قوة مما سبق.


كما عليك:

  • شرب الكثير من الماء، 10-12 كوبًا يوميًا.
  • ممارسة الرياضة مثل المشي.

كما عليك استشارة طبيبك فوراً:

  • إن شعرت بتباطؤ حركات الجنين، أقل من 10 ركلات يومياً.
  • الإصابة بالنزيف أو نزول قطرات دم من فتحة المهبل.
  • عدم تحمل آلام البطن الشديدة.
  • في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي يعد من المضاعفات الرئيسية للإصابة بـ "مقدمات الارتعاج"، التي قد تتسبب في حدوث تغييرات بوظائف الكبد والكلى.
  • تورم الساقين والوجه بصورة غير طبيعية.
  • الشعور بالصداع الشديد الذي قد يؤثر على وضوح الرؤية.
نصائح الأسبوع الثلاثون

باتت الصورة أوضح بالنسبة لكِ، خلال الأسبوع الثلاثين من الحمل، أصبحتِ قادرة على الشعور بوضعية طفلك داخل الرحم. 

حالة الأم 

لم تنتهِ بعدُ الأعراض المزعجة بالنسبة لك، فمع اقتراب موعد الولادة تزداد الكثير من الأعراض التي اختبرتها طوال أشهر: الشعور الدائم بالتعب، والأرق وصعوبة النوم، وتورم القدمين، نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات بجسدك، وضيق التنفس، لأنه مع استمرار نمو الجنين سوف يحد من تمدد الرحم أسفل القفص الصدري. 

غذاء حامل 

لا بد لك من الحصول خلال الأسابيع الأخيرة على التغذية المناسبة، عليك الحصول على حمض الفوليك من الخضراوات الورقية، والمكسرات، والفاصولياء، والحمضيات، ويمكن الحصول عليه أيضًا بتناول مكملاته الغذائية تحت استشارة الطبيب المختص. تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم اللازم لتعزيز نمو عظام الجنين. الحصول على ما يكفي من اليود على مدار اليوم، نظرًا لدوره الفعال في تحسين كفاءة عمل الغدة الدرقية، كما أن نقصه بالجسم قد يؤدي إلى توقف النمو البدني للجنين، وزيادة احتمال ولادة أطفال يعانون من الإعاقات الذهنية الشديدة أو ولادة الأجنة الميتة. تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد والفيتامينات.

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل 38.5 سم، ويزن 1.4 كجم، وعلى الرغم من أنه الآن يستطيع متابعة مصدر الضوء بعينيه والتفرقة بينه وبين الظلام، فإن عينيه بعد الولادة ستظل مغلقتين، لأن الرضع بإمكانهم رؤية الأشياء على بعدٍ قليل من وجوههم، إذ تبلغ درجة رؤيتهم 20/400، في حين أن الرؤية الطبيعة للبالغين تصل درجتها إلى 20/20.
كما عليك باستشارة طبيبك في حالة:

  • الشعور بتقلصات الرحم الشديدة.
  • تسرب السوائل أو قطرات الدم من المهبل.
  • الشعور بالحزن والقلق الشديد، والدخول في نوبات اكتئاب.
نصائح الأسبوع الحادي والثلاثون

عليك في هذه المرحلة القيام بزيارة طبيبك وذلك لقياس نسبة السائل الأمينوسي المحيط بطفلِك، إذ يستطيع الوقوف على مدى تطور أعضائه، وقدرتها على القيام بوظائفها الحيوية. 

حالة الأم 

نتيجة ضغط الجنين على المثانة، سوف تشعرين بتسرب البول عند قيامك بأي ردة فعل مفاجئة، كالضحك أو العطس، هذا بالإضافة إلى شعورك بالمزيد من الانقباضات القوية في عضلات الرحم. كما سوف يبدأ الثدي في إفراز مادة كريمية، تسمى باللبأ أو ما قبل الحليب، وعادةً ما تكون أكثر سُمكًا من لبن الرضاعة الطبيعية. 

غذاء حامل 

كالأسبوع السابق، عليك الاهتمام بنظامك الغذائي، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد والفيتامينات، والمشروبات الغنية بالكالسيوم اللازم لتعزيز نمو عظام الجنين، والحصول على ما يكفي من اليود على مدار اليوم، نظرًا لدوره الفعال في تحسين كفاءة عمل الغدة الدرقية، والحصول على حمض الفوليك من الخضراوات الورقية، والمكسرات، والفاصولياء، والحمضيات، ويمكن الحصول عليه أيضًا بتناول مكملاته الغذائية تحت استشارة الطبيب المختص.

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل أكثر من 39.4 سم، ويتراوح وزنه ما بين 1.6 و1.8 كجم، ويدخل الجهاز التناسلي الآن مرحلة جديدة من التطور والنمو، إذ تنتقل الخصيتان عند الذكور من الكلى عبر الفخذ لتستقر في كين الصفن، ويظهر البظر عند الإناث.
وعلى الرغم من تطور الرئة هذا الأسبوع، فإنها لم تصل إلى المرحلة النهائية من النضج، وفي المقابل، تكتمل وصلات الدماغ بما يساعد جنينك على استخدام حواسه الخمسة.
كما عليك باستشارة طبيبك عند:

  • عدم الشعور بحركة الجنين.
  • عند الشعور بانقباضات براكستون هيكس، والتي تحدث عندما يضيق الرحم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
نصائح الأسبوع الثاني والثلاثون

يتحرك طفلك إلى قاع الرحم استعداداً ليوم الولادة، وبالتالي فسوف تعانين من حاجتك إلى التبول بكثرة. 

حالة الأم 

من المتوقع أن تشعري بصعوبة في التنفس نتيجة لارتفاع الجزء العلوي من الرحم، ونتيجة الضغط الذي يشكّله الرحم على الحجاب الحاجز، والذي يتسبب أيضًا في زيادة نسبة الحموضة المعوية. يزداد حجم دمك، ليتراوح ما بين 40 و50%، تمهيدًا لتعويض الدم الذي ستفقدينه أثناء عملية الولادة.
من المعروف عن هذه الفترة أيضاً شعور الحامل بالتعب وحرقة المعدة.

غذاء حامل 

سوف تلحظين خلال هذه الفترة زيادة في وزنك بشكل ملحوظ، من الأفضل لك خلال هذه الفترة التركيز على تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالعناصر الغذائية. عليك باتباع نظام غذائي غني بـ"حمض الفوليك، وفيتامين د، والحديد، واليود، والكالسيوم، ويمكن الحصول على هذه العناصر الغذائية عن طريق المكملات الغذائية. 

كيف يتطور الجنين؟ 

يبلغ طول الطفل ما يزيد عن 40.6 سم، ويتراوح وزنه ما بين 1.8 و2 كجم، وتتشكل الآن أظافر يديه وقدميه، وتستمر رئتاه في النمو والنضوج، كما يتكوّن هيكله العظمي، مع العلم أن العظام في هذه المرحلة تكون ناعمة ومرنة للغاية.


كما عليك باستشارة طبيبك:

  • في حال الإصابة بالحمى.
  • آلام شديدة في البطن والحوض.
  • في حالة التقلصات الشديدة بالرحم.
  • تسرب السوائل.
  • حدوث نزيف مهبلي.
  • استمرار الصداع.
  • الشعور بالحرقان عند التبول.
  • عدم وضوح الرؤية.
نصائح الأسبوع الثالث والثلاثون

هل أنت مستعدة؟ عليك البدء بالاستعداد لتحضير ما يلزمك لليوم الكبير إن لم تكوني قد فعلت بعد، وكل ما سوف تحتاجينه في المستشفى لكِ ولمولودك. 

حالة الأم 

المزيد من الأعراض المزعجة استعداداً ليوم الولادة، عليك بالصبر والتحمل، فقد بات الموعد قريباً، من المتوقع أن تعاني خلال هذا الأسبوع من الأعراض الآتية: آلام الحوض، وكثرة التبول، والإمساك، وارتفاع دقات القلب، في محاولة لاستيعاب التغيير في نسبة الدماء الذي ازدادت بنسبة تتجاوز 40%، وكذلك آلام الظهر، وتورم الكاحلين والقدميين، وصعوبة في النوم، والتنفس بصعوبة. 

غذاء الحامل 

من المفروض عليك خلال هذه المرحلة التركيز على مكملات الحديد والكالسيوم، واتباع نظام غذائي غني بالخضراوات، وغني بالألياف المفيدة، وتناول منتجات الألبان للحصول على الحصة اليومية من البروتينات. 

تطور الجنين 

بات طفلك جاهزاً لمواجهة العالم الخارجي، يبلغ طول الطفل 43.8 سم، ويزن 1.9 كجم، وأصبح بالغًا بما يكفي للعيش خارج الرحم.


كما عليك باستشارة طبيبك:

  • عند شعورك بضيق كبير في التنفس.
  • إن توقفت حركة جنينك، أو باتت بطيئة بشكل مقلق، (6 - 10 حركات يوميًا).
  • ظهور علامات المخاض الباكر، مثل انقباضات الرحم، أو الشعور بألم أسفل الظهر، أو الشعور بالثقل أسفل البطن، أو نزول النزيف المهبلي.
نصائح الأسبوع الرابع والثلاثون

بدأ العد التنازلي، وبات موعد الولادة وشيكاً، لا داعي للقلق والخوف، هذا شعور طبيعي، إن كنت تختبرين ذلك للمرة الأولى.  

حالة الأم 

سوف تشعرين بالمزيد من كل ما سبق وعانيتِ منه: المزيد من الصعوبة في النوم، والقلق، وزيادة الوزن، وحرقة المعدة، وعسر الهضم، وآلام شديدة بالعظام. 

غذاء حامل 

لمواجهة الأعراض المؤلمة التي تعانين منها عليك بمتابعة تناول طعام صحي، والإكثار من تناول الخضراوات للاستفادة من العناصر الغذائية، خاصةً الألياف، للتغلب على عسر الهضم والإمساك. يجب تناول مكملات الحديد والكالسيوم، تحت إشراف الطبيب المختص، لتحديد الجرعات التي تحتاجين إليها. تناول منتجات الألبان للحصول على البروتينات والكالسيوم. 

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل 45 سم، ويزن 2.15 كجم، وتتحرك رأسه إلى أسفل، وتزداد كثافة الطلاء الجبني، استعدادًا للولادة. ضيق مساحة الرحم بالنسبة لحجم الطفل سوف تجعله كثير الحركة، بمعدل حركة واحدة على الأقل كل 20 دقيقة.


كما عليك باستشارة طبيبك في حال:

  • تسرب سوائل من المهبل.
  • الشعور بألم حاد في البطن أو الحوض.
  • انكماش البطن.
  • زيادة الشعور بالتقلصات.
  • ظهور النزيف المهبلي.
  • الشعور بالصداع الشديد.
نصائح الأسبوع الخامس والثلاثون

بات الموعد وشيكاً، كل ما عليك فعله حالياً هو الاستعداد نفسياً وجسدياً لليوم الكبير، والحصول على أكبر قدر من الراحة والنوم. 

حالة الأم 

  • الأعراض في ازدياد، وأكثرها حدة هو كثرة التبول.
  • غذاء حامل

عليك الاعتناء بحرص على نظامك الغذائي استعداداً لمواجهة يومك الكبير، عليك بمتابعة تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك، وفيتامين د، والحديد، واليود، والكالسيوم، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والحارة، للتخفيف من حدة الحموضة وحرقة المعدة. 

تطور الجنين 

يبلغ طول جنينك 46.2 سم، ويزن 2.29 كجم، وتصبح جمجمة الطفل ناعمة ولينة، بشكل يسمح بانزلاقها من فتحة المهبل أثناء الولادة بسهولة.


كما عليك:

  • ممارسة الرياضة الخفيفة، لتحسين معدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين.
  • عليك بممارسة تمارين الكيجل كونها تساعد في تقوية عضلات الحوض.
نصائح الأسبوع السادس والثلاثون

أيام قليلة بقيت أمامك، تستحقين تهنئة نفسك، ها أنت في بداية الشهر التاسع والأخير من الحمل. 

حالة الأم 

أكثر ما سوف يزعجك هذا الأسبوع هو ازدياد الآلام أسفل البطن والظهر، والانقباضات الرحمية غير المنتظمة. 

غذاء الحامل 

بخلاف أحماض أوميجا 3 التي تحتاجين إليها في هذه المرحلة، أنت أيضًا في حاجة إلى فيتامين B6، لأنه يساعد على نمو خلايا الطفل، كما يلعب دورًا مهمًا في تطوير دماغه وجهازه العصبي.
ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين B6: الموز، والأفوكادو، وجنين القمح، والأرز البني، ودقيق الشوفان، والبطاطس، والسبانخ، والطماطم، والأسماك، واللحوم. 

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل 46 سم، ويزن 2.7 كجم، وغالبًا ما تكون وتيرة نموه أبطء من الأسابيع الماضية، في محاولةٍ منه للتكيف مع ضيق الرحم.
ومن المفترض أن يكون طفلِك الآن قد تحرك رأسًا على عقب، إلا أن بعض الأطفال قد يفشلون في اتخاذ هذه الوضعية، الأمر الذي يضطر الطبيب إلى اللجوء للولادة القيصرية.
كما يشهد جهازه المناعي وكذلك دورته الدموية تطورًا ملحوظًا، للحماية من الالتهابات المحتمل أن يتعرض لها فور الخروج من الرحم بعد الولادة.


كما عليك:

  • الاستعانة بكمادات أو حمّام دافئ مع تزايد آلام الحوض.
  • تدليك منطقة الحوض لتحسين وصول الدم إلى العضلات.
  • استشارة طبيبك في حالة ازدياد الألم.
نصائح الأسبوع السابع والثلاثون

قد يكون الأسبوع السابع والثلاثون هو الأصعب قبل الولادة، وذلك كون حجم طفلك قد اكتمل، ولن يعود الرحم قادرًا على التمدد أكثر لاستيعابه طوله ووزنه. 

حالة الأم 

سوف تستمر الأعراض نفسها كالأسبوع الماضي، ولو أنها سوف تشتد، ستلحظين صعوبة شديدة في النوم، وضيقًا في التنفس، ورغبة متكررة في التبول، وألمًا شديدًا أسفل الظهر، وألمًا أسفل البطن، وصعوبة في المشي والحركة، وانتفاخ البواسير، وزيادة حمض المعدة، زيادة الوزن. 

غذاء الحامل 

عليك الاستمرار بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تسبب الحموضة، وشرب كميات وفيرة من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم، وتناول بعض المكملات الغذائية للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم. 

تطور الجنين 

يبلغ طول الطفل 48.6 سم، ويزن 2.7 كجم، وضيق مساحة الرحم سوف تجعله كثير الحركة، وعلى الرغم من أن عظامه لا تزال ليِّنة، فإنها أكثر صلابة من الأسابيع الماضية.
يستطيع الجنين الآن القيام بعملية التجشؤ، وتعمل جميع وظائفه الحيوية على أكمل وجه، وتقترب الرئة من اكتمال النضج، استعدادًا للقيام بعملية التنفس بصورة طبيعة بعد الولادة.
بات الموعد وشيكاً، وهناك بعض الأعراض التي قد تنذرك بساعة الولادة، لذا عليك بمتابعة الأعراض التي قد تشعرين بها، والتواصل مع طبيبك فوراً:

  • قد تدخلين مرحلة المخاض في أي لحظة، عليك بالمتابعة مع طبيبك عند شعورك بأي حركة غير عادية لطفلك.
  • عليك بمراقبة حركة الجنين أو التواصل في حالة توقفه عن الحركة نهائيًا.
  • نزول السائل الأمينوسي المحيط بطفلك بشكل كلي أو جزئي.
  • نزول دم من الرحم.
  • ألم شديد ومتكرر أسفل الظهر.
نصائح الأسبوع الثامن والثلاثون

أنت كل يوم أقرب إلى الولادة، فهل حقيبة الولادة جاهزة؟ 

حالة الأم 

لا بد وأنك تنتظرين يوم الولادة بفارغ الصبر، لقد تعبت بالتأكيد، الأعراض نفسها: الشعور بالألم أسفل البطن والظهر عند تحرك الجنين، والأرق وصعوبة النوم، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي بسبب ضغط الجنين على الحجاب الحاجز والرئتين، وثقل أسفل البطن، وصعوبة في الحركة، وحرقان في البول، وكثرة التبول، وتورم في اليدين والقدمين، ونزول إفرازات بتدرجات حمراء اللون. 

غذاء الحامل 

يجب عليك خلال هذه الفترة، الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمُحلّيات الصناعية، وعدم تناول الأطعمة المملحة، ومراعاة تقليل كمية الملح المضافة إلى الأطعمة لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات، وشرب كميات وفيرة من المياه، وتناول مكملات الحديد والكالسيوم والماغنسيوم، وكذلك الزنك، تحت إشراف الطبيب. 

تطور الجنين 

يبلغ وزن الطفل حوالي 2800 جرام، ويبدأ في النزول إلى الحوض، وأخذ وضعية الولادة وتصبح رأسه متجهة إلى الأسفل.
تكتمل جميع الأعضاء الحيوية، باستثناء الرئتين والدماغ التي تتطور بعد الولادة وخلال المرحلة المبكرة من الطفولة.

عليك الانتباه إلى الأعراض الآتية، واستشارة طبيبك عندما:

  • تشعرين بقلة حركة الجنين أو توقفه عن الحركة.
  • نزول المياه المحيطة بالجنين.
  • نزول دم من الرحم.
  • حدوث تورم مفاجئ في الوجه، قد يكون علامة على حدوث تسمم الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.
  • حدوث انقباضات شديدة في الرحم.
  • ألم شديد ومتكرر أسفل الظهر.
نصائح الأسبوع التاسع والثلاثون

لا بد وأنك تشعرين بالكثير من الملل والألم بسبب عدم قدرة الرحم على استيعاب حجم الجنين، وتنتظرين لحظة الولادة بفارغ الصبر. 

حالة الأم 

تزداد خلال هذا الأسبوع ركلات طفلك، إضافة إلى شعورك بالكثير من الألم مع تزايد الأعراض: ألم شديد أسفل الظهر، وثقل أسفل البطن، وصعوبة في المشي والحركة، وصعوبة في النوم والتنفس، ونزول قطرات الدماء من الرحم، وتسرب للسائل الأمينوسي أثناء القيام بمجهود، وعدم القدرة على التحكم في المثانة، والإصابة بسلس البول، قد تعانين أيضاً من الإسهال بسبب اضطراب حركة الأمعاء. 

غذاء الحامل 

لا يزال جسدك بحاجة للكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم، للحفاظ على صحتك البدنية، وتجهيز الجسد لعملية الولادة، ويمكن الحصول على هذه المعادن عن طريق الأطعمة أو المكملات الغذائية. 

تطور الجنين 

قد يكون طول الطفل أقل أو أكثر من 50.7 سم، ويرجع ذلك لجينات الطول التي تختلف من جنين لآخر، ويتراوح وزنه ما بين 3 و3 ونصف كجم، وعادةً ما يكون الذكور أكبر وزنًا من الإناث.
يزداد إفراز المادة الدهنية التي تكسو جسم صغيرك، لتحميه وتسهل من انزلاقه عبر فتحة المهبل أثناء عملية الولادة.
كما يستطيع طفلك الآن التنفس من رئتيه بصورة طبيعية، ويخرج براز أسود اللون، ويستمر هكذا لبضعة أيام بعد الولادة.
لا تتردي في استشارة طبيبك فوراً وعلامات تنذرك ببدء عملية المخاض:

  • انفجار كيس الجنين ونزول الماء المحيط به.
  • نزول تجمعات دموية من الرحم.
  • تورم مفاجئ في الوجه.
  • ألم شديد ومتكرر أسفل الظهر كل بضعة ساعات.
نصائح الأسبوع الأربعون

من المعروف أن عملية المخاض تبدأ في الأسبوع الأربعين من الحمل، يجب أن تكوني مستعدة، ولا بأس من قراءة كتب متخصصة عما سوف تمرين به خلال عملية الولادة، لتكوني جاهزة. 

حالة الأم 

ها هي اللحظة الحاسمة قد أتت، أفضل ما قد تُسلِّحين به نفسك خلال المرحلة الأخيرة من تجربتك مع الحمل هي المعرفة. سوف تزداد الأعراض حدة للمرة الأخيرة قبل الولادة: الخوف والقلق، وقلة النوم، وصعوبة التنفس، وتقلصات شديدة أسفل البطن والظهر، وثقل وتحجر في البطن، وزيادة الرغبة في التبول عن الأسابيع الماضية، وشعور بالنشاط والرغبة في إنجاز المهام سريعًا، وزيادة الإفرازات الملونة، وانفجار الكيس المحيط بالجنين ونزول الماء منه. 

غذاء الحامل 

نتيجة لكل ما تمرين به، وبسبب حالة التوتر التي تشعرين بها، قد لا ترغبين بتناول الطعام، أو على العكس تناول كميات كبيرة منه، عليك بمتابعة تناول وجبات غذائية صحية، وتناول المكملات الغذائية. 

تطور الجنين 

يأخذ جنينك وضع الولادة وهو في أسبوعه الأخير داخل الرحم، ويمكث في الحوض، بينما تزداد حركاته بسبب ضيق المساحة التي يجلس بها، يكتسي جسده بالطلاء الجبني، الذي يساعده على الانزلاق من فتحة المهبل أثناء الولادة، قد لا يتغير وزنه أو طوله عن الأسبوع الماضي.

نصيحة أخيرة:
يجب استشارة طبيبك فوراً في حالة:

  • عدم الشعور بحركة الجنين نهائيًا.
  • سرعة شديدة في ضربات القلب وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • نزول كتلة كبيرة من الدماء من فتحة المهبل.
  • زيادة معدل الانقباضات التي تشعرين بها في البطن والظهر، بمعدل ثابت ومتكرر.
  • انفجار الكيس الجنيني الذي يحيط بالصغير ونزول الماء منه.