صحــــتك

الفيتامينات المتعددة.. فوائدها وأضرارها ونصائح لتناولها

هل تعمل الفيتامينات المتعددة؟ وهل هناك ضرورة لتناولها؟

الفيتامينات المتعددة والمعادن أكثر المكملات استخداماً في العالم. وزادت شعبيتها بسرعة في العقود القليلة الماضية. ويعتقد بعض الناس أن الفيتامينات المتعددة يمكنها تحسين الصحة، وتعويض عادات الأكل السيئة، وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ما هي الفيتامينات المتعددة؟

الفيتامينات المتعددة مكملات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، أحياناً جنباً إلى جنب مع المكونات الأخرى. ونظراً لعدم وجود معيار لما يشكل الفيتامينات المتعددة، فإن تركيبتها الغذائية تختلف حسب العلامة التجارية والمنتج. ويشار إلى الفيتامينات المتعددة أيضاً باسم multis أو متعدد أو مجرد فيتامينات. إنها متوافرة بأشكال عديدة، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والعلكة القابلة للمضغ والمساحيق والسوائل.

يجب تناول معظم الفيتامينات المتعددة مرة أو مرتين يومياً. تأكد من قراءة الملصق واتباع تعليمات الجرعة الموصى بها. تتوافر الفيتامينات المتعددة في الصيدليات ومتاجر التخفيضات الكبيرة ومحلات السوبر ماركت وكذلك عبر الإنترنت.

ملخص

الفيتامينات المتعددة مكملات تحتوي على فيتامينات ومعادن مختلفة. إنها متوافرة في أشكال مختلفة.

 

ماذا تحتوي الفيتامينات المتعددة؟

ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات وحوالى 15 نوعاً من المعادن ضرورية لصحتك:

  •  العديد منها يساهم في إنتاج الكثير من الإنزيمات والهرمونات.
  • يعزز مناعتك.
  • يحافظ على أعصابك وأعضائك لتعمل بشكل صحيح.
  • يحتاج جسمك أيضاً إلى هذه العناصر الغذائية للتكاثر والصيانة والنمو وتنظيم العمليات الجسدية، 

 

 

قد توفر الفيتامينات المتعددة العديد من هذه الفيتامينات والمعادن، لكن بكميات متفاوتة. قد تحتوي أيضاً على مكونات أخرى مثل الأعشاب والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

نظراً لأن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لا تنظم المكملات الغذائية بصرامة كما تنظم الأدوية الموصوفة، فقد يحتوي بعضها على مستويات أعلى أو أقل من بعض العناصر الغذائية مما هو مذكور على الملصق.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتوي بعض المكملات على مكونات يمكن أن تتفاعل مع الأدوية، لذا تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء بمكمل جديد.

علاوة على ذلك، قد تُشتَقّ العناصر الغذائية الموجودة في الفيتامينات المتعددة من أطعمة حقيقية أو مصنوعة صناعياً، ما يجعل من الضروري شراء الفيتامينات الخاصة بك من مصدر موثوق.

ملخص

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، قد تحتوي الفيتامينات المتعددة على أعشاب وأحماض أمينية وأحماض دهنية، على الرغم من أن كمية العناصر الغذائية وعددها يمكن أن يختلفا.

 

الفيتامينات المتعددة وأمراض القلب

مرض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وبينما يعتقد البعض أن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب، لا يبدو أن الأبحاث تدعم ذلك بشكل قاطع. وتشير بعض الدراسات إلى أن الفيتامينات المتعددة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة، بينما لا تظهر دراسات أخرى أي آثار.

فحصت دراسة صحة الأطباء وآثار الاستخدام اليومي للفيتامينات لدى أكثر من 14000 طبيب ذكر في منتصف العمر لأكثر من عقد، ولم تجد أي انخفاض في النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الوفيات.

ومع ذلك، كشفت دراسة حديثة أنّ من بين النساء -لا الرجال- تناول الفيتامينات المتعددة لأكثر من 3 سنوات كان مرتبطاً بتقليل خطر الوفاة من أمراض القلب.

ملخص

بينما تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب، لم يجد البعض الآخر أي صلة. وبشكل عام الأدلة مختلطة.

 

الفيتامينات المتعددة والسرطان

الأدلة المتعلقة باستخدام الفيتامينات المتعددة ومخاطر الإصابة بالسرطان مختلطة أيضاً، وتشير بعض الدراسات إلى عدم وجود تأثير بمخاطر الإصابة بالسرطان، بينما تربط دراسات أخرى بين استخدام الفيتامينات المتعددة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

فحصت مراجعة واحدة خمس تجارب ذات شواهد شملت 47289 شخصاً، ووجدت أن خطر الإصابة بالسرطان أقل بنسبة 31٪ لدى الرجال الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة، ولكن ليس لها تأثير بالنساء.

ربطت دراستان قائمتان على الملاحظة، إحداهما للنساء فقط، والأخرى تضمنت كلاً من الرجال والنساء، استخدام الفيتامينات على المدى الطويل بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

أخيراً، أشارت دراسة صحة الأطباء الثانية إلى أن الاستخدام اليومي للفيتامينات على المدى الطويل يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال الذين لديهم تاريخ من السرطان، وكذلك أولئك الذين ليس لديهم تاريخ للمرض.

ملخص

تربط بعض الدراسات بين استخدام الفيتامينات وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، بينما لا تجد دراسات أخرى أي فائدة.

هل للفيتامينات المتعددة أي فوائد صحية أخرى؟

جرت دراسة الفيتامينات المتعددة لعدة أغراض أخرى، بما في ذلك تعزيز وظائف المخ وصحة العين.

وظيفة الدماغ

وجدت العديد من الدراسات الصغيرة التي فحصت مجموعات سكانية محددة أن الفيتامينات المتعددة يمكن أن تحسن الذاكرة لدى كبار السن. وقد تؤثر الفيتامينات المتعددة أيضاً بمزاجك. لم تكشف الأبحاث فقط عن الروابط بين الحالة المزاجية السيئة ونقص المغذيات، ولكن أيضاً بين المكملات الغذائية وتقليل أعراض القلق والاكتئاب. ومع ذلك، تكشف دراسات أخرى عن تغيرات طفيفة أو معدومة في المزاج.

 

صحة العين

يعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر أحد الأسباب الرئيسية للعمى في جميع أنحاء العالم، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة قد يبطئ من تقدمه ويساعد على منعه.

علاوة على ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الفيتامينات المتعددة قد تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وهو مرض آخر منتشر في العين.

ملخص

قد تساعد الفيتامينات المتعددة في تحسين ذاكرتك ومزاجك. علاوة على ذلك، قد تساعد الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة في إبطاء تطور بعض الأمراض التي تسبب العمى.

قد تكون الفيتامينات المتعددة ضارة في بعض الحالات

الجرعة عامل أساسي يجب مراعاته عند تناول الفيتامينات المتعددة، وعلى الرغم من أن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن مقبولة لبعض الناس، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تكون ضارة. يمكن أن تعتمد الجرعة المناسبة على قابلية ذوبان الفيتامين، التي تُصنَّف إلى المجموعتين الآتيتين:

  1. الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. يتخلص جسمك من الكميات الزائدة من هذه الفيتامينات عبر البول.
  2. الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. نظراً لأن جسمك ليس لديه طريقة سهلة للتخلص من هذه، فقد تتراكم كميات زائدة في الكبد.

يحتاج الحوامل إلى توخي الحذر بشكل خاص عند تناول فيتامين أ، حيث رُبط الإفراط في تناوله بالإعاقات الخلقية.

تسمم فيتامين د نادر، ومن غير المرجح أن يتطور من استخدام الفيتامينات المتعددة. ومع ذلك، فإن سمية فيتامين أ أكثر شيوعاً.

إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة وتتناول العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، فقد تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها من العديد من العناصر الغذائية.

يجب على المدخنين تجنب الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين أو فيتامين أ، لأن هذه العناصر الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من بعض المعادن، مثل الحديد، إلى اضطراب المعدة والإمساك والقيء والإغماء. يمكن أن يحد الحديد أيضاً من قدرة الجسم على امتصاص الزنك.

على وجه الخصوص، يجب على الرجال الانتباه إلى استهلاكهم للحديد، لأنهم يميلون إلى تخزين كمية أكبر من الحديد مقارنة بالنساء، وكذلك الأفراد الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية.

يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تراكم مستويات سامة من المعدن وقد تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد وأمراض القلب. يجب على أولئك الذين يعانون من هذه الحالة أيضاً تجنب مكملات فيتامين سي.

هناك خطر آخر يتمثل بعمليات التصنيع الخاطئة، التي قد تسبب احتواء الفيتامينات المتعددة على كميات أكبر بكثير من العناصر الغذائية مما هو مقصود.

ملخص

يمكن أن يكون لتكميل جرعات كبيرة من بعض العناصر الغذائية آثار ضارة. من المرجح أن يحدث هذا إذا كنت تتناول فيتامينات عالية الفعالية بالإضافة إلى نظام غذائي كثيف المغذيات.

 

هل يجب أن تتناول فيتامينات متعددة؟

الفيتامينات المتعددة ليست مناسبة للجميع وقد تضر بعض الأفراد. ومع ذلك، قد تستفيد مجموعات سكانية محددة من الفيتامينات المتعددة، بما في ذلك:

  • كبار السن. يمكن أن ينخفض ​​امتصاص فيتامين ب 12 مع تقدم العمر. أيضاً، قد يحتاج كبار السن إلى مزيد من الكالسيوم وفيتامين د. 
  • النباتيون. نظراً لوجود فيتامين ب 12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية، فإن أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين. قد يفتقرون أيضاً إلى الكالسيوم والزنك والحديد وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • الأشخاص الآخرون الذين قد يستفيدون من الفيتامينات المتعددة هم أولئك الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن، أو الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية، أو لا يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام وحده.

ملخص

قد يحتاج بعض الأفراد، بمن فيهم كبار السن والنباتيون، إلى كميات أكبر من بعض الفيتامينات أو المعادن.

الخلاصة

الفيتامينات المتعددة ليست تذكرة للصحة المثلى، وفي الواقع، الأدلة على أنها تحسن الصحة لمعظم الناس غير متسقة. في بعض الحالات، قد تسبب ضرراً.

إذا كنت تعاني من نقص في المغذيات، فمن الأفضل أن تستكمل بهذه المغذيات المحددة. تحتوي الفيتامينات المتعددة على العديد من العناصر الغذائية، التي قد لا تحتاج إلى معظمها. قد يكون من الأفضل التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد أفضل مسار للعمل.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل عدم تناول الفيتامينات المتعددة لتعويض النظام الغذائي السيئ. من المرجح أن يضمن اتباع نظام غذائي متوازن من الأطعمة الطازجة الكاملة صحة جيدة على المدى الطويل.

 

المصادر

Do Multivitamins Work? The Surprising Truth

Is There Really Any Benefit to Multivitamins?

Do multivitamins make you healthier? - Harvard Health

آخر تعديل بتاريخ
11 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.