صحــــتك

منى مبارك تتحدث عن أهمية العادات الصحية في حياتنا

حوار: ميرفت غانم
الدكتورة منى مبارك
الدكتورة منى مبارك

 

في هذا اللقاء تتحدث الدكتورة منى مبارك، اختصاصية التغذية المعتمَدة، عن أهمية العادات الصحية في حياتنا، وتقدّم مجموعة من الإرشادات لمواجهة التحديات الصحية التي قد نعيشها.

وإليكم أبرز النقاط التي أشار إليها هذا الحوار حول العادات الصحية:

  • المعايير التي يجب اعتمادها عند اختيار الأطعمة التي تُعزّز الصحة البدنية والذهنية.
  • أهمية الجمع بين النظام الغذائي الصحي والرياضة.
  • دَور المكملات الغذائية أو مثبطات الشهية في خسارة الوزن.
  • الأطعمة الصحية التي تناسب الأطفال خلال أيام المدرسة.
  • الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى السكري والأمراض المزمنة.

يمكن التعرف إلى المزيد من التفاصيل من خلال الآتي:

متى يتعين علينا استشارة اختصاصيّ التغذية؟

في الواقع؛ لا يوجد وقت محدد لاستشارة اختصاصيّ التغذية، لكن يمكن استشارة اختصاصيّ التغذية عند الشعور بعدم الرضا عن بعض عادات الطعام اليومية، أو عند الحاجة إلى مساعدة من أجل تحقيق عادات صحية مفيدة، أو لإيجاد حل لبعض مشكلات الجهاز الهضمي. لذا يجب علينا التفكير بأهدافنا والجوانب التي نرغب في تحسينها أو تعديلها، ويمكن لاختصاصيّ التغذية تقديم الإرشادات لنا لمواجهة التحديات الصحية، أو التغييرات في نظامنا الغذائي.

 

ما العادات الصحية التي تعزز الصحة البدنية والذهنية؟

يجب التركيز على تنوع الغذاء من أجل تحسين الصحة البدنية والذهنية. لذا؛ أنصح بتناول الفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، مع تناول كميات محدودة من الأطعمة المعالَجة والسكريات المضافة.

ما أهمية الجمع بين النظام الغذائي الصحي والرياضة؟ 

لا يمكن فصل النظام الغذائي الجيد عن ممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة، ولا يقتصر النشاط البدني على حرق السعرات الحرارية، بل يساعدنا أيضًا على الشعور بالنشاط والتوازن. ويضمن النظام الغذائي المتوازن تزويد الجسم بالطاقة والعناصر المغذية الضرورية للقيام بالنشاطات اليومية والتمارين الرياضية. لذا؛ من الضروري التركيز على عادات صحية معيّنة، وعلى الأطعمة التي تمد الجسم بالنشاط والطاقة اللازمين للقيام بالتمارين.

هل من الصحيح استخدام مثبطات الشهية لخسارة الوزن؟

يمكن للمكملات الغذائية سد بعض الفجوات الغذائية، لكنها بالتأكيد لا تقدّم حلاً جذرياً. بينما من الضروري الحذر عند استخدام مثبطات الشهية، فمن الضروري الإحساس بإشارات الجوع الطبيعية في أجسامنا، لذا؛ أنصح الجميع دائماً باستشارة خبراء التغذية أو الأطباء قبل تناول هذه المواد.

هل ثمة نظام غذائي أفضل من غيره؟ 

تعجّ المواقع الصحية بالأنظمة الغذائية المتنوعة، ويتيح بعضها للأشخاص الحصول على نتائج سريعة، لكنني أميل إلى الأنظمة الغذائية التي تتبنّى عادات طعام صحية على المدى الطويل وبشكل مستدام، ويُفضل البحث عن النظام الغذائي المناسب لكل شخص بدلاً من اتباع الأنظمة الغذائية الأكثر رواجاً.

ما أفضل معيار لاختيار الأنظمة الغذائية الخاصة بالأطفال؟

يحتاج الأطفال إلى عادات صحية محددة، ونظام غذائي مغذٍ ومتوازن يتماشى مع نموهم ونشاطهم المستمر. وبشكل عام، يجب أن يرتكز غذاؤهم على الفواكه والخضراوات التي يحبونها إلى جانب الحبوب الكاملة والبروتينات، ويساهم ذلك في بناء أساس متين للعادات الصحية مدى الحياة.

 

ما العناصر الغذائية التي يجب أن يتضمنها روتين الغذاء اليومي؟

ابدأ يومك بوجبة فطور صحية ومغذية، وتناول وجباتك الأخرى في أوقات ثابتة، مع إمكانية تناول بعض الوجبات الصغيرة بين الحين والآخر. يساعد هذا النظام المتوازن في الحفاظ على الطاقة طوال اليوم، وتجنب الكسل خلال فترة الظهيرة.

بالنسبة لمرضى السكري، هل هناك نظام غذائي معيّن تنصحين به؟

يجب أن يركز أي نظام غذائي خاص بمرضى السكري على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وعادةً ما تشتمل الأنظمة الغذائية الخاصة على الكربوهيدرات الذكية، مثل الحبوب الكاملة، إلى جانب البروتينات والدهون الصحية. لكنني أنصح دوماً باستشارة الخبراء في مثل هذه الحالات الصحية.

ما هو النظام الغذائي المثالي لمن يجلس طوال اليوم خلف المكتب؟

إن كان عملك يتطلب الجلوس لساعات طويلة خلف المكتب، فيجب أن تركّز على تناول الأطعمة التي تمدّك بالنشاط والحيوية، مع القيام ببعض الحركات مثل الوقوف والتمدد والمشي لمسافات قصيرة. ويساعد الجَمع بين نظام غذائي متوازن وأنشطة بسيطة على إحداث فارق كبير لدى الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة. على سبيل المثال، أتعاون مع مبادرة أبوظبي 360، وهي المبادرة الصحية التي يشرف عليها مجلس أبوظبي الرياضي، بهدف تشجيع جميع أفراد المجتمع على اتباع عادات صحية. ويقدّم تطبيق أبوظبي 360 مجموعة متنوعة من أنشطة اللياقة البدنية المناسبة للأفراد أو العائلات، والتي يمكن ممارستها في أي مكان.

هل يحتاج مَن يعاني من أمراض مزمنة إلى نظام غذائي معين؟ 

يختلف كل شخص عن الآخر، ما يؤكّد حتمية اختلاف الأنظمة الغذائية وخطط التغذية المناسبة لكل شخص، لا سيما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، فمن الضروري أن يكون لديهم نظام غذائي مصمم خصيصاً لهم. 

ما أفضل الأطعمة الصحية التي تناسب الأطفال خلال أيام المدرسة؟

يفضل الأطفال الأطعمة المتنوعة والنكهات المختلفة التي تزودهم بالعناصر الغذائية، وتحافظ على نشاطهم أثناء التعلم واللعب. ومن أبرز الأطعمة التي تناسب الأطفال نذكر السندويشات الغنية بالحبوب الكاملة، إلى جانب الزبادي والفواكه وبعض الخضراوات مثل شرائح الجزر أو الخيار الصغيرة. 

 

6 عادات صحية صباحية قد تغير حياتك:

  1. الاستيقاظ مبكرًا بعد الحصول على ساعات كافية من النوم.
  2. ممارسة الرياضة الصباحية لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  3. تناول وجبة فطور صحية غنية بالألياف والبروتينات.
  4. تناول كمية كافية من الماء.
  5. استهل يومك بطاقة إيجابية، مارِس التأمل وتنفس بعمق.
  6. التخطيط وتحديد الأولويات.
آخر تعديل بتاريخ
09 ديسمبر 2023

قصص مصورة