صحــــتك

أفضل المعادن والفيتامينات لعلاج حب الشباب

كيف-تتكون-حبوب-الشباب؟.png

يمكن أن يصيبك حب الشباب في أي وقت من العمر، على الرغم من كونه حالة شائعة أكثر بين المراهقات، وأحيانًا عند النساء بعد انقطاع الطمث. وقد يظهر حب الشباب في حال حدوث أي خلل هرموني. ويظهر في صور مختلفة، بما في ذلك الرؤوس السوداء والخراجات والعقيدات.

ولعلاج حب الشباب، يتم استخدام الأدوية الموضعية مثل البنزويل بيروكسايد، بالإضافة إلى المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، والأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم التي تحتوي على فيتامين أ، مثل الإيزوتريتينوين، المخصص لحب الشباب المتوسط إلى الشديد.

لكن، بعض الأشخاص لا يجدون نفعا أو يسعون لعلاج المشكلة بعلاجات أكثر لطفا على البشرة والجسم، مثل الفيتامينات والمعادن التي يتم تناولها عن طريق الفم، أو وضعها على الجلد لعلاج حب الشباب. ولكن هل تكون ناجعة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي؟ تعرف على ذلك في هذه المقالة.

  1.  فيتامين أ

يستخدم فيتامين أ لعلاج حب الشباب، لكن عليك التأكد من استخدامه بالطريقة الصحيحة. حيث لا تعمل مكملات فيتامين أ التي يتم تناولها عن طريق الفم بنفس فعالية فيتامين أ الموضعية. ويحذر الأطباء من فيتامين أ لأنه يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

ولأن الفيتامين قابل للذوبان في الدهون، فإنه يتراكم في جسمك، ويمكن أن يكون تناول كميات كبيرة من أكثر من 10000 وحدة دولية (IU) سامًا. هذا صحيح بشكل خاص أثناء الحمل، لذا يجب على النساء اللواتي يخططن للحمل مراجعة أطبائهن قبل البدء في أي نوع من المكملات.

ولكن كدواء موضعي، يمكن أن يساعد فيتامين أ في علاج حب الشباب. تعمل معظم الأدوية الموضعية على تغيير الفيتامين كيميائيًا إلى ريتينويد يمكنك وضعه على الجلد. إن الرتينويدات هي العلاج الأكثر فعالية لحب الشباب بسبب قدرتها على تجديد وشفاء الجلد بسرعة.

يجب على الأشخاص الذين يضعون الرتينويدات الحرص على تجنب التعرض الطويل للشمس، واستخدام واقي الشمس. كما ويجدر التنبه إلى أنه يجب على النساء الحوامل عدم استخدام الرتينويدات. 

  1.  الزنك

معدن الزنك يمكن أن يساعد أيضًا في علاج حب الشباب. يمكنك تناوله كمكمل غذائي عن طريق الفم أو كعلاج موضعي. وجدت دراسة أن الزنك يمكن أن يقلل من إنتاج الزيت في الجلد، ويمكن أن يحمي من العدوى البكتيرية والالتهابات.

يوصى بالجرعة اليومية للبالغين من 8-11 ملليغراما. هناك بعض الأدلة على أن جرعة آمنة نسبيًا تبلغ 30 ملليغراما يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب. قد تكون الكميات الكبيرة من الزنك ضارة. أفاد بعض الأشخاص بأنهم أصيبوا بالغثيان وآلام البطن نتيجة تناول الكثير من الزنك، ويمكن أن يؤدي تناول الزنك المفرط إلى نقص النحاس.

يمكن أن تساعد المستحضرات الموضعية التي تحتوي على الزنك أيضًا في علاج حب الشباب. وجدت إحدى الدراسات أن استخدام مستحضر يحتوي على 1.2% من أسيتات الزنك و4% من الإريثروميسين ينظف الجلد بشكل كبير.

  1.  فيتامينات وعناصر أخرى

تحدثنا عن الكيفية التي يمكن أن يساعد بها فيتامين أ والزنك في علاج حب الشباب، ولكن ربما سمعت أيضًا عن فيتامين هـ كعلاج محتمل أيضًا. 

لم يتم دراسة علاقة حب الشباب بفيتامين هـ ( فيتامين E) كما هو الحال مع فيتامين أ أو الزنك. ومع ذلك، فقد تبين في دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يعانون أيضًا من نقص فيتامين هـ وفيتامين أ والزنك. لذا لن يضر التأكد من حصولك على الحصة اليومية الموصى به وهي 15 ملليغراما من فيتامين هـ.

قد يساعد زيت شجرة الشاي أيضًا في علاج حب الشباب. في إحدى الدراسات، استخدم 30 شخصًا هلام زيت شجرة الشاي لمدة 45 يومًا، واستخدم 30 شخصًا دواءً وهميًا. الذين استخدموا الجل لاحظوا تحسنًا أكبر في حب الشباب.

زيت شجرة الشاي هو بديل جيد للبنزويل بيروكسايد، وهو مكون معروف في كريمات حب الشباب. له تأثيرات مماثلة، فهو يقضي على البكتيريا ويقلل من إنتاج الزيت. كلاهما متاح بدون وصفة طبية، لكن يبدو أن زيت شجرة الشاي يسبب آثارًا جانبية أقل، مثل:

  • الحكة.
  • الحرق.
  • التقشير.

 

المصادر:

[1]: https://www.healthline.com/health/minerals-vitamins-for-acne#zinc 

 

آخر تعديل بتاريخ
23 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.