صحــــتك

الفيتامينات والمعادن والإدراك لدى كبار السن.. ما العلاقة؟


الفيتامينات والمعادن والإدراك لدى كبار السن.. ما العلاقة؟.. لطالما كان تناول المكملات والإدراك لدى كبار السن موضعًا للتساؤل بين الأوساط العلمية وحقل للدراسات، فما العلاقة بين تناول المكملات والإدراك لدى كبار السن؟ في 18 يناير 2024، نَشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية نتائج ثلاث دراسات أُجريت في جامعة هارفارد الأمريكية عن علاقة تناول الفيتامينات والمعادن بتحسّن الإدراك والذاكرة عند الكبار.

هل يُخفِّض تناول الفيتامينات احتمال الإصابة ببعض الأمراض؟

شملت دراسةٌ سابقة 21،000 شخصٍ أعمارهم فوق الستّين في مجموعتَين، تَناوَل أفراد المجموعة الأولى خلاصة الكاكاو (500 مغ يوميًّا)، وتَناوَل أفراد المجموعة الثانية مكملات فيها مجموعة من الفيتامينات والمعادن (العناصر)، وتمت المقارنة بين هاتَين المجموعتَين من حيث نسبة حدوث أمراض قلبية وعائية، أو سرطانات. أظهرت النتائج عدم وجود تأثير مهمّ لتناول الكاكاو أو الفيتامينات والمعادن على احتمال حدوث الأمراض القلبية الوعائية، أو السرطان.

الفيتامينات والمعادن والإدراك لدى كبار السن

شملت الدراسة الجديدة الأولى 2262 شخصًا أعمارهم فوق 65 سنة، وليس لديهم حالات خَرَف، في مجموعتَين، تناول أفراد المجموعة الأولى مكملات وهمية، وتناول أفراد المجموعة الثانية مكملات فيها مجموعة من الفيتامينات والمعادن (العناصر)، وتمت المقارنة بين هاتَين المجموعتَين باتصالات هاتفية سنوية على مدى ثلاث سنوات لتقييم حالة الإدراك والفَهم العام، والذاكرة العَرَضية، والقدرات التنفيذية. أظهرت الدراسة تحسنًا طفيفًا في هذه الوظائف الذهنية لدى الأفراد الذين تناولوا الفيتامينات والمعادن (العناصر)، أكثر مما لوحظ لدى الأفراد الذين تناولوا مكملات وهمية.

شملت الدراسة الجديدة الثانية 3562 شخصًا أعمارهم فوق 65 سنة، وليس لديهم حالات خَرَف، في مجموعتَين، تناول أفراد المجموعة الأولى مكملات وهمية، وتناول أفراد المجموعة الثانية مكملات فيها مجموعة من الفيتامينات والمعادن (العناصر)، وتمت المقارنة بين هاتَين المجموعتَين عن طريق الإنترنت سنويًّا على مدى ثلاث سنوات لتقييم حالتهم العصبية والنفسية. كان أداء المشاركين الذين تناولوا الفيتامينات والمعادن أفضل من الذين تناولوا مكملات وهمية من حيث قدرتهم على تذكّر مفردات لغوية، دون ملاحظة تحسّن مهم في التذكّر، أو في القدرات التنفيذية، أو التعرف على أشياء جديدة.

أما الدراسة الجديدة الثالثة؛ فقد شملت 573 شخصًا أعمارهم فوق 65 سنة، وليس لديهم حالات خَرَف، في مجموعتَين، تناول أفراد المجموعة الأولى مكملات وهمية، وتناول أفراد المجموعة الثانية مكملات فيها مجموعة من الفيتامينات والمعادن (العناصر)، وتمت المقارنة بين هاتَين المجموعتَين عن طريق مقابلات شخصية سنوية على مدى سنتَين لتقييم حالة الإدراك والذاكرة والفَهم. أظهرت هذه الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا الفيتامينات والمعادن كان لديهم تحسّن طفيف أفضل من الذين تناولوا مكملات وهمية من حيث الإدراك العام، وتحسّن أفضل في الذاكرة العَرَضية، إنما لم يسجَّل تحسّن مهمّ في القدرات التنفيذية ودرجة الانتباه.

الفيتامينات والمعادن والإدراك لدى كبار السن.. هل هناك فائدة فعلية؟

قام الباحثون بتحليل إحصائي للدراسات الجديدة الثلاث لدى 5200 مشارك، وأظهرت النتائج بوضوح أن تناول الفيتامينات والمعادن تُحسّن الإدراك العام والذاكرة العَرَضية بتأثيرٍ يعادل تقليل العمر الذهني فترة سنتَين.

صرَّح الطبيب المشرف العام على هذه الدراسات أن الفوائد الذهنية العامة لتناول الفيتامينات والمعادن (العناصر) يوميًا، والتي تؤدي إلى تحسين الذاكرة، وإبطاء تناقص الفَهم والإدراك مع التقدم في العمر، هي أمور تثير الانتباه، وربما يمكن اعتبار أن تناول الأشخاص الكبار في السنّ يوميًّا لمجموعةٍ من الفيتامينات والمعادن تضمّ نحو 20 منها، ربما يكون مفيدًا من هذه النواحي، خاصة وأنها آمِنة، ومتوفرة، وقليلة التكاليف.

شكوك حول فائدة الفيتامينات والمعادن والإدراك لدى كبار السن

اعترض بعض العلماء على نتائج هذه الدراسات للأسباب الآتية:

  1. لا تمثّل هذه الدراسات نتائج قوية من مصادر متعددة، لأنها في الحقيقة دراسة واحدة تمّت بثلاث أساليب مختلفة، عن طريق الهاتف، أو الإنترنت، أو المقابلة المباشرة.
  2. الفرق المسجَّل بين مجموعتَي الدراسة كان طفيفًا.
  3. لا تعني هذه الفروق البسيطة بين المجموعتَين أن تناول الفيتامينات والمعادن يحمي الكبار بالضرورة من حدوث الخَرَف، أو من مرض ألزهايمر.
  4. لم توافق الجمعية الأمريكية لمرض ألزهايمر على اعتماد تناول الفيتامينات والمعادن يوميًّا من أجل حماية الكبار في السنّ من هذا المرض.
  5. هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات الأخرى المستقلة والأكثر تنوعًا لإثبات الفوائد الذهنية لتناول الفيتامينات والمعادن، لأن الدراسات الثلاث الجديدة لم تشمل سوى 2% من المشاركين من ذوي البشرة غير البيضاء في مجموعة الفيتامينات، و5% منهم في مجموعة المكملات الوهمية.

نستنتج من هذا أن العلاقة بين تناول المكملات والإدراك لدى كبار السن ما تزال بحاجة لدراسات أخرى. 

المصدر:

Multivitamins and Cognition: New Data From COSMOS (medscape.com)

آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.