صحــــتك

ماذا تَعرف عن العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب؟

العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب

يُعَدّ العلاج النفسي الديناميكي أحَد أنواع العلاج النفسي بالكلام المستخدَم للتخفيف من التوتر النفسي أو العاطفي، وقد يوصَى به لعلاج الاكتئاب، لنتعرَّف أكثر على هذا النوع من العلاج النفسي، واستخداماته في علاج الاكتئاب.

ما هو العلاج النفسي الديناميكي؟

يعتقد مناصرو هذا النوع من العلاج النفسي أن المشكلات التي نعاني منها في الحاضر ترتبط بنزاعات في العقل الباطِن ناجمة عن أحداث تعرَّضنا لها في الماضي، ويعتقدون أن التعامل مع المشكلات الحالية يتطلَّب البحث في الماضي للتعرّف إلى جذور المشكلات النفسية قبل حلّها.

وهنا يقوم الطبيب النفسي على تشجيع المريض على النظر في ذاته أكثر، وقد يساعِده تحديداً على تدقيق علاقات عائلية سابقة، وقد يُسهم هذا في تكوين فَهم أدقّ وأفضل لما يمر به الشخص الآن، وقد يساعِد الطبيب المريض على تعلّم تقنيات استرخاء أيضاً.

لم يُستخدم العلاج النفسي الديناميكي؟

قد يوصَى بالخضوع للعلاج النفسي الديناميكي في حالة الإصابة بالاكتئاب، ولكنه ليس محصوراً في علاج هذا المرض، فقد يُستخدَم أيضاً في حالات أخرى مثل:

يَجدر بالذكر أن الطبيب قد لا يستخدِم العلاج النفسي الديناميكي لوحده، وقد يدمجه مع الأدوية أو غيرها من العلاجات النفسية وفقاً للحالة ومتطلبات العلاج.

ما الذي يتضمنه العلاج النفسي الديناميكي؟

يركّز العلاج النفسي الديناميكي على مساعدة المريض على التعرف على كيفية تأثير الأحداث التي تعرّض لها في الماضي على صحته النفسية والبدنية في الحاضر، إذ يَعتقد بعض الخبراء أن مشاعر الأشخاص وسلوكهم الحالي يرتبط بشدة بتجاربهم السابقة، ويعني هذا أن الأحداث في الماضي هي ما يشكّل شخصية المرء وسلوكه، ونظرته اتجاه العالم.

يتضمّن هذا النوع من العلاج عادةً مقابلة الطبيب المعالِج عدة مرات في الأسبوع على مدى عدة أشهر أو حتى سنوات في بعض الحالات، وتتم مقابلة الطبيب في جلسات لا يتعدّى طولها 50 دقيقة في كل مرة، ويَسعى الطبيب هنا إلى تكوين بيئة آمِنة وداعِمة يستطيع فيها المصاب الشعور بالراحة أثناء الحديث عن تجاربه، وعادة ما يسمح الطبيب في هذه الجلسات للمريض بالتحدّث بحرّية تامة، ولكن قد يَطرح الطبيب أحياناً بعض الأسئلة، أو يعيد توجيه الحديث إلى المسار المطلوب، ولا يُصدر الطبيب أحكاماً، ولا يُبدي رأيه في كل ما يقوله المريض، وتُسهم هذه الحيادية في تقوية العلاقة بين المريض والطبيب.

يركّز العلاج النفسي الديناميكي أيضاً على تعليم تقنيات للتعامل مع المشكلات التي يمرُّ بها الشخص كي يستطيع التعايش معها والتغلب عليها بطرق إيجابية وفعالة، وهو بهذا لا يركّز فقط على تحديد جذور المشكلة، بل وسبل التعامل معها أيضاً.

ما هو رأي الخبراء في العلاج النفسي الديناميكي؟

يرى بعض الخبراء أن العلاج النفسي الديناميكي هو أحَد أكثر وسائل العلاج النفسي المستخدَمة حالياً، وهو يَستخدِم تقنيات التحليل النفسي لاكتشاف أنماط ديناميكية في التعامل مع العالَم مِن حولنا.

ولهذا فإن هذا التكتيك مِن العلاج يُشْبه إلى حدٍّ ما عدة أنواع أخرى من العلاج النفسي، ولكَونه وسيلة علاج تطبَّق بالكلام والنقاش، فإنه لا يَحمل مخاطر تهدد صحة المريض، ولكن قد يعاني المريض أحياناً من مشكلات عاطفية مرتبطة بالعودة إلى تجارب سابقة ومناقشتها، ولكن هذه المشاعر تزول عادة مع التقدم أكثر في العلاج.

 

المصدر:

Psychodynamic Therapy for Depression

آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.