صحــــتك

اضطرابات القلق قد تنتقل بين الآباء والأبناء والأمهات والبنات

اضطرابات القلق قد تنتقل بين الآباء والأبناء والأمهات والبنات

قد تنتقل اضطرابات القلق من الأمهات إلى البنات وكذلك من الآباء إلى الأبناء، وهذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه دراسة حديثة، حيث أفاد الباحثون بأن القلق قد يكون له نمط "انتقال خاص بالجنس".

كتب مؤلفو الدراسة: "كان اضطراب القلق لدى أحد الوالدين من الجنس نفسه ولكن ليس لدى الأبوين من الجنس الآخر مرتبطًا بشكل كبير بتشخيص مدى الحياة لأي اضطرابات قلق لدى الأبناء".

وأضافوا أن "الارتباط بين اضطراب القلق لدى الوالدين من الجنس نفسه واضطرابات القلق لدى الأبناء يشير إلى آلية بيئية، مثل النمذجة".

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تلقى حوالي 5.8 ملايين طفل من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 3 و17 عامًا تشخيص القلق بين عامي 2016 و2019.

في حين أنه من الشائع أن تكون لدى الأطفال بعض المخاوف، تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أنه إذا كانت المخاوف تتداخل مع الحياة اليومية، فقد يكون ذلك بسبب اضطراب القلق. يمكن أن يكون هذا رهابًا أو قلقًا اجتماعيًا أو قلق الانفصال أو اضطراب الهلع أو القلق العام.

وجدت بيانات CDC من عام 2019 أن 15% من البالغين عانوا من القلق الذي كان خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا خلال فترة إبلاغ مدتها أسبوعين. كانت النساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة القلق.

 

ما تعلمه الباحثون

أجرى الباحثون في الدراسة الأخيرة مقابلات مع 398 طفلاً و221 أمًا و237 أبًا. وأفادوا بأن اضطرابات القلق لدى أحد الوالدين من الجنس نفسه كانت مرتبطة بزيادة طفيفة في معدل اضطرابات القلق لدى الأبناء من الجنس نفسه، ولم يكن لاضطرابات القلق لدى أحد الوالدين من الجنس الآخر الارتباط نفسه. كما أن الوجود في المنزل نفسه مع أحد الوالدين من الجنس نفسه ولم يكن يعاني من اضطراب القلق يرتبط أيضًا بانخفاض معدلات اضطرابات القلق بين الأبناء من الجنس نفسه.

تقول الدكتورة كارلا ماري مانلي، وهي أخصائية نفسية إكلينيكية مقرها في كاليفورنيا، إن نتائج الدراسة ليست مفاجئة، فـ"على الرغم من أن لكل من الآباء والأمهات تأثير عميق على أطفالهم، فقد ركز علم النفس التنموي منذ فترة طويلة على التأثير العاطفي والعقلي المميز للوالدين من الجنس نفسه على الطفل. نظرًا لأن أدمغة الأطفال الصغار قابلة للتأثر بدرجة كبيرة، فمن المنطقي تمامًا أن "يمتص" الأطفال القلق، لا سيما من الوالدين من الجنس نفسه".

وأضافت مانلي: "على المستوى البيولوجي العصبي، تتشكل أدمغة الأطفال وتتغير من خلال كل شيء يواجهونه، بما في ذلك سلوكيات آبائهم وبيئتهم"، و"على الرغم من أن الأطفال يتأثرون بالتأكيد بالتجارب الإيجابية، إلا أنهم يتأثرون بالتأكيد بالمحفزات السلبية مثل سلوك الوالدين القلقين. على هذا النحو، وعلى الرغم من أن الطفل الصغير لن يتبنى بوعي مواقف وسلوكيات القلق على غرار الوالدين، ستتم ملاحظة أنماط الوالدين ونسخها مع ذلك".

 

كيف تتطور اضطرابات القلق؟

قال الباحثون إن اضطرابات القلق تبدأ عادة في وقت مبكر من الحياة وأن وجود أحد الوالدين مصاب باضطراب القلق هو عامل خطر ثابت.

يقول مؤلفو الدراسة إن الخطر يمكن أن يكون لعدة أسباب.

  • "يمكن أن يُعزى هذا الارتباط إلى قيام الوالدين بنقل مخاطر وراثية إلى نسلهم وتأثير الوالدين على بيئة أطفالهم. على الرغم من تحديد عدد من المتغيرات الجينية المرتبطة باضطرابات القلق، فقد خلصت دراسات موثوقة إلى أن ارتباط البيئة بنقل القلق من الآباء إلى الأطفال أكبر من ارتباط الجينات".
  • إذا كان دور الوالدين من الجنس نفسه يلعب دورًا أكبر في تنمية قلق الطفل، يجادل مؤلفو الدراسة بأن هذا قد يكون لأن الأطفال يقتدون بآبائهم ويتعلمون منهم.

شين أوينز، وهو دكتور في علم النفس السلوكي والمعرفي في نيويورك، يقول إن الأطفال سيقلدون مثال والديهم منذ صغرهم. يتطلع الأطفال إلى الوالدين وغالبًا ما يتم تعزيز حمل صفات الوالدين من الجنس نفسه، ويمكن لمعظم الأولاد أن يتذكروا أنهم كانوا يرتدون ملابس وأحذية الآباء والأمهات.

وتقلبد الوالدين يمتد إلى سلوكيات أخرى أيضًا، لا سيما في أوقات الأزمات. الصبي الذي يعاني من القلق سيتصرف مثل والده؛ وأضاف أوينز أن الفتاة التي تعاني من القلق ستحاكي استجابة والدتها لظروف مماثلة.

 

ما يجب أن يتذكره الآباء

يجب على جميع البالغين أن يفهموا أن ما يفعلونه في وجود طفل من المرجح أن يتم تقليده، ولا تزال أدوار الجنسين قوية؛ حيث يولي الأطفال اهتمامًا وثيقًا بالوالد الذي يعتقدون أنه الشخص الذي من المفترض أن يحاكوه. نظرًا لأن سلوك النمذجة له ​​التأثير الأقوى على ما يفعله الأطفال، فليس من المستغرب أن يتصرف أبناء الآباء القلقين وبنات الأمهات القلقات بطرق قلقة.

وجد الباحثون أن معدل اضطرابات القلق على مدى الحياة كان أقل بين الأطفال الذين لديهم والدان لا يعانيان من اضطرابات القلق. وكان الأطفال الذين لديهم أحد والديهم مصابًا باضطراب القلق معرضون لخطر متوسط ​​مدى الحياة لاضطراب القلق، بينما كان الأطفال الذين يعانون من والدين مصابين باضطراب القلق لديهم أعلى معدل. وهذا منطقي جداً، حيث يقضي الأطفال معظم الوقت في مرحلتهم التنموية المبكرة حول والديهم، ويستوعبون بشكل سلبي الكثير من سلوكياتهم وخصائصهم بحيث يكون من المنطقي تمامًا أن يكون القلق أكثر بروزًا لدى أطفال الوالدين القلقين.

يعتبر الأطفال أن آبائهم هم ركائز الاستقرار. تخيل الرسالة التي يتم إرسالها واستيعابها من قبل الطفل الذي يرى أحد والديه أو كليهما دائمًا في حالة من الذعر أو الخوف. فقلق الآباء وكأنه يلون العالم من حول الأطفال كمكان تهديد ويؤكد خوفهم المناسب لأعمارهم من المجهول بدلاً من تبديده والتعبير عن الهدوء والأمان.

 

المصادر

Anxiety Disorders May Be Transmitted Between Fathers-Sons, Mothers-Daughters

Anxiety disorders may spread from mothers to daughters

Anxiety Is More Likely to Be Passed From Mother to Daughter

آخر تعديل بتاريخ
28 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.