صحــــتك

متلازمة جوسكا حوار افتراضي مع الذات من نسج الخيال

متلازمة جوسكا
متلازمة جوسكا

قد يمر معظمنا بتجربة الخوض في حوار عميق مع الذات، خاصة إذا كان الشخص يُفرِط في التفكير في موقف ما، أو يشعر بالتوتر تجاه موقف اجتماعي ينتظره، كالرغبة في الحديث مع رئيس العمل حول زيادة في الأجر، فقد يبدأ الشخص بنسج حوار في خياله مع شخص ما يحاكي الواقع، بل ويبدأ بامتلاك مشاعر حقيقية وكأنّ الحوار يحدث بالفعل، ويُطلَق على هذه الحالة اسم متلازمة جوسكا (بالإنجليزية: Jouska syndrome) وهي كلمة باللغة البولونية تعني الخوض بحديث متخيَّل مع الذات.

ما هي متلازمة جوسكا ؟

تُمثِّل جوسكا المحادثة الافتراضية التي تقوم بها مراراً وتكراراً في ذهنك، بمعنى آخر، هي المحادثة الخيالية والأشبه بالحقيقية التي تُجريها في ذهنك بينك وبين شخص آخر، وهي عبارة عن عاطفة شائعة تحدث في الحياة اليومية، فقبل حدوث الموقف المتوقَّع، تميل إلى تخيّل المحادثة القادمة مراراً وتكراراً في عقلك، لتجنّب الخطأ والحصول على أفضل نتيجة.

 

متلازمة جوسكا

 

ما هي أعراض متلازمة جوسكا ؟

أعراض متلازمة جوسكا متعددة، ويمكن أن تؤثر على حياة الفرد وجودة الحياة ونمطها وعلى طريقة تعامله مع الآخرين وتصرفاته، ويمكن أن تجعله يشعر بمشاعر سلبية تجاه أمور الحياة والآخرين، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • توهم الحديث مع أشخاص غير واقعيين وافتراضيين وإجراء حديث معهم على أنهم أشخاص حقيقيون.
  • يتوقف الشخص المصاب بمتلازمة جوسكا عن الحديث مع الآخرين لأنه يتوهم الحديث مع أشخاص وهميين.
  • القلق والتوتر والارتباك وكره التجمعات والاجتماعات العائلية والمناسبات.
  • ينشغل الشخص بالحديث مع نفسه أو الحديث الوهمي مع الآخرين، مما يعطله عن أداء مهامه اليومية أو العمل أو الدراسة أو أداء أي نشاطات خلال يومه.
  • التدقيق والتركيز على التفاصيل بشكل مرَضي.

سبب متلازمة جوسكا

سبب متلازمة جوسكا غير معروف وغير محدد حتى الآن لدى الأخصائيين النفسيين والخبراء، لكنهم لاحظوا من خلال التعامل مع مرضى هذه المتلازمة بوجود بعض العوامل المشتركة بينهم، والتي يُعتقد أنها قد تكون من مسببات هذه المتلازمة، والتي تشمل ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة جوسكا (أسباب وراثية).
  • التعرض للضغوط النفسية أو الصدمات النفسية في الماضي أو خلال مرحلة الطفولة.
  • شعور الفرد بالانطوائية وعدم قدرته على مواجهة مشكلاته أو المواقف في حياته أو مواجهة الأشخاص، فيبدأ بالاكتفاء بنفسه والتحدث مع ذاته.
  • عدم الاستقرار الأسري.
  • بعض الاضطرابات العقلية والنفسية والتي يمكن أن تشمل:

فوائد متلازمة جوسكا

يُعدّ تخيُّل المواقف والحوارات المستقبلية المتوقَّعة من الأمور التي تعزِّز مهارات التواصل ومهارات المناظرة والحوار، فعندما تتخيل حوارًا ما، تبدأ بالتفكير بالأسئلة والحجَج المتوقعة عند الطرف الآخر، وبالتالي ستصبح مستعداً للإجابة عنها بكل ثقة.

هذه الميزة الإيجابية لجوسكا مفيدة للأشخاص ليكونوا قادرين على الاستجابة على الفور للنتائج، بمعنى آخر، تقوم بإنشاء درع قبل الذهاب إلى مواجهة ما، أو التفكير في تكتيك لهزيمة مَن أمامك، وهذا سوف يُعِدُّك جيداً لكل ما قد يحدث في المستقبل.

سلبيات متلازمة جوسكا 

بالنسبة لبعض الأشخاص، وخاصة الذين يُفرِطون في التفكير، يمكن أن يصبح جوسكا سيفاً ذا حَدَّين بالنسبة لهم، فالإفراط في التفكير لا يُعَدّ دائماً أمراً سلبياً، ويمكن أن يكون إيجابياً أيضاً. من المؤكّد أن التفكير في موقف ما يكون كل شيء فيه يتماشى تماماً مع ما تريد أمرٌ يبعث على الشعور بالهدوء. مع ذلك، ما تزال متلازمة جوسكا مجرد وهم وليس حقيقة، فماذا لو أصبحت هذه التخيّلات المعيار والأداة الوحيدة التي يمكنك التمسّك بها؟ عندما لا تسير الأمور مثلما كنت تتخيّل، ستشعر بالسوء والإحباط، وستشعر بأنك تعرضت لحالة من خداع الذات.

 

يمكن للمُفرِطين في التفكير أيضاً أن يندموا بقلق شديد على قرارهم، والبدء بالتفكير في أسوأ سيناريو ممكن، وستؤدي هذه الأفكار إلى إبطاء الرغبة في الإقدام على الحوار الفعلي. بدلاً من إيجاد أفضل طريقة للفوز بالمحادثة، سيحاول المُفرِطون في التفكير إيجاد طريقة للتغلّب على أسوأ السيناريوهات، وهذا السلوك ناتج عن قلق شديد بشأن المستقبل.

ما هو علاج متلازمة جوسكا؟

من أهم مراحل علاج الاضطرابات النفسية هو اقتناع المريض بوجود مشكلة لديه أن عليه السعي لحلها وعلاجها، وعلى مريض جوكسا أن يقتنع بذلك، وأن يقوم بمراقبة نفسه وتصرفاته لمعرفة سبب قيامه بالتحدث إلى نفسه، وما الذي يدفعه إلى القيام بذلك، إذ عليه أن يفهم نفسه أكثر، وأن ينتبه إلى سبب قيامه بذلك، فكلما تمكّن من فهم سبب التحدث إلى نفسه كلما نجح في التوقف عن ذلك،  ويجب السعي إلى علاج هذه الحالة قبل أن تتطور إلى حالة خطيرة مثل أن يقوم المريض بتصرفات عنيفة تجاه نفسه أو إيذاء نفسه، وتشمل أساليب العلاج المقترحة ما يلي:

  • محاولة الانخراط في المجتمع ومخالطة الآخرين وعدم الانعزال.
  • الحصول على الدعم الأسري والعائلي للقضاء على الوحدة والتشجيع على العلاج.
  • جلسات العلاج السلوكي المعرفي تحت إشراف الطبيب النفسي.
  • في حال وصف لك الطبيب النفسي الأدوية يجب عليك الالتزام بها.
  • اتخاذ إجراءات بديلة، فعندما تشعر برغبتك في التحدث مع نفسك قم بعمل شيء بديل حتى تشغل نفسك عن هذا التصرف.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل متلازمة جوسكا مرض نفسي؟

التحدث مع النفس أمر شائع عند أغلب الأشخاص، فبعض الأشخاص يفضلون التفكير بصوت عالٍ، وبعضهم يتحدث مع نفسه للتخفيف من التوتر عند الاستعداد لحدث مهم في حياته، مثل مقابلة عمل أو مقابلة شخص مهم أو إلقاء خطاب، والبعض يفضل الدراسة بصوت مرتفع والتحدث على أنه يقوم بشرح الدرس لطلاب أو بشرح الدرس لنفسه، وقد يكون ذلك إيجابياً ومفيداً، لكن ما يقع ضمن الاضطراب النفسي هو تفضيل التحدث مع الذات مع الانطواء والانعزال وحب الوحدة وعدم الاختلاط مع الآخرين، والتوتر والارتباك في التجمعات العائلية، وغيرها، أو عدم الوعي والإدراك الكامل أنه يقوم بالتحدث مع نفسه أو اختلاق شخصيات وهمية يقوم بالتحدث معها، وتكون أيضاً مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى مثل اضطرابات النوم والقلق والتوتر.

متلازمة جوسكا هل هي خطيرة؟

التحدث إلى النفس بحد ذاته لا يعتبر خطيرًا طالما أنه يحدث بشكل معتدل ودون وجود أعراض أخرى تدل على وجود اضطراب نفسي، وطالما أنه يحدث بوعي وإدراك كامل من الشخص، ولكن يمكن أن تصبح متلازما جوسكا خطيرة في حال أصبحْتَ تتصرف بعنف تجاه نفسك أو حاولت إيذاء نفسك، أو أصبحت تتصرف بعصبية مفرطة وغير طبيعية، بحيث تصبح مؤذياً لنفسك والأشخاص المحيطين بك.

كيف أعرف أني مصاب متلازمة جوسكا؟

التحدث إلى النفس بصوت مرتفع ولفترات طويلة واختلاق شخيصات وهمية للتحدث إليها وعدم الوعي أو الإدراك للقيام بذلك، وقد يتطور ذلك إلى تصرفك بطريقة عنيفة تجاه نفسك أو تجاه الآخرين، ويصاحب ذلك العزلة والانطواء وحب الوحدة، والنظر بسوداوية وطريقة سلبية لجميع أمور الحياة، والانشغال في الحديث مع النفس عن أداء المهمات اليومية والقيام بالمسؤوليات.

 

ختاماً، تعد حالة جوسكا من الأمور الشائعة جداً، وتحدث في معظم الحياة اليومية، وهي تعمل كآلية توقّع لما سيحدث في المستقبل، ولكن يمكِن أن تكون سبباً لخداع الذات أيضاً، ويمكن أن تكون ضارة أيضاً بالعقل. بالنسبة للمُفرِطين في التفكير والأشخاص الذين يعانون من القلق، فإن هذه الأفكار ستجعل كل شيء أكثر تعقيداً، كما أنه سيجعلهم قلقين للغاية بشأن كل نتيجة سلبية قد يفكِّرون فيها. لذا؛ وإن كنت تظن أن متلازمة جوسكا تؤثر عليك بشكل سلبي للغاية، اطلب علاج متلازمة جوسكا في عيادة نفسية ومختصة، وأخذ مشورة طبية.

آخر تعديل بتاريخ
03 يوليو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.