صحــــتك

جوسكا: حوار افتراضي مع الذات من نسج الخيال

جوسكا: حوار افتراضي من نسج الخيال

قد يمر معظمنا بتجربة الخوض في حوار عميق مع الذات، خاصة إذا كان الشخص يُفرِط في التفكير في موقف ما، أو يشعر بالتوتر تجاه موقف اجتماعي ينتظره، كالرغبة في الحديث مع رئيس العمل حول زيادة في الأجر، فقد يبدأ الشخص بنسج حوار في خياله مع شخص ما يحاكي الواقع، بل ويبدأ بامتلاك مشاعر حقيقية وكأنّ الحوار يحدث بالفعل، ويُطلَق على هذه الحالة اسم متلازمة جوسكا وهي كلمة باللغة البولونية تعني الخوض بحديث متخيَّل مع الذات.

متلازمة جوسكا

تُمثِّل جوسكا المحادثةَ الافتراضية التي تقوم بها مراراً وتكراراً في ذهنك، بمعنى آخر، هي المحادثة الخيالية والأشبه بالحقيقية التي تُجريها في ذهنك بينك وبين شخص آخر.

وهي عبارة عن عاطفة شائعة تحدث في الحياة اليومية، فقبل حدوث الموقف المتوقَّع، تميل إلى تخيّل المحادثة القادمة مراراً وتكراراً في عقلك، لتجنّب الخطأ والحصول على أفضل نتيجة.

متلازمة جوسكا

فوائد متلازمة جوسكا

يُعدّ تخيُّل المواقف والحوارات المستقبلية المتوقَّعة من الأمور التي تعزِّز مهارات التواصل ومهارات المناظرة والحوار، فعندما تتخيل حوارًا ما، تبدأ بالتفكير بالأسئلة والحجَج المتوقعة عند الطرف الآخر، وبالتالي ستصبح مستعداً للإجابة عنها بكل ثقة.

هذه الميزة الإيجابية لجوسكا مفيدة للأشخاص ليكونوا قادرين على الاستجابة على الفور للنتائج، بمعنى آخر، تقوم بإنشاء درع قبل الذهاب إلى مواجهة ما، أو التفكير في تكتيك لهزيمة من أمامك، وهذا سوف يُعِدُّك جيداً لكل ما قد يحدث في المستقبل.

سلبيات متلازمة جوسكا 

بالنسبة لبعض الأشخاص، وخاصة الذين يُفرِطون في التفكير، يمكن أن يصبح جوسكا سيفاً ذا حَدَّين بالنسبة لهم، فالإفراط في التفكير لا يُعَدّ دائماً أمراً سلبياً، ويمكن أن يكون إيجابياً أيضاً. من المؤكّد أن التفكير في موقف ما يكون كل شيء فيه يتماشى تماماً مع ما تريد، أمرٌ يبعث على الشعور بالهدوء. مع ذلك، ما تزال متلازمة جوسكا مجرد وهم وليس حقيقة، فماذا لو أصبحت هذه التخيّلات المعيار والأداة الوحيدة التي يمكنك التمسّك بها؟ عندما لا تسير الأمور مثلما كنت تتخيّل، ستشعر بالسوء والإحباط، وستشعر بأنك تعرضت لحالة من خداع الذات.

يمكن للمُفرِطين في التفكير أيضاً أن يندموا بقلق شديد على قرارهم، والبدء بالتفكير في أسوأ سيناريو ممكن، وستؤدي هذه الأفكار إلى إبطاء الرغبة في الإقدام على الحوار الفعلي. بدلاً من إيجاد أفضل طريقة للفوز بالمحادثة، سيحاول المُفرِطون في التفكير إيجاد طريقة للتغلّب على أسوأ السيناريوهات، وهذا السلوك ناتج عن قلق شديد بشأن المستقبل.

نهايةً، تعد حالة جوسكا من الأمور الشائعة جداً، وتحدث في معظم الحياة اليومية، وهي تعمل كآلية توقّع لما سيحدث في المستقبل، ولكن يمكِن أن تكون سبباً لخداع الذات أيضاً، ويمكن أن تكون ضارة أيضاً بالعقل. بالنسبة للمُفرِطين في التفكير والأشخاص الذين يعانون من القلق، فإن هذه الأفكار ستجعل كل شيء أكثر تعقيداً، كما أنه سيجعلهم قلقين للغاية بشأن كل نتيجة سلبية قد يفكِّرون فيها. لذا؛ وإن كنت تظن أن متلازمة جوسكا تؤثر عليك بشكل سلبي للغاية، اطلب علاج متلازمة جوسكا في عيادة نفسية ومختصة، وأخذ مشورة طبية.

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.