صحــــتك

هل جربت قهوة الفطر؟

هل جربت قهوة الفطر؟

ربما لا تزال قهوة الفطر أو قهوة المَشروم مشروبًا غريبًا على مسمَعك، لكن هذا لم يمنعها من أن تجول وتصول على الإنترنت. اكتب "قهوة الفطر" في محرك البحث وستحصل على ملايين النتائج على الفور. الأمر نفسه ينطبق على TikTok أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر.

ولكن، كما نعلم جميعًا، ليس كل ما يحقِّق نجاحًا كبيرًا عبر الإنترنت يرقَى لأن يكون كما يروّج له. هل تَفي قهوة الفطر بكل وعودها؟

ما هي قهوة الفطر؟

في حين أن قهوة الفطر تحتوي في الواقع على الفطر، فإنها لا تزال قهوة في الواقع. تشمل الخلطات النموذجية مزيجًا متساويًا من الفطر المطحون وحبوب البن المطحونة، وهذا يعني أن الطعم غالبًا ما يكون مشابهًا بشكل مدهش لفنجان القهوة التقليدي.

في الواقع، قد لا تدرك حتى أن الفطر موجود فيها، يأخذ مصنِّعو قهوة المشروم مجموعة متنوعة من الفطر الطبي مثل:

  • الفطر الريشي.
  • الفطر الشاجا.
  • فطر عرف الأسد.

ويجففونها ويطحنونها ثم يستخرجون المكونات المفيدة للفطر.

المكونات المستخرَجة من الفطر هي مركّبات نباتية تسمى أدابتوجينس، ويأتي الاسم من قدرتها على مساعدة الجسم على "التكيف" والاستجابة بشكل أفضل للمواقف العصيبة. تم استخدام Adaptogens لعدة قرون كجزء من علاجات الطب الصيني.

ما هي المكّيفات الطبيعية "Adaptogen"؟

المكّيف الطبيعي "adaptogen" أو التداوي بالأعشاب عبارة عن نباتات وفطر تساعد جسمك على الاستجابة للتوتر والقلق والتعب. يمكنك تناولها عن طريق إضافتها إلى الأطعمة أو المشروبات، أو تناولها على شكل (tinctures)، وهو مستحضر كحولي من عقار نباتي أو حيواني، محضَّر عادة بعملية التقطير أو النَّقع.

تعمل المكيفات الطبيعية على إعادة جسمك إلى توازن ثابت من خلال إدارة الضغوطات الجسدية والنفسية.

 

9 أسباب تجعل تناول 2-3 أكواب من القهوة مفيدا
أسباب لشرب القهوة

فوائد قهوة الفطر

يدّعي مسوقو مشروبات الفطر أن المشروب له فوائد صحية عديدة. من المهم أن نفهم أنه على الرغم من أن بعض الادعاءات الصحية قد تكون صحيحة، فإن كثيرًا منها لم يتم إثباته في دراسات علمية، كما أنه لم يثبت بَعْدُ أنّ تجفيف الفطر واستخلاصه وتخميره يترك فوائده الصحية سليمة وفعالة.

إحدى الفوائد الحقيقية هي أنه من خلال شرب كوب يحتوي على نصف القهوة فقط، فإنك تحصل على نصف الكافيين فقط. إن تقليل تناول الكافيين يمكن أن يجعلك أقل توترًا أثناء النهار، ويمكنه أيضًا تحسين قدرتك على الحصول على نوم جيد أثناء الليل.

تشمل الفوائد الأخرى المحتملة، ولكن غير المثبتة إلى حدّ كبير، لشرب قهوة الفطر ما يلي:

  • تقليل الإجهاد: يمكن أن تؤثر المكيفات الطبيعية على كمية الكورتيزول -وهو هرمون يتم إنتاجه في وقت التوتر– إذا كانت المكيفات الطبيعية الموجودة في قهوة الفطر تقلل من كمية الكورتيزول في نظامك، فقد يساعد ذلك في تقليل تأثير التوتر على جسمك.
  • تقليل الالتهاب: يحتوي الفطر على مركّبات تسمى البوليفينول، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة. يمكن لهذه المركبات معًا المساعدة في تقليل الالتهاب في الجسم.
  • نظام مناعي أقوى: تتمتع مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفطر أيضًا بالقدرة على تعزيز دفاعاتك المناعية.
  • نوم أفضل: يمكن أن يفيد شُرب كميات أقل من الكافيين نومَك. يدَّعي أنصار قهوة الفطر أن المكيفات الطبيعية الموجودة في المشروب تعمل أيضًا على تحسين جودة النوم.

سلبيات محتملة لشرب قهوة الفطر

هناك بعض الأدلة على أن المستخلصات المستخدمة في قهوة الفطر يمكن أن تكون صعبة الهضم، وقد يكون الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى، أو مشكلات في الجهاز الهضمي أكثر عُرضة لهذه التأثيرات.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أنواع معيّنة من الفطر المستخدَمة غالبًا في قهوة الفطر -خاصة صنف تشاجا- على مستويات عالية من المركّبات تسمى الأوكسالات. النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الأوكسالات قد يعرِّضك لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

قد يكون الجانب السلبي الأكبر لشرب قهوة الفطر هو التكلفة، فغالبًا ما تكلّف هذه المشروبات ضِعف سعر القهوة العادية على الأقل، حتى عند صنعها في المنزل. إذا كنت ترغب في الاستفادة من قوة الفطر، فقد يكون من الأفضل أن تضيفه إلى نظامك الغذائي.

الفطر الطازج لذيذ نيء أو مطبوخ في السلطات والحساء والمقليات والفلفل الحار وأكثر من ذلك. يوفّر لك تناول الفطر العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك:

  • الفيتامين ب.
  • الفيتامين د.
  • السيلينيوم.
  • البوتاسيوم.

بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي قد تحصل عليها من قهوة الفطر.

 

المصادر:

What are Adaptogens & Types

Should you switch to mushroom coffee?

آخر تعديل بتاريخ
10 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.