قصص مصورة

فوائد القهوة للشعر والوجه والبشرة

فوائد القهوة للشعر والوجه والبشرة
 
 
يعتقد أن من فوائد القهوة شرباً أنها تعزز من درجة اليقظة والانتباه، وتعدل المزاج، وتشحذ الطاقة البدنية والعقلية، وتزيد من القدرة على التركيز، وتبعد شبح الإصابة بداء السكري النوع الثاني، وتقلل من مخاطر الإصابة بحصى المرارة، وتخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتقلل من نسبة الإصابة بداء باركنسون ومرض الزهايمر وسرطان الرئة وسرطان المثانة وداء النقرس، وتنشط الدورة الدموية، وتحمي الكبد، وتعزز من القدرات المعرفية لدى كبار السن. وكل هذه الفوائد تعود بالدرجة الأولى الى مادة الكافيئين ومضادات الأكسدة الموجودة في القهوة.


ولكن هناك تأثيرات لا تأتي من شرب القهوة فقط، فهذه الأخيرة تضم عناصر غذائية ومضادات أكسدة مفيدة للشعر والوجه والبشرة، وبناء عليه فإنه يمكن استخدامها موضعيا ً لتقشير البشرة وعلاج حب الشباب وزيادة تدفق الدم وتعديل درجة الحموضة، وحسناً، تعالوا نستوضح ما يمكن قوله في هذا المضمار عن فوائدها المحتملة في حال استعمالها موضعياً.

 

فوائد القهوة المحتملة موضعياً

1. فوائد القهوة للشعر

الكل، خاصة معشر الجنس اللطيف، يحلم بشعر قوي وجميل وناعم وحريري الملمس، وعلى ما يبدو أن القهوة تملك القدرة على جعل الشعر أكثر صحة، مع أنه لا يوجد الكثير من البحوث التي تدعم هذه المقولة، ولكن وفقاً للمعطيات والملاحظات المتوفرة حتى الآن، فإن القهوة، وتحديداً مادة الكافيئين ومضادات الأكسدة، قد تحسن مظهر الشعر وملمسه بعدة طرق:
  • توقف تساقط الشعر وتعيد نموه وتساعد على تجدده.
  • تحسن من تدفق الدم المحمل بالمغذيات إلى جذور الشعر.
  • إعادة التوازن إلى درجة حموضة الشعر وفروة الرأس.
وتلعب درجة الحموضة لكل من الشعر وفروة الرأس دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر ولونه ورونقه وملمسه.

ومن باب العلم، فإن درجة الحموضة pH هي المقياس الذي يتم الاعتماد عليه لمعرفة ما إذا كان وسط ما حامضياً أو قلوياً أو معتدلاً، ويقال عن الوسط أنه ذو بيئة حامضية إذا كان المقياس أقل من 7، وذو بيئة معتدلة عند الرقم 7، بينما يكون قلوياً إذا تجاوز الرقم 7.

وتبلغ درجة الحموضة للشعر الرقم 3.67، ولفروة الرأس 5.5، ومن هنا فإن استعمال منتجات للشعر ذات درجات حموضة أقل يمكن أن يؤدي إلى جعل الشعر باهتا مجعدا وأكثر عرضة للتلف.

وإذا أخذنا برأي جمعية أطباء الأسنان الأميركية، فإن القهوة تمتلك درجة حموضة تدور في فلك الرقم 5.11، وهي درجة حموضة طبيعية تجعل من وضع القهوة على الشعر طريقة رائعة للمساعدة على إعادة التوازن لدرجة حموضة كل من الشعر وفروة الرأس، ومن هنا ينصح بفرك فروة الرأس بالقهوة، أو صب القهوة الباردة على الشعر ومن ثم شطفه، وأيضا، قد يساعد تطبيق القهوة موضعيا في التخلص من خلايا الجلد الميتة العالقة على فروة الرأس.

رب سائل قد يسأل: أنا أشرب القهوة كل يوم، أليس هذا كافيا لنمو الشعر وتحسين ملمسه ومنع تساقطه؟ كلا وألف كلا، لأن الحصول على نفس الفوائد التي تتحقق موضعيا يحتاج إلى شرب من 50 إلى 60 فنجان قهوة في اليوم، وهذا ضرب من المستحيل، لهذا فإن الطريقة الأكثر أمانا لتحفيز نمو الشعر وتحسين صحته، تكون عبر شطف الشعر وتدليك فروة الرأس موضعيا.

ومن فوائدها على الشعر أنها تجعله طبيعيا، وأكثر قابلية للتصفيف، ويمكن التحكم به في سهولة، ويكمن السر في ذلك في مادة الكافيئين.
 
9 أسباب تجعل تناول 2-3 أكواب من القهوة مفيدا

2. فوائد القهوة لتلوين الشعر

إذا كنت ترغب في جعل شعرك داكناً أكثر من لون شعرك البني الطبيعي، فإن القهوة بلونها الداكن تساعد على صبغ الشعر وتغميقه، ويمكن الحصول على المطلوب باتباع الخطوات التالية:
  • يتم إعداد عدة أكواب كبيرة من القهوة القوية ثم تركها لتبرد.
  • تصب القهوة في حوض كبير.
  • ضع رأسك فوق الحوض، ثم، وبواسطة كأس نظيف، اغرف واسكب القهوة على الشعر حتى يتشبع بالكامل.
  • يشطف الشعر برفق ويرتب ومن ثم يغطى بقبعة خاصة بالحمام.
  • تترك القهوة على الشعر لمدة تتأرجح من نصف ساعة إلى ثلاث ساعات، يتم شطف الشعر بعدها بشكل جيد.
  • تكرر العملية السالفة الذكر حتى الحصول على اللون المرغوب فيه.

3. فوائد القهوة لبشرة الوجه

لا ترم تفل القهوة بعد اليوم، فهو يتألف من حبيات لا تذوب في الماء تعد مقشرا رائعا للبشرة، يسمح بالتخلص من خلايا الجلد الميتة تاركا وراءه بشرة رائعة مشرقة.

وفي هذا الإطار، تفيد دراسة نشرت عام 2013 إلى أن المواد الأولية الموجودة في القهوة تساعد أيضا على تعزيز صحة الجلد، من بينها حمض الكافيئين الذي ينتمي إلى عائلة مضادات الأكسدة، فهو نافع على عدة جبهات، فهو يحسن الدورة الدموية في البشرة، ويعزز من مستوى مادة الكولاجين، ويمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا، وينعم الجلد، ويحمي الجلد من الجراثيم لأنه يملك خصائص مضادة للميكروبات، ولكن هناك حاجة إلى عمل المزيد من الدراسات على البشر لتأكيد النتائج المذكورة.

ويمكن عمل مقشر بسيط لجعل البشرة ناعمة ونظيفة بتحضير المكونات التالية:
  • ربع كوب من القهوة المطحونة الطازجة.
  • ربع كوب من السكر الأسمر.
  • قليل من عصير الليمون.

تمزج المكونات أعلاه للحصول على مزيج متجانس تفرك به البشرة مرة كل بضعة أيام بعد الاستحمام، ويترك المقشر دقائق معدودة، ومن ثم يشطف.
 

يمكن أن تستخدم القهوة كمقشر للوجه

4. فوائد القهوة في تقليل انتفاخ ما تحت العينين

السهر الطويل وقلة النوم وقضاء ساعات طويلة في مشاهدة الشاشة الصغيرة وأمام الكومبيوتر هي عوامل شائعة لانتفاخ ما تحت العينين، وقد تفيد القهوة من يعاني من هذا الانتفاخ لأنها تحتوي على مركبات توسع الأوعية الدموية، وتحث على تدفق الدم ما يساعد على شد الجلد بشكل طبيعي.. الأمر الذي يحد من تراكم السوائل حول العينين، وبالتالي إلى زوال الانتفاخ.

5. فوائد القهوة المضادة للسيلوليت

السيلوليت هو تجمع للدهن تحت الجلد بشكل كتل تعطي الجلد مظهرا يشبه قشر البرتقال، والسيلوليت هو مشكلة جمالية وليست صحية، ولا يشكل أي ضرر على الجسم، ووفقا لدراسات نشرت على صفحات المجلة الأميركية لأمراض الجلد السريرية، فإن ما يقارب 90 في المئة من النساء يعانين من السيلوليت.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج دائم للسيلوليت، فإن خلطة التقشير المصنوعة من القهوة المطحونة يمكن أن تعطي نتائج مؤقتة وتحد من السيلوليت، ويعود الفضل في ذلك إلى مادة الكافيئين المحفزة التي تنشط الدورة الدموية في المنطقة المصابة، ما يساعد على إزالة السموم والماء الفائض، وهذا ما يقلل من مظهر الجلد المترهل بحيث يبدو أكثر مرونة وشدة.

ويمكن لأي شخص عمل الخلطة الخاصة بالسيلوليت التي تتألف من المكونات الآتية:
  • ملح البحر.
  • مسحوق القهوة.
  • زيت اللوز.
  • 30 نقطة من زيت الكريب فروت الأساسي.
  • 10 نقطات من زيت الليمون الأساسي.

يتم جمع المكونات السابقة في وعاء ثم تمزج جيدا، ومن ثم يتم تدليك المناطق المستهدفة بهذا المزيج بحركات دائرية، ويمكن استعمال الخلطة المذكورة أعلاه بشكل يومي حسب نوع الجلد.

 

7. فوائد القهوة للقدمين

من فوائدها أنها فعالة جدا في تنظيف القدمين وتنعيمهما، ويمكن أن يساعد تفل القهوة في التخلص من خلايا الجلد الميتة في باطن القدمين، كما تلعب التأثيرات المحفزة للكافيئين على زيادة تدفق الدم وتحسين سريانه في المنطقة.
ويمكن عمل حمام للقدمين كالتالي:
  • تحضر بضعة أكواب كبيرة من القهوة وتسكب في وعاء كبير.
  • تترك القهوة حتى تبرد.
  • تنقع القدمان في القهوة، ويستعمل التفل لإزالة خلايا الجلد الميتة.
 
من فوائد القهوة تنعيم وتنظيف القدمين
 

7. فوائد القهوة لعلاج حب الشباب

إن مضادات الأكسدة والمنشطات وحمض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة تجعل منها مقشراً ًناجعا لحب الشباب.

يحدث حب الشباب عندما يسد الزيت وخلايا الجلد الميتة ومواد أخرى مسامات الجلد، ما يشكل بيئة خصبة لنمو الجراثيم التي تتكاثر مسببة حدوث الالتهاب.

إن فرك بشرة الوجه بتفل القهوة يطيح خلايا الجلد الميتة، ويسهم في فتح مسامات البشرة، كما يعمل حمض الكلورجينيك الموجود في تفل القهوة على تطويق الالتهاب، وحماية البشرة من بعض السلالات الجرثومية الضارة.

8. فوائد القهوة في الحماية من أشعة الشمس

إن بشرة الوجه وبشرة اليدين هما من أكثر المناطق تعرضا لأشعة الشمس، ما يجعلهما أكثر عرضة للإصابة بالحروق البسيطة والبقع الجلدية.

وجد باحثون في دراسة نشرت عام 2015، وشملت نساء يابانيات تأرجحت أعمارهن من 30 إلى 60 سنة، أن المشاركات اللواتي استهلكن أعلى معدل من مركبات البوليفينول من مصادر مثل القهوة أو غيرها، كان لديهن عدد أقل من بقع الجلد المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس، وهذه النتائج تحتاج إلى إجراء المزيد من التحريات لتأكيدها، ويبقى أن نعرف أنه يمكن الحصول على مضادات الأكسدة من القهوه إما بشربها أو باستعمالها موضعيا.

9. فوائد القهوة للشفاه

إن الشفاه هي جزء حساس من الوجه يحتاج إلى العناية كما الحال مع الشعر والبشرة، وتتأثر الشفاه كثيرا بالأجواء الباردة والحارة وأشعة الشمس والمهيجات، ما يجعلها عرضة للجفاف والتشقق وفقدان اللون الطبيعي.

وتعتبر القهوة المطحونة مقشرا مثاليا للشفاه إذ تعيد إليها حبيباتها الناعمة ليونتها ورطوبتها وتوهجها وامتلاءها.

وعند ظهور أول بادرة لتشقق الشفاه وجفافها فإنه يمكن مزج ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة مع نصف ملعقة من العسل لعمل مقشر ناعم وفعال للشفاه، ويوضع المزيج المذكور على الشفاه ويتم فركه بحركات دائرة لمدة 30 ثانية، ومن ثم تتم إزالته بواسطة قطعة قماش مبللة.

10ـ فوائد القهوة في علاج الوردية

الوردية هي التهاب جلدي يتسبب في ظهور بثور واحمرار وتهيج في الوجه، قد يمتد للرقبة أو الصدر أو الظهر وحتى العينين، وتلعب أشعىة الشمس دورا في تأجيج ظهور الوردية، ويساعد تطبيق القهوة موضعيا في تخفيف الاحمرار والتهيج والالتهاب المرافقة للمرض، وقد عزا العارفون ببواطن الأمور فوائدها في علاج الوردية إلى غناها بالكافيئين ومضادات الأكسدة.

هل فوائد القهوة المحمصة على الشعر والوجه والبشرة تختلف عن فوائد القهوة الخضراء؟

في الواقع لا أحد يملك ناصية الإجابة، ولكن علينا أن نعرف أن القهوة المحمصة (وهي قهوة خضراء في الأساس) تحتوي على كمية أقل من حمض الكلورجينيك ومادة الكافيئين والمواد الفعالة بالمقارنة مع القهوة الخضراء، وفي المقابل فإن القهوة المحمصة أغنى بمادة الكافيئين وأفقر بالمواد الفعالة من شقيقتها القهوة الخضراء بفعل عملية التحميص، فهل الفارق في نسب مادة الكافيئين والمركبات الفعالة يجعل فوائدها وهي خضراء على الشعر والوجه والبشرة تتفوق على فوائدها وهي محمصة؟ سؤال يحتاج للإجابة.

مسك الختام

إن فوائدها كمشروب أمكن إثباتها علميا شرط أن يتم استهلاكها باعتدال، فهي تعزز الصحة الجيدة كونها تحتوي على مكونات تملك خصائص تبعد شبح المرض، ولكن على عشاق القهوة شربا ألا ينسوا، أو بالأحرى ألا يتناسوا، أن هناك فوائد جمالية للقهوة إذا ما استعملت موضعيا، فهي رائعة للشعر والوجه والبشرة.



المصادر:
Eight ways to use coffee on the skin, scalp, and hair
Are There Benefits to Coffee in Your Hair?
11 Uses for Coffee Grounds You Didn’t Know About

آخر تعديل بتاريخ
02 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.