صحــــتك

10 أغذية تعالج التوتر والشدة النفسية

صحتك - طعام
هناك أكثر من طريقة لمعالجة التوتر دون اللجوء للطبيب.. منها ما يتعلق بالرياضة، ومنها ما يتبع أساليب التأمل مثل اليوغا، ومنها ما يعتمد على الغذاء. ومن المحبذ بالتأكيد تبني واحد أو أكثر من هذه الطرق لمعالجة التوتر، لكن من المفيد أيضا التعرف على الأغذية التي تساهم في الوصول للهدف نفسه، والتي هي بمتناول أيدينا كل يوم. 

ومن المعروف أن التأثيرات السلبية للشدة النفسية التي يتعرض لها كل منا يوميا بشكل أو آخر (وبدرجات تتفاوت بين ما يحدث في الخلافات البسيطة، وصولا إلى المصائب الكبيرة)، هذه التأثيرات السلبية على الصحة تأتي بشكل رئيسي من ارتفاع إفراز الهرمون كورتيزول، الذي يساهم في عدد من الأضرار، ابتداء بالرغبة في التهام الحلويات، إلى تضييق الشرايين وارتفاع الضغط.

ونعرض فيما يلي أهم الأطعمة التي ثبت تأثيرها الحميد في تخفيف التوتر أو السيطرة عليه، والسر وراء هذا التأثير:

1- التوت بأنواعه

تحتوي جميع أنواع التوت (بما فيها التوت العادي والبري والفريز -الفراولة-) على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة التي تتواجد بكثرة في حالات الشدة النفسية.

وقد وجد الباحثون تكاثرا في نوع خاص من خلايا الدم البيض تدعى "الخلايا الفتاكة killer cells" في الذين اعتادوا أكل التوت الأزرق blueberries (وهو نوع من التوت البري)، وهذه الخلايا لها دور حيوي في دعم قدرة الإنسان المناعية على محاربة التوتر.
كما أن جميع أنواع التوت تزخر بالفيتامين C، الذي ثبت لدى خبراء الصحة تأثيره في تخفيض مستويات الكورتيزول في الجسم وتعديل الضغط المرتفع.


2- نبات الهليون

قد يجعل الهليون بولك ذا رائحة غير مستحبة، إلا أن هذا يحدث بسبب احتوائه مركب الفولات folate (وهو أحد الفيتامينات B)، الذي يلعب دورا كبيرا في منحك السكينة والهدوء ووقايتك من الغضب والتوتر. وبإمكانك تناول هذا النبات بعد غليه أو تعريضه للبخار أو بعد شيه، وحبذا لو تجعله شريكا في كل طبق سلطة تحضره.

3- المكسرات (وأهمها الجوز واللوز والفستق)

تبين في أكثر من دراسة سابقة أن للجوز تأثيرا حميدا في تعزيز القدرات الذهنية، بما يحتويه من الحموض الدهنية أوميغا 3 Omega وحمض ألفا لينوليك والفينولات المتعددة الأخرى التي تدعم الذاكرة.

لكن دراسة حديثة أجراها المعهد الأميركي الوطني للصحة، أظهرت أن للجوز كذلك دورا فعالا في الحفاظ على هرمونات التوتر (الكورتيزول والأدرينالين) ضمن حدودها الطبيعية والحد من ارتفاعها.. (ويقال إنه للحصول على أفضل طعم للجوز، علينا تحميصه حوالي 10 دقائق، ثم فرمه وإضافته لطبق السلطة).

أما اللوز، فهو غني جدا بمعدن الزنك الذي له دور هام في السيطرة على مستويات مركب كيميائي مرتبط بالمزاج، هذا عدا غناه بالبروتينات وبمركبات أوميغا 3.

وأما الفستق، فقد ثبت في إحدى الدراسات أن تناول بعض حباته مرتين في النهار يخفف من التشنجات الوعائية التي تحصل بسبب التوتر وينتج عنها ارتفاع الضغط، هذا عدا أثره الحميد على مزاجنا الآتي من "فصفصة" حباته.

4- الخضار ذات الأوراق الخضراء

هذه الخضروات (مثل السبانخ) غنية بمركب الفولات folate الذي نوهنا عن دوره في تحسين المزاج، ويتم ذلك بتعزيز إفراز المواد الناقلة العصبية أمثال السيروتونين serotonin والدوبامين dopamine، وقد تبين في إحدى الدراسات أن نسبة الاكتئاب والعصبية كانت أقل في الذين يكثرون من أكل الخضار، مقارنة مع من لا يتناولونها إلا نادرا.


5- اللبن الرائب

لقد أصبح تأثير البكتيريا النافعة في الأمعاء على الدماغ معروفا، وفي دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا تبين أن استهلاك البادئات الحيوية في اللبن الرائب خفف من فعالية المناطق الدماغية المسؤولة عن العواطف الجياشة (بما فيها التوتر)، كما أظهرت دراسة أخرى أن اللبن خفض من إفراز هرمون الكورتيزون، الذي يكمن وراء مشاعر القلق والاكتئاب.

6- الأسماك البرية والمحار

إن الحموض الدهنية أوميغا 3 Omega المتوفرة بكثرة في السمك لها ميزة قوية معاكسة للالتهاب تقف في وجه تأثيرات هرمونات الشدة (الكورتيزول والأدرينالين) السلبية، وقد بينت دراسة أجريت في كلية كيس Case الطبية أن الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 (بمعدل 2000 ملغ يوميا) حصلوا على انخفاض في نسبة إصابتهم بالقلق والتوتر بنسبة 20 % (مقارنة مع الذين تناولوا حبوبا غفلا). أما المحار، فهو -إضافة لذلك- مستودع هائل لمعدن الزنك الذي ثبتت فائدته في محاربة الشدة النفسية (تكفي 6 قطع من المحار لتوفير حاجتنا اليومية من هذا المعدن الثمين).

7- دقيق الشوفان

يعتبر الشوفان من النشويات المركبة، التي ترضي رغبتنا في الكربوهيدرات دون أن تسبب ارتفاع سكر الدم الفجائي الذي يحصل من السكريات والنشويات المكررة (مثل الخبز والرز الأبيض)، وهو محفز ممتاز لإفراز الدماغ لهرمون السيروتونين serotonin المعروف بتأثيره المهدئ على الإنسان، لاحتوائه على الألياف المنحلة التي تدعى بيتاغلوكان beta-glucan.

8- الشاي الأخضر وشاي البابونج

أثبت الباحثون في جامعة إلينوي Illinois أن الشاي الأخضر، إضافة لميزاته في محاربة السرطان، يقدح الذهن ويعدل المزاج، أما بالنسبة لشاي الزنجبيل، فقد أجرى الخبراء في جامعة بنسيلفانيا دراسة انتهوا منها إلى أن البابونج له تأثير مهدئ، ويخفض من أعراض القلق والتوتر.


9- الآفوكادو

الميزة الفريدة لهذه الفاكهة الدهنية هي أنها تعطينا حسا بالشبع والاكتفاء، الأمر الذي سيخمد رغبتنا في أكل السكاكر والنشويات (الناتجة عن ارتفاع نسب الكورتيزون) عند إصابتنا بالشدة النفسية. ولنتذكر -إضافة لذلك- أن هذه الفاكهة الاستوائية تحتوي أكثر من 20 عنصر تغذية أساسيا، بما فيها الفيتامين E ومجموعة الفيتامينات B والبوتاسيوم وأن لديها خاصية تنظيم سكر الدم.

10- الشوكولاتة الداكنة

ليس سرا أن الشوكولاتة تبعث حس الراحة والسعادة في النفس، والسبب هو حفزها الدماغ على إفراز مركب النقل العصبي انانداميد anandamide، الذي يحجب مشاعر الألم والإحباط، ما دعا مجلة علوم الصيدلة النفسية أن تسمي الشوكولاتة
"عقار الشدة النفسية الجديد".

هذا إضافة لأن الكاكاو في الشوكولاتة له تأثير مرخ على الشرايين، ما يفيد في تخفيض الضغط وتحسين تروية الأعضاء، ويأتي تفضيل الشوكولاتة الداكنة على غيرها من احتوائها نسبا أعلى من الكاكاو ومضادات الأكسدة (الفينولات والفلافونويدات).

آخر تعديل بتاريخ
14 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.