صحــــتك

هل شرب القهوة على معدة فارغة ضار؟

هناك كثير من الأشياء التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الأشخاص الذين يربطون معلومات عامة من تجربتهم الخاصة، والتي قد تكون أو لا تكون دقيقة من وجهة نظر طبية أو علمية، ومنها فوائد وأضرار شرب القهوة على معدة فارغة ، تابِع القراءة لمعرفة مدى صحتها:

ما يتم تداوله على منصات التواصل عن شرب القهوة على معدة فارغة

فيما يلي بعض ما يتم تداوله عن شرب القهوة على معدة فارغة على منصات التواصل الاجتماعي:

  • يدّعي مستخدمو منصات التواصل أن شرب القهوة على معدة فارغة، أي شرب القهوة قبل الإفطار، يمكن أن يعطّل الهرمونات.
  • في عدد قليل من مقاطع الفيديو التي انتشرت بشكل كبير، يزعم ناشروها أن تناول وجبة الإفطار قبل فنجان القهوة يمكن أن يحسّن ويقلل من حَبّ الشباب والانتفاخ والقلق.

ولكن ما رأي العلم في هذه الادّعاءات؟ وهل للقهوة سبب في الشعور بالانتفاخ؟ وهل يؤثّر شُرب القهوة على معدة فارغة أو بعد الإفطار؟

هل شرب القهوة على معدة فارغة يسبب الانتفاخ؟

يمكن أن يحفّز الكافيينُ الموجود في القهوة عمليةَ الهضم، مما قد يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ.

وقد يؤدي شرب القهوة مع الحليب أيضًا إلى الانتفاخ إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان، لذا يُنصح بتجريب مشتقات الحليب الخالية من اللاكتوز، أو شرب القهوة دون إضافة الحليب لها، لمعرفة ما إذا كان هذا يخفف بعض اضطرابات المعدة.

يمكن للقهوة أن تزيد إفراز حمض المعدة لدى بعض الأشخاص، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم والانتفاخ، لذا من الممكن أن يكون تناول شيء ما قبل شرب القهوة يخفف من هذه الأعراض بالنسبة للبعض.

الادعاءات الواردة على منصات التواصل الاجتماعي قد تنطبق فقط على أفراد معينين.

بالإضافة إلى شرب القهوة، قد تؤثر على عملية الهضم عوامل أخرى مثل: 

  1. الأدوية.
  2. التمارين الرياضية الصباحية.

هل يجب تناول الفطور قبل شرب القهوة أم بعده؟

يتفق معظم الخبراء على أنه لا توجد أدلة كافية للإدلاء ببيان نهائي حول تناول وجبة الإفطار قبل شرب القهوة أو بعده. يبدو أن دراسة أُجريت عام 2020 قد أوصت بتناول وجبة الإفطار قبل القهوة في الصباح، ولكن يقول المؤلفون لهذه الدراسة: إنه يجب اتخاذ بعض الحذر في قبول نتائجها، لأن هذه الدراسة بحثت في كيفية تأثير النوم السيء في الليل على عملية التمثيل الغذائي. أشارت النتائج إلى أن شرب القهوة مباشرة بعد ليلة نوم سيئة قد يُضعِف التحكم في نسبة السكر في الدم، لكن الدراسة لم تبحث في أي تأثير طويل المدى مرتبط بتناول الإفطار قبل أو بعد شرب فنجان القهوة.

ويُنصح بدلاً من التركيز على وقت تناول القهوة فيما يتعلق بوجبة الإفطار بالانتباه ومراقبة استجابة جسمك للكافيين، إذ يختلف الناس في كيفية استجابتهم للكافيين. وفي حال شعر الفرد بأنه غير مرتاح أو يشعر بالتوتر بعد تناول الكافيين، فيمكنه الانتقال لشرب القهوة المنزوعة الكافيين، والاستمتاع بفنجان القهوة على هذا النحو.

تشير التوصيات الحالية إلى أن معظم البالغين يمكنهم استهلاك 400 ملغم من الكافيين، أي نحو 4-5 أكواب يوميًا دون التعرض لأعراض جانبية سلبية. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر القهوة على بعض الأفراد بشكل مختلف. إذا شعرت بالتوتر أو القلق بعد شرب القهوة، ففكِّر في شرب القهوة المنزوعة الكافيين، أو الشاي الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الكافيين.

آخر تعديل بتاريخ
10 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.