صحــــتك

هل القهوة السريعة التحضير مضرة بالصحة؟

الصورة
سائر بصمجي

القهوة السريعة التحضير Instant coffee هي أحد أنواع القهوة التي تحظى بشعبية كبيرة في العديد من مناطق العالم، وهي تمثل أكثر من 50% من إجمالي استهلاك القهوة في بعض البلدان. ربما لأن القهوة السريعة التحضير أسرع وأرخص وأسهل في التحضير من القهوة العادية.

وكلنا نعلم أن شرب القهوة العادية يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، ولكنك تتساءل عما إذا كانت نفس الفوائد تنطبق على القهوة السريعة التحضير.

ما هي القهوة السريعة التحضير؟

هي نوع من القهوة المصنوعة من مستخلص القهوة المجففة. وعلى غرار طريقة تحضير القهوة العادية، يتم تحضير المستخلص عن طريق تخمير حبوب البن المطحونة التي تكون أكثر تركيزًا، بعد التخمير، تتم إزالة الماء من المستخلص لصنع أجزاء جافة أو مسحوق، وكلاهما يذوب عند إضافته إلى الماء.

توجد طريقتان رئيسيتان لصنعها:

  1. التجفيف بالرش، إذ يتم رش مستخلص القهوة في الهواء الساخن، مما يجفف القطرات بسرعة ويحولها إلى مسحوق ناعم أو قطع صغيرة.
  2. التجفيف بالتجميد، إذ يتم تجميد مستخلص القهوة وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة، ثم يتم تجفيفها بعد ذلك عند درجة حرارة منخفضة في أجواء مفرغة من الهواء.

تحافظ كلتا الطريقتين على جودة القهوة ورائحتها ونكهتها، والطريقة الأكثر شيوعًا لشربها هي إضافة ملعقة صغيرة من المسحوق إلى كوب من الماء الساخن، ويمكن تعديل قوة نكهة القهوة بسهولة عن طريق إضافة كمية أكبر أو أقل من المسحوق إلى فنجانك.

الفوائد الصحية للقهوة السريعة التحضير

  1. تحتوي القهوة السريعة التحضير على مضادات الأكسدة والمواد المغذية

القهوة هي أكبر مصدر لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الحديث، ويُعتقد أن محتواها المرتفع من مضادات الأكسدة هو المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بها. ووفقًا لإحدى الدراسات، قد تحتوي على كميات أكبر من بعض مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع المشروبات الأخرى، وذلك بسبب طريقة معالجتها. إضافة لذلك، يحتوي كوب واحد منها على 7 سعرات حرارية فقط، وكميات صغيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين (فيتامين B3).

  1. تحتوي القهوة السريعة التحضير على كمية أقل من الكافيين

الكافيين هو المنشط الأكثر استهلاكًا في العالم، والقهوة هي أكبر مصدر غذائي له. لكن القهوة السريعة التحضير تحتوي بشكل عام على كمية كافيين أقل قليلاً من القهوة العادية.

قد يحتوي كوب واحد من القهوة السريعة التحضير التي تحتوي على ملعقة صغيرة من المسحوق على 30-90 ملغ من الكافيين، بينما يحتوي كوب واحد من القهوة العادية على 70-140 ملغ.

وبما أن الحساسية للكافيين تختلف من شخص لآخر، فقد تكون القهوة السريعة التحضير خيارًا أفضل لأولئك الذين يحتاجون إلى تقليل الكافيين.

تتوفر القهوة السريعة التحضير أيضًا في صورة منزوعة الكافيين، والتي تحتوي على كمية أقل من الكافيين. والكثير من الكافيين قد يسبب القلق، واضطراب النوم، والأرق، واضطراب المعدة، والارتعاش، وسرعة ضربات القلب.

  1. فوائد صحية أخرى

نظرًا لأن القهوة السريعة التحضير تحتوي على نفس مضادات الأكسدة والمواد المغذية الموجودة في القهوة العادية، فيجب أن توفر معظم التأثيرات الصحية نفسها، إذ إنّ شرب القهوة السريعة التحضير قد:

  • يعزز وظائف المخ، فمحتواها من الكافيين يمكن أن يحسن وظائف المخ.
  • يزيد من الأيض، إذ إنّ الكافيين الموجود بها قد يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويساعدك على حرق المزيد من الدهون.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض، فقد تقلل القهوة من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، فقد تساعد القهوة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يحسن صحة الكبد، قد تقلل القهوة والكافيين من خطر الإصابة بأمراض الكبد، مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.
  • يحسن الصحة النفسية، القهوة قد تساعد في تقليل خطر الاكتئاب والانتحار.
  • يعزز من طول العمر، شرب القهوة قد يساعدك على العيش لفترة أطول.

ومع ذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن العديد من هذه الدراسات كانت قائمة على الملاحظة.

لا يمكن لهذه الأنواع من الدراسات أن تثبت أن القهوة تسبب انخفاضًا في خطر الإصابة بالأمراض، لكن الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل معتاد هم أقل عرضة للإصابة بالمرض. 

محاذير تناول القهوة السريعة التحضير

ثمة محاذير يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول القهوة السريعة التحضير وهي:

  1. تحتوي القهوة السريعة التحضير على نسبة أكبر من مادة الأكريلاميد

مادة الأكريلاميد هي مادة كيميائية قد تكون ضارة، والتي تتشكل عند تحميص حبوب البن. إذ توجد هذه المادة الكيميائية أيضًا بشكل شائع في مجموعة واسعة من الأطعمة والدخان والأدوات المنزلية ومنتجات العناية الشخصية.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة السريعة التحضير قد تحتوي على ما يصل إلى ضعف كمية الأكريلاميد الموجودة في القهوة الطازجة المحمصة. التعرض المفرط لمادة الأكريلاميد قد يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ومع ذلك، فإن كمية الأكريلاميد التي تتعرض لها من خلال النظام الغذائي والقهوة أقل بكثير من الكمية التي ثبت أنها ضارة، ولذلك، فإن شرب القهوة السريعة التحضير لا ينبغي أن يسبب القلق بشأن التعرض لمادة الأكريلاميد.

قد تحتوي القهوة السريعة التحضير على ما يصل إلى ضعف كمية الأكريلاميد الموجودة في القهوة المحمصة الطازجة، وفقًا لبحث نشر عام 2013 في ‌Roczniki Panstwowego Zakladu Higieny‌. في حين وجد الباحثون أعلى تركيزات من مادة الأكريلاميد في بدائل القهوة، فإن القهوة السريعة التحضير حصلت على أعلى مستوى، والقهوة المحمصة هي الأقل، حوالي نصف الكمية في القهوة السريعة التحضير.

في الواقع، يمكن أن تتراكم مادة الأكريلاميد في نظامك وتسبب الاعتلال العصبي (تلف الأعصاب أو خلل وظيفي)، وفقًا لدراسة أجريت في فبراير 2014 في "علم الأعصاب الغذائي". ويرتبط التعرض المفرط لهذه المادة الكيميائية بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

ونشرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في يونيو 2015 تقريرًا في مجلة EFSA Journal‌، أشارت فيه إلى أن القهوة كانت من بين أعلى مصادر مادة الأكريلاميد في الغذاء، إلى جانب منتجات البطاطس المقلية. ومع ذلك، خلصت اللجنة إلى أن كمية مادة الأكريلاميد التي يحصل عليها الأشخاص من وجباتهم الغذائية ليست كافية لإثارة مخاوف صحية خطيرة.

بمعنى آخر، لا تحصل على ما يكفي من مادة الأكريلاميد من القهوة السريعة التحضير لجعلها منتجًا غير صحي.

  1. القهوة السريعة التحضير قد تحتوي على مواد مضافة

في كثير من الأحيان، تحصل على أكثر من مجرد حبيبات القهوة مع المشروب الفوري. يمكن للمكونات بما في ذلك السكر المضاف والدهون والمواد الكيميائية أن تصنع منتجات القهوة السريعة التحضير، مثل القهوة المنكهة 3 في 1، وهي ليست مفيدة لصحتك إذا كنت تشربها كل يوم.

يقول الخبراء إن السكر المضاف لا يوفر أي فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم، وقد تساهم السعرات الحرارية الإضافية في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكثرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن القهوة المحلاة ستؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي سوف تنخفض بعد فترة وجيزة وتتركك ترغب بالمزيد من السكر.

ويقول الخبراء إن الدهون، مثل زيت النخيل، يمكن العثور عليها أيضًا في القهوة السريعة التحضير، إذ إن المشكلة هي أن زيت النخيل يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وعندما يتم تناوله بانتظام، فإن هذا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فإذا كنت تحتسي عدة فناجين من القهوة السريعة التحضير يوميًا، فحتى الكميات الصغيرة من الدهون المشبعة يمكن أن تتراكم. وينطبق التحذير بشأن السكر والدهون والمواد الكيميائية المضافة أيضًا على مشروبات القهوة المخلوطة مسبقًا. تتوفر القهوة الجاهزة للشرب، والتي يمكن أيضًا تجميعها في فئة القهوة السريعة التحضير، في علبة أو زجاجة، وغالبًا ما تحتوي على سكر مضاف ومبيضات، مثل مشروبات فرابتشينو المعبأة في زجاجات ستاربكس. 

إذًا، هل القهوة السريعة التحضير سيئة أم جيدة بالنسبة لك؟

  • مثل القهوة العادية، القهوة السريعة التحضير قد تدعم صحتك عند تناولها باعتدال.
  • في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2022 في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة السريعة التحضير أو القهوة المطحونة أو القهوة المنزوعة الكافيين يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.
  • في حين أن بعض الأشخاص قد يفضّلون نكهة القهوة المخمرة، فإن القهوة السريعة التحضير هي بديل مناسب وآمن وسهل التحضير.
  • على الرغم من بعض الرسائل المختلطة حول محتوى مادة الأكريلاميد في القهوة السريعة التحضير، فإن الكمية الصغيرة نسبيًا الموجودة تعتبر آمنة للاستهلاك البشري.
  • تمامًا كما هو الحال مع القهوة المخمرة، قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض سلبية مرتبطة بالكافيين، مثل التوتر أو القلق أو الارتعاش، عند تناول القهوة السريعة التحضير إذا كان لديهم حساسية للكافيين. في هذه الحالة، قد يكون التحول إلى شاي الأعشاب أو القهوة المنزوعة الكافيين مفيدًا. 

هل القهوة السريعة التحضير مضرة بصحتك؟ .. الخلاصة

القهوة السريعة التحضير سريعة وسهلة ولا تحتاج إلى آلة صنع القهوة، كما أنها تتمتع بفترة صلاحية طويلة جدًا، وأرخص من القهوة العادية. لذلك، قد تكون مفيدة جدًا أثناء السفر أو أثناء التنقل.

تحتوي القهوة السريعة التحضير على كمية أقل بقليل من الكافيين والأكريلاميد أكثر من القهوة العادية، ولكنها تحتوي على معظم مضادات الأكسدة نفسها. بشكل عام، القهوة السريعة التحضير هي مشروب صحي منخفض السعرات الحرارية، ويرتبط بنفس الفوائد الصحية مثل أنواع القهوة الأخرى.

 

آخر تعديل بتاريخ
10 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.