صحــــتك

جو بايدن: السيسي رئيسًا للمكسيك، التحدث مع الأموات أم أنه ألزهايمر ؟

إعداد مريم الجبارات
هل يتحدث جو بايدن مع الاموات أم انه مريض الزهايمر ؟

تحدَّث الرئيس الأمريكي جو بايدن في مدينة لاس فيجاس أمام حَشد كبير أثارت كلمته ردود أفعال واسعة، بسبب إشارته إلى لقائه بالرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران في مجموعة السبع عام 2021، على الرغم من وفاة فرانسوا ميتران قبل 28 عامًا، وتكرر الأمر في كلمة له وزلة لسان أخرى في حديث عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وما يحدث في قطاع غزة حين وصف السيسي بأنه رئيس المكسيك. يبقى السؤال هنا: هل يستطيع جو بايدن التحدث مع الأموات؟ وهل زلة لسانه عن الرئيس عبد الفتاح السيسي هفوة جديدة له؟ أم أنه ألزهايمر ؟ وهل هذا هو الرئيس الذي اختاره الأمريكيون؟

يتمتع الرئيس بايدن بتاريخ طويل في سرد القصص الغريبة، إن لم تكن ملفقة تمامًا، لكن أكاذيبه تتزايد بسرعة. ويقول خبراء الصحة العقلية إن الذكريات الكاذبة قد تكون علامة على الاضطراب العصبي المرتبط بالخرَف وألزهايمر.
 يرتبط الخلط بشكل وثيق بفقدان الذاكرة كعلامة من علامات الخرف حين يحاول المريض أن يحكي قصة، لكن عقله لا يستطيع ملء الفجوات كاملةً، لذلك يحميه عقله عن طريق اختلاق أشياء لم تحدث. فيما يلي سنتحدّث عن مرض ألزهايمر وأعراضه:

نبذة عامة عن مرض ألزهايمر 

مرض ألزهايمر هو حالة تؤثّر على الدماغ، تكون الأعراض خفيفة في البداية، وتصبح أكثر شدة مع مرور الوقت. تمت تسميته على اسم الدكتور ألويس ألزهايمر، الذي وصَف الحالة لأول مرة في عام 1906.

تشمل الأعراض الشائعة لمرض ألزهايمر فقدان الذاكرة، ومشكلات في اللغة والتعبير، والسلوك المتهور أو غير المتوقع. ومن السمات الرئيسية لهذه الحالة وجود لويحات وتشابكات غير طبيعية في الدماغ. سِمة أخرى لهذا المرض هي فقدان الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ، ويعني ذلك أن المعلومات لا يمكن أن تنتقل بسهولة بين مناطق مختلفة من الدماغ، أو بين الدماغ والعضلات أو الأعضاء.

ومع تفاقم الأعراض، يصبح من الصعب على الأشخاص تذكر الأحداث الأخيرة، والتفكير، والتعرّف على الأشخاص الذين كانوا يعرفونهم سابقًا. في نهاية المطاف، قد يحتاج الشخص المصاب بمرض ألزهايمر إلى مساعدة مستمرة بدوام كامل.

وفقا للكثير من المؤسسات، فإن مرض ألزهايمر هو السبب الرئيسي السادس للوفاة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، تشير تقديرات حديثة أخرى إلى أنه قد يكون السبب الرئيسي الثالث للوفاة، بعد أمراض القلب والسرطان.

أعراض مرض ألزهايمر

مرض ألزهايمر هو حالة متفاقِمة، وهذا يعني أن الأعراض تزداد سوءًا مع مرور الوقت. يُعَدُّ فقدان الذاكرة سِمة أساسية في هذا المرض، ويميل هذا إلى أن يكون أحد الأعراض الأولى التي تظهَر على المصاب.

تتطور الأعراض تدريجيًا على مدى أشهر أو سنوات. إذا تطورت بسرعة على مدار ساعات أو أيام، فقد يحتاج الشخص إلى رعاية طبية سريعة، لأن هذا قد يشير إلى الإصابة بسكتة دماغية.

تشمل أعراض مرض ألزهايمر ما يلي:

فقدان الذاكرة: قد يواجه الشخص صعوبة في استيعاب المعلومات الجديدة، وتذكّر المعلومات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى:

  • تكرار الأسئلة أو المحادثات.
  • فقدان الأشياء.
  • نسيان الأحداث أو المواعيد.
  • التجول أو الضياع.

العجز المعرفي: قد يواجه الشخص صعوبة في التفكير، وفي إنجاز المهام المعقّدة، وإعطاء الأحكام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى:

  • سوء تقدير السلامة والمخاطر.
  • صعوبة في السيطرة والمحافظة على المال أو دفع الفواتير.
  • صعوبة في اتخاذ القرارات.
  • صعوبة إكمال المهام التي لها عدة مراحل، مثل ارتداء الملابس.

مشكلات في التعرّف: قد يصبح الشخص أقل قدرة على التعرّف على الوجوه أو الأشياء، أو أقل قدرة على استخدام الأدوات الأساسية، ولا تكون هذه الأعراض بسبب مشكلات في البصر.
مشكلات في الوعي المكاني: قد يواجِه الشخص صعوبة في التوازن أو التعثر أو سَكب الأشياء في كثير من الأحيان، أو قد يواجِه صعوبة في توجيه الملابس نحو جسمه عند ارتداء ملابسه.
مشكلات في التحدّث أو القراءة أو الكتابة: قد يصاب الشخص بصعوبات في التفكير في الكلمات الشائعة، أو قد يرتَكِب المزيد من الأخطاء في الكلام أو الإملاء أو الكتابة.
تغيّرات في الشخصية أو السلوك: قد يتعرّض الشخص لتغييرات في الشخصية والسلوك تشمل:

  • الشعور بالانزعاج أو الغضب أو القلق أكثر من ذي قبل.
  • فقدان الاهتمام أو الدافع للأنشطة التي يستمتع بها عادةً.
  • فقدان التعاطف مع الآخرين.
  • السلوك القهري أو الوسواسي أو غير المناسب اجتماعيًّا.

في عام 2016، نَشر الباحثون نتائج موثوقة تشير إلى أن التغير في حسّ الفكاهة لدى الشخص قد يكون أيضًا من الأعراض المبكرة لمرض ألزهايمر.

وهكذا، في الختام تبقى كلمة جو بايدن تثير تساؤلات حول قدرة الرئيس جو بايدن على التواصل مع الأموات، أو فيما إذا كان مصابًا بألزهايمر. هل ينبغي علينا أن نضحك أم نقلق؟ قد تبقى هذه الأسئلة مفتوحة حتى تأتي الإجابات.

آخر تعديل بتاريخ
11 فبراير 2024

قصص مصورة