صحــــتك

أول عقار طبي يبطئ مرض الزهايمر المبكّر

إعداد شيماء حمودة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء الأول الذي يبطئ بوضوح تطور مرض الزهايمر المبكّر، وكانت هذه الخطوة متوقعة منذ وقت قصير.

وتم تطوير Lecanemab بواسطة Biogen، وهي شركة مقرها كامبريدج، وشركة الأدوية اليابانية Eisai، ويقلل الدواء من تراكم لويحات أميلويد بيتا، وهو بروتين لزج يتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

وخلال التجربة السريرية، أبطأ هذا الدواء من معدل التدهور المَعرفي لدى المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر المبكّر بنسبة 27%، لذا صوتت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء بالإجماع على التوصية بالموافقة الكاملة على الدواء، مما سيجعل العلاج متاحاً على نطاق أوسع لملايين المرضى.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذه النتائج من خلال مراجعة البيانات في دراسة أكبر شملت 1800 مريض، إذْ أدى الدواء إلى إبطاء تدهور الذاكرة بنحو خمسة أشهر لدى أولئك الذين تلقّوا العلاج مقارنة بأولئك الذين حصلوا على الدواء الوهمي.

وعندما يكون هذا العلاج متوفراً للاستخدام من قبل المرضى، فيجب أن يحصل المريض على حقنة كل أسبوعين لمدة 18 شهراً من أجل إبطاء تقدّم المرض بحوالي ستة أشهر.


ويمكن أن تكون هناك آثار جانبية، بما في ذلك الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي وآلام الجسم، ولكنْ عادة تظهر هذه الأعراض الجانبية فقط بعد الجرعة الأولى.

وقد يعاني بعض المرضى من نزيف أو تورّم في المخ، لذلك قد يقرر بعض المرضى وعائلاتهم أن الفوائد لا تفوق المخاطر، ونتيجة لهذه الآثار الجانبية فقد انتقده بعض المهنيين الطبيين، وكانت هناك أيضاً ثلاث حالات وفاة مرتبطة باستخدام هذا العقار في التجارب، لذا يوصي الخبراءُ مرضاهم بإجراء فحوصات دورية للدماغ لمراقبة أي آثار جانبية.

وبناء عليه، سوف تحمل معلوماتُ وَصفِ الدواء أخطرَ أنواع التحذير، نظَراً لآثاره الجانبية المحتملة، على الرغم من أنها يمكن أن تَحدُث في حالات نادرة، وتم التنويه إلى أن هذه الآثار يمكن أن تَظهر أيضاً مع أدوية أخرى لمرض الزهايمر التي تستهدف لويحات الأميلويد بيتا.

وأشادت جمعية الزهايمر التي يقع مقرها في شيكاغو بقرار إدارة الغذاء والدواء، وقالت جوان بايك، الرئيسة والمديرة التنفيذية لجمعية الزهايمر "إن العلاج قد يمنح الأشخاص في المراحل الأولى من مرض الزهايمر مزيداً من الوقت للحفاظ على قدراتهم الإدراكية، والقيام بالأشياء التي يحبونها".

 

المصدر:

First Alzheimer's drug to slow disease, Leqembi, gets full FDA approval

 

آخر تعديل بتاريخ
04 سبتمبر 2023

قصص مصورة