صحــــتك

خيارات الرعاية الطويلة لمريض الزهايمر

خيارات الرعاية الطويلة لمريض الزهايمر
إذا كنت تعتني بشخص عزيز عليك يعاني من مرض الزهايمر، فمن الضروري أن تفكر في خيارات الرعاية طويلة الأمد، ومن هنا تبدأ المساعدة.

* احرص على أن يظل المريض في المنزل

إن الرعاية المنزلية لمريض الزهايمر لها فائدة كبيرة، ولكي يكون ذلك ممكنًا، ولكي تدعم صحتك وعافيتك أيضًا، يمكنك مراعاة المصادر المتنوعة للرعاية المنزلية، وعلى سبيل المثال:
  • الرعاية المؤقتة

يمكنك استدعاء العائلة أو الأصدقاء أو الجيران ليمكثوا مع المصاب حينما تحتاج وقتًا للراحة، وإذا كنت تفضل المزيد من الترتيب الأكثر تنظيمًا، فضع في اعتبارك خدمات الرعاية المؤقتة التي تقدمها مؤسسات المجتمع.
  • مراكز الرعاية النهارية لكبار السن

تقدم مراكز الرعاية النهارية لكبار السن الاندماج والتكيف الاجتماعي، والأنشطة للبالغين الذين هم في حاجة للمساعدة. وقد تم تصميم بعض البرامج خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، ويساعد الأفراد العاملون من خلال تنظيم أنشطة متنوعة مثل برامج الموسيقى ومجموعات الدعم، ويوفر بعض البرامج وسائل المواصلات والوجبات أيضًا.
  • الخدمات الصحية المنزلية

تساعد الخدمات الصحية المنزلية على تقديم الرعاية الشخصية، مثل توفير الطعام والاستحمام وارتداء الملابس واستخدام الحمام والنظافة الشخصية، وتقدم بعض الهيئات المساعدة من خلال تحضير الوجبات وأداء المهام المنزلية، كما تتوفر عادة الرعاية التمريضية الأساسية، مثل المساعدة في تناول الأدوية والعناية بالجروح واستخدام الأجهزة الطبية، وتقدم بعض الهيئات خدمات إضافية مثل العلاج الطبيعي.

* خيارات الرعاية الداخلية 

كلما اشتد مرض الزهايمر، احتاج المريض للمزيد من المساعدة، وفي وقتٍ معين، قد تحتاج إلى التفكير في خيارات الرعاية الداخلية البديلة المتاحة في مجتمعك، وعلى سبيل المثال:
  • المساعدة على المعيشة

إذا كان المصاب يحتاج إلى دعم من خلال الرعاية الشخصية والأنشطة اليومية، مثل تحضير وجبات الطعام لكن لا يحتاج إلى رعاية طبية متخصصة، فقد يكون من المناسب جدًا له الإقامة في أحد مرافق خدمات المساعدة على المعيشة، وهذه المرافق معروفة أيضًا بأنها مرافق للإعاشة والرعاية أو لمساعدة الكبار على المعيشة، أو أنها مرافق للرعاية والدعم، وقد يعيش المريض في شقة أو جناح خاص به أو يشارك مقيمين آخرين في مكان المعيشة.
  • مرافق رعاية الخرف المتخصصة

إذا كان المصاب يحتاج إلى المزيد من المراقبة أو المساعدة أكثر مما هو متاح في مرفق المساعدة على المعيشة التقليدي، فقد يستفيد من المعيشة في مرافق الرعاية المتخصصة، وتقدم هذه المرافق بوجهٍ عام تدريبًا متخصصًا للعاملين بها وتوفر برنامجًا قائمًا على ممارسة الأنشطة، كما يتم استخدام الإشارات المرئية مثل العلامات أو الصور غالبًا لمساعدة المقيمين على توجيه أنفسهم، وتتوفر معايير السلامة المعززة أيضًا، مثل المخارج الآمنة.
  • دار المسنين

إذا كان المصاب يحتاج إلى رعاية طبية متخصصة، فقد تكون دار المسنين هي أفضل خيار، حيث توفر دور المسنين غرفة ومكانًا للإعاشة، إضافة إلى المراقبة والرعاية الطبية على مدار الساعة، وتحتوي بعض دور المسنين على وحدات خاصة تم تصميمها للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، بحيث يكون كل من البيئة والأنشطة وفلسفة الرعاية وتدريب العاملين يرتكز على الاحتياجات الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

* اختيار نوع الرعاية

لتحديد نوع الرعاية الأمثل للمصاب، عليك مراعاة الأسئلة التالية:
  1. هل يحتاج المريض إلى مساعدة لتحضير وجبات الطعام أو العناية بمتطلبات شخصية أخرى؟
  2. هل يحتاج المريض إلى مساعدة في تناول الأدوية أو التعامل مع المشاكل الطبية الأخرى، مثل أمراض القلب أو داء السكري؟
  3. هل المريض يحتاج إلى رقابة مستمرة على مدار 24 ساعة أو رعاية خاصة؟ إذا كان الأمر كذلك، فما نوع المهارات التي يجب أن تكون لدى مقدم الرعاية كي يقدم هذا النوع من الرعاية؟
  4. هل تفضل مرفقًا متخصصًا في رعاية مرضى الزهايمر؟
  5. كيف ستتحمل تكاليف رعاية المريض؟
ضع في الحسبان أيضًا أن هناك بعض البيئات التي لم يتم تصميمها للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، إضافة إلى أن متطلبات المريض سوف تتغير، ومن ثم فسوف تتغير الخيارات اللازمة للرعاية أيضًا، وإذا أجريت أي ترتيب جديد للرعاية، فسوف يتضمن ذلك التوفيق بين قدراتك في تقديم الرعاية وبين متطلبات حبيبك.

* المشاركة في تحمّل المسؤولية تُحسّن الرعاية

تذكر أن طلب المساعدة قد يسهّل من تحمل الأعباء المادية والعاطفية لتقديم الرعاية، وكلما راعيت خيارات الرعاية مبكرًا، كان الأمر أفضل، وإذا انتظرت حتى تتفاقم أزمة من الأزمات، فقد تكون مضغوطًا لاتخاذ قرار متعجل، وعوضًا عن ذلك، لا تتعجل وقيّم خياراته المستقبلية.


المصادر:
Dementia and care homes - NHS
Advice Care homes: When is the right time and who decides?
Long-term treatment of patients with Alzheimer's disease

آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.