صحــــتك

ما هي خطورة الكافيين على مرضى القلب؟

 

توجد مادة الكافيين في كثير من المشروبات والأطعمة التي نتناولها كل يوم، مثل القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة والشوكولا ... وتختلف كمية الكافيين في هذه المشروبات والأطعمة كثيرًا، والمشكلة أن بعض هذه الأطعمة والمكملات الغذائية لا تَذكر كمية الكافيين الموجودة فيها بدقَّة.

ما هو الكافيين؟

الكافيين (أو الكافئين) هو مادة منبهة للجهاز العصبي، يؤدي تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم وتسرع دقات القلب وزيادة البول. وهي موجودة بشكل طبيعي في نباتات القهوة والشاي وبذور بعض النباتات، وقد اكتشفها الإنسان صدفة منذ آلاف السنين عندما لاحَظ تحفيز الوعي والانتباه عند تناول هذه النباتات، خاصة عند غليها في الماء. وهناك رواية تحكي عن اكتشاف القهوة في اليمن أو في أثيوبيا عندما لاحَظ بعض الرعاة زيادة واضحة في نشاط الماعز عندما تأكل أوراق نبات القهوة.

هل هناك فوائد للكافيين؟

نعم، هناك دراسات علمية عديدة أظهرت أن تناول القهوة باعتدال، بمعدل فنجانَين في اليوم، يزيد النشاط والتنبّه الذهني، ويحسّن نشاط الدماغ، وينشّط الذاكرة، ويؤخّر الخرف، ويَمنع تراكم بعض البروتينات الضارة في الدماغ، ويوسّع القصبات الهوائية في الرئة، كما ثَبت أن للكافيين فوائد في تحسين عمل القلب والدورة الدموية عندما يتناوله الأصحاء باعتدال.

يستمر تأثير الكافيين في الجسم نحو 5 ساعات وسطيًّا، ويستمر أكثر من 10 ساعات عند الحوامل، وأكثر من 30 ساعة عند الرضَّع والأطفال، وكذلك عند المدخنين وبعد تناول المشروبات الكحولية.

هل هناك أضرار لتناول الكافيين؟

نعم، يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى بعض الأضرار، مثل العصبية وارتعاش الأصابع وارتفاع ضغط الدم وتسرّع القلب ونقص الشهية وزيادة إدرار البول وحدوث التجفاف. كما أظهَرت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول الكافيين يزيد احتمال حدوث التشوهات الجَنينية، والإجهاض، وفَرط تنبّه الرضيع، ولذلك تُنصح الحوامل والمرضعات بتجنّب تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين. أظهَرت بعض الدراسات أن الكافيين قد يسبب الإدمان والصداع والأرق.

أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى عدم امتصاص بعض العناصر المغذية والفيتامينات، وزيادة إطراح بعضها في البول، مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وربما زيادة حدوث هشاشة العظام عند النساء، وفقر الدم، وارتفاع الإنسولين في الدم عند المصابين بالسكري من النوع الثاني، وزيادة حموضة المعدة، وربما حدوث القرحة الهضمية والارتجاع المَعدي-المريئي.

كيف تعرف أنك تناولت كمية زائدة من الكافيين؟

يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى هذه الأعراض:

  • الأرق
  • الرجفان والارتعاش
  • القلق
  • تسرع القلب
  • حرقة في المعدة
  • الغثيان
  • الصداع

تَعتبر هيئة مراقبة الأغذية والأدوية في أمريكا أن تناول الأصحاء لنحو 4 أو 5 فناجين من القهوة يوميًا يعني تناول كمية آمنة من الكافيين. أي أن تناول نحو 200 – 400 ميليغرام من الكافيين يوميًّا يُعتبر آمنًا بالنسبة للإنسان الطبيعي الصحيح الجسم، ولكن هذا قد يكون مؤذيًا لبعض المرضى، مثل المصابين بارتفاع ضغط الدم وبعض أمراض القلب، خاصة أمراض اضطراب كهربائية القلب.

هل يضر الكافيين بمرضى القلب؟

توفيت شابة أمريكية عمرها 21 سنة، كانت مصابة بمرض خَلقي وراثي يَظهَر بشكل تطاول مسافة QT في تخطيط القلب، مما يُعرِّضها للإصابة باضطرابات خطيرة في نَظم دقات القلب. ويُعتقد أن وفاتها ارتَبطت بتناولها مشروب ليمونادة منشِّط في أحد المقاهي بأمريكا. اتضَح أن ذلك المشروب يحتوي على 390 مغ من الكافيين في عبوة حجمها نحو 890 ميليليترًا (أقل من ليتر بقليل) مع منبهات أخرى وكثير من السكر.

يُنصح المرضى المصابون بتطاول المسافة QT في تخطيط القلب بتجنّب الكافيين، لأنه يزيد احتمال حدوث اضطرابات نظم القلب الخطيرة، وارتفاع ضغط الدم لديهم، مما قد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة. يتأثّر هؤلاء المرضى أيضًا بتناول بعض المضادات الحيوية، والأدوية النفسية، ومضادات الفطور ...

نَزع الكافيين من المشروبات

تطورت تقنيات إزالة الكافيين من المشروبات الشائعة، مثل القهوة والشاي والكولا ... بأساليب عديدة، مثل نَقع حبوب القهوة في الماء، أو استخدام الفحم المنشَّط، أو غاز ثاني أوكسيد الكربون، أو بعض المذيبات العضوية. ويجب الانتباه إلى أن نَزع الكافيين من المشروبات لا يعني أنها لا تحتوي على أي كمية من الكافيين، بل إنها تحتوي على كمية أقل بكثير، فمثلًا يحتوي فنجان القهوة المَنزوعة الكافيين على نحو 2 – 15 ميليغرامًا من الكافيين.

يجب الانتباه أيضًا إلى أن بعض الأدوية قد تحتوي على مادة الكافيين في تركيبها، ويجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الانتباه إلى محتويات الأدوية والمكملات الغذائية، خاصة كمية الكافيين الذي يضاف إلى بعض هذه الأدوية لتعزيز تأثيراتها المنشِّطة والمسكِّنة للألم. يُضاف الكافيين إلى أدوية شائعة مثل السيتامول (بانادول إكسترا)، وبعض أدوية الشقيقة والزكام والإنفلونزا ...

 

المصادر:

How Dangerous Is Caffeine for People With Severe Arrhythmias? | MedPage Today

Spilling the Beans: How Much Caffeine is Too Much? | FDA

آخر تعديل بتاريخ
07 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.