صحــــتك

ماذا يحدث خلال فحص النظر؟ دليلك خطوة بخطوة

ماذا يحدث خلال فحص العين؟ دليل خطوة بخطوة

العيون هي أحد أهم حواس جسم الإنسان، فهي تساعدنا على استقبال العالَم من حولنا والتفاعل معه. وللحفاظ على صحة ووضوح الرؤية، يلزمنا الاهتمام بصحة عيوننا وإجراء الفحوصات الدورية. عندما يتعلق الأمر بصحة العيون، تُعتبر الفحوصات الدورية أمرًا بالغ الأهمية، إذْ تساعد في التعرف على أي مشكلات بصرية مبكّرًا، وتحسين جودة الرؤية في حال الحاجة لتغيير النظارة أو العدسات اللاصقة.

تُعدّ الفحوصات الدورية للعيون من أفضل الوسائل للحفاظ على صحة العين، والحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض العيون. بفضل هذه الفحوصات، يمكن لطبيب العيون أن يكتشف أي مشكلة في الرؤية، أو حالة صحية مرتبطة بالعيون بسرعة، وأن يُقدِّم العلاج المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفحوصات العيون أن تكشف عن أمراض أخرى قد يكون لها تأثير على الرؤية، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

سنتعرف في هذا المقال على أهمية إجراء الفحوصات الدورية للعيون، وكيفية تنظيمها، وماذا يحدث خلال هذه الفحوصات، كما سنتناول بعض النصائح لتحسين وصحة الرؤية بشكل عام. دعنا نبدأ رحلتنا في عالم العيون وأهمية الاهتمام بصحتها.

كم مرة يجب عليّ أن أُجري فحصًا للعين؟

يمكن أن يساعد إجراء فحصٍ للعين بشكل دوري كل سنتين في التعرف على مشكلات الرؤية في وقت مبكّر، وتحسين جودة الرؤية في حالة الحاجة لتغيير النظارة.

تُحدِّد عواملُ مثل العمر والصحة وتاريخ العائلة بمشكلات الرؤية، مدى الحاجة إلى فحص العين. استشر طبيب العيون لمعرفة مدى حاجة عينيك للفحص، إذا كان لديك ضغط دم مرتفع أو مرض السكري، فقد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات أكثر تكرارًا.

إذا كان عمرك دون الـ40 عامًا ولا تعاني من مشكلات في العيون، فقد تحتاج فقط لإجراء فحص للعين كل سنتين. يُفضَّل بعد سن ال 40 أن تُجري الفحص سنويًا، وهذا أمر مهم، خاصة إذا لاحظت تغيُّرًا في الرؤية، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي بمرض السكري أو الجلوكوما.

ماذا يحدث خلال فحص العين؟

في بداية فحص العين، سيطلب طبيب العيون منك تاريخكَ الطبي، ويستفسر عن أي مشكلات في الرؤية تواجهها. إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة حاليًا، تأكَّد من إحضارها معك إلى الفحص، حتى يتمكن طبيب العيون من رؤية ما إذا كنت بحاجة لتغيير النظارة.

خلال فحص العين، يمكن لطبيب العيون إجراء عدد من الاختبارات المختلفة، مثل اختبار الجلوكوما (وهو اختبار بسيط لقياس ضغط العين الداخلي)، واختبار الوضوح البصري (Visual Acuity Test)، واختبار الانكسار.

استنادًا إلى نتائج هذه الاختبارات، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أي فحوصات رؤية إضافية، أو ما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على نظارات أو عدسات لاصقة. إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة، فقد تحتاج إلى تغيير قوة الوصفة. تساعد هذه الاختبارات في تقييم صحة العين بشكل عام.

ما هو اختبار الوضوح البصري؟

يفحص اختبار الوضوح البصري (Visual Acuity Test) أو اختبار حدة البصر، مدى جودة رؤيتك في كل عين، قد يطلب منك طبيب العيون تغطية عين واحدة في كل مرة بينما تُحدّد الرموز على لوحة خاصة. عادة، تكون هذه الرموز حروفًا أو أرقامًا بأحجام مختلفة على جدول يُعْرَض عن بُعد. استنادًا إلى نتائجك، يمكن لطبيبك تحديد مدى جودة رؤيتك عن بُعد.

اختبار الوضوح البصري

ما هو اختبار الانكسار؟

يساعد اختبار الانكسار (refraction eye exam) طبيب العيون في تحديد الوصفة الصحيحة للنظارات أو العدسات اللاصقة. لاختبار ذلك، قد يطلب منك طبيب العيون أن تَنْظر إلى جهاز يَعْرِض عدسات ذات قوة مختلفة. يمكن لطبيب العيون عن طريق تبديل العدسة أمام كل عين، بينما تقرأ الحروف والأرقام على جدول، تحديدَ أي عدسة هي الأفضل لك. يساعد هذا الاختبار على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى قوة عدسة مختلفة في كل عين.

اختبار الانكسار للعين

هناك بعض الأنواع المختلفة من فحوصات العيون، ومنها:

  • الفحص الشامل للعيون: يُجريه طبيب العيون، ويتضمن سلسلة من الفحوص الروتينية للرؤية، والتي تشمل فحوصًا لاختبار كيفية رؤيتك، وأيضًا فحصًا للكشف عن مشكلات الرؤية وأمراض العيون. يُجرَى هذا النوع عادة مرَّة في السنة، أو مرة كل سنتين. 
  • فحص العين التشخيصي أو متابعة الفحص: إذا وَجد طبيب العيون أي مشكلات خلال الفحص الشامل، فقد يطلب منك العودة لإجراء فحص تشخيصي آخر، حتى يتمكّن من إجراء مزيد من الفحوصات البصرية.
  • اختبار رؤية للحصول على رخصة القيادة (فحص الرؤية من دائرة المرور) أو اختبار رؤية المدرسة: هذه الفحوصات الأساسية للرؤية لمعرفة مدى وضوح رؤيتك، ولتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى زيارة طبيب العيون لاستخراج نظارات أو عدسات لاصقة لتصحيح الرؤية الضعيفة. مع ذلك، فإن هذه الفحوص الأساسية للرؤية لا تَحُلّ محلّ الفحص الشامل الذي يتم إجراؤه بواسطة طبيب العيون.

كم يستغرق فحص العيون؟

عادة ما يحتاج الفحص الشامل للعيون إلى ما لا يقل عن ساعة. هناك العديد من أنواع اختبارات الرؤية المختلفة التي سيراقبها طبيب العيون للتحقق من صحة الرؤية بشكل عام، بما في ذلك اختبار الجلوكوما، واختبار الانكسار، واختبار الوضوح البصري.

كيف يمكن تحسين الرؤية؟

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحسين الرؤية بشكل عام، يمكنك تصحيح الرؤية الضعيفة عن طريق ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة. يمكن أن تساعد الزيارات الدورية إلى طبيب العيون أيضًا في منع تدهور صحة العين.

إذا لم يتم التحكّم فيها عن كثب، فقد تجعل أمراض، مثل السكري والجلوكوما، رؤيتك أسوأ.

بالإضافة إلى البقاء على اطلاع بآخر التغييرات، يمكن أن تساعد ارتداء النظارات الشمسية في منع الضرر الناتج عن أشعة الشمس.

 

المصادر:

What Happens During an Eye Exam?

آخر تعديل بتاريخ
03 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.