صحــــتك

أطعمة ضارّة لصحة العينين

الصورة
shaymaa.jpg
فيتامينات وأطعمة لصحة العين

ترتبط صحة العينين بشكل مباشر بصحة القلب والأوعية والدموية، ويمكن لنوعية الطعام والشراب أن تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تؤثر على الرؤية. يعاني حوالي 250 مليون شخص حول العالم من ضعف في الرؤية يتراوح من خفيف إلى خطير.

أكدَّت الأبحاث العلمية أن العديد من مشكلات العين ترتبط بالنظام الغذائي والتغذية السيئة، فالأطعمة المصنّعة غنيّة بالدهون المشبعة، وهي دهون غير صحية، ترفع مستويات الكولسترول في الدم.

تتسبب الدهون المشبعة، الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والأطعمة المقلية والوجبات السريعة، في تراكم وترسّب الدهون في الأوعية الدموية التي تغذِّي العين، فهي أوعية صغيرة جداً، وسهلة الانسداد.

سنوضّح في هذا المقال الأطعمة التي تضرّ بصحة العينين:

  1. الخبز والمعكرونة:

ربط الباحثون الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، باحتمال الإصابة بالتنكّس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهو سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، لأن الجسم يهضم هذا النوع من الكربوهيدرات بسرعة، ويؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لمنع هذا التأثير، يقترح خبراء الصحة أن تستبدِل الخبز الأبيض والمعكرونة بمنتجات مصنوعة من الحبوب الكاملة.

  1. اللحوم المُصنَّعة:

تحتوي النقانق واللحم المقدّد واللحوم الباردة على كثير من الصوديوم، ممّا يؤدي لارتفاع نسبة الملح في الدم، والذي يتسبّبُ في ارتفاع ضغط الدم. أما بالنسبة لضرر ذلك على العين، فقد يتسبب في الآتي:

  • اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، وتلف الأوعية الدموية الذي يُسبّب عدم وضوح الرؤية، وفقدان البصر.
  • اعتلال المشيمية، وهو تراكم السوائل تحت الشبكية.
  • الاعتلال العصبي، وهو انسداد تدفق الدم الذي يقتل الأعصاب، ويؤدي إلى فقدان البصر.

حاوِلْ أن تَحُدَّ من الصوديوم الذي تحصل عليه إلى 2300 ملليغرام أو أقل في اليوم.


  1. الأطعمة المقليّة:

ترفع الأطعمة المقلية المطبوخة بالدهون المصنعة مستويات الكوليسترول الضارة (LDL)، وقد تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري من النوع الثاني.

كما أنها تُنتج جزيئات تسمى الجذور الحرّة، التي يمكنها تدمير الخلايا وقتلها، يرتبط كلّ ذلك بأمراض العين AMD، واعتلال الشبكية السكري.

حارِبْ الجذورَ الحرة عن طريق تناول الفواكه والخضراوات المليئة بالفيتامين سي، مثل الحمضيات، والفلفل الأخضر.

  1. زيوت الطبخ:

ربطت دراسة بارزة قبل 30 عاماً بين الحصول على كثير من حمض اللينوليك، وهو نوع من الدهون غير المشبعة، وبين احتماليةٍ أكبر للإصابة بالمرض التنكسي البقعي (AMD)، الذي يؤدي إلى تناقص تدريجي في الرؤية. يوجد حمض اللينوليك في زيوت الطهي الآتية:

  • زيت دوار الشمس.
  • زيت الذرة.
  • زيت الصويا.
  • زيت السمسم.

بدلاً من ذلك، يقترح خبراء الصحة استخدام زيوت الطهي التي تحتوي على أقل من 4 جرامات من الدهون المشبعة في كل ملعقة كبيرة، كما يَنصح الخبراءُ بالابتعاد عن الزيوت المهدرجة والدهون المصنعة.

  1. السمن النباتي:

يصنع السمن النباتي من زيوت نباتية، لذا فهو يحتوي على دهون جيدة غير مشبعة، ويعتبر خياراً أفضل من الزبدة. لكنّ بعض أنواع السمن النباتي تحتوي أيضاً على دهون متحولة، مما يرفع مستويات الكوليسترول، ويزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب، وحدوث مشكلات العينين.

كلما زادت صلابة السمن زادت نسبة الدهون المتحولة فيه. بدلًا منه، استخدِمْ النوعَ السائل أو شبه السائل، ويمكنك أيضاً البحث عن العلامات التجارية التي لا تحتوي على أية دهون متحوّلة، ويكون ذلك موضحاً على ملصق المنتج.

  1. الأطعمة الجاهزة للأكل:

تحتوي الأطعمة المعبّأة والمجهزة مسبقاً، مثل الحساء، وصلصة الطماطم، والسلع المعلّبة، غالباً على كميات عالية من الصوديوم، تصل إلى 75% من الكمية اليومية المقترحة. يمكن أن يساعد تناوُل كميات أقل من هذه الأطعمة في تخفيض احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومشكلات العين. لذا، يُنصح بالبحث عن منتجات منخفضة الصوديوم أو بدون ملح مضاف. قم بإضافة التوابل والأعشاب لتعزيز النكهة الطبيعية.

  1. المشروبات السكرية ومشروبات الطاقة:

المشروبات الغازية والرياضية، ومشروبات الطاقة، وعصير الليمون، والمشروبات المحلّاة الأخرى غنية بالسكر، وتحتوي أحيانًا من 7 إلى 10 ملاعق صغيرة من السكر، ويزيد هذا من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والإصابة بأمراض تصيب العين، مثل اعتلال الشبكية السكري وAMD.

الماء هو أفضل مشروب صحي، لذا، حاول استبدال هذه المشروبات السكرية بالماء فقط.

  1. الأسماك والمحار:

لا يؤدي تناول كميات معتدلة من الأسماك والمحار إلى القلق بشأن مستويات الزئبق في الجسم، لكنّ تناول مستويات عالية، وعند مجموعة معينة من الأشخاص، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الزئبق في الجسم، مما يتسبَّبُ في مشكلات صحية خطيرة قد تؤدي إلى تلف العين.

يقول خبراء الصحة إن النساء الحوامل والمرضعات، أو اللواتي يخطِّطْن للحمل يجب ألا يستهلكن أكثر من 8 -12 أوقية من الأسماك والمحار كلَّ أسبوع.

  1. الكافيين:

قد يرفع الكافيين الموجود في فنجان القهوة أو الشاي مستويات الضغطَ داخل العين (IOP). تشير الدراسات أن هذا الضغط يرتفع لدى الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما، أو ارتفاع ضغط الدم في العين (OHT). وقد يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى فقدان البصر والعمى.

 

المصادر//

https://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-worst-foods-eyes?ecd=wnl_spr_042923&ctr=wnl-spr-042923_supportBottom_title_3&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://assileye.com/blog/whats-the-worst-food-for-your-eyes/

آخر تعديل بتاريخ
18 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.