صحــــتك

الموافقة على عدسات لاصقة دوائية ضد حساسية العين

عدسات العين الدوائية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على العدسة اللاصقة المسماة Etafilcon A  (ACUVUE® Theravision with Ketotifen) التي تحتوي على دواء كيتوتيفين، وهو أحد مضادات الهيستامين لعلاج حكة العين التحسسية عند مرتدي العدسات اللاصقة، وتم منح الموافقة لشركة جونسون آند جونسون Johnson & Johnson Vision Care، Inc.

وقالت الشركة إن عدسات etafilcon اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة يوميًا هي أول عدسات لاصقة تحتوي على الأدوية في العالم. وتمت الموافقة عليها مؤخرًا في اليابان وكندا أيضًا. وقال مدير جونسون آند جونسون: "قد تساعد هذه العدسات الجديدة في إطالة مدة ارتداء العدسات اللاصقة، لأنها تخفف حكة العين التحسسية لمدة تصل إلى 12 ساعة، دون الحاجة إلى قطرات الحساسية، كما توفر تصحيح للرؤية".

عدسات Etafilcon

تحتوي هذه العدسات على 19 ميكروغراما من كيتوتيفين، وهو مضاد للهيستامين يوجد عادة في قطرات حساسية العين. وتعتبر قطرات العين علاجًا شائعًا جدًا لحكة العين، لكن واحدًا من كل اثنين من مرتدي العدسات اللاصقة يقول إن القطرات غير ملائمة للاستخدام.

 

وقطرات العين هذه مصممة لمنع حكة العين الناتجة من التهاب الملتحمة التحسسي مع إمكانية تصحيح الخطأ الانكساري، سواء قصر أو مد البصر، لدى كل المرضى الذين لديهم عدسة العين أو الذين يعانون من غياب عدسة العين Aphakia، وهي حالة تفقد فيها عدسة إحدى عينيك أو كلتيهما. يمكن أن تولد بهذه الطريقة أو تفقد العدسة بسبب الإصابة، أو قد يزيلها طبيبك أثناء عملية إعتام عدسة العين، وعندها، سيكون من الصعب رؤية الأشياء بوضوح بالعين المصابة، لكن يمكن للأطباء تصحيحها بالجراحة أو النظارات الخاصة أو العدسات اللاصقة.

 

وتأتي موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على العدسات اللاصقة الجديدة بعد تجربتين من المرحلة الثالثة، والتي وجدت أن المرضى الذين يبلغون من العمر 8 سنوات فما فوق والذين ارتدوا هذه العدسات كان لديهم انخفاض هام من الناحية السريرية والإحصائية في حكة العين خلال 15 دقيقة وحتى 12 ساعة، على الرغم من أن العدسة يمكن ارتداؤها لأكثر من 12 ساعة يوميًا لتصحيح الإبصار.

 

وكتب الباحثون: "الجمع بين تصحيح الرؤية وعلاج الحساسية يزيد من الامتثال العلاجي لكلتا الحالتين".  وأشاروا إلى عدم وجود دليل من أي من الدراستين على أن دمج الدواء في محلول العدسة له أي تأثير هيكلي أو بصري أو انكساري على العدسات.

 

وكانت التفاعلات المضارة الأكثر شيوعًا في التجارب هي تهيج العين، وألم العين، وألم موقع التقطير، ووفقًا لملصق إدارة الغذاء والدواء، لا ينبغي استخدام العدسات اللاصقة المملوءة بالأدوية لدى المرضى الذين يعانون من احتقان العين أو نقص الحس القرني أو التهابات القرنية.

 

* المصدر

آخر تعديل بتاريخ
15 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.