صحــــتك

ما أضرار التدخين على العينين؟

التدخين وتأثيراته السلبية على العينين

كلنا نعلم أضرار التدخين المتعددة على صحة الإنسان من مختلف النواحي، فهو السبب الرئيسي للوفاة بسرطان الرئة وأمراض القلب والرئتين. سنتعرَّف في هذا المقال على أبرز أضرار التدخين المتعلقة بصحة العينين.

التدخين يسبب جفاف العينين

يحدث هذا عندما لا يكون لدى عينيك ما يكفي من الدموع، أو النوع الصحيح من الدموع. والتدخين مع وجود جفاف العين سيجعل عينيك أكثر عرضة للشعور بحكة العين أو اللسع أو الحرقة أو الاحمرار.

إعتام عدسة العين (الماء البيضاء)

إذا كنت تدخن، فأنت تحت خطر متزايد للإصابة بإعتام عدسة العين، وهو تشويش عدسة عينك الواضحة بشكل طبيعي، ويسبب رؤية ضبابية ويجعل الألوان تبدو باهتة أو صفراء. وتتم إزالة إعتام عدسة العين بالجراحة.

الضمور البُقَعي المرتبط بالعمر

يحدث هذا المرض عندما يتضرر جزء من شبكية العين يسمى البقعة، فقد تفقد رؤيتَك المركزية ولا تستطيع رؤية التفاصيل الدقيقة، لكن رؤيتك المحيطية (الجانبية) تظل طبيعية. وفي بعض الأحيان؛ يمكن للطب أو الليزر أن يساعد بعض الأشخاص المصابين بالضمور البقعي المرتبط بالعمر على تجنب التفاقم، ولكن أحياناً قد لا يوجد علاج لهذه المشكلة.

وتشير الدراسات إلى أن المدخنين والمدخنين السابقين هم أكثر عرضة للإصابة بالضمور البُقَعي المرتبط بالعمر أكثر من الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.

التدخين يسبب اعتلال الشبكية السكري

المدخنون الذين يعانون أيضاً من مرض السكري معرَّضون لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري أكثر من غيرهم، ويحدث اعتلال الشبكية السكري عندما تتضرر الأوعية الدموية في العين، ويمكن أن يسبب رؤية ضبابية أو مشوهَة وربما العمى. يشمل العلاج الأدويةَ أو الليزر أو الجراحة.

أضرار التدخين على العصب البصري

من أضرار التدخين أن الأشخاص الذين يدخنون معرَّضون لخطر الإصابة بمشكلات في العصب البصري، والعصب البصري يربط العين بالدماغ، ويمكن أن يؤدي تلف هذا العصب إلى العمى.

يمكن أن يزيد التدخين من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين)، وهو مرض يؤثر على العصب البصري بشكل مباشر.

يسبب التدخين التهاب القزحية

يمكن أن يؤدي التدخين إلى مرض يصيب جزءًا من العين يُسمى القزحية أو العنبية، وهي الطبقة الوسطى الداكنة من جدار العين. ويحدث التهاب القزحية عندما تصبح هذه الطبقة ملتهبة، أي حمراء ومنتفخة، ويسبب هذا المرض احمرارَ العين والألم ومشكلات في الرؤية.

مرض جريفز وارتباطه بالتدخين

يرتبط هذا المرض بالغدة الدرقية في الجسم، ومن أحد أعراض مرض جريفز هو جحوظ العينين. والمدخنون المصابون بمرض جريفز معرَّضون بشكل أكبر لخطر تفاقم حالة عيونهم، ويمكن أن يفقدوا الرؤية أيضاً.

أضرار التدخين على الجَنين

إذا كنتِ تدخنين أثناء الحمل، فإن طفلكِ أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي بخمس مرات عندما يكون طفلاً، ويحدث هذا عندما تنتفخ الأنسجة المحيطة بالدماغ، ويمكن أن يسبب هذا المرضَ في العين ومشكلاتٍ أخرى في الرؤية.

كما أن التدخين للحامل يزيد من خطر الولادة المبكرة، ويمكن أن تؤدي الولادة المبكرة إلى مشكلة خطيرة في العين تسمى "اعتلال الشبكية الخداجي"، وقد يعاني الطفل من فقدان البصر الدائم أو العمى.

الأطفال الصغار معرَّضون أيضاً لخطر التدخين السلبي، وتشير دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات تظهر عليهم بالفعل علامات تلف العين بسبب التدخين السلبي.

المصدر:

www.aao.org

آخر تعديل بتاريخ
26 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.