صحــــتك

أسباب تشنجات الأصابع والقدمين ونصائح لعلاجها

أسباب ونصائح حول تشنجات الأصابع والقدمين
تشنجات الأصابع والقدمين من المشكلات الصحية الصغيرة التي يمكن أن تواجهها خلال حياتك، ورغم بساطة هذه المشكلة؛ فإنها قد تعكر راحتك، وتسبب قلقاً بليغاً حول سببها وكيفية علاجها، وهذه الحالة من  الحالات الشائعة التي تحصل غالباً في القدمين وأصابعهما، وتوصف بأنها تقلصات لا إرادية لعضلة واحدة أو أكثر تزعج صاحبها، وقد تسبب له ألماً تختلف شدته بحسب مكان العضلات التي تحصل فيها ومدى شدة تقلصها.
 
غالبا ما يشكو المرضى من هذه التشنجات ليلًا، وقد تكون على شكل تشنج أطراف الأصابع، أو شد عضلي في عضلات مشط القدم، أو تشنج أصابع القدم اليسرى، وقد يقوم البعض بربطها بأمراض أخرى لعدم معرفتهم بحقيقة هذه التشنجات. لذا، سنسلط الضوء على مشكلة تشنج الأصابع والقدمين بصورة مفصلة من خلال هذا المقال، بدءًا بذكر أسبابها وانتهاء بعلاجها.

أسباب تشنجات الأصابع والقدمين

قد تشمل أسباب تشنجات الأصابع والقدمين كثيرًا من المشكلات الصحية، ويكثر السؤال عن أسباب تشنج القدم اليسرى وأسباب شد باطن القدم، وأسباب الشد العضلي في أصابع اليد، أو أسباب تشنج الأطراف، أو أسباب الكرامب في القدم، وهذه كلها تفصيلات تندرج تحت موضوع التشنج العضلي. وتختلف أسباب التشنجات العضلية بصورة عامة من شخص لآخر، إذ يوجد عدد من العوامل التي تسبب مثل هذه الحالة، من أهمها:
  •  الإجهاد

عادةً ما يعاني الأشخاص الذين يمارسون أنشطة بدنية قوية أو شاقة من تشنجات عضلية، إذ تؤدي هذه الأنشطة إلى تعب وإجهاد العضلات بصورة شديدة، كما يؤدي الإحماء غير الكافي قبل التمرين إلى حدوث تشنجات مؤلمة بعده.

  •  انخفاض مستويات الصوديوم

يعتبر الصوديوم من العناصر الضرورية للفعاليات الحيوية داخل الخلايا العضلية، ولذلك يؤدي نقصه إلى خلل في أداء هذه الخلايا وحصول تشنجات فيها، فمثلًا، يعاني بعض الرياضيين من تشنجات عضلية ناتجة عن نقص الصوديوم بسبب كثرة التعرق، إذ تطرح أجسام هؤلاء الرياضيين كميات كبيرة من الصوديوم عن طريق التعرق. بالإضافة لهذا؛ هناك بعض الحالات المرَضية التي تنخفض فيها نسبة الصوديوم في الجسم، ما يؤدي إلى حصول تشنجات عضلية نتيجة لهذا النقص، وحينها يقوم الطبيب بوصف أدوية تحتوي على الصوديوم إضافة إلى أدوية أخرى لعلاج هذه الحالات.

  • نوع الأحذية

قد تسبب الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي تشنجات في أصابع القدمين أو عضلات القدمين ذاتها، لذا يفضل اختيار أحذية مريحة، خاصة للأشخاص الذين يرتدون الأحذية لفترات طويلة خلال اليوم.

  •  نقص الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في عمل العضلات، ويسبب نقصه تقلصات لا إرادية، وقد يسبب تشنجها أيضاً، لذلك يجب فحص مستوى الكالسيوم في الجسم عند حصول تشنجات متكررة في العضلات. وتوجَد العديد من الحالات المرَضية التي تسبب نقص الكالسيوم، كقصور عمل الغدد جارات الدرقية (التي تنظم توازن الكالسيوم)، والفشل الكلوي أو نقص الفيتامين (د).

نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم أحد أسباب تشنجات الأصابع والقدمين
  •  البرد القارص

تتسبب درجات الحرارة المنخفضة بقيام الجسم بتحويل تدفق الدم إلى القلب للحصول على التدفئة وتحسين تدفق الدم من القلب، وهذا يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، وبالتالي تفقد العضلات حرارتها، ويؤدي إلى انقباضها، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات مؤلمة في الأصابع والقدمين.

  •  الجفاف

تتأثر العضلات بقلة التروية مثل بقية أجزاء الجسم، إذ يتسبب الجفاف باختلاف أسبابه بحدوث التشنجات، وهذا ما نلاحظه لدى الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من السوائل، خاصة في الطقس الحار، فيزداد لديهم حصول التشنجات العضلية.

  •  انخفاض المغنيسيوم

يرتبط اختلال مستوى المغنيسيوم باختلال ونقص مستوى الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم، ويعد نقص المغنيسيوم أحد الأسباب الرئيسية للتشنجات خلال فترة الحمل للنساء، وكذلك التشنجات التي يعاني منها كبار السن.

  •  انخفاض البوتاسيوم

غالبا ما تؤدي قلة البوتاسيوم إلى ضعف عمل العضلات في الجسم واختلال عملها بشكل عام، لكنها قد تسبب تشنجات عضلية عند بعض الأشخاص، فتكون سبباً في تشنجات الأصابع والقدمين، وقد يقوم الطبيب بعلاج ذلك عن طريق إعطاء البوتاسيوم ونصح المريض بتناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز، ولذلك نلاحظ أن الرياضيين المحترفين يحرصون على تناول الموز في فترات الاستراحة أثناء المباريات.

  •  الأدوية

يسبب تناول بعض الأدوية آثارًا جانبية كالتشنجات العضلية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية النيوستيغمين (يستخدم لعلاج الوهن العضلي الوبيل)، والرالوكسيفين (المستخدم لعلاج هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس)، والتولوكابون (يستخدم للسيطرة على مرض باركنسون)، والتيربوتالين (يستخدم لعلاج الربو)، وغيرها من الأدوية التي تتضمن الآثار الجانبية لتناولها التسبب بحدوث تشنجات عضلية، وقد يعاني البعض من تشنجات خلال الانسحاب من المخدرات أو المواد التي لها آثار مهدئة.

  •  حالات أخرى

قد تظهر التشنجات العضلية عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، كالاعتلال العصبي السكري، وضعف الدورة الدموية، والنقرس، وإصابة الحبل الشوكي وغيرها.

علاج تشنجات الأصابع والقدمين 

بعد معرفة أسباب حصول التشنجات العضلية بصورة عامة وتشنجات عضلات الأقدام وأصابعها بصورة خاصة، يسهل علينا تحديد العلاج الملائم للتخلص من الألم الشديد الذي يصاحبها، وكذلك منع حدوثها، وذلك باتباع النصائح الآتية:

  1. التوقف عن ارتداء أحذية ضيقة أو ذات الكعب العالي بصورة يومية أو متكررة، وإذا توجب عليك ذلك فمن الأفضل خلع هذه الأحذية لفترات متكررة خلال اليوم.
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالأقدام وأصابعها، وتضمين هذه التمارين في برنامجك الرياضي، أما إذا كنت ممن لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم فيمكنك حينها القيام بهذه التمارين في أوقات فراغك، ما يقلل من تكرر هذه التشنجات وشدتها.
  3. تضمين مكملات تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم في نظامك الغذائي، ما يساعدك على تقليل حدوث التشنجات العضلية ومستوى الألم الذي تسببه هذا التشنجات، إضافة إلى تحسين عمل الخلايا العضلية في جسمك.
  4. تناول كميات كافية من السوائل خلال اليوم، والتي قد تشمل سوائل صحية كالحليب، والحليب المخفوق، والحساء وعصائر الفاكهة والخضراوات.
  5. يساعد فرك المنطقة المحيطة بالجزء الذي يؤلمك لبضع دقائق أثناء حدوث التشنج على تهدئة الألم، كذلك بسط هذه العضلات بعد انتهاء التشنج للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
  6. تعتبر التشنجات العضلية من الحالات الشائعة، لذلك لا داعي للشعور بالذعر عند حدوثها، ومع ذلك، إذا كنت تعاني منها بمعدل ينذر بالخطر، سيكون من الحكمة زيارة الطبيب.

 

العلاج الفيزيائي

يمكن أن يحولك الطبيب المعالج إلى مختص بتقديم العلاج الطبيعي لعلاج حالة تشنجات الأصابع والقدمين، إذ يقوم المتخصص بتحديد مكان الألم وتحديد المشكلة، ويقوم بوضع خطة علاجية للمساعدة في تخفيف حالة التشنجات ومنع النوبات المستقبلية، وقد تشمل التمارين التي يمكن القيام بها لتقليل تشنجات الأصابع والقدمين ما يلي:

  • تمارين تمدد عضلات الساق.
  • تمدد اللفافة الأخمصية لإصبع القدم.
  • تمارين تقوية الكاحل.
  • تمارين التوازن.

متى عليك زيارة الطبيب؟

في حال كنت تعاني من تشجنات الأصابع والقدمين بشكل متكرر، يتوجب عليك زيارة الطبيب، ويجب أن تحصل على تشخيص صحيح فيما إذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن حالة طبية تحتاج إلى علاج، مثل التصلب المتعدد أو الاعتلال العصبي السكري، وإذا لم تكن تشنجات الأصابع والقدمين ناجمة عن حالة طبية محددة فيمكن للطبيب تقديم النصائح حول كيفية التعامل مع هذه الحالة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما سبب كثرة تشنج أصابع القدم؟

يمكن أن تحدث تشنجات الأصابع والقدمين بسبب العديد من الأسباب، مثل ضعف تدفق الدم للأطراف، فتشعر بالألم والتشنج ،وذلك بسبب الجلوس لفترات طويلة أو عقد الساقين فوق بعضهما لفترة طويلة الذي يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم في القدمين، بالإضافة إلى وجود بعض الحالات الطبية مثل مرض السكري، ومجموعة أخرى من الأسباب كما ذكرنا سابقاً في هذا المقال.

ماذا تفعل في حال تشنج أصابع القدمين؟

في حال تعرضت لتشنجات الأصابع والقدمين؛ فمن أفضل الطرق للتغلب على هذه التشنجات هو تدليك القدمين بلطف وتحريكهما مع تحريك الأصابع، وتجنب الضغط على أصابع القدمين أو القيام بأي شيء يزيد من الألم, وقم بتدليك مقدمة أصبع القدم وكعب القدم مع التركيز على المكان الذي تجد فيه أكبر قدر من الراحة.

ما هو نقص الفيتامين الذي يؤدي إلى تشنج العضلات؟

يؤدي نقص الفيتامين دال (vitamin D) إلى تشنج العضلات أو تفاقمه، كما أن توازن الكالسيوم مهم لتفادي حدوث التشنجات العضلية، وكذلك وجود المغنيسيوم مهم حتى تتمكن العضلات من الاسترخاء بشكل صحيح ومريح، لذا فإن نقص المغنيسيوم يسبب تشنج العضلات.

 

ختاماً، تشنجات الأصابع والقدمين له العديد من الأسباب الشائعة، والتي تشمل عدم شرب كمية كافية من الماء، وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافٍ، وارتداء أحذية لا تناسب قدميك أو غير مناسبة لمقاسك، وهناك أيضاً بعض الحالات الطبية والأدوية الموصوفة التي تكون سبباً في حدوث هذه الحالة، وقد يكون علاجها بسيطاً إذا لم تكن مرتبطة بحالة طبية معينة، وينطوي العلاج على ممارسة الرياضة والتغذية الأفضل وغيرها من التغييرات البسيطة. يمكن اللجوء إلى الطبيب إذا شعرت أن التشنجات مرتبطة بحالة طبية معينة.

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.