صحــــتك

الجاك فروت تعرَّف على قيمتها الغذائية وكيف تؤكل

الصورة
سندس شاهين

الجاك فروت أو فاكهة الكاكايا الاستوائية هي فاكهة فريدة من نوعها، زادت شعبيتها في السنوات الأخيرة، تُزرع في المناطق الاستوائية، وموطنها الأصلي هو جنوب الهند. على الرغم من أن الجاك فروت تزرع في المناطق الاستوائية، فإنها أصبحت موجودة على نطاق أوسع في أجزاء أخرى مثل الولايات المتحدة، ويكون موسمها خلال فصل الصيف.

تحتوي الجاك فروت على الكثير من العناصر الغذائية، إذ تحتوي على كمية من البروتين أكثر من الفواكه المماثلة، كما أن قوامها يشبه اللحم، ولذلك غالباً ما يَستخدم النباتيون هذه الفاكهة كبديل للحوم، كما أنها تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم تقريباً.

ما هي فاكهة جاك فروت؟

الجاك فروت أو فاكهة الكاكايا الاستوائية لها نكهة حلوة ومميزة، ويقال إن مذاقها يشبه بعض الفواكه، مثل التفاح والأناناس والمانجو والموز، ويمكن استخدامها في صنع الكثير من الأطباق، كما أنها مغذية جداً، وبها الكثير من الفوائد الصحية.

وتنتمي الجاك فروت إلى عائلة (Moraceae)، والتي تشمل أيضاً التين والتوت، وتتميز ثمار الجاك فروت بقشرة خارجية شائكة، ولونها أخضر أو أصفر.

وطبقاً للأبحاث، فإن الجاك فروت كانت تؤكل منذ العصور القديمة، كما أن أحد المميزات الفريدة لها هو حجمها الكبير، فهي أكبر شجرة فاكهة في العالم، ويمكن أن يصل وزنها إلى 80 رطلاً (35 كجم).

 نظراً لأن الجاك فروت تتحمل المناخات الاستوائية، فيمكن أن تكون مصدراً رئيسياً للسعرات الحرارية والكربوهيدرات للأشخاص في البلدان النامية المعَرَّضين لخطر المجاعة.

والجزء الأكثر استهلاكاً من الجاك فروت هي الأجزاء الداخلية لها التي تظهر عند قطع الجزء الخارجي الشائك، وهي صالحة للأكل عندما تكون ناضجة أو غير ناضجة، ويمكن استخدامها في كل من الأطباق الحلوة والمالحة، كما أن البذور صالحة أيضاً للأكل.

 

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في الجاك فروت؟

تحتوي الجاك فروت أو فاكهة الكاكايا الاستوائية على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، مما يجعلها تتمتع بملف غذائي مثير للإعجاب، كما تحتوي الجاك فروت على كمية قليلة من السعرات الحرارية، مما يعني أنها تساعد على الشعور بالشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، إذ يحتوي  165 جرامًا منها على 155 سعرة حرارية، وما يقرب من 92٪ من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات، في حين أن الباقي يأتي من البروتين وكمية صغيرة من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجاك فروت على كمية معيَّنة من كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم تقريباً، بالإضافة إلى كمية لا بأس بها من الألياف.

يحتوي 165 جرامًا من شرائح الجاك فروت على العناصر الغذائية الآتية:

  • السعرات الحرارية: ١55 سعرًا حراريًا.
  • الكربوهيدرات: 40 جرامًا.
  • الألياف: 3 جرامات.
  • البروتين: 3 جرامات.
  • فيتامين أ: 10٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.
  • فيتامين ج: 18٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.
  • الريبوفلافين: 11٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.
  • المغنيسيوم: 15٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.
  • البوتاسيوم: 14٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.
  • النحاس: 15٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.
  • المنغنيز: 16٪ من الكمية الموصى تناولها يومياً.

والسبب الذي يجعل الجاك فروت فريدة من نوعها عن الفواكه الأخرى هو محتواها من البروتين، فهي توفر أكثر من 3 جرامات من البروتين لكل كوب، مقارنة ب(0-1) جرام في أنواع أخرى مماثلة من الفاكهة، مثل التفاح والمانجو.

كما أن الجاك فروت غنية أيضاً بأنواع عديدة من مضادات الأكسدة، والتي من المحتمل أن تكون مسؤولة عن غالبية فوائدها الصحية.

ما هي فوائد فاكهة الجاك فروت؟

للجاك فروت أو فاكهة الكاكايا الاستوائية عدة فوائد صحية، منها:

المساعدة في التحكم في نسبة السكّر في الدم

تحتوي الجاك فروت على العديد من الخصائص التي تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.

عند قياس مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الجاك فروت نجد أن مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) منخفض إلى حد ما، ويرجع ذلك إلى الألياف الموجودة في الجاك فروت، مما يبطئ عملية الهضم، ويساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، كما ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مفيدة في التحكم في نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجاك فروت على البروتين الذي يساعد في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة بعد تناول الوجبة.

في إحدى الدراسات، وُجد أن البالغين الذين تناولوا مستخلص الجاك فروت قد تحسنوا بشكل ملحوظ في مستويات السكر في الدم، كما وَجدت دراسة أُجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن مستخلص أوراق الجاك فروت ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، كما عملت على التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، وترجع هذه التأثيرات إلى محتوى الجاك فروت من مضادات الأكسدة الفلافونويدية، المعروفة بقدرتها على تعزيز مستويات السكر في الدم.

وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسات واعدة، فإنه من الضروري إجراء المزيد من الدراسات على الأشخاص الذين يتناولون الجاك فروت الطازجة لتأكيد هذه الفوائد المحتملة.

قيم سكر الدم الموصى بها للأصحاء ومرضى السكري
قد تفيد الجاك فروت في التحكم في نسبة السكر في الدم

تحمي من الأمراض

تحتوي الجاك فروت على نسبة عالية من عدد من مضادات الأكسدة القوية التي توفر فوائد صحية عديدة، مثل تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي تنتج غالباً عن الضرر الذي تسببه جزيئات تسمى الجذور الحرة. فيما يلي نظرة عامة على مضادات الأكسدة الأكثر وفرة في الجاك فروت:

  • فيتامين ج:

تحتوي الجاك فروت على كميات عالية من فيتامين ج، الذي يساعد على الوقاية من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.

  • الكاروتينات:

ثبت أن الكاروتينات تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

  • الفلافانونات:

تحتوي الفلافانونات على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتقليل ضغط الدم والكوليسترول، وهي من العوامل المهمة لتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

الفوائد الصحية الأخرى للجاك فروت

يقال إن الجاك فروت أو فاكهة الكاكايا الاستوائية لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي لم يتم دراستها على وجه التحديد، فهي تفيد في:

الصحة المناعية:

محتوى الجاك فروت من الفيتامينات التي تعزز المناعة (فيتامينات ج و أ) يجعلها تساعد في الوقاية من الأمراض، كما أن تناول الجاك فروت يفيد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية.

الوقاية من مشكلات الجلد:

تحتوي الجاك فروت العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، الذي يحسّن من صحة الجلد، كما ثبت بالدراسة أن تناوله يبطئ شيخوخة الجلد.

صحة القلب:

تعمل الجاك فروت على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب بسبب محتواها من البوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام مستخلصات الجاك فروت في الطب التقليدي الهندي والسريلانكي لعلاج العديد من الحالات المَرضية، مثل الربو والإسهال وقرحة المعدة، ولكن لم يتم إثبات هذه التأثيرات علمياً.

وعلى الرغم من أن هذه الفوائد المذكورة غير مدعومة بالأدلة العلمية، فإن تضمين الجاك فروت في نظامك الغذائي يستحق المحاولة بالتأكيد إذا كنت ترغب في تحسين صحتك.

8 أساسيات لصحة القلب والأوعية الدموية
قد تقلل الجاك فروت الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائها على البوتاسيوم

كيف تؤكل فاكهة الجاك فروت؟

تتعدد استخدامات الجاك فروت، ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة.

لتحضيرها، سنحتاج أولاً إلى تقطيعها إلى نصفين وإزالة قرون الفاكهة الصفراء والبذور من القشرة واللب، ويمكننا القيام بذلك بسكين أو باليد، ومن المهم ملاحظة أن الجزء الأبيض الليفي داخل ثمرة الجاك فروت لزج، لذا يكون من الأفضل ارتداء القفازات أثناء التعامل معها.

يمكن استهلاك الجاك فروت بشكل عادي أو طهيها في الأطباق الحلوة والمالحة، وذلك طبقاً لنضجها، ويكون مذاق الفاكهة غير الناضجة بشكل عام أفضل في وصفات الأطباق المالحة، في حين أن حلاوة الفاكهة الناضجة تُعتبر رائعة في الأطباق الحلوة.

ونظراً لأنها فاكهة غريبة، فقد يكون من الصعب العثور على ثمارها الطازجة في متاجر البقالة، خاصة عندما لا يكون ذلك في موسمها، ولكن من الممكن أن تباع معلبة أيضاً.

وغالباً ما يستخدم النباتيون الجاك فروت كبديل للحوم بسبب قوامها، فمثلاً يمكن استخدام الجاك فروت كبديل للحوم عن طريق طهيها ثم خلطها مع الخضار والتوابل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن وضع الجاك فروت في الحساء، وعند إضافتها إلى الزبادي أو دقيق الشوفان يكون مذاقها رائعًا، كما أن بذور الجاك فروت صالحة للأكل أيضاً، فيمكن تحميصها أو غليها ثم خلطها مع التوابل.

ما هي أضرار تناول الجاك فروت؟

على الرغم من أن الجاك فروت أو فاكهة الكاكايا الاستوائية آمنة بالنسبة لمعظم الأشخاص، فإن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى تجنب تناولها، فقد يكون لديهم حساسية منها، خاصة الذين لديهم حساسية تجاه حبوب اللقاح.

بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لقدرتها على خفض مستويات السكر في الدم، قد يحتاج الأفراد المصابون بداء السكري إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بعلاج السكري إذا كان يتناولون هذه الفاكهة بشكل منتظم.

ولكن لم يتم الإبلاغ عن أن تناول الجاك فروت يسبب أي آثار جانبية خطيرة، وهو آمن بالنسبة لمعظم الأشخاص.

هل الجاك فروت ترفع السكر؟

يساعد تناول فاكهة الجاك فروت في ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه منخفض المؤشر الغلايسيمي (GI)، وهو القياس الذي يحدد سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، وهذا من أهم فوائد الجاك فروت. ويعود الأمر في ذلك إلى محتوى الفاكهة من الألياف الغذائية، والذي يجعل عملية هضمها أبطئ.

 

المصدر:

Why Is Jackfruit Good for You? Nutrition, Benefits and How To Eat It

All About Jackfruit: Nutrition, Benefits, Weight Loss Effect, Recipes, and More

What are the health benefits of jackfruit?

jackfruit

Jackfruit: What It Is and Why It’s Healthy

 

آخر تعديل بتاريخ
25 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.