صحــــتك

كيف يمكن حساب السعرات الحرارية وهل يساعد ذلك في خسارة الوزن؟

كيف يمكنك حساب السعرات الحرارية وهل يساعد ذلك في خسارة الوزن

هل أنت ممن يسعون دائماً إلى حساب السعرات الحرارية ؟ يَعتمد معدل السعرات الحرارية المثالي لديك على أمور مثل العمر ومستوى نشاطك اليومي. تحتاج معظم الإناث إلى ما لا يقل عن 1600 سعرة حرارية يومياً للحفاظ على الوزن، في حين أن الذكور قد يحتاجون إلى 2000 سعرة حرارية على الأقل.

ومع ذلك، فإن معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها بالضبط قد يكون أمراً صعباً، لأنه يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عمرك وجنسك وحجمك ومستوى نشاطك.

فيما يلي حاسبة علمية بسيطة للسعرات الحرارية، بالإضافة إلى خمس نصائح مبنية على الأدلة حول كيفية تقليل تناول السعرات الحرارية بشكل مستدام.

لإنقاص الوزن.. تخفيض السعرات الحرارية أم الرياضة؟

كيف يمكنك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك؟

عند محاولة إنقاص الوزن، من المهم تقليص السعرات الحرارية عن طريق استهلاك سعرات حرارية أقل مما تفعله عادةً، أو عن طريق ممارسة المزيد من التمارين. ويختار بعض الأشخاص الجمع بين الاثنين، أي تناول كميات أقل قليلاً من الطعام مع ممارسة نشاط بدني أكبر.

ومع ذلك، من المهم التأكد من أنك تستهلك ما يكفي من العناصر الغذائية، حتى لو كنت تحاول إنقاص الوزن، وإلا فسوف تخاطر بحدوث نقص التغذية والتغيرات الأيضية التي تجعل الحفاظ على الوزن على المدى الطويل أمراً صعباً.

وفيما يلي نظرة فاحصة على عدد السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها:

الإناث

العمر

الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية

19 – 30 سنة

1800 -2400  

31 – 60 سنة

1600 – 2200

61 سنة فما فوق

1600 – 2000

ضع في اعتبارك أن هذه التقديرات لا تنطبق على النساء الحوامل أو المرضعات، لأنهنَّ سيحتَجن إلى سعرات حرارية أكثر.

الذكور

العمر

الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية

19 – 30 سنة

2400 – 3000   

31 – 60 سنة

2200 – 3000

61 سنة فما فوق

2000 – 2600

وقد يحتاج الأشخاص النشطون جداً أو الذين يعانون من ظروف صحية معيّنة إلى المزيد من السعرات الحرارية. كما يختلف الرقم الذي تحتاجه ضمن هذه النطاقات أيضاً بناءً على طولك ووزنك.

الأطفال

العمر

الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية

2 – 4 سنوات

الذكور 1000 – 1600

الإناث 1000 – 1400

5 – 8 سنوات

الذكور 1200 – 2000

الإناث 1200 – 1800

9 – 13 سنة

الذكور 1600 – 2600

الإناث 1400 – 2200

14 – 18 سنة

الذكور 2000 – 3200

الإناث 1800 – 2400

ضع في اعتبارك أن انخفاض السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل قد يزيد من خطر حدوث نقص التغذية، وبطء النمو، وتعزيز علاقة غير صحية مع الطعام أو حدوث اضطرابات في تناول الطعام.

لذلك، بدلاً من حساب السعرات الحرارية، من الأفضل تشجيع طفلك على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية.

كيف تقلل من استهلاك السعرات الحرارية؟

على الرغم من أن تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يمكن أن يكون فعالاً لفقدان الوزن، فإن خفض السعرات الحرارية دون التفكير في نوع الأطعمة التي تتناولها لا يُعَد طريقة صحية لفقدان الوزن. فيما يلي خمس استراتيجيات قد تساعدك على إنقاص الوزن:

  1. تناول المزيد من البروتينات

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، فإن البروتينات مهمة للغاية، إذ تشير الدراسات إلى أن زيادة تناولك للبروتينات قد يساعد في تعزيز شعورك بالشبع، ويساهم في الحد من شهيتك.

  1. قلل من تناول السكريات

تغيير آخر يمكنك إجراؤه هو الحد من تناول المشروبات المحلاة بالسكر، بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وحليب الشوكولاتة والمشروبات الأخرى مع السكر المضاف.

  1. أكثِر من شرب الماء

الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به من أجل صحتك هو شرب المزيد من الماء، إذ يرتبط الشرب الكافي من الماء بتحسين صحة الدماغ وإدارة الوزن، فضلاً عن تقليل خطر حصيات الكلى.

  1. مارِس الرياضة

ثبتَ أن أنشطة تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال تَحُد من فقدان العضلات، مما قد يساعد في تقليل التغيرات الأيضية أثناء تحديد كمية السعرات الحرارية على المدى الطويل.

  1. قلل من تناول الكربوهيدرات المكرَّرة والأطعمة المعالجة

يشير مصطلح "الكربوهيدرات المكرَّرة" إلى الحبوب التي فقدت نخالتها وجنينها، بما في ذلك الخبز الأبيض والمعكرونة والبسكويت والأرز الأبيض، ويشمل ذلك أيضاً السكر والمحليات الأخرى.

هل يتوجب عليك حساب السعرات الحرارية فعلاً؟

على الرغم من أن حساب السعرات الحرارية يمكن أن يكون استراتيجية فعالة لفقدان الوزن، فمن المهم أن تتذكر أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار ما تأكله وكيفية تناوله.

فبدلاً من التركيز فقط على السعرات الحرارية، من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن غني بمجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية الكاملة.

وإذا قررتَ خفض السعرات الحرارية، فاحرص على عدم تقليل تناولك أكثر من اللازم، لأن القيام بذلك قد يسبب العديد من التأثيرات الجانبية الخطيرة.

وتُظهر الأبحاث أن الشباب الذين يَستخدمون تطبيقات حساب السعرات الحرارية لمراقبة عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأنماط تناول الطعام المضطربة التي يمكن أن تتطور إلى اضطرابات الأكل.

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين لا يتعرضون لخطر تطور عادات تناول الطعام المضطربة، فإن تقييد كمية الطعام التي تتناولها يمكن أن يكون استراتيجية ناجحة لفقدان الوزن، على الأقل على المدى القصير. ومع ذلك، فإن تناول عدد قليل جداً من السعرات الحرارية قد يؤدي أيضاً إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يصعب من المحافظة على الوزن على المدى الطويل.

آخر تعديل بتاريخ
07 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.