صحــــتك

سرطان القولون

دراسة تشير إلى ارتباط سرطان القولون ببكتيريا الفم
أخبار طبية
كشفت دراسة عن ارتباط وجود سرطان القولون بنوع معين من بكتيريا الفم، إذ ارتبط وجود هذه البكتيريا في الفم بوجود خلايا غير طبيعية في بطانة القولون.
توصية بخفض سن منظار القولون للكشف عن سرطان القولون في النساء
المرئيات
سرطان القولون هو سرطان الأمعاء الغليظة، وهي الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، وهناك سرطان المستقيم الذي يصيب آخر عدة بوصات في القولون، ويطلق عليهما معًا سرطان القولون والمستقيم. أعراض سرطان القولون: تغيّر في عادات الإخراج، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك أو تغير قوام البراز. وجود نزيف أو دم في البراز. الشعور باضطراب البطن المستمر، مثل التشنجات أو الغازات أو الألم. الشعور بأن الأمعاء غير فارغة تمامًا. الضَّعف أو التعب. فقدان الوزن مجهول السبب. لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بسرطان القولون من أي أعراض في المرحلة المبكرة من المرض، وعند ظهور الأعراض يُحتمل أن تختلف تبعًا لحجم السرطان وموقعه في الأمعاء
الخلايا السرطانية
صحة
لطالما يُطرح تساؤل عن المشروبات الكحولية وخطر الإصابة بالسرطان وهل يؤدي وقفها إلى تقليل احتمال حدوث السرطان؟ تعرَّف في هذه المقالة على الجواب.
التعب الناجم عن السرطان.. كيفية التعامل معه
أمراض
ما هي الإحصائيات العالمية الجديدة عن أمراض السرطان؟ هل هناك تغيّر مهم في نسبة حدوث أمراض السرطان عند الشباب؟
معلومة تهمك
هل يمكن كشف سرطان القولون بإجراء تحليل دم؟ ما هو هذا التحليل؟ وما هي درجة دقته؟
زيادة الوزن قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي
معلومة تهمك
أظهر بحث جديد أن زيادة الوزن أو السمنة في مرحلة البلوغ المبكرة والمتوسطة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي.
دم في البراز ولا أعرف السبب
أعراض
قد يكون من المثير للقلق العثور على الدم في البراز، وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرًا؟ تتنوع الأسباب من البواسير إلى السرطان، بعضها غير ضار نسبيًا، وبعضها يحتاج إلى علاج. سنتناول كل هذا وأكثر في هذا المقال.
هل يمثل دواء دوسترليماب بارقة أمل جديدة لمرضى السرطان؟
معلومة تهمك
وافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) والاتحاد الأوروبي في إبريل عام 2021 على استخدام دواء دوسترليماب dostarlimab (جيمبرلي jemperli) لعلاج سرطان بطانة الرحم المنتشر.. فهل يمثل هذا الدواء أملا جديدا لمرضى السرطان؟
القولون
فحوصات وعلاجات
حقنة الباريوم الشرجية (Barium enema) هي فحص بالأشعة السينية يمكنه اكتشاف التغيرات أو الاضطرابات في الأمعاء الغليظة (القولون).
سمنة المراهقة تزيد من خطر سرطان القولون
معلومة تهمك
أثبتت دراسة ألمانية جديدة أن السمنة أو زيادة الوزن في مرحلة المراهقة هي عامل خطر يسبب الإصابة بسرطان القولون المبكر أي قبل 55 عاما.
هل هناك علاقة بين نوعية الطعام وسرطان القولون؟
تغذية
أظهرت دراسات سابقة أن تناول أطعمة معينة، مثل الغذاء الفقير بالألياف والغني باللحوم الحمراء، يزيد احتمال الإصابة بسرطانات القولون.
DefaultImage
استشارات صحية
بالطبع شك الطبيب له ما يبرره. لكن الفحوصات والتحاليل غير كافية. والحقيقة أنه لا يجب أن نشك فقط في أورام القولون ولكن أي أورام عموما خصوصا الكبد والبنكرياس.