صحــــتك

هل يمثل دوسترليماب أملا حقيقيا لعلاج السرطان؟

هل يمثل دواء دوسترليماب بارقة أمل جديدة لمرضى السرطان؟

وافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) وفي الاتحاد الأوروبي في إبريل عام 2021 على استخدام هذا الدواء في الولايات المتحدة الأميركية لعلاج سرطان بطانة الرحم المنتشر، وبعض أنواع السرطانات بعد القيام بالعديد من الدراسات منذ عام 2017.

فما هي الدراسات التي أجريت على هذا الدواء؟ وما هي أنواع السرطان التي ثبتت فاعليته في علاجها؟ وهل هناك آثار جانبية لاستخدامه؟ وما العائق من استخدام الدواء على نطاق واسع في كل دول العالم؟ هذا ما سنتناوله بشيء من التفصيل في هذا المقال.

مم يتكون دواء دوسترليماب؟

مادة دوسترليماب dostarlimab هي نوع من الأجسام المضادة الأحادية النسيلة (Humanized monoclonal antibody) من النوع الرابع (IgG4) والتي يتم تصنيعها باستخدام التكنولوجيا الحيوية المتوافقة مع البشر.

كيف يؤدي دواء دوسترليماب تأثيره الدوائي؟

تقوم بعض الخلايا السرطانية بإفراز نوعَين من البروتينات هما PD-L1 وPD-L2، واللذين يقومان بالارتباط بمستقبلات خاصة على جدران الخلايا المناعية التائية (T-Cells)، وهذه المستقبلات هي المسؤولة عن نشاط وفاعلية هذه الخلايا المناعية.

عند ارتباط هذه البروتينات التي تفرزها الخلايا السرطانية بالمستقبلات الموجودة على الخلايا المناعية التائية، تُعطل دورها في قتل الخلايا السرطانية، وهنا يأتي دور دواء دوسترليماب الذي يرتبط بالمستقبلات PD-L1 الموجودة على الخلايا المناعية فلا تستطيع البروتينات التي تفرزها الخلايا السرطانية تعطيل عمل الخلايا المناعية التائية، فتقوم بوظيفتها بشكل طبيعي وتهاجم الخلايا السرطانية الموجودة وتقتلها وتمنع انتشارها.

ما هي أنواع الأورام السرطانية التي يستخدم دواء دوسترليماب في علاجها؟

يستخدم دواء دوسترليماب في علاج الأورام السرطانية الصلبة (Solid tumors) التي تحدث عادة بسبب نقص إنزيمات إصلاح الحمض النووي DNA والتي تسمى (dMMR) مما يؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكل غير منظم، فتتكون أورام سرطانية صلبة، مثل سرطان بطانة الرحم (Endometrial cancer) وسرطان المستقيم (colon cancer). وقد أقر استخدام هذا الدواء في علاج المصابات بسرطان بطانة الرحم إذا لم تحدث لديهن استجابة جيدة للعلاج الجراحي والكيماوي المعتمد من الهيئات الطبية حالياً.

 

ما هي الجرعة المستخدمة من دواء دوسترليماب؟

يتم إعطاء دواء دوسترليماب بشكل محلول وريدي (Intravenous) يتم أخذه على مدى 30 دقيقة تحت إشراف الطبيب. ويؤخذ مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع في أربع دورات متتالية، أي ما يعادل 12 أسبوعا، ثم بدايةً من الدورة الخامسة تصبح الجرعة مرة واحدة كل ستة أسابيع إلى أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء. تتم مراقبة المريضة للتأكد من عدم حدوث مضاعفات أثناء إعطاء الدواء.

تنبيهات عند استخدام الدواء

  • يجب إخبار الفريق المعالج إذا كنت تعاني من فرط حساسية تجاه مادة دوسترليماب.
  • قبل البدء في استخدام الدواء يجب اخبار الطبيب إذا كان المريض قد خضع لعلاج اشعاعي من قبل، أو قام بعملية زراعة نقيّ العظام. وكذلك إذا كان المريض يعاني من أمراض مناعية مثل الذئبة الحمراء، الصدفية، التهاب الأمعاء المناعي، التهاب الأوعية الدموية المناعي، متلازمة غيلان - بارييه.
  • يجب إخبار الطبيب عن وجود سعال أو ألم في الصدر أو مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الاسهال والاسهال الدموي أو الضعف العام أو وجود مشاكل في الرؤية، أو نقص في كمية البول، أو وجود دم في البول، أو وجود صداع أو اصفرار في لون الجلد أو العينين.

الآثار الجانبية لاستخدام دواء دوسترليماب

  • فرط حساسية تجاه الدواء، وظهور أعراض مثل ضيق في التنفس، تورم واحمرار الجلد، انسداد الحلق. وإذا حدثت مثل تلك الاعراض فيجب طلب المساعدة بأقصى سرعة لأن ذلك قد يعرض حياة المريض للخطر.
  • هناك أعراض جانبية قد تظهر على المريض أثناء إعطاء الدواء مثل الشعور بصداع بسيط، زيادة معدل التنفس، الإجهاد، الإحساس بحكة في الجلد، وإذا حدثت تلك الاعراض فيجب إخبار الفريق الطبي المعالج.
  •  عدم انتظام ضربات القلب، ألم في الصدر، سعال شديد وضيق في التنفس
  • عدم الاتزان وألم في العينين.
  • نوبات صرع.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل ألم في المعدة، اسهال دموي، دوار ودوخة وقيء.
  • فقر الدم، نقص في عدد خلايا الدم الحمراء (Anemia).
  • تورم الكاحلين، ظهور دم في البول، نقصان حجم البول عن الطبيعي، تغير لون البول
  • التهاب في الكبد، اليرقان (اصفرار الجلد والعينين (jaundice).

علي الرغم من أن نسبة ظهور هذه الأعراض الجانبية قليلة جداً إلا أنها تبقى مهمة عند إعطاء الدواء، فقد يلجأ الطبيب المعالج لتأجيل موعد جرعة الدواء أو حتى إيقافه إذا كانت الأعراض الجانبية شديدة.

التداخلات الدوائية لدواء دوسترليماب

قد يؤدي استخدام دواء دوسترليماب مع أدوية أخرى تم تصنيعها باستخدام التكنولوجيا الحيوية، والأدوية التي تتكون من أجسام مضادة أحادية النسيلة والأدوية المثبطة للمناعة إلى تغيير فاعلية الدواء، وربما حدوث ضرر للمريض، بالتالي يجب على الطبيب مراجعة الأدوية التي يستخدمها المريض قبل استخدام دواء دوسترليماب، ومن أمثلة تلك الأدوية:

  • Talimofene
  • Natalizumab
  • Efalizumab
  • Thalidomide
  • Efgartigimod-Alfa
  • Cladribine
  • Siponimod
  • Ozanimod
  • Fingolimod
  • Filgotinib
  • امصال فيروس كورونا covid 19 vaccine

استخدام دواء دوسترليماب في فترة الحمل

يجب تجنب استخدام دواء دوسترليماب في فترة الحمل لأنه يؤذي الجنين، ويبقى أثره على الجنين مستمراً لأربعة أشهر بعد إيقافه، لذلك إذا كانت المريضة حاملاً قبل البدء في استخدام الدواء فيجب تأجيل استخدامه لما بعد ولادة الطفل. وإذا كانت المريضة تخطط للحمل مستقبلا فيجب عليها الانتظار أربعة أشهر بعد إيقاف الدواء تفادياً لآثاره الجانبية على الجنين.

 

استخدام دواء دوسترليماب في فترة الرضاعة

يجب تجنب استخدام الدواء في فترة الرضاعة لأنه يصل للطفل عن طريق لبن الام فيؤذي الطفل، لذلك يجب استخدام التغذية الصناعية للطفل في هذه الحالة، أو إذا كانت الأم تخطط للرضاعة الطبيعية فيجب عليها الانتظار لأربعة أشهر بعد آخر جرعة للدواء.

نتائج دواء دوسترليماب في علاج سرطان المستقيم

في دراسة مبدئية، تم إعطاء الدواء إلى 12 مريضاً يعانون من سرطان المستقيم في مركز مدينة منهاتن لعلاج الأورام السرطانية بالولايات المتحدة الأمريكية، كان المرض يتمركز عند بعضهم في جزء محدد من المستقيم، أو بشكل أورام منتشرة في المستقيم، أو انتشر الورم في المستقيم والعقد الليمفاوية المحيطة بالمستقيم، ولكنه لم ينتشر بعد لأعضاء أخرى في الجسم غير المستقيم. 

تم إعطاء الدواء للمرضى لمدة ستة أشهر بمعدل جرعة واحدة كل ثلاثة اسابيع. وبعد انتهاء مدة العلاج، تم فحص المرضى بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية ومنظار الجهاز الهضمي والفحص النووي PET، وحتى بالكشف اليدوي وفحص الخزعة من مكان الورم، ولم يتم العثور على أية أورام باقية في المستقيم عند جميع المرضى الذين تم إعطاؤهم الدواء.

وعلى الرغم من أن تلك النوعية من الأورام السرطانية معروف عنها أنها تعاود الظهور مرة أخرى بعد العلاج، ولكن لم يظهر عند هؤلاء المرضى أية أورام مرة اخرى بعد متابعتهم لمدة 6 إلى 25 شهراً بعد انتهاء التجارب السريرية.

ما هي نتائج استخدام دواء دوسترليماب لعلاج الأورام السرطانية الأخرى؟

عند مقارنة دواء دوسترليماب بالأدوية الاخرى المستخدمة لعلاج سرطان الرحم مثلاً، فهو أقل شدة في آثاره الجانبية، وفي إمكانية عودة الورم مرة أخرى بعد اكتمال العلاج.

وبعد أن أثبتت التجارب السريرية تمام شفاء 12 مريض من أصل 12 مريض كانوا مصابين بسرطان المستقيم دون عودة الورم للظهور مرة أخرى خلال 25 شهر من المتابعة، فهذه نتائج مشجعة لاحتمال التوصل إلى علاج مفيد لمرضى سرطان المستقيم، ولكن يجب انتظار نتائج الدراسات المستقبلية على عدد أكبر من المرضى، ومقارنة نتائج هذه الطريقة في العلاج بنتائج الطرق الأخرى المعتمدة في علاج هذا المرض على مدى خمس سنوات على الأقل.

 

هل توصل العلماء إلى علاج ناجع في مرضى سرطان القولون؟

ليس كل ما نتمناه يتحقق دون معوقات وصعوبات لأن دواء دوسترليماب غير متوفر سوى في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي. ولم يسمح باستخدامه حالياً في علاج سرطان المستقيم بانتظار نتائج مزيد من الدراسات على عدد أكبر من المرضى، وبعد متابعتهم لفترة خمس سنوات على الأقل. والعلاج المعتمد حالياً هو الأدوية الكيماوية والعلاج الإشعاعي ثم العملية الجراحية.

 

المصادر

Does JEMPERLI Interact with other Medications?

 dostarlimab (Rx) - MedScape

Dostarlimab - drugs.com

Mismatch Repair-Deficient Colorectal Cancer: Building on Checkpoint Blockade

PD-1 Blockade in Mismatch Repair–Deficient, Locally Advanced Rectal Cancer | NEJM

آخر تعديل بتاريخ
13 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.