صحــــتك

زيادة الوزن وخطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي

زيادة الوزن قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي

أظهر بحث جديد أن زيادة الوزن أو السمنة في مرحلة البلوغ المبكرة والمتوسطة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي. تُظهِر الأدلة المتزايدة أن الحفاظَ على وزن صحي أمرٌ ضروري للصحة العامة، ويمكن أن يساعد في منع تطوّر الحالات المزمنة، والوقاية من أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي.

تعدّ السمنة من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً، إذْ يعاني شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص بالغين من زيادة الوزن في أمريكا. وينتشر سرطان القولون والمستقيم بشكل واسع أيضاً، ويُقدَّر وجود أكثر من 150,000 حالة إصابة جديدة بسرطان القولون والمستقيم كل عام. بالإضافة إلى ذلك، يتزايد سرطان القولون عند الشباب، ففي العشرين عاماً الماضية، تضاعف تقريباً عدد حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً.

ماذا كشفت الدراسة؟

وجدت دراسة جديدة أُجريت في جامعة ولاية أوهايو، وجودَ علاقة بين البدانة وسرطانات القولون والمستقيم، فقد اكتشف الباحثون أن زيادة الوزن أو السمنة خلال مرحلة البلوغ المبكرة والمتوسطة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي، ووجدوا أيضاً أن الاستخدام المتكرر للأسبرين لا يخفض من هذا الخطر المتزايد لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

كيف أُجريت الدراسة؟

فحص الباحثون قاعدة بياناتٍ في دراسة أجريت لفحص سرطان البروستات والرئة والقولون والمبيض، وشمل التحليل في هذه الدراسة بيانات 135,161 مشاركاً، تراوحت أعمارهم بين 55 و74 عاماً، بمتوسط عمر 62 عامًا، وتبَيَّن أنّ النتائج تقدِّم رابطاً مقنعاً بين زيادة الدهون في الجسم، حتى خلال فترة الشباب، وبين تطور سرطان القولون والمستقيم في سن متأخرة. أشار الباحثون إلى أن الدهون الزائدة تؤدي إلى تقليل حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، مما يؤدي لقيام الجسم بتصنيع المزيد والمزيد من الأنسولين، وعندما يحتاج الجسم إلى المزيد من الأنسولين، يتم إنتاج بروتين معين يساهم في نمو الخلايا السرطانية.

درهم وقاية خير من قنطار علاج

تسلِّط نتائج الدراسة الحالية الضوءَ على أهمية معرفة المزيد عن الوقاية المنضبطة، وأن السيطرة على الوزن من أهم مفاتيح الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، فالتحكم في دهون الجسم في أي عمر هو أمرٌ بالغ الأهمية في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. تعتبر ممارسة الرياضة أيضًا، والحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد، وتقليل التوتر، وتناول نظام غذائي صحي، طرقاً مهمة للوقاية من زيادة الدهون، بغض النظر عن حجم جسمك. وقد يكون تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها طريقة فعّالة أيضاً في تخفيض الوزن.

 

المصدر:

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/overweight-and-obesity-in-adulthood-linked-to-increased-colon-cancer-risk#Weight-management-lowers-colon-cancer-risk
  2. https://jamanetwork.com/journals/jamanetworkopen/fullarticle/2804676?resultClick=3
آخر تعديل بتاريخ
22 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.