صحــــتك

ارتفاع حالات السرطان عند الشباب في العالَم منذ عام 1990

الصورة
dr. amer.jpg
التعب الناجم عن السرطان.. كيفية التعامل معه
هل هناك مشكلة عالمية في زيادة حدوث أمراض السرطان عند الشباب؟

نَشرَت المجلة الطبية البريطانية بتاريخ 5 سبتمبر 2023 نتائج دراسة إحصائية مهمّة قام بها فريق من العلماء الصينيين لمتابعة حالات 29 نوعًا من أمراض السرطان في 204 دولة من دول العالم. كانت من أهم نتائج هذه الدراسة هي ملاحظة وجود زيادة مهمّة في تشخيص حالات السرطان عند الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة.

بلغَت هذه الزيادة 79.1 بالمئة في الفترة من 1990-2019، كما سُجِّلتْ زيادة في وفيات السرطان لديهم بنسبة بلغَت 27.7 بالمئة في الفترة ذاتها. سُجِّلت أعلى نسبة وفيات عند هؤلاء المرضى الشباب بسبب سرطانات الثدي، والرئة، والمعدة، والقولون. كما سُجِّلت أسرع زيادة في نسبة حدوث أمراض السرطان عند الشباب في سرطانات الأنف والبلعوم والبروستات، بينما سُجِّل أكبر انخفاض في نسبة حدوث سرطان الكبد.

كم بلغ عدد حالات السرطان الجديدة عند الشباب؟

في سنة 2019، بلغ عدد حالات السرطان الجديدة عند الذين أعمارهم أقلّ من 50 سنة نحو 3.26 مليون حالة، بينما كان عدد الحالات 1.82 مليونًا في سنة 1990.

في سنة 2019، توفي 1.06 مليون إنسان بسبب إصابتهم بنوع من أمراض السرطان تحت سن 50 سنة، بينما كان عدد الوفيات بسبب هذه الأمراض عند الشباب سنة 1990 حوالي 0.83 مليونًا.

لاحَظ الباحثون أن أعلى زيادة في نسبة حدوث السرطان عند الشباب خلال فترة الدراسة كانت من نوع سرطانات الثدي، وحدَث ذلك بمعدّل 13.7 حالة جديدة في كل 100 ألف شخص، وكانت نسبة الوفاة 3.5 من كل 100 ألف مريض، كما لوحِظ أن أعلى زيادة في نسبة الوفيات كانت في سرطانات الكلْية والمبيض.

كانت أعلى الزيادات في نسبة حدوث السرطانات عند الشباب سنة 2019 في مناطق أمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا الغربية، وربما يَرجع ذلك إلى جودة السجلات الإحصائية في تلك الدول.

ما هي أسباب هذه الزيادات في حالات السرطان عند الشباب؟

أظهَرت الدراسة علاقة مهمة إحصائيًّا بين زيادة حالات السرطان عند الشباب وزيادة تناول اللحوم الحمراء، ونقص تناول الفاكهة، وزيادة تناول الصوديوم (الملح)، ونقص تناول الحليب، وزيادة تناول المشروبات الكحولية، والتدخين.

لوحِظ وجود تَباين كبير في هذه النتائج بين الدول والمناطق الجغرافية المختلفة، وحسب الجِنس، ونوع السرطان. إنما ارتبطت النتائج الجيدة عامة بنمَط الحياة الصحية من حيث التغذية وممارسة الرياضة.

سُجِّلت أعلى نسبة زيادة في حدوث أمراض السرطان عند الشباب في الدول ذات المستوى الاقتصادي-الاجتماعي المرتفع والمتوسط، خاصة في الفئة العمرية بين 40-50 سنة.

كيف يمكن أن تؤثّر هذه الدراسة على مثل هذه الأبحاث في المستقبل؟

  • تُبيِّن هذه الدراسة أهمية إجراء دراسات مستقبلية تَبحث في العلاقة السَّببية بين تغيير نمَط الحياة وحدوث أمراض السرطان قَبل سنّ الخمسين.
  • يجب على جميع الدول أن تسجّل قاعدة بيانات جيدة وموثوقة لحالات السرطان عند الشباب.
  • يجب التشجيع على اتباع نمَط الحياة الصحية في التغذية السليمة، وممارسة الرياضة المناسبة، وعدم التدخين، وعدم تناول المشروبات الكحولية.
  • يجب ملاحَظة أنه في فترة الدراسة 1990-2019 حدثَتْ زيادة مهمة في عدد سكان العالم بلغَت حوالي 46 بالمئة، وقد يفسّر هذا جزئيًّا سبب زيادة عدد حالات السرطان في العالم بشكل عام.
  • كما يجب ملاحَظة أن زيادة عدد الوفيات بسبب السرطان عند الشباب كانت 28 بالمئة، وهذا أقل بكثير من نسبة الزيادة في عدد السكان، مما قد يشير إلى تحسّن نسبة الوفاة بسبب أمراض السرطان في هذه الفئة العُمرية بشكل عام خلال فترة الدراسة.
  • يُتوقَّع أن تستمر الزيادة في حدوث أمراض السرطانات الجديدة عند الشباب في الفترة 2021-2023 إلى 31 بالمئة، وأن تستمر الزيادة في معدّل الوفيات إلى 21 بالمئة، خاصة في الفئة العمرية 40-50. مما ينبّه إلى ضرورة التركيز على تعديل نمَط الحياة في هذه الفئة العُمرية على وَجه الخصوص.

المصادر:

Global trends in incidence, death, burden and risk factors of early-onset cancer from 1990 to 2019 | BMJ Oncology

Global Incidence of Early-Onset Cancer Has Surged Since 1990 | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.