صحــــتك

الصدمة النفسية

تأثير الحرب على الصحة النفسية للإنسان
الصحة النفسية
تُعَد الحروب أحد أكثر العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية بشكل مباشر، وذلك لعدة أسباب، منها الشعور بالذعر والصدمة، عدا عن فقدان الأحباب والممتلكات.
DefaultImage
استشارات صحية
مررت بصدمة نفسية كبيرة أثَّرت على أدائي، ومنذ تلك الفترة وأنا لا أستطيع التركيز والحفظ جيدًا، وأنا خائفة من أن أفقد الذاكرة نهائيًا. هل تسبب الصدمة النفسية فقدانًا نهائيًا للذاكرة؟
ما هو تلبد المشاعر؟
الصحة النفسية
تعيش الأمة العربية والإسلامية اليوم حالةً لم تشهَد مثلها مع كل الكوارث الطبيعية التي مرت بها خلال سنة 2023. إنها حالة "طوفان الأقصى" وما تلاه من أحداث مؤلمة في غزة أحدثت صدمة وصحوة لدى كل إنسان عربي غيور على أرضنا العربية.
اضطراب توتر ما بعد الصدمة كمُشاهد للأحداث بعد 7 أكتوبر
الصحة النفسية
أصبح تاريخ 7 أكتوبر نقطة تحوّل لكل شخص طبيعي يرى كل المجازر التي تحصل على مرأى ومسمَع العالم، مع شعوره بالعجز وعدم القدرة على تقديم شيء لوقف المأساة.
ما هي الصدمة العابرة للأجيال؟
الصحة النفسية
هل يمكن أن تنتقل الصدمة النفسية عبر الأجيال.. بحيث تظهر على الشخص أعراض الصدمة بدون ذكرياتها؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال
مشاهدة إساءة معاملة الأخوات يصيب الطفل بصدمة نفسية
الصحة النفسية
نعلم أن تعرض الأطفال للعنف المنزلي سواء لأنفسهم أو لأحد أبويهم يصيب الأطفال بالصدمة النفسية، ولكن ماذا يحدث إذا شاهد الأطفال اخوتهم يتعرضون للعنف الأسري؟
إسهال وحرقة وألم الصدر بعد صدمة نفسية
استشارات صحية
لا يبدو أن هذه الأعراض العامة ترتبط بمرض معين، بل تشير في الغالب إلى انعكاسات التوتر النفسي على الجسم بأشكال متعددة. ومع ذلك للتأكد من أنها لا ترتبط بحالة مرضية قلبية ننصحك بقياس ضغط الدم.
خرجت من علاقة عاطفية فاشلة وأنهرت
استشارات صحية
أهلاً وسهلاً بك يا منى،
لا شك أن ما مررت به أمر صعب للغاية يا صديقتي، ونسميه بالصدمة النفسية، والصدمة النفسية هي الأمر الذي يمكن أن نقول عنه إنه الشيء الذي حتماً سيمر به كل إنسان بلا أدنى شك.
صدمة ليلة الزفاف مازالت مستمرة
استشارات صحية
أهلاً وسهلاً بك عزيزتي نور؛
سعداء لثقتك بنا وفتح قلبك لنا لمساعدتك،
نور، ما دمت قد أرسلت هذه الرسالة.. معنى ذلك أنك راغبة في تغيير الحال وأكيد هذا يعني أن تخرجي من العيش في فقاعة الماضي المؤلمة.
نوبة خوف عند النوم.. فتش عن الصدمة
استشارات صحية
الصديق الكريم هاني؛
الاستلقاء على وضع النوم يجعلنا في وضع شديد الحساسية، لأنه يسمح بارتخاء العضلات، التي في وضع الوقوف الطبيعي، تقف حاجزاً يمنع تدفق المشاعر بطريقة تغمرنا، فإذا كانت المشاعر ضخمة وقوية
تقنيات للتعامل مع التوتر والخوف المفاجئ
استشارات صحية
الابنة الكريمة نورا؛
أهلا ومرحبا بك ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
أنا أحييك يا صديقتي على وعيك بنفسك، وكون هذه الأعراض تحدث لك فجأة رغم عدم إدراكك لأي شيء مختلف، وما أريده منك أن تراقبي المحيط حولك.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت الكريمة وفاء؛
أهلاً ومرحباً بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
نحن عندما نتعرض للصدمات؛ يحدث أن تتخزن بواقي الصدمة في جسمنا، مما يؤدي لأعراض نفسية وجسدية، ولن نتخلص من هذه الأعراض إلا بالتخلص من آثار هذه الصدمة.