صحــــتك

تأثير الحرب على الصحة النفسية للإنسان

الصورة
مصطفى سعيد
تأثير الحرب على الصحة النفسية للإنسان

ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه في حالات النزاع المسلح "سيعاني نحو 10 بالمائة من الأشخاص الذين يتعرّضون لأحداث صادمة من مشكلات خطيرة في الصحة النفسية، ويتطور هذا لدى 10 بالمائة إلى سلوكيات من شأنها أن تعوق قدرتهم على العمل بفعالية". يؤثر القلق على الصحة النفسية ويُعَد الاكتئاب والمشكلات النفسية الجسدية مثل الأرق من أكثر الآثار شيوعاً، ويتركز التأثير على ثلاث مجموعات سكّانية معرَّضة لعواقب سلبية على الصحة النفسية والعقلية:

  • المدنيون داخل الوطن المستهدف.
  • الجنود على جانبي الصراع.
  • أولئك الذين يستهلكون الصور ومقاطع الفيديو والصوت الخاصة بالحرب من خلال تطبيقات الوسائط الاجتماعية والتلفزيون والراديو والويب.

يقول أحد الخبراء: "من المثير للدهشة أن المدنيين في النزاع يميلون إلى أن يكونوا المجموعة التي تعاني من أقل قدر من الصدمات النفسية ومشكلات الصحة النفسية، ومع ذلك، ما يزال من الممكن أن تكون كبيرة". قد تكون الصدمات الأقل نتيجة لقدرة المدنيين على التحدث مباشرة مع شبكتها الاجتماعية ومعالجة مشاعرهم، مما يساعد على بناء القدرة على الصمود.

إن التأثيرات الطويلة المدى للصدمة على الجنود كبيرة، وفي ذلك يقول ذلك الخبير النفسي: "لقد شهدنا زيادة في التشرد بين السكان القدامى في الولايات المتحدة، وهذه المجموعة لديها أعلى معدل انتحار مقارنة بأي مجموعة سكانية أخرى". الجنود في جميع أنحاء العالم في وضع يسمح لهم بالتعرض لأحداث صادمة، ومع التعرض للصدمات تأتي مضاعفات طبية أعلى بشكل عام على الصحة النفسية، وخلل وظيفي داخل العائلات والبطالة وتعاطي المخدرات، والمزيد من مشكلات الصحة النفسية.

لكن المجموعات الثلاث، بما في ذلك المدنيون، يمكن أن تتطور لديهم صورة نفسية نموذجية للصدمة، وعلى نفس القدر من الأهمية؛ يمكن أن تتطور لدى المجموعات الثلاث عدم الثقة والشك والشعور باليأس عندما يتعلق الأمر بالصراع القريب أو البعيد من المنزل.

لقد أظهرت الدراسات أن المدمنين على مشاهدة الحرب عبر التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من أشكال وسائل الإعلام يمكن أن يتأثروا بنفس القدر الذي يتأثر به الأفراد المشاركون في النزاع، وهو ما يؤثر على الصحة النفسية لديهم أيضاً.

آثار طويلة المدى للحروب على الصحة النفسية:

  • انخفاض عدد السكان نتيجة استهداف المدنيين بالأسلحة، وقد يؤدي ذلك إلى إنهاء وجود سكان قرى ومدن كاملة بسبب القتل العمد من الجنود والجيوش.
  • زيادة أعداد المصابين بإعاقات دائمة نتيجة الإصابة في الحرب.
  • الإصابة بجروح خطيرة يصعب علاجها.
  • يمكن أن يؤدي تدمير البنية التحتية إلى انهيار كارثي في البنية الاجتماعية المترابطة، وخدمات البنية التحتية ونظام التعليم والرعاية الصحية، وقد أدى تدمير المدارس والبنية التحتية التعليمية إلى تراجع التعليم في العديد من البلدان المتضررة من الحرب، كما يحدث في غزة الآن من تدمير مدارس بطلابها، وتعرُّض بعض عناصر البنية التحتية للتلف أو التدمير بشكل كبير.
  •  يمكن أن يتسبب ذلك في تعطيل خطير للأنظمة الاجتماعية الأخرى، مثل الاقتصاد، ويشمل ذلك فقدان بعض طرق النقل في المدينة، مما قد يجعل من المستحيل على الاقتصاد أن يعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال؛ غالباً ما تقوم الفصائل المتحاربة بتدمير الجسور لفصل نفسها عن المهاجمين، مما يخلق حواجز أمام حركة الأشخاص على المدى القصير (إجلاء المدنيين)، وأيضًا على المدى الطويل بمجرد إعادة رسم خطوط السيطرة.
  • تتغير القوة العاملة في الاقتصاد أيضًا مع آثار الحرب، وتتأثر القوى العاملة من عدة جوانب في أغلب الأحيان بسبب الخسائر الفادحة في الأرواح، والتغير في السكان، وتقلص حجم القوة العاملة بسبب حركة اللاجئين والنزوح، وتدمير البنية التحتية التي بدورها تسمح بتدهور الأوضاع الإنتاجية.
  • عندما يتوجه الرجال إلى الحرب تتولى النساء الوظائف التي تركوها وراءهم، ويؤدي هذا إلى تحول اقتصادي في بعض البلدان، لأنه بعد الحرب ترغب النساء عادةً في الاحتفاظ بوظائفهن.
  • الصدمة النفسية، يتعرَّض المدنيون أيضًا لخطر متزايد للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة بسبب تعرضهم للحرب والمصاعب والأحداث المؤلمة، وتتراوح معدلات اضطراب ما بعد الصدمة بين اللاجئين من 4% إلى 86%، وبينما تؤثّر ضغوط الحرب على جميع الأطراف المعنية، فقد ثبت أن النازحين أكثر تأثيراً من غيرهم.
  • إن التحديات المتعلقة بالرفاهية النفسية والاجتماعية الشاملة للاجئين معقدة، وتختلف بشكل فردي. يعاني اللاجئون من انخفاض مستويات الرفاهية وارتفاع معدلات الاضطراب العقلي بسبب الصدمات الماضية والمستمرة. المجموعات المتضررة بشكل خاص، والتي لا يتم تلبية احتياجاتها في كثير من الأحيان، هي النساء وكبار السن والقصَّر غير المصحوبين مع ذويهم، كما يميل الإجهاد اللاحق للصدمة والاكتئاب وتدهور الصحة النفسية لدى اللاجئين إلى التأثير على نجاحهم التعليمي.
  • تشير معظم الدراسات إلى أن الناجين من الصدمات حتى بعد سنوات عديدة من الأحداث غالبًا ما يعانون من مجموعة واسعة من مشكلات الصحة النفسية والبدنية، مثل انخفاض الصحة البدنية وعلامات اضطراب ما بعد الصدمة، بما في ذلك القلق والاكتئاب.
  •  وترتبط هذه النتائج بدورها بشكل عام باليأس بشأن المستقبل ومشاعر التهديد، والانسحاب الاجتماعي، وكل ذلك من شأنه أن يؤدي إلى مستويات منخفضة من المشاركة المدنية، في حين أن اضطراب ما بعد الصدمة هو مصدر قلق مهم يؤثر على ضحايا العنف في زمن الحرب، فقد يقوم المواطنون بتحويل تركيبتهم النفسية بطريقة تسهل المشاركة المدنية على المدى الطويل، وقيم المشاركة من خلال العديد من العمليات المترابطة.
  • النمو بعد الصدمة يمكن أن يفسر وجودَ صلة طويلة الأمد بين التعرض للحرب والمشاركة المدنية، وذلك بسبب التغير النفسي الذي حدث نتيجة للصراع مع ظروف الحياة الصعبة للغاية. تبدأ عملية النمو المؤلم بفكرة أن الناس يحملون مجموعة من المعتقدات والافتراضات التي يعتمدون عليها لفهم عالمهم، تُوجِّه هذه المعتقداتُ التفكيرَ التحليلي وفهم الأسباب والنتائج، وتُوجِّه مسارات عمل الأشخاص، ومن ثم يتم تعريف الحدث الصادم على أنه تحدٍ كبير لهذا العالم المفترض.
  • بعد الحدث الصادم؛ يكافح الأفراد مع الواقع الجديد من خلال إعادة بناء مجموعة جديدة من المبادئ العالمية الافتراضية، التي تتضمن الصدمة واحتمال حدوث أحداث مماثلة في المستقبل. ونتيجةُ العملية برمتها هي أن الأفراد يستجيبون للصدمة من خلال التفكير في حياتهم وإعادة تقييمها، وخاصة عن طريق تغيير تفضيلاتهم الاجتماعية، إذ تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة إدراك الترابط الاجتماعي والكفاءة الذاتية والقوة الشخصية لممارسة السيطرة على الأحداث التي تؤثر على حياتهم، فضلًا عن زيادة في الأهمية المعطاة للحياة وللآخرين والعلاقات.
  • قد تزيد في المشاركة المدنية، فهي في جوهرها تنطوي على عملية تغيير نفسي تؤدي إلى تحريك عملية معقدة من إعادة هيكلة التفضيلات التي ترتبط بقوة بمحفزات رئيسية معروفة للمشاركة المدنية. على سبيل المثال؛ يرتبط الإدراك المعزز للكفاءة الذاتية بمفهوم الفعالية السياسية؛ أي معتقدات المواطنين حول كفاءة الفرد في الفهم والمشاركة بفعالية، وتدعم الأدبيات الواسعة في السلوك السياسي الفرضيةَ القائلة بأن المعتقدات القائلة بأن المرء يمكن أن يُحدِث فرقًا في المجال الاجتماعي والسياسي ترتبط بتفضيلات المشاركة في الشؤون العامة -قيم المشارك- وكذلك بالمستويات الفعلية للمشاركة المدنية.
  • وتشير أعمال الباحث وود الإثنوغرافية في السلفادور إلى أن العنف المرتبط بالحرب زاد من المشاركة في العمل الجماعي من خلال زيادة الشعور بالظلم. بالمقارنة مع المواطنين غير المعرَّضين للخطر، كان ضحايا الحرب وأفراد أسرهم أكثر عرضة للانضمام إلى التمرد والانخراط في المنظمات الاجتماعية، وفي هذا الصدد يصف وود أن الضحايا كانوا يشعرون بمتعة فطرية في المشاركة في الأنشطة العامة. يشير آخرون إلى هذه الدوافع الجوهرية باسم "التفضيلات التعبيرية"، أي القيمة التي يعطيها المواطنون لفعل المشاركة، والتعبير عن تفضيلاتهم في الشؤون العامة، وبالتالي يمكن النظر إلى المشاركة على أنها عمل ذو قيمة جوهرية، بغض النظر عن مدى حسم ذلك السلوك، لأنها وسيلة تخدم ضحايا الصراع لإعادة تأكيد المعتقدات والقيم والهويات.
  • على الرغم من التركيز على الآثار المستمرة للعنف من خلال الصدمات الشخصية في بعض الأعمال السابقة، فإن العنف في زمن الحرب لا يتم تجربته في العزلة الاجتماعية، ولكنه قد يشمل أيضًا انتقال المرض على مستوى المجتمع، وقد تنجم الدوافع الاجتماعية الإيجابية، وبالتالي المشاركة المدنية، عن عملية التكيف المجتمعي التي يتحدّ من خلالها الأفراد للتعامل مع التهديدات الوجودية، ويُعَد التعرض للعنف المرتبط بالحرب حالة مرهقة تعيشها الفئات الاجتماعية، أي أن العديد من الأفراد يتأثرون في نفس الوقت بضغوط مشتركة في هذا السياق.
  •  تؤثر الحروب في طمس معالم وذكريات شعب كامل، لكنها لن تستطيع طمس التاريخ والحضارات التي يتوارثها الأجيال.
آخر تعديل بتاريخ
01 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.