صحــــتك
10 يونيو 2019

تقنيات للتعامل مع التوتر والخوف المفاجئ

السلام عليكم، أنا أعاني من التوتر والخوف فجأة، بدون أدنى سبب. دائمًا أكون سعيدة وفجأة أخاف، وتتسارع نبضات قلبي، ويؤلمني قلبي وظهري، وأبدأ بالارتجاف مع أن لا شيء حولي يدعو إلى الخوف.. فقط هكذا أبدأ بالخوف والارتياب والهلع بشدة، ولا أعرف كيف أسيطر على نفسي أو أوقفه؟<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

تقنيات للتعامل مع التوتر والخوف المفاجئ
الابنة الكريمة نورا؛
أهلا ومرحبا بك ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
أنا أحييكِ يا صديقتي على وعيك بنفسك، وكون هذه الأعراض تحدث لك فجأة رغم عدم إدراكك لأي شيء مختلف، وما أريده منك أن تراقبي المحيط من حولك، ما هو العامل المشترك الذي يجعلك تدخلين في هذه الحالة.. هل هو شخص معين؟ كلمة معينة؟ صوت معين؟ رائحة معينة؟.. إلخ، راقبي البيئة المحيطة وتعرّفي على المثير الذي يسبب لك هذه الحالة. وغالبا هذا المثير يعيد لك ذكرى صدمة قديمة لا تتذكرينها ولكن جسمك ما زال يتذكرها، فإذا استطعت التعرف على المثير، وكان بإمكانك تجنّبه.. فاحرصي على تجنبه.

أما إذا فشلت في التعرف على المثير، أو وجدت صعوبة في تجنبه، فيمكنك أن تقومي بالآتي:
- عليك أن تدركي أن ما يحدث لك بسبب أنك لست هنا.. ولكنك هناك في لحظة لا تتذكرينها شعرت فيها بالتهديد الشديد.. أنت لست خائفة من هنا أو من شيء موجود ويحدث في اللحظة الحالية.. أنت خائفة من ماض.
- إذا أدركت هذا، فالحل هو أن تعودي بجسمك للمكان واللحظة الحالية.. وذلك بأن تلمسي الأرض بقدمك.. أو أن تنظري للحوائط والأبواب والشبابيك من حولك.. ابحثي.. ابحثي عما يعيدك هنا والآن.


- هذا هو الحل المؤقت يا صديقتي، ولكن الحل الدائم هو إزالة أثر الصدمة القديمة من جسمك من خلال العلاج النفسي، وهي رحلة طويلة ولكنها تستحق.. أنت ما زلت صغيرة وفي بداية حياتك وتستحقي أن تسيري بحرية في حياتك وأنت متحررة من قيود الماضي.. ودمت بخير.
آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.