أول أداة من أدواتك للتغلب على الضغوط النفسية هي أداة التجنب، فمتى وكيف تتجنب؟

* تجنب

يمكنك ببساطة تجنب كم وافر من الضغط النفسي، صدق أو لا تصدق، ما عليك سوى التخطيط المسبق، وإعادة ترتيب الأشياء من حولك ثم جني الفوائد من تقليل الأعباء.

- حاول السيطرة على الأشياء من حولك التي تسبب لك الضغط النفسي
هل حركة المرور جنونية؟ غادر المنزل مبكرًا وأنت في طريقك إلى العمل أو اسلك طريقًا أطول مسافة لكنه أقل من حيث عدد سالكيه. هل سئمت من الانتظار في الطابور في كافيتريا الشركة؟ قم بتعبئة غدائك معك وتناوله على مكتبك.

- تجنب الأشخاص الذين يزعجونك
إذا كنت مبتلى بزميل يتسبب لك في الشعور بالاستياء والضجر، فاترك مسافة فعلية بينك وبينه. تجنب الجلوس بجواره في الاجتماعات أو حاول السير حول حجرته الصغيرة، حتى لو تطلّب الأمر سير مزيد من الخطوات.

- تعلّم أن تقول لا
وقتك مملوء بالكثير من المسؤوليات والطلبات. وفي نقطة محددة، تعبر الخط الذي يفصل بين كونك إنسانًا خيّرًا وبين كونك أحمق. ارفض الدورات الرياضية التي تقام في الحي بين الجيران. انتقل إلى ممارسة رياضة مثل البيسبول. فالأشخاص من حولك سيستمتعون بقضاء مزيد من الوقت مع شخص ينعم بالاسترخاء. وأنت أيضًا ستستمتع بقضاء وقتك معهم.

- تخلص من بعض بنود قائمتك
قم بتسمية قائمة المهام الخاصة بك بالكلمات التي تبدأ بحرف أ والتي تبدأ بحرف ب والتي تبدأ بحرف ج، وفقًا لأهميتها. في الأيام العصيبة، اشطب الكلمات التي تبدأ بحرف ج من قائمتك.

آخر تعديل بتاريخ 21 يوليو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية