لا غنى لنا عن الشمس التي، بدونها، لا إمكان للحياة على وجه الأرض، والتي تخول أشعتها لنا تصنيع فيتامين "د" المسؤول عن بناء وصحة عظامنا، ولكن التعرض الطويل لأشعة الشمس يؤدي لتشكل الشوارد الحرة (Free radicals) التي تؤذي الجلد.

ولطالما نصح الأطباء بتطبيق المراهم الجلدية للحماية من آثار أشعة الشمس السلبية، لكن ماذا لو استطعنا أن "نأكل" هذه الحماية الشمسية، ونتجنب محذورات وإزعاجات المراهم الجلدية؟ وخاصة إذا كانت بعض هذه المأكولات التي سنعرضها هي نفسها وسيلة لتقوية عظامنا؟


وإليك قائمة بهذه الأغذية الرائعة التي تقينا أضرار أشعة الشمس، والتي تفيد الثلاثة الأولى منها على الأقل - إضافة لذلك - في تمتين عظامنا.  


1- البندورة (الطماطم)

تزخر البندورة بمضاد أكسدة يدعى لايكوبين lycopene، وهو الذي يعطيها اللون الأحمر القاني، كما يكمن وراء لون البطيخ والجريفون (جريب فروت) الأحمر، وقد ثبت في بحوث نشرت في مجلة التغذية وغيرها أن للأيكوبين خصائص هامة تساهم في بناء العظام، كما اكتشف في بحث جديد نشر في مجلة أمراض الجلد البريطانية أن مربى البندورة ( لمّا يخلط بزيت الزيتون) يحمي من أضرار أشعة الشمس، ويحمي الجلد من الحروق بنسبة تصل لـ 33%، كل هذا إضافة لغنى البندورة بالفيتامين C والبيتا كاروتين.


2- البقدونس 

البقدونس غني بمركبات الفلافونويدات (مضادات الأكسدة المعروفة بدعم صحة العظام وبنائها)، كما يعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات K وC وA، والتي - بالاشتراك مع الفلافونويدات - تحمي الجلد من حروق الشمس الجلدية. 


3- الشوكولاتة الداكنة 

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدراً ممتازاً للفينولات المتعددة polyphenols المعروفة بخصائصها الداعمة للعظام، والتي تبين في دراسة نشرت في مجلة التغذية أنها - بالإضافة لذلك - تقي جلودنا من أضرار أشعة الشمس، وتدعم رطوبتها ودوران الدم فيها. 


4- الحمضيات

تحوي فواكه البرتقال والليمون والجريفون على مركب يسمى ليمونين limonene الفعال، الذي ثبت في دراسة من جامعة أريزونا أن بإمكانه تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد الى حد 34%.


5- الشاي الأخضر

يزخر الشاي الأخضر بمضادات الأكسدة التي تدعى EGCG's، والتي من فوائدها الصحية الكثيرة تخفيض الضرر الجيني لخلايا الجلد المعرضة للأشعة فوق البنفسجية، كما بينت دراسة من جامعة ويسكونسين Wisconsin University، كما يفيد مركب الكاتتشين catechin والحمض tannic acid في الشاي الأخضر موضعياً في تخفيف آلام الحروق الشمسية.

 
6- الكركم

يحتوي الكركم خصائص عظيمة مضادة للالتهاب والأكسدة، وقد ثبتت قيمته الوقائية في الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية في أكثر من دراسة.


7- الجزر

أظهر عدد من الدراسات أن الأطعمة الغنية بمركبات الكاروتينويدات Carotenoids كالجزر والفليفلة الحمراء أو الصفراء والبطيخ الأصفر والمانجو تخفف من ضرر الشوارد الحرة التي تسبب الحروق الشمسية، كما أن الجزر غني بالفيتامين C.

 
8- السبانخ

تحوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء على مضادات أكسدة كثيرة أمثال لوتين lutein وزياكزانثين zeaxanthin وجلوتاثيون glutathione، والتي ثبت أنها تمنع تكاثر الخلايا الذي تحرض عليه الأشعة فوق البنفسجية (والذي يشكل المرحلة الأولى في تشكل سرطان الجلد)، إضافة إلى أن السبانخ غنية بالمركب بيتا كاروتين.


9- الخس والخيار

يفيد مغلي الخس بعد تبريده، كما تفيد رقائق الخيار المجمدة موضعياً في تخفيف آلام الحروق الشمسية. 

 
10- السمك

كل أنواع السمك الغنية بالحمض الدهني أوميغا 3 Omega (مثل السالمون) تحمي ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية وشيخوخة الجلد الباكرة، كما تحمي ضد التغيرات في الحامض النووي (DNA) التي تؤدي إلى سرطان الجلد بحسب دراسة بريطانية.

 
11- الجوز

الجوز - كالسمك - غني بمركب أوميغا 3 Omega وغيره من الأحماض الدهنية، ولذلك يعد مثالياً للحماية من أضرار أشعة الدلكها على ناحية الجلد المصابة بالحروق.

اقرأ أيضاً: 
5 نصائح مفصلة للوقاية من حروق الشمس
6 نصائح لتفادي أضرار أشعة الشمس
5 خطوات للتعامل مع حروق الشمس

المصادر:

10 Super-Foods That Protect Your Skin from Sun Damage

7 Healthy Foods That Help Fight Skin Damage from the Sun

12 Foods That Boost Your Skin's Natural Sun Protection - S

uperLife!

The Top 3 Foods That Help Prevent Sunburn And ... - Save Our Bones

آخر تعديل بتاريخ 2 أغسطس 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية