تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الحموضة (ارتجاع المريء أو ما يسميه البعض: حمو القلب) هي أمر غير مريح يحدث للكثيرين على أختلاف أعمارهم، وتحدث الحموضة نتيجة زيادة إفراز الغدد المعدية لحمض الهيدروكلوريد (الذي يحتاجه الجسم لهضم الطعام، وتكسير أنواع من السكر المعقد إلى سكر بسيط لامتصاصه)، والذي بالتالي يؤدي إلى افراز زائد لبعض الإنزيمات الهاضمة مثل انزيم البيبسين، وتوجد العديد من الوصفات المنزلية التي تجعل تهدئة الحموضة الزائدة أثناء الهضم أمراً سهلاً، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الوصفات المنزلية.

* الوصفات المنزلية للحموضة

هناك وصفات منزلية رائعة تساعد في حل مشكلة الحموضة الزائدة وتخفيف أعراضها، وفي ما يلي بعض هذه الوصفات:

1. شرب الماء

هو أمر بسيط ووصفة طبيعية جداً، وهو شرب كوبين من الماء كل صباح، وهذا يساعد على ضبط مستوى الحمض في المعدة.

2. نبات الريحان المقدس

ويلعب هذا النبات دوراً مهماً في علاج مشكلة الحموضة؛ فالشخص الذي يعاني من الحموضة عليه استخدام أوراق هذه النبتة بصورة منتظمة.

تعرف على 14 وصفة منزلية رائعة للحموضة 


3. الحليب

الحليب يعتبر من أشهر الوصفات في تخفيف أعراض الحموضة، ويمكنكم أيضاً استخدام منتجات الألبان لتخفيف الأعراض.. فشرب بعض الحليب بعد الوجبات يساعد كثيراً في هذا.

4. الخل الأبيض

الخل الأبيض، حينما يستخدم مع الوجبات، فإنه يساعد في تخفيف الحموضة كثيراً كما يسهل عملية الهضم الجيد للطعام، كما يوصى بأخذ ملعقتين من الخل الأبيض مع كل وجبة.

5. سكر الجاكري

وهو نوع من السكر غير المكرر وغير المقطر أو السكر الخام، واستخدامه بصورة معقولة يساعد في تخفيف الحموضة.. فاستخدام كمية صغيرة تعادل الـ 10 جم مع وجبتك يساعد كثيراً في تخفيف الحموضة.

6. الزنجبيل

الزنجبيل وصفة جيدة لعلاج الحموضة، وفي الحقيقة أن إضافة مسحة من الزنجبيل إلى وجباتكم تساعد في ضبط الرقم الهيدروجيني pH (مستوى الحموضة والقلوية) في الجسم كله.





7. أوراق النعناع

إنها أيضاً لفكرة جيدة أن تمضغ بعضاً من أوراق النعناع المغلي لتتخلص من الحموضة، وعصير النعناع أيضاً ينصح به لذات السبب.

8. الصبار الحقيقي (الألو ڤيرا)

نبات الألو ڤيرا حل جيد لتخفيف الحموضة.

9. الأناناس والبرتقال

الأنانس والبرتقال، مع إضافة بعض الملح، هو حل جيد لمواجهة حمو القلب (الحموضة).

10. الفواكه والمكسرات

اللوز، الخيار، الليمون، عصير الليمون، البطيخ، والموز أيضاً ينصح بها كأطعمة طبيعية في علاج الحموضة.

11. عصير البصل

واحد من أهم الوصفات المنزلية لتخفيف الحموضة هو عصير البصل.

12. بذور اليانسون

غلي بذور اليانسون في الماء هو فكرة ممتازة لتقليل الحموضة، وننصحك بأن تدع هذا الخليط لبعض الوقت ليبرد قليلاً ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من عسل النحل ليزيد من كفاءته في مواجهة الحموضة.

تعرف على 14 وصفة منزلية رائعة للحموضة 


13. عصير الزنجبيل

عصير الزنجبيل الممزوج مع بذور الكمون المحمصة والملح الصخري، هو طريقة ممتازة لعلاج الحموضة.

14. شراب جوز الهند

شراب جوز الهند والمشروبات الفوارة هي أيضاً تساعد لتنظيم إفراز حمض المعدة.

15. خثارة الخضروات

إحدى أسهل الوصفات المنزلية هي وصفة الريشيا Ratia، وهي خلطة توضع مع الخضروات المبشورة مثل الطماطم، الكزبرة أو الخيار. وهذه الأكلة تساعد على الهضم وتنظيم إفراز الحمض في المعدة.

* حموضة المعدة مع ألم الحلق

يعاني الكثير من مرضى ارتجاع المريء أو الحموضة من آلام الحلق الناتجمة عن ارتجاع الحمض، ولعلاج ألم الحلق المصاحب لارتجاع المريء والحموضة، يجب علاج السبب الرئيسي المسبب لالتهاب وألم الحلق. وتعمل كل من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب على التخلص من أحماض المعدة أو تقليلها أو تحييدها. وهذا بالتالي ينهي مشكلة التهاب الحلق المصاحب لارتجاع المريء.

* حموضة المعدة الشديدة

يكون ارتجاع المريء أما خفيفا أو متوسطا في الشدة، حيث تحدث الأعراض بمعدل مرتين تقريبا أسبوعيا ويستجيب غالبية المرضى للعلاجات الدوائية والالتزام بالتعليمات الصحية. لكن، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء الحاد والمزمن أو الذين يعانون من أعراض لا تستجيب للعقاقير العلاجات الموضحة أعلاه إلى تقييم تشخيصي أكثر شمولاً. ويستخدم الأطباء مجموعة متنوعة من الاختبارات والإجراءات لفحص المريض المصاب بحرقة في المعدة. 

ويعد التنظير الداخلي إجراءً هامًا للأفراد المصابين بالارتجاع المزمن الشديد، وقد يرى الطبيب التهابًا أو تهيجًا في الأنسجة المبطنة للمريء (التهاب المريء). وإذا كانت نتائج التنظير الداخلي غير طبيعية أو مشكوك فيها، فقد تكون الخزعة (إزالة عينة صغيرة من الأنسجة) من بطانة المريء مفيدة.

وقد يحتاج عدد قليل من الأشخاص المصابين بمرض الارتجاع المعدي المريئي الشديد إلى جراحة بسبب الارتجاع الشديد وضعف الاستجابة للعلاج الطبي. ومع ذلك، لا ينبغي النظر في الجراحة حتى يتم تجربة جميع التدابير الأخرى.

* كلمة أخيرة..

عليك أن لا تعتمد على الوصفات المنزلية إذا كانت أعراض الحموضة لديك شديدة وخطيرة، فإذا كان لديك هذه الأعراض بصورة قوية فعليك استشارة الطبيب مباشرة دون الاعتماد على هذه الوصفات.
آخر تعديل بتاريخ 25 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية