صحــــتك

12 فائدة صحية لماء جوز الهند

12 فائدة صحية لماء جوز الهند
تعتبر ثمرة جوز الهند أو النارجيل (كما تسمى في بعض البلدان العربية)، إحدى الفواكه الاستوائية التي نجدها تتدلى من قمم أشجار النخيل الكبيرة المنتشرة على الشواطئ. ويوجد بداخل هذه الثمرة ماء، يمكننا اعتباره، وبدون مبالغة، أحد أنفع مشروبات الطاقة الطبيعية النقية من الناحية البيولوجية. فهو يتمتع بمذاق لذيذ ونكهة مميزة نظراً لغناه بالفيتامينات والمواد السكرية والأملاح المعدنية.



وسنتعرف في هذا المقال على مكونات هذا المشروب والفوائد التي يمكننا أن نجنيها من تناوله لصحتنا.
• مكونات ماء جوز الهند؟
ماء جوز الهند هو العصير الموجود في وسط حبة جوز الهند الأخضر، ويساعد على تغذية الفاكهة. ومع نضوج حبة جوز الهند، يبقى بعض العصير بشكل سائل بينما ينضج الباقي في اللحم الأبيض الصلب المعروف باسم لحم جوز الهند. ويتشكل ماء جوز الهند بشكل طبيعي في الفاكهة ويحتوي على 94٪ ماء والقليل جداً من الدهون. ولا ينبغي الخلط بينه وبين حليب جوز الهند، الذي يُصنع عن طريق إضافة الماء إلى لحم جوز الهند المبشور.

ويحتوي حليب جوز الهند على حوالي 50٪ من المياه وهو غني بالدهون التي توجد في جوز الهند. وكل كوب واحد (240 مليلترا) من ماء جوز الهند يحتوي على 46 سعرة حرارية، وكذلك يحتوي على:
- الكربوهيدرات: 9 غرامات.
- الألياف: 3 غرامات.
- البروتين: 2 غرام.
- فيتامين C: 10 % من الكمية اليومية الموصى بها.
- المغنيسيوم: 15 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
- المنغنيز: 17 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها
- البوتاسيوم: 17 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
- الصوديوم: 11 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
- الكالسيوم: 6 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

• أهم فوائد ماء جوز الهند
لقد بات ماء جوز الهند في السنوات الأخيرة، من المشروبات العصرية للغاية. فهو لذيذ، ومنعش، كما أنه جيد نظراً لفوائده الصحية التي نوردها فيما يأتي.
1- يساعد في موازنة الشوارد في الجسم
يحتوي ماء جوز الهند على كمٍ هائل من الشوارد. وتحديداً البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. والإلكتروليت (وهو مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطاً ناقلاً للكهرباء)، وهي المعادن التي يحتاجها جسمك للحصول على الترطيب والأداء المناسبين.

والكهرباء التي تنتجها الإلكتروليت ضرورية لكل شيء، بدءاً من تقلص العضلات واستخدامها وحتى صحة القلب والأوعية الدموية ونبضات الأعصاب. فإذا علمنا أنّ ضعف العضلات وتشنجاتها، وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، والأحداث القلبية الوعائية المميتة، وحتى الأمراض المزمنة، كلها مرتبطة بنقص أو خلل في الشوارد في نظام الجسم. عندها سندرك أهمية ماء جوز الهند في هذا الجانب.



وقد وجدت دراستان أن ماء جوز الهند أعاد الترطيب للأشخاص بعد التمارين الرياضية، بشكل أفضل من الماء، فهو يعادل المشروبات الرياضية عالية الإلكتروليت. كما قال المشاركون أيضاً إن ماء جوز الهند سبب غثياناً وألماً أقلّ في المعدة.

2- يساعد في خفض ضغط الدم
تبين أن ماء جوز الهند له تأثير إيجابي على ارتفاع ضغط الدم لدى البشر، فقد أفادت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2005 عن انخفاض قدره 71٪ في متوسط ضغط الدم الانقباضي بعد إعطاء مرضى ارتفاع ضغط الدم مكمل ماء جوز الهند، لمدة أسبوعين.

وأظهر البحث الآخر أن -وبغض النظر عن سبب ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى في المقام الأول- من استعان بماء جوز الهند كمكمل، شعر بتحسّنٍ كبير. وقد فسّر الباحثون أن هذا كان بسبب محتوى البوتاسيوم في ماء جوز الهند، والذي يسبب توسع الأوعية ويحسن صحة الخلايا البطانية endothelial cells.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإنّ القلب يعمل بجهد أكبر وأسرع من أجل تحقيق نتائج طبيعية بسبب زيادة الضغط، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية. وقد كان لماء جوز الهند تأثير إيجابي في كلتا الحالتين، مما قلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الخطيرة

3- يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم
أظهرت الأبحاث أن ماء جوز الهند يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، ويحسن العلامات الصحية الأخرى لدى الحيوانات المصابة بالسكري. ففي إحدى الدراسات، حافظت الفئران المصابة بالسكر، والتي عولجت بماء جوز الهند على مستويات السكر في الدم أفضل من المجموعة التي لم تتلق العلاج بجوز الهند.

ووجدت الدراسة نفسها أيضاً أن الفئران التي أعطيت ماء جوز الهند، كانت لديها مستويات منخفضة من نسبة السكر التراكمي، مما يشير إلى التحكم الجيد في سكر الدم على المدى الطويل.

وقد لاحظت دراسة أخرى أن توفير ماء جوز الهند للفئران المصابة بداء السكري، أدى إلى تحسن في مستويات السكر في الدم وانخفاض في علامات الإجهاد التأكسدي. وكونه مصدر جيد للمغنيسيوم أيضاً، فقد زاد من حساسية الأنسولين، وقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ومرض السكري. لكن مع ذلك، هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الآثار في البشر.

4- يدعم صحة القلب والأوعية الدموية
يمكن لماء جوز الهند أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. وقد تمتد هذه الحماية حتى في الحالات الشديدة مثل النوبات القلبية. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، أن ماء جوز الهند ساعدها على الشفاء بسرعة أكبر من الآثار الضارة بعد حدوث أزمة قلبية.



بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن المدخول الغذائي لمياه جوز الهند يؤدي إلى تغيرات في استقلاب الدهون في الفئران. على الرغم من أن طعامها كان يحتوي على حمية مرتفعة الكوليسترول، إلا أن مستويات الدهون في الكبد والكلى والقلب والشريان الأورطي انخفضت بشكل كبير بمجرد أن تم استكمال حميتها بماء جوز الهند.

كما أدت إضافة ماء جوز الهند أيضاً إلى ارتفاع مستويات بلازما الدم من الأرجينين-L (وهو مضاد للأكسدة مفيد أيضاً لصحة القلب والأوعية الدموية). كانت هناك أيضاً أنسجة دهنية أقل في الشريان الأورطي والكبد.

5- يساعد على زيادة كثافة العظام
مستويات الكالسيوم العالية من ماء جوز الهند جيدة لعظامك والهيكل العظمي. والكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من المواد العظمية، وبدون مستويات الكالسيوم الكافية، هناك خطورة للإصابة بأمراض الهيكل العظمي مثل الكساح، وهشاشة العظام بسبب انخفاض كثافة العظام. بمعنى آخر، تصبح عظامك أضعف إذا لم يكن لديك ما يكفي من الكالسيوم، مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة.

6- يساعد في منع حصى الكلى
إنّ شرب ما يكفي من السوائل مهم للوقاية من حصى الكلى. وعلى الرغم من أن الماء العادي يعد خياراً رائعاً، فإن إحدى الدراسات تشير إلى أن ماء جوز الهند قد يكون أفضل، إذْ تتشكل حصوات الكلى عندما يتجمع الكالسيوم والأكسالات وغيرها من المركبات لتشكيل بلورات في البول، وهي يمكن أن تشكل بدورها حصوات الكلى المؤلمة.

ومع ذلك، فإن بعض الناس أكثر عرضة لتطويرها من غيرهم. ففي دراسة أجريت على الفئران المصابة بحصى الكلى، وجد أن ماء جوز الهند منع البلورات من الالتصاق بالكلى وأجزاء أخرى من الجهاز البولي، كما أنه قلل من عدد البلورات التي تشكلت في البول.

7- يساعد على إبقاء العضلات مرنة ومسترخية
يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من المغنيسيوم. ويعد المغنيسيوم أحد أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهذا يعني أيضاً أنه مهم جداً لمجموعة واسعة من الوظائف المختلفة. إذْ تتم إدارة توليف الحمض النووي الريبي (DNA) وتخليق الحمض النووي الريبي (DNA) وتخليق البروتين وانقباض العضلات وضغط الدم والطريقة التي يصنع بها الجسم ويعالج الأنسولين وانتقال الأعصاب كلها بطريقة ما بواسطة مخازن المغنيسيوم في الجسم.

كما ينظم المغنيسيوم أيضاً تقلصات العضلات، فإذا لم يكن لديك ما يكفي من المغنيسيوم، فمن المحتمل أن تصاب بتشنجات عضلية أو تشعر بأن عضلاتك مؤلمة طوال الوقت. ويمكن لمياه جوز الهند المساعدة في منع ظهور مثل هذه الأمراض والحفاظ على أداء جسمك بشكل صحيح.

8- يساعد في مكافحة الالتهابات
يحتوي ماء جوز الهند على مضادات أكسدة. وعلى الرغم من عدم إجراء بحث جيد كما هو الحال مع مضادات الأكسدة البارزة الأخرى، مثل تلك الموجودة في الكاروتينات (الموجودة في الجزر والطماطم والمشمش والأناناس)، فإن ماء جوز الهند له تأثير مضاد للأكسدة.

وفي دراسة واحدة أجريت عام 2014، وجد العلماء أن ماء جوز الهند الصغير كان أكثر فعالية من ماء جوز الهند الناضج، من حيث تثبيط العمليات الالتهابية في أجسام الفئران. وأشاروا إلى أن جوز الهند الصغير كان يحتوي أيضاً على تركيز أعلى من حمض الساليسيليك مقارنة بالناضج، والذي قد يكون المكون الرئيسي في تأثيره المضاد للالتهابات. نشير هنا إلى أن حمض الساليسيليك هو المكون الرئيس للأسبرين والعديد من المسكنات الشائعة الأخرى. إنه عنصر فعال يوقف كل من الألم والالتهابات.

9- يساعد على فقدان الوزن
ماء جوز الهند منخفض السعرات الحرارية وسهل على معدتك، فهو معبأ مع الانزيمات النشطة بيولوجيا، المعروفة بتخفيف الهضم وزيادة التمثيل الغذائي، وكلما زاد معدل الأيض، زاد حرق الدهون. والجزء الأفضل هو أنه على الرغم من أن ماء جوز الهند يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، لكنه يمنحك الشعور بالامتلاء.



10- يساعد على الترطيب
تحتوي مياه جوز الهند على البوتاسيوم والجلوكوز، مما يجعلها مصدراً جيداً للمهنيين الطبيين الذين يحتاجون إلى ترطيب الأشخاص الذين يعانون من المرض أو الصدمة ولكن ليس لديهم محاليل إلكتروليتية طبيعية في متناول اليد.

وقد تمت دراسة ماء جوز الهند الغني بالصوديوم كعامل محتمل لعلاج الجفاف. كما درست إحدى الدراسات عام 2007، آثاره مقارنة بالمياه العادية والمشروبات الرياضية ومياه جوز الهند العادية، ووجدت أن ماء جوز الهند كان بنفس فعالية المشروبات الرياضية المتوفرة تجارياً لعلاج التجفاف بعد التمرينات الرياضية.

11- يساعد في علاج حب الشباب
ماء جوز الهند له خصائص مضادة للبكتيريا، وذلك بفضل حمض اللوريك الموجود فيه. هذه الخصائص قد تساعد في علاج حب الشباب. وقد وجد أن حمض اللوريك له تأثير أقوى كمبيد للجراثيم من نوع (P. acnes) وهي الجراثيم التي تعزز ظهور حب الشباب الالتهابي.

12- يساعد في علاج الصدفية
لا توجد علاقة مباشرة بين ماء جوز الهند والصدفية. لكن يمكن لمياه جوز الهند أن تمنع الجفاف الذي يجعل بشرتك أكثر عرضة لمشاكل مثل الصدفية.

• لكن هل توجد لتناول ماء جوز الهند آثار جانبية؟
يمكن أن يتسبب تناول ماء جوز الهند ببعض الآثار الجانبية بالنسبة لبعض الأشخاص، وقد وجدنا أنه من الضرورة بمكان الإشارة إليها:
1. يمكن أن يسبب ماء جوز الهند أعراض القولون العصبي.. على الرغم من أن ماء جوز الهند عادة ما يكون مشروباً جيداً للراحة في الجهاز الهضمي، إلا أنه قد يسبب أحياناً الانتفاخ أو الانزعاج لدى بعض الأشخاص. وفي حين أنه أفضل من المشروبات الغازية الاصطناعية من حيث الانتفاخ، إلا أنه قد يسبب إزعاجاً أكبر قليلاً من الماء العادي في بعض الحالات، لكن هذه الآثار الجانبية غير شائعة نسبياً.

2. قد يتسبب ماء جوز الهند في تسمم البوتاسيوم إذا تم تناوله بجرعات عالية جداً.. فقد نقل رجل يبلغ من العمر 42 عاماً، شرب أكثر من (226,8 غراما) من ماء جوز الهند أثناء لعب التنس إلى المستشفى بعد وفاته. وكان لديه إيقاعات القلب غير طبيعية مع انخفاض ضغط الدم. ووجد أن هذه الأعراض هي نتيجة كثرة البوتاسيوم في الجسم.

3. ماء جوز الهند قد يزيد من نسبة السكر في الدم.. والتي يمكن أن تكون مشكلة لمرضى السكر. مع أن مياه جوز الهند لا تندرج تحت صنف المشروبات السكرية، لكنها تحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

4. ماء جوز الهند قد يخفض ضغط الدم بسرعة كبيرة.. قد يؤدي ماء جوز الهند إلى خفض ضغط الدم، وفي حال كنت تتناول بالفعل أدوية لارتفاع ضغط الدم، فقد يتسبب ذلك في انخفاض ضغط الدم لديك.

• ما هي الكمية الموصى بها؟
حتى لا تكون أحد الأشخاص المعرّضين للآثار الجانبية لدى شربك لماء جوز الهند، فإنّ كمية ماء جوز الهند تختلف اعتماداً على ما يتم استخدامه من أجلها. ومع ذلك، إذا كنت تعيش نمطًا صحياً، فلا ينبغي أن يكون شرب ماء جوز الهند يومياً مشكلة بالنسبة لك. ما عليك سوى الحد من تناوله بكثرة لتجنب احتمال التسمم بالبوتاسيوم. وإذا كانت المرأة حاملاً، أو تعاني من انخفاض في ضغط الدم، أو لديها أي حالات طبية متعلقة بالكلى، فمن المحتمل أن تكون الجرعة الأقل مناسبة.

• خلاصة القول:
في كل مرة تشتري فيها حبة جوز هند تذكر هذه الفوائد التي قرأتها للتو عن ماء جوز الهند. إذْ يمكن لهذا الماء أن يدعم صحة قلبك، ويزودك بترطيب فائق وله بعض تأثيرات مضادات الأكسدة في الجسم، وهو وسيلة رائعة لزيادة كمية البوتاسيوم، خاصة وأن البوتاسيوم يصعب العثور عليه في الوجبات الغذائية الحديثة. كما أنه يحتوي على كمية عالية من الشوارد الأخرى التي يحتاجها جسمك لتعمل بشكل صحيح، مثل المغنيسيوم.

كما أن ماء جوز الهند فعال بنفس فعالية الماء العادي أو المشروبات الرياضية المتخصصة للرياضيين، وقد تساعد آثاره المضادة للالتهابات في علاج بعض الأمراض. على الرغم من أن المشترين يجب أن يكونوا حذرين من الأصناف التي تحتوي على الكثير من السكر أو المواد المضافة، إلا أن ماء جوز الهند بشكل عام يوفر وسيلة آمنة وصحية للبقاء رطباً.

* المصادر
8 Science-Based Health Benefits of Coconut Water
10 Research-Backed Benefits Of Coconut Water For Your Health And Skin
Coconut Water

آخر تعديل بتاريخ
06 أكتوبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.