صحــــتك

فوائد بقايا فنجان القهوة

استخدامات متعددة لبقايا القهوة

تُعَدُّ القهوة من المشروبات التي يتم استخدامها على نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم، فوفقا لمنظمة القهوة الدولية، تم استهلاك أكثر من 166 ألف كيس من البُّنّ، يزن كل منها 60 كيلوغراما، في جميع أنحاء العالم في الفترة 2020-2021.

ويتم ترك بقايا القهوة بعد أن يقوم الشخص بتحضيرها، وعادة ما يتم اعتبارها نفايات، ولكنها في الواقع قد تكون مفيدة. فما هي استخداماتها؟

القهوة مقشِّر للبشرة

يمكن خلط القهوة المطحونة مع الماء أو العسل أو زيت جوز الهند لعمل مقشِّر للبشرة، ويمكن استخدام هذا الخليط على جميع أنحاء الجسم. يزيل التقشير الخلايا الميتة من الطبقة العليا من الجلد، ويمكنه فتح المَسام وتنظيف البشرة وتقليل حَبّ الشباب، وقد يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقاً، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة.

صبغَة طبيعية

تتميز القهوة بامتلاكها لونًا قويًّا، ويمكن لتفْل القهوة صَبغ الأقمشة الطبيعية بظلال مختلفة من اللون البني الداكن والبني الفاتح.

ويمكن للبعض أيضاً استخدام القهوة المطحونة لصبغ شَعرهم، على الرغم من أنها قد لا تؤدي إلى تغيّر كبير في اللون، أو قد لا تدوم لفترة طويلة. ومع ذلك، فقد تكون مناسبة للتغيير على المدى القصير.

القهوة سَماد طبيعي

تحتاج النباتات إلى النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت لتنمو، يمكن أن تحافظ بقايا القهوة على محتوى النيتروجين في التربة، مما قد يفيد نمو النبات.

مادة طارِدة للحشرات

تحتوي القهوة على مادة الديتربين السامّة للحشرات، وهذا قد يجعل من تفْل القهوة طارداً مناسباً للحشرات في حديقة منزلك. وقد تكون القهوة أيضاً وسيلة فعالة لمكافحة البعوض، فقد وجَدت دراسة أُجريت عام 2015 أن البعوض كان أقلّ عُرضة للفَقس إذا كانت القهوة موجودة في بيئته.

دَور القهوة في التنظيف

القهوة المطحونة عبارة عن مسحوق خشن، وهذا يعني أنها مادة كاشِطة يمكن استخدامها لتنظيف الأسطح أو الأدوات، أو الأجهزة التي تحتوي على أوساخ ملتصقة أو يَصعُب إزالتها.

مزيل للروائح

يمكن للكافيين الموجود في القهوة المطحونة أن يزيل الروائح الكريهة عن طريق امتصاص جزيئات كبريتيد الهيدروجين من الهواء، ونتيجة لذلك، يمكن تحويل القهوة إلى صابون لتحييد الروائح الكريهة على اليدين بعد الطهي على سبيل المثال، أو لتقليل الروائح الكريهة في الأحذية.

استخدام القهوة كمُطَرِّ للحوم

تُستخدم مُطرِّيات اللحوم الإنزيمات لتكسير الألياف الموجودة في اللحوم لجعلها أكثر ليونة وأسهل في تناولها. تَستخدِم مساحيق تطرية اللحوم الأحماضَ والإنزيمات المستخرجَة من الفواكه مثل الأناناس والبابايا.

وتفْل القهوة حمضي التفاعل، ويحتوي على إنزيمات يمكنها أيضاً تحطيم الألياف الموجودة في اللحوم، لذلك يمكن لأي شخص تجربة استخدام تفْل القهوة لتليين اللحم قبل طبخه.

إصلاح الأثاث الخشبي

يمكن استخدام لون القهوة القوي لترميم الأثاث الخشبي المَخدوش، وذلك بعد خلط تفْل القهوة مع الماء، إذْ يمكن للشخص فَرْك هذا المعجون على الخدوش الموجودة على الأثاث الخشبي ليتناسب مع اللون الأصلي.


المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/uses-for-coffee-grounds

آخر تعديل بتاريخ
17 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.