صحــــتك

المشروبات المحلاة تزيد احتمال حدوث الرجفان الأذيني في القلب

5. التخلى عن المشروبات الغازية
هل يضر تناول المشروبات المحلاة بصحتنا؟

أظهرت دراسة حديثة أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر أو بالمُحلّيات الصناعية يزيد احتمال حدوث الرجفان الأذيني في القلب، وهو اضطراب في نظم دقات القلب يسبب الشعور بالخفقان والتعب والوهن، ويعرِّض المصاب لحدوث جلطات داخل القلب يمكن أن تنتقل مع الدم إلى أي عضو آخر في الجسم، فتسبب أزمات مثل السكتة الدماغية، أو انسداد بعض شرايين الجسم مثل شرايين العين أو الفخذ.

الرجفان الأذيني والمشروبات المحلاة

نَشرت المجلة العلمية المعتمَدة Science بتاريخ 5 مارس 2024 نتائج دراسة أجريت في جامعة شنغهاي في الصين. تم في هذه الدراسة تقييم سجلات 201،856 شخصًا سليمًا غير مصاب بالرجفان الأذيني. أجاب المشاركون على استبيان يتعلق بنوع وكمية المشروبات السكرية التي يتناولونها عادة. تمت متابعة المشاركين على مدى 9.9 سنوات. سُجل أثناء فترة المتابعة حدوث 9362 حالة من الرجفان الأذيني لدى المشاركين في الدراسة. تمت مقارنة نسبة الإصابة بالرجفان الأذيني بين فئات ثلاث في هذه الدراسة، فئة الذين يتناولون أكثر من ليترين في الأسبوع من مشروبات تحتوي على محليات صناعية (أي بمعدل عبوة متوسطة منها كل يوم)، وفئة الذين يتناولون أكثر من ليترين في الأسبوع من مشروبات محلاة بالسكر الطبيعي، وفئة الذين يتناولون عصائر فواكه طبيعية دون إضافة السكر إليها، ودون إضافة أي محليات أخرى.

إقرأ أيضًا: معلومات عن الرجفان الأذيني

هل يزيد تناول المشروبات المحلاة احتمال حدوث الرجفان الأذيني ؟

  • أظهرت نتائج الدراسة أن تناول أكثر من ليترين في الأسبوع من مشروبات تحتوي على محليات صناعية قد رفع احتمال حدوث الرجفان الأذيني بنسبة 20%.
  • وأن تناول أكثر من ليترين في الأسبوع من مشروبات محلاة بالسكر الطبيعي قد رفع احتمال حدوث الرجفان الأذيني بنسبة 10%.
  • بينما تناول عصائر فواكه طبيعية دون إضافة السكر إليها، ودون إضافة أي محليات أخرى أدى إلى انخفاض احتمال حدوث الرجفان الأذيني بنسبة 8%.
  • وجَدت الدراسة أيضًا أن غالبية الذين يتناولون مشروبات تحتوي على محليات صناعية هم من الفتيات الشابات اللواتي لديهنّ زيادة في الوزن، أو من المصابين بالسكري. وأن غالبية الذين يتناولون مشروبات تحتوي على السكر الطبيعي هم من الشباب الذين لديهم زيادة في الوزن، أو زيادة في أمراض القلب.

ما هو الرجفان الأذيني ؟

الإصابة بالرجفان الأذيني هي اضطراب في نظم القلب يؤدي إلى حدوث تسرع غير منتظم في دقات القلب، يحدث نحو 22% من حالات الرجفان الأذيني بشكل وراثي، بينما تحدث هذه الحالة في بعض الأمراض مثل أمراض صمامات القلب، ومرض شرايين القلب ... يؤدي اضطراب النظم هذا إلى احتمال تشكّل جلطات صغيرة في القلب، خاصة داخل الأذينة، وقد تنتقل هذه الجلطات مع الدورة الدموية إلى أعضاء أخرى في الجسم وتسبب انسداد تدفق الدم إليها، فتَحدث أزمات مثل السكتة الدماغية، أو انسداد الشريان الفخذي الذي يسبب انقطاعًا مفاجئًا في تدفق الدم إلى أحد الطرفين السفليين.

يُنصح المصابون بالرجفان الأذيني بتحسين نمَط الحياة، وتنزيل الوزن، وبتناول مميعات الدم (أدوية تزيد سيولة الدم) لمَنع تكوّن هذه الجلطات. وهناك أدوية عديدة يمكن استخدامها لاستعادة نظم القلب الطبيعي، أو قد يضطر الأطباء لعلاج الإصابة بالرجفان الأذيني بالصدمة الكهربائية، أو بإجراء قسطرة القلب وعلاج النقاط التي تسبب الرجفان الأذيني باستخدام موجات الميكروويف، أو التبريد، أو الليزر. وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى عملية جراحية للتخلص من الرجفان الأذيني الذي لا يتحسّن بالعلاجات الأخرى.

يُعتبر الرجفان الأذيني السبب الرئيسي لحدوث السكتة الدماغية في الولايات المتحدة الأمريكية حسب إحصائيات مراكز متابعة الأمراض في أمريكا CDC. كما أن السكتات الدماغية التي تنشأ عن الإصابة بالرجفان الأذيني تكون غالبًا أسوأ وأصعب. يوجَد في العالم الآن نحو 40 مليون مصاب بالرجفان الأذيني. ترتفع نسبة حدوث الرجفان الأذيني في العالم بشكل عام بسبب التقدم في العمر، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأمراض الكلية، والتدخين، وتناول المشروبات الكحولية.  

هل يجب أن نتجنب المشروبات المحلاة لكي نتجنب الرجفان الأذيني ؟

استنادًا على نتائج هذه الدراسة، يُنصح بتقليل تناول المشروبات المحلاة، سواء بالسكر الطبيعي أو بالمحليات الصناعية، ويفضَّل تناول العصائر الطبيعية دون إضافة السكر إليها، أو ربما الأفضل من كل ذلك هو تناول الماء.

المصدر:

Sweetened Beverages, Genetic Susceptibility, and Incident Atrial Fibrillation: A Prospective Cohort Study | Circulation: Arrhythmia and Electrophysiology (ahajournals.org)

 

آخر تعديل بتاريخ
11 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.