صحــــتك

الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو يسبب المشاعر المبهجة

الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو .. في السنوات الأخيرة، ابتهج عشاق الشوكولاتة بسبب المزيد والمزيد من الدراسات التي تشير إلى أن كلًّا من الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة الداكنة تتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مما يبرِّر إدمان الكثير لها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود مادة كيميائية في حبوب الكاكاو، التي هي مصدر الشوكولاتة، تسمى الثيوبرومين. الثيوبرومين هو جزء من سر نكهة الكاكاو ورائحته وفوائده الصحية.

ما هو الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو ؟

إن الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو هو مادة كيميائية قلوية توجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من النباتات، وأبرزها حبوب الكاكاو، تشمل المصادر الطبيعية الأخرى للثيوبرومين حبوب القهوة، وتوت الغوارانا، وبعض أوراق الشاي، وتشبه تركيبته الكيميائية إلى حد كبير الكافيين.

تم اكتشاف هذا المركّب لأول مرة في أربعينات القرن التاسع عشر من قِبَل علماء الأحياء الذين كانوا يدرسون البذور المرة (أو القرون) لأشجار الكاكاو في أمريكا الوسطى والجنوبية، والذين أشاروا إلى الأشجار باسم "ثيوبروما"، والتي تعني "طعام الآلهة" باللغة اليونانية.

هل يوجد مصدر آخر للثيوبرومين؟

قد تكون الشوكولاتة المصدر الأكثر شيوعًا للثيوبرومين، ولكنها ليست المصدر الوحيد. بالإضافة إلى كونها واحدة من العديد من المواد الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو، فهي موجودة أيضًا بكميات أقل في أنواع مختلفة من أوراق الشاي والشاي الأخضر، والقهوة، وجوز الكولا، وبعض النباتات الأخرى.

فيما يلي قائمة بالأطعمة الأكثر شيوعًا التي تحتوي على الثيوبرومين:

1. إن االثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو يأتي بنسبة 2% تقريبًا، وتختلف كمية الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو اعتمادًا على نوع الشوكولاتة ونسبة الكاكاو. ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تحتوي العديد من منتجات الشوكولاتة/الكاكاو على الكميات الآتية من الثيوبرومين لكل 100 غرام:

  • مسحوق الكاكاو غير المحلَّى: 2634 ملغم.
  • شوكولاتة الخبز غير المحلَّاة: 1297 ملغم.
  • الشوكولاتة الداكنة (70٪ كاكاو): 802 ملغم.
  • شوكولاتة الحليب: ما يقرب من 426-634 ملغم.
  • رقائق الشوكولاتة شبه الحلوة: نحو 486 ملغم.
  • الشوكولاتة البيضاء: نحو 10 ملغم.

2. تم العثور على الثيوبرومين أيضًا في مستويات ضئيلة في أوراق الشاي، إذ يحتوي الشاي الأسود على 1.64-1.69 ملغم/غم، بينما يحتوي الشاي الأخضر تقريبًا على 1.22 إلى 6.04 ملغم/غم، وتحتوي حبوب البن الخضراء على 20 ملغم/كغم.

3. بعض المشروبات الغازية: قد تحتوي بعض مشروبات الكولا على الثيوبرومين، على الرغم من أن الكميات عادة ما تكون صغيرة جدًا.

4. بعض الأدوية: يُستخدم الثيوبرومين أحيانًا في الأدوية، وخاصة تلك التي تهدف إلى التحكم في أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو، إذ يمكن أن يساعد على الاسترخاء وفتح المسالك الهوائية.

الشوكولاتة الساخنة

الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو مقابل الكافيين

هذان المركّبان موجودان بشكل طبيعي في بذور الكاكاو، ولهما تأثيرات فسيولوجية مماثلة. يوجد الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو بكميات أعلى في منتجات الشوكولاتة/الكاكاو مقارنة بالكافيين، بينما يوجد الكافيين بكميات أكبر في القهوة والشاي.

بشكل عام، تمت دراسة تأثيرات الثيوبرومين بشكل أقل بكثير من تأثيرات الكافيين، وهذه المركّبات معًا مسؤولة عن المشاعر المبهجة والممتعة التي يربطها الناس بالشوكولاتة والشاي. تشير الدراسات إلى أن كلاهما يؤثر على حالتنا المزاجية بطريقة إيجابية، وربما يقلل أيضًا من خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل التنكس العصبي.

الفوائد الصحية لمادة الثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو

  1. تظهر التجارب أن الثيوبرومين يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على العديد من العلامات الصحية.
  2. يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة القلب والأوعية الدموية.
  3. تشير الأبحاث إلى أن الثيوبرومين قد يساعد في حماية القلب بعدة طرق، فهو يخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، إذ يقوم الثيوبرومين بتوسيع الأوعية الدموية، ويسبب زيادة التبول، وبالتالي خفض ضغط الدم، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الثيوبرومين قد يقلل من الكوليسترول الضار، ويحسّن الكوليسترول الجيد. بالإضافة إلى ذلك، قد يعمل على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يزيد من دعم القلب.
  4. بحثت تجربة تأثير تناول جرعة عالية من مكملات الثيوبرومين (979 ملغ في اليوم) على 42 شخصًا أصحاء يعانون من ارتفاع ضغط الدم، استمرت التجربة لمدة ثلاثة أسابيع، وكان هناك انخفاض يومي كبير في ضغط الدم بعد ساعتين من تناول الثيوبرومين.
  5. اختبرت تجربة أجريت على 24 امرأة تتمتع بصحة جيدة تأثير 700 ملغ من الثيوبرومين على ضغط الدم مقابل 700 ملغ من الثيوبرومين إلى جانب 120 ملغ من الكافيين، وُجِد أن عند تناوله بمفرده، أدى الثيوبرومين إلى انخفاض ضغط الدم بعد ساعة واحدة من تناوله، لكن بالاشتراك مع الكافيين، بقي ضغط الدم على حاله.
  6. فوائد للصحة العقلية، باعتباره مركّبًا ذا تأثير نفسي، تشير بعض الأبحاث إلى أن المركّب قد يكون له فوائد للصحة العقلية. وفي إحدى الدراسات التي شملت 24 امرأة تتمتع بصحة جيدة، أبلغ المشاركون عن شعور قوي بالهدوء بعد تناول 700 ملغ من الثيوبرومين. بالإضافة إلى ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أدلة على تحسّن المزاج وتعزيز الإدراك.
  7. الثيوبرومين له خصائص مضادة للالتهابات، يُعَد الالتهاب الناجم عن الكميات المفْرطة من الإجهاد التأكسدي أحد عوامل الخطر الرئيسية لعدد كبير من الأمراض، بدءًا من مرض ألزهايمر والسكري من النوع الثاني إلى السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد بحثت بعض الدراسات في الآليات المضادة للالتهابات في الثيوبرومين، ويبدو أن المركّب يقدم بعض الفوائد.
  8. يبدو أن الثيوبرومين يمكن أن يساعد في تنظيم العمليات الخلوية عن طريق تثبيط إنزيم الفوسفوديستراز، بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن المركّب يقلل من بروتين سي التفاعلي (CRP)، ومستويات السيتوكينات المسببة للالتهابات.
  9. مانع السعال، تشير الأدلة إلى أن الثيوبرومين قد يوسع المسالك الهوائية في الجسم، ويريح أنسجة العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك أنسجة العضلات الملساء الموجودة في الرئتين، وهذا بدوره يزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين، مما يساعد في تفسير سبب كون الثيوبرومين مثبطًا فعالًا للسعال، حتى إن هناك أدلة على أن الثيوبرومين أكثر فعالية من الكوديين عندما يتعلق الأمر بتهدئة السعال.
  10. قد يكون الثيوبرومين مضادًا للتسوس وأكثر فعالية من الفلورايد، وهي المادة الكيميائية المقوية للأسنان الموجودة في الغالبية العظمى من معاجين الأسنان وغسول الفم، إذ تشير الأبحاث الأولية إلى أن الثيوبرومين قد يساعد في تقوية الأسنان ضد التسوس عن طريق حماية مينا الأسنان من التآكل.

الآثار الجانبية والاحتياطات للثيوبرومين الموجود في حبوب الكاكاو

  • تخبرنا الدراسات أن الثيوبرومين آمن للبشر، وعادةً ما يرتبط بآثار غير مرغوب فيها أقل من الكافيين.
  • لا توجد قيمة يومية محددة أو كمية كافية من الثيوبرومين. ومع ذلك، فإن 250 ملغم هو هدف يومي جيد للبالغين.
  • الآثار الجانبية المحتملة التي تحدث عند تناول الثيوبرومين على المدى الطويل، أو بجرعات أعلى تتراوح بين 1000 إلى 1500 ملليغرام، تشمل الغثيان وفقدان الشهية والتعرق والارتعاش ومشكلات الجهاز الهضمي والصداع. من غير المرجح أن يحدث ذلك إذا تم تناوله من مصادر الغذاء وحدها، ولكن المكملات الغذائية قد تسبب ذلك.
  • تختلف حساسية الثيوبرومين من شخص لآخر، يكون البعض أكثر تحملاً، بينما لا يستطيع البعض الآخر التعامل مع أكثر من كميات صغيرة.
  • الثيوبرومين سام في الكلاب والقطط، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة، إذ تقوم الحيوانات الأليفة باستقلاب هذه المواد الكيميائية بشكل مختلف عن البشر، لذا تجنَّب إعطاء الشوكولاتة للحيوانات الأليفة.

 

المصادر:

 The British Medical Journal on Chocolate.

 

آخر تعديل بتاريخ
21 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.