صحــــتك

دروس في الحياة نتعلمها من الاكتئاب

دروس في الحياة تتعلمها من الاكتئاب

يختلف الاكتئاب اختلافاً جذرياً عن الحزن الطبيعي الذي قد نشعر به من حين إلى آخر، حيث يسبب الاكتئاب شعوراً مستمراً بالحزن يمنع الشخص من الاستمتاع بحياته، ويدفعه إلى العزلة عن الآخرين، فهو يقبع كغمامة سوداء تنشر الظلام في كل جوانب حياة المصاب.
ولكن مع هذا، فإن الاكتئاب مرض يمكن التعامل والتعايش معه بالتعاون مع الطبيب النفسي، وبالالتزام بالخطة العلاجية الموصى بها، فيصبح الاكتئاب مرحلة مَرَّ بها المرء وتغلب عليها، بل وتعلم منها.

ما الدروس التي يمكن أن نستفيدها من الاكتئاب؟

1. لن يفهم من حولك كلَّ ما تمرّ به

قد يعلمنا الاكتئاب أن من حولنا لن يتمكنوا دوماً من فهم ما نمرّ به من مشاعر ومصاعب في الحياة، وهذا الدرس مهم، لأنه يعني أنه يمكننا التوقف عن محاولة توضيح ما نمر به حقاً للآخرين، والتخلص من الإحباط الذي قد يلحق بنا بسبب ذلك، والتركيز على التعامل معه، واعلم أن الآخرين يمكنهم مساعدتك، حتى وإن لم يفهموا ما تمر به.

2. أنت لست وحدك

يجعل الاكتئاب وغيره من المشكلات النفسية المرء يشعر بالوحدة في العديد من الأحيان، ولكن تلقي الدعم والمساعدة من الآخرين في هذا الوقت العصيب يجعلك تدرك أنك لست وحيداً، وأن هناك من يهتم بك حقاً.

3. لن تُحَل مشكلات الحياة لوحدها

لا يمكن التعافي من الاكتئاب دون سعي جاد لتحقيق ذلك، والمرور بطريق طويلة من العلاج، وهذا يعلمنا أن التغلب على أي من مصاعب الحياة يتطلب بذل الجهد والطاقة والسعي رغم كل المعوقات والصعوبات، وأنه لا يمكن تجاهل هذه المصاعب، فهي لن تذهب لوحدها.

4. الشعور بالتقدير تجاه الحياة

يحيط الاكتئابُ المصابَ بهالة من الطاقة السلبية، ولكن هذا يدفع المرء إلى ملاحظة الإيجابيات في الحياة، والإحساس بقيمتها، وتقديرها حق التقدير، وهذا ينطبق على كل مشكلات ومصاعب الحياة، فلكل ما نمر به جوانب إيجابية تجعلنا نقدر حقاً ما نملك ونقدّر من حولنا.

5. المسامحة والمضي قدماً

يتطور الاكتئاب في معظم الأحيان بسبب تجارب سابقة مررنا بها، وهذا يجعلنا ندرك أن التعلق بالماضي وحمل الأضغان لا يحقق لنا إلا تأجيج المشاعر السلبية التي تقف عائقاً أمامنا، والدرس المستفاد هنا هو أن التطور والتقدم في الحياة غير ممكن إذا بقينا عالقين في الماضي غير قادرين على المسامحة.

6. في الحياة الحلو والمر

لا تكون كل أيام المصاب بالاكتئاب مليئة بالحزن والمشاعر السلبية والعزلة، فقد يمر بين الحين والآخر بأيام جيدة، ومن هذا نتعلم أن الحياة قد تكون حقاً مليئة بالمصاعب والمتاعب وهذا أمر يجب أن نتقبله، ونتعلم أنه بعد المصاعب هذه هناك دوماً أوقات سعيدة يجب استغلالها والاستمتاع بها وتقديرها.

7. الأفكار غير ملموسة ولا يمكن أن تؤثر بنا

نتعلم من الاكتئاب أن كل الأفكار السلبية التي نعاني منها هي مجرد أفكار وليست واقعية، وهذا درس مهم، لأن الاستسلام لهذه الأفكار السلبية يجعلنا أسرى لها. إذا راودتك أفكار تحاول من خلالها إقناع نفسك أن تحقيق حلم تسعى له غير ممكن مثلاً، تذكر ألا تلتفت لهذه الأفكار، واسعَ دوماً لتحقيق ما تريد.

 

المصدر:

https://www.learning-mind.com/life-lessons-learned-from-depression/

آخر تعديل بتاريخ
04 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.