صحــــتك

النسيان والتدخين والتسوق.. علامات أخرى للاكتئاب

تعرف على العدو الصامت: الاكتئاب

يناقش هذا المقال بعض العلامات والأعراض الغريبة التي قد تدل على الإصابة بالاكتئاب، تابع القراءة لتعرفها:

1. التسوق غير المسيطر عليه

بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب يمكن أن يكون التسوق القهري من المتاجر أو من الإنترنت بمثابة مصدر إلهاء أو معزز لتقدير الذات. لكن التسوق القهري لديه تأثير قصير الأجل لأنه لا يعالج الاكتئاب الأساسي. اعلم أيضًا أن التسوق القهري والسريع يمكن أن يكون أيضًا علامة على الهوس المرتبط باضطراب ثنائي القطب.

2. شرب الكحول بكثرة

ما يقارب من ثلث الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد يشربون الكحول. إذا كنت تشعر أنك بحاجة لشرب الكحول للتغلب على القلق والاكتئاب، فقد تكون واحدًا منهم. على الرغم من أن تناول مشروب قد يبدو وكأنه يرفع من شأنك عندما تشعر بالإحباط فإن الكحول يسبب الاكتئاب، لذا فإن الإفراط في شربه يمكن أن يجعل نوبات الاكتئاب أسوأ وأكثر تواترًا.

3. النسيان

قد يكون الاكتئاب أحد أسباب الشعور بالنسيان. تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب أو التوتر لفترات طويلة يمكن أن يرفع مستويات الكورتيزول في الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليص أو إضعاف جزء الدماغ المرتبط بالذاكرة والتعلم. لذا يبدو أن فقدان الذاكرة المرتبط بالاكتئاب أسوأ بالنسبة لكبار السن. الخبر السار هنا قد يؤدي علاج الاكتئاب إلى تحسين مشكلات الذاكرة المرتبطة بالاكتئاب.

4. الاستخدام المفرط للإنترنت

هل تفضل التواصل الاجتماعي الافتراضي على التواصل على أرض الواقع؟ هل تقضي الكثير من الوقت على الإنترنت؟ قد يكون علامة على الاكتئاب. أظهرت الدراسات وجود صلة بين المستويات العالية من الاكتئاب والاستخدام المفرط للإنترنت. يميل الأشخاص الذين يفرطون في استخدام الإنترنت إلى قضاء وقتهم في المواد الإباحية ومواقع الألعاب.

5. الأكل بنهم والسمنة

وجدت دراسة أجريت عام 2010 من جامعة ألاباما أن الشباب الذين يعانون من الاكتئاب يميلون إلى زيادة الوزن حول الخصر، وهو خطِر للإصابة بأمراض القلب. وربطت دراسات أخرى بين الاكتئاب والشراهة عند الأكل، خاصة في منتصف العمر. يمكن أن يساعد علاج الاكتئاب في علاج هذه المشكلات.

6. السرقة

يعاني حوالي ثلث اللصوص من الاكتئاب. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يشعرون بالعجز وعدم الأهمية بسبب الاكتئاب، فإن السرقة من المتاجر توفر مشاعر القوة والأهمية. بالنسبة للأشخاص الذين يسرقون المتاجر بسبب الاكتئاب فإن هذه المشاعر أكثر أهمية من العنصر الذي يسرقونه.

7. ألم في الظهر

هل لديك ألم في الظهر لا يتوقف؟ تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب قد يكون عامل خطر لألم مزمن أسفل الظهر. أظهرت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 42٪ من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة قد عانوا من الاكتئاب قبل أن تبدأ آلام الظهر لديهم. ومع ذلك، غالبًا ما يتم تجاهل الاكتئاب أو عدم تشخيصه لأن الناس لا يربطونه بالأوجاع والآلام. على نفس المنوال فإن الشعور بالألم المزمن يعرضك لخطر الإصابة بالاكتئاب.

8. السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر

يرتبط الاكتئاب بشكل أكثر شيوعًا بفقدان الرغبة الجنسية منه مع زيادة الاهتمام بالجنس. لكن بعض الناس يستخدمون الجنس للتعامل مع الاكتئاب أو التوتر. يمكن أن تكون زيادة الاختلاط والخيانة الزوجية والوسواس الجنسي من العلامات الدالّة على الاكتئاب. يمكن أن يعكس أيضًا مشكلات التحكم في الانفعالات، أو يكون علامة على الهوس في الاضطراب ثنائي القطب. ويمكن أن يكون لها آثار سلبية خطيرة على الصحة وفي حياتك الشخصية.

9. المبالغة في إظهار المشاعر

الأشخاص المصابون بالاكتئاب لا يعبرون عن مشاعرهم بشكل كبير، ولكن وفي أوقات أخرى قد يبدأ المصاب بالاكتئاب بالمبالغة في إظهار تلك المشاعر. قد يعبرون عن مشاعر مبالغ فيها من الحزن أو اليأس أو القلق أو الخوف. يشعر البعض بانعدام القيمة أو الشعور بالذنب المفرط أو غير المناسب. المفتاح هو التغيير المفاجئ في السلوك، حيث أصبح الشخص الذي قليلًا ما يكون ما يظهر مشاعره مفرطًا في العاطفة وإظهار تلك المشاعر، فقد يكون الاكتئاب هو السبب.

10. القمار

يمكن أن تجعلك المقامرة تشعر بالإثارة، ومن الممكن أن تكون مصابًا بالاكتئاب، أو قد تعاني من اضطراب إدمان القمار. إن المقامرين الذين يعانون من مشكلات هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالاكتئاب وإدمان الكحول. يقول الكثيرون إنهم كانوا قلقين ومكتئبين قبل أن يبدؤوا القمار. بغض النظر عن مقدار أسباب الاندفاع السريع للمقامرة فإنها لن توفر المردود الكبير، على العكس قد تزيد من وطأة الاكتئاب.

11. التدخين

هل تواجه مشكلة في الإقلاع عن التدخين؟ يضاعف الشعور بالاكتئاب من خطر التدخين. يعد التدخين المفرط أكثر من علبة في اليوم وتدخين سيجارة في غضون 5 دقائق من الاستيقاظ من العادات الشائعة بين المدخنين المصابين بالاكتئاب، وذلك وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

12. الإهمال وعدم الاعتناء بنفسك

قد يكون إهمال الرعاية الذاتية الأساسية فجأة علامة على الاكتئاب وتدني احترام الذات، وقد تكون العلامات صغيرة مثل عدم تنظيف أسنانك أو تنظيفها بالفرشاة، أو كبيرة مثل تخطي الفحوصات الجسدية، أو عدم التعامل مع الحالات المزمنة مثل أمراض القلب أو مرض السكري. الحصول على مساعدة لعلاج اكتئابك قد يساعد في البدء في الاعتناء بنفسك مرة أخرى.

 

المصادر:

Surprising Signs of Depression Slideshow

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.