صحــــتك

كيف تحمي نفسك من اكتئاب الشتاء؟

كيف تحسن مزاجك مع الانتقال إلى فصل الشتاء؟

يتأثر المزاج في فصل الشتاء بسبب قلة ساعات النهار وقلة التعرض لأشعة الشمس، وتؤدي هذه التغيرات إلى خلل في بعض هرمونات الجسم المسؤولة عن المزاج، ويمكن التغلب على هذا الأمر من خلال اتخاذ بعض الخطوات لاستعادة المزاج الجيد.

إذا كان الطقس البارد وتناقص ساعات النهار وتزايد ساعات الليل وغياب الشمس يسبب لك الشعور باكتئاب الشتاء؛ فأنت لست وحدك، فمن الطبيعي أن تشعر بالتعب والحزن وصعوبة التركيز واضطراب جدول نومك خلال فصل الشتاء.

بالنسبة للبعض، يكون هذا التغير في المزاج مؤقتاً، ويمكن التحكم فيه بسهولة من خلال تعديلات نمط الحياة، لكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن تتحول الكآبة الشتوية إلى نوع أكثر حدة من الاكتئاب يسمى الاضطراب العاطفي الموسمي، ومن حسن الحظ، هناك أشياء يمكنك القيام بها للتغلب على كآبة الشتاء.

هل هناك فرق بين اكتئاب الشتاء والاضطراب العاطفي الموسمي؟

يتعلق الفرق الرئيسي بين اكتئاب الشتاء والاضطراب العاطفي الموسمي بمدى الشدة والتأثيرات، فهو تماماً كالفرق ما بين “الحزن" مقابل "الاكتئاب".

يتميز اكتئاب الشتاء بما يلي:

  • الحزن خلال أشهر الخريف والشتاء.
  • بعض مشكلات النوم.
  • فقدان الحماس.

أما بالنسبة للاضطراب العاطفي الموسمي فهو يمتاز بما يلي:

  • الحزن الشديد خلال أشهر الخريف والشتاء.
  • مشكلات النوم ومشكلات تناول الطعام المتكررة.
  • الاكتئاب الذي يحد من الأداء الطبيعي للحياة اليومية وفقدان التحفيز.

كيف يمكن التخلص من اكتئاب الشتاء؟

مثل العديد من اضطرابات المزاج الأخرى، يمكنك اتخاذ إجراءات لتقليل شدة الأعراض المرتبطة بالاضطراب العاطفي الموسمي أو الكآبة الشتوية.

على الرغم من أنك قد لا تتمكن من تغيير الطقس أو مقدار ضوء النهار خلال فصل الشتاء، فإنه يمكنك ممارسة الرعاية الذاتية الجيدة لمساعدتك على الشعور بالتحسن. فيما يلي استراتيجيات يمكنك تجربتها للتغلب على كآبة الشتاء:

  1. خذ استراحة من الأخبار

التواجد في داخل البيت يعني في كثير من الأحيان زيادة في وقت مشاهدة التلفاز أو مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا قضيت هذا الوقت في متابعة دورة إخبارية متواصلة، فقد تشعر بزيادة في كآبة الشتاء.

  1. عزّز مزاجك بأصناف الطعام المناسبة

التغيير البسيط لتحسين مزاجك هو أن تفكّر في الطعام الذي تتناوله. يمكن أن يؤدي تناول البروتينات مع وجبات الإفطار والغداء والعشاء إلى تحسين الحالة المزاجية ومنع الرغبة الشديدة في تناول السكريات والكربوهيدرات في وقت لاحق من اليوم.

كما أن تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين د مثل الأسماك الدهنية وزيت السمك، والأطعمة المدعمة بالفيتامين د مثل الحليب وعصير البرتقال وحبوب الإفطار واللبن وغيرها من مصادر الغذاء، يمكن أن يساعد في توازن الحالة المزاجية.

  1.  حافِظ على روتين معيّن للنوم

يعد النوم عنصرًا مهمًا لتحسين المزاج، وبدون نوم كافٍ ومنتظم يتعطل إيقاع الساعة البيولوجية، مما يعطل أيضاً إيقاعات إفراز هرمون الكورتيزول، ويؤثر على إنتاج الهرمونات. ولتحسين النوم قم بما يلي:

  • اذهب إلى السرير واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • اتبع نظامًا بسيطًا قبل النوم يدعو إلى الراحة، مثل الاستحمام، أو إطفاء الأضواء، أو شرب كوب من شاي الأعشاب.
  • عرّض نفسك للضوء بمجرد استيقاظك.
  • احرص على النوم في غرفة بحرارة مناسبة ومظلِمة.
  • لا تستخدم الإلكترونيات في غرفة نومك.
  • اكتب كل أفكارك المثيرة للقلق على قطعة من الورق قبل النوم، حتى تتمكّن من إخبار عقلك أنه لا داعي للقلق إذا استيقظت في الليل، لأن الأفكار مسجَّلة على الورق وستكون في انتظارك لتتعامل معها في الصباح.
  1. مارِس النشاط البدني

لقد ثبت أن النشاط البدني يعزز الحالة المزاجية، ويقلل من أعراض الاكتئاب، ويقلل من التوتر. ابدأ بذلك شيئاً فشيئاً، وقم بزيادة ما يصل إلى 30 إلى 60 دقيقة يومياً من التمارين الرياضية، خمسة أيام في الأسبوع، أو تدريبات القوة، أو اليوغا، أو غيرها من اللياقة البدنية.

  1. احرص على التعرّض إلى ضوء الشمس

يجب أن يكون الخروج من المنزل أولويةً خلال أشهر الشتاء، وبما أن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي تتفاقم بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، فإن التعرض لأشعة الشمس -حتى في درجات حرارة الشتاء- أمر بالغ الأهمية.

يساعد التعرض لأشعة الشمس على توازن نشاط مادة السير وتونين في الدماغ، ويزيد من إنتاج الميلاتونين، ويوازن إيقاع الساعة البيولوجية لديك، ويزيد من مستويات الفيتامين د، مما قد يؤدي إلى تحسين الحالة العاطفية.

  1. احصل على المساعدة من المختص النفسي

إذا لم توفِّر تعديلات نمط الحياة والتدخلات الأخرى ذات المستوى المنخفض راحةً كافية من اكتئاب الشتاء، ففكّر في طلب المساعدة المتخصصة. يوصَى بشدة بالعلاج النفسي لعلاج اضطرابات الاكتئاب، ومن المرجح أن يفيد أي فرد يعاني من الاضطراب العاطفي الموسمي. وقد يوصي المختص أو الطبيب النفسي بالتدخل الدوائي لتحسين الحالة المزاجية حسب حالة الشخص.

المصدر:

Very Well Mind

آخر تعديل بتاريخ
03 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.