قصص مصورة

اكتشاف أضرار جديدة للمشروبات الكحولية على الدماغ

جديد في ضرر المشروبات الكحولية على الدماغ

في 14/7/2022 نشرت نتائج دراسة إحصائية أجريت على 20729 مشاركاً في قاعدة البيانات البريطانية UK Biobank، وأظهرت وجود علاقة إحصائية مهمة بين تناول كمية متوسطة من المشروبات الكحولية (نحو 4 جرعات أسبوعياً)، ووجود ارتفاع مستويات الحديد في الدماغ، كما ظهر في تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي.

ماذا يعني ارتفاع الحديد في الدماغ صحياً؟

أظهرت دراسات عديدة سابقة ارتباطاً بين وجود ترسبات الحديد في الدماغ مع عدد من الأمراض العصبية التنكسية. كما أظهرت دراسات أخرى وجود زيادة في ترسبات الحديد في الدماغ عند المدمنين على تناول المشروبات الكحولية. وأظهرت دراسة سابقة من قاعدة البيانات البريطانية أن تناول وحدة كحولية واحدة من المشروبات الكحولية كل يوم يسبب انخفاضاً عاماً في حجم الدماغ يعادل التقدم في العمر سنتَين، وأن تناول وحدتَين كحوليتَين كل يوم يسبب انخفاضاً في حجم الدماغ يعادل التقدم في العمر 3.5 سنوات. فهل يسبب تناول كميات معتدلة من المشروبات الكحولية يمثل هذه المشكلة؟

 

كيف أجريت الدراسة الجديدة؟

أجريت الدراسة الإحصائية على سجلات 20729 مشاركاً في قاعدة البيانات البريطانية UK Biobank. سجل استهلاك المشروبات الكحولية لدى المشاركين عن طريق استبيان إلكتروني في الفترة 2006-2010، واستخدمت قياسات عن طريق تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي على فترتين بينهما 9.6 سنوات وسطياً. كما سجلت محتويات الحديد في 4 مناطق في الدماغ. تم تقييم الوظائف العقلية العليا باختبارات عصبية خاصة عند إجراء التصوير، وبالمتابعة بعد نحو 5.8 سنوات وسطياً من التقييم الأول.

 

ما هي نتائج الدراسة الجديدة؟

كان متوسط عمر المشاركين في الدراسة 54.8 سنة، بينهم 48.6% من النساء. كان متوسط تناول المشروبات الكحولية عند المشاركين 17.7 وحدة. وكانت نسبة الذين لم يتناولوا هذه المشروبات 2.7% فقط. سجلت مستويات مرتفعة من الحديد في ثلاث من أربع مناطق في الدماغ عند الذين يتناولون أكثر من 7 وحدات كحولية (56 غراما، أو نحو 4 جرعات كل أسبوع). كما أظهرت الاختبارات العصبية الخاصة أن ارتفاع مستوى الحديد في بعض مناطق الدماغ ارتبط إحصائياً ببطء الوظيفة التنفيذية، وانخفاض الذكاء العملي، وبطء زمن رد الفعل العصبي. وظهرت هذه الأضرار مع ارتفاع الحديد بشكل خاص في منطقة النويات القاعدية التي تتحكم في بعض الوظائف الحركية والتنفيذية والانفعالية.

 

ما الذي تعنيه نتائج هذه الدراسة؟

هذه أكبر دراسة إحصائية نشرت حتى الآن عن تأثير التناول المعتدل للمشروبات الكحولية على توازن الحديد في الدماغ، وقد أظهرت أن تناول أكثر من 7 وحدات كحولية أسبوعياً يرفع مستوى الحديد في الدماغ. وأن ارتفاع مستوى الحديد في الدماغ ربما كان آلية ممكنة لانحدار مستوى الأداء المعرفي المرتبط بتناول الكحوليات. معرفة هذه الآلية ربما تمكن من القيام بتداخلات طبية لمنع ذلك الضرر، أو تخفيفه.

 

 

المصادر:

Associations between moderate alcohol consumption, brain iron, and cognition in UK Biobank participants: Observational and mendelian randomization analyses | PLOS Medicine

Just 4 Drinks a Week Tied to Brain Changes | MedPage Today

Brain Volumes Shrink With One Daily Drink | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.