صحــــتك

المرض الاجتماعي : هل من الممكن أن ينقل التيك توك الأمراض؟

المرض الاجتماعي : هل من الممكن أن ينقل التيك توك الأمراض؟

يصاب أحد الطلاب فجأة بألم في الساق وشلل، وسرعان ما يعاني مئات من زملائه في المدرسة من أعراض مماثلة. تبدأ ثلاث تلميذات في الضحك بلا حسيب ولا رقيب، ويستمر أحيانًا لعدة أيام. عندما تصاب ما يقرب من 100 من زميلاتهنّ ينفس المشكلة، تضطر المدرسة إلى إغلاق أبوابها. ومع ذلك، في كل حالة، لم يتم العثور على تفسير طبي على الإطلاق. في نهاية المطاف، أصبحت هذه النماذج أمثلة على المرض الاجتماعي المنشأ، والذي يعرّفه الكثير منا بأسماء مختلفة:

  • الهستيريا الجماعية.
  • الهستيريا الوبائية.
  • المرض النفسي الجماعي.

على مر السنين، ظهرت العديد من المصادر المحتمَلة لهذه الأمراض، واليوم ربما يوفر تطبيق تيك توك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي أرضًا خصبة لحدوث ذلك وانتشاره.

ما هو المرض الاجتماعي ؟

السمة المميزة لهذه الحالات التي تم ذكرها في المقدمة هي أن العديد من الأشخاص داخل مجموعة اجتماعية يصابون بأعراض مشابهة، وغير قابلة للتفسير طبيًا، وغالبًا ما تكون غريبة. في بعض الحالات، يعتقد المتضررون أنهم تعرّضوا لشيء خطير، مثل مادة سامة أو عدوى، على الرغم من أن التحقيق الشامل يفيد بعدم حدوث ذلك.

المعاناة التي تسببها هذه الأمراض حقيقية وعميقة تمامًا، حتى في غياب سبب واضح، وعلى الرغم من كون نتائج الفحوصات المخبرية طبيعية.

تصنيف الأشخاص على أنهم مصابون بالوساوس المَرَضية، أو أنهم "مجانين"، أو وصف المرض بأنه "هستيريا"، ليس مفيدًا وقد يكون مهينًا، لأن الهستيريا المستمدّة من hystera، وهي كلمة يونانية التي تعني الرحم، هي مصطلحات مشحونة، غالبًا ما تُستخدم للتقليل من شأن المرأة باعتبارها غير مستقرة نفسيًّا، أو أنها عرضة من الناحية البيولوجية لنوبات من العاطفة أو الخوف لا يمكن السيطرة عليها. وبينما يشير بعض الباحثين إلى أن هذه الأمراض تؤثّر بشكل أكثر على النساء، فإن معظم الأبحاث المنشورة حول هذه الحالة عمرها عقود، وتستند إلى عدد محدود من الحالات.

أعراض مشتركة لحالات المرض الاجتماعي المنشأ

تشمل حالات التفشي السابقة الأمراض التي يفقد فيها الأشخاص الوعي فجأة، مع تطور الغثيان، والصداع، أو ضيق في التنفس، أو تشنجات، أو نطق لا إرادي، أو شلل. تحدث هذه الأعراض عادة بين الأشخاص المتقاربين اجتماعيًّا بدرجة شديدة، مثل زملاء الدراسة أو مكان العمل. وفي حالات نادرة، يبدو أن الحالات قد تنتشر عن طريق البرامج التلفزيونية. والآن، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا جديدًا محتملًا.

بعض السِّمات النموذجية للمرض الاجتماعي:

  • المعاناة من أعراض ليس لها تفسير طبي واضح على الرغم من إجراء فحوصات واختبارات مكثفة.
  • أعراض مؤقتة وجديدة وغير عادية بالنسبة للمصابين.
  • ظهور سريع للأعراض والشفاء السريع منها.
  • يرتبط المتأثرون بالأعراض ضمن مجموعة اجتماعية واحدة.

بشكل عام، يشمل العلاج ما يلي:

  • استبعاد التفسيرات الطبية للأعراض.
  • إغلاق المنشأة التي حدث فيها ذلك.
  • إبعاد الأشخاص من موقع التعرض المفترض، سواء كان على شبكة الإنترنت أم لا.
  • فصل الأفراد المتضررين عن بعضهم البعض.

إن الطمأنينة بشأن عدم وجود خطر، وإثبات أن تفشي المرض يتوقف بمجرد ألا يعود الأفراد على اتصال وثيق مع بعضهم البعض، يقلل بشكل عام من القلق ويعزز التعافي.

التشنجات غير الإرادية وبرنامج تيك توك: محرك جديد للأمراض الاجتماعية؟

تم التعرف على الأمثلة الأولى المعروفة للأمراض الاجتماعية الناجمة عن وسائل التواصل الاجتماعي في العام أو العامين الماضيين، وهو الوقت الذي تزامن مع وباء كورونا.

بدأ أطباء الأعصاب في رؤية أعداد متزايدة من المرضى، وخاصة من الفتيات المراهقات، الذين يعانون من حركات لا إرادية غير عادية وأصوات تذكرنا بمتلازمة توريت. وبعد استبعاد التفسيرات الأخرى، بدت التشنجات غير الإرادية لدى هؤلاء المراهقين مرتبطة بساعات طويلة قضوها في مشاهدة مقاطع فيديو TikTok لأشخاص أبلغوا عن إصابتهم بمتلازمة توريت واضطرابات الحركة الأخرى. تم نشر مقاطع الفيديو هذه بواسطة مؤثّرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وحَظيت بمليارات من مشاهدات الصفحات على TikTok؛ تتوفر مقاطع فيديو مماثلة على موقع YouTube ومواقع أخرى.

المرض الاجتماعي : هل من الممكن أن ينقل التيك توك الأمراض؟

ما الذي يساعد على تجنب ذلك؟ الأدوية وطلب المساعدة والتعامل مع الإجهاد، وفقًا لبعض التقارير. يعد تجنب منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول اضطرابات الحركة والطمأنينة فيما يتعلق بطبيعة المرض أمرًا أساسيًا أيضًا.

طاعون الرقص، ورعاش الكتابة، ووباء الحشرات

الأمراض الاجتماعية ليست جديدة. إذا كنت قد عشت في العصور الوسطى، فربما تتذكر "طاعون الرقص". في جميع أنحاء أوروبا، يقال إن العشرات من الأفراد المصابين بدأوا في الرقص بشكل لا إرادي بهذيان حتى الإرهاق. ودعونا لا ننسى وباء رعاش الكتابة عام 1892، وجنون جاسر ماتون في منتصف الأربعينيات، ووباء الحشرات في يونيو عام 1962.

يلعب عصرنا الحديث دورًا في ذلك. قبل القرن العشرين، كانت الدلالات الروحية أو الدينية شائعة. عندما أثيرت مخاوف بشأن الأطعمة الملوثة والسموم البيئية في أوائل القرن العشرين، أثارت الروائح أو الأطعمة غير العادية طفحًا جلديًا من الخفقان، أو فرط التنفس، أو الدوخة، أو أعراض القلق الأخرى. وفي الآونة الأخيرة، أفاد بعض سكان الضفة الغربية، الذين اعتقدوا أن التفجيرات القريبة تطلق أسلحة كيميائية، بالدوار والإغماء، على الرغم من عدم العثور على دليل على وجود أسلحة كيميائية.

وكما تنتشر التقارير التي تشير إلى أن متلازمة هافانا قد تمثّل مثالاً آخر على الأمراض الاجتماعية الجماعية، على الرغم من عدم إمكانية التوصل إلى استنتاجات قاطعة حتى الآن. تم وصفه في البداية بين أعضاء وزارة الخارجية الأمريكية في عام 2016 في هافانا، كوبا، فقد أصيب الأفراد الذين عانوا من هذه الحالة فجأة بالصداع والتعب والغثيان والقلق وفقدان الذاكرة.

وقد تم الإبلاغ عن هذه الأعراض من قبل مئات الأشخاص في أنحاء مختلفة من العالم، والعديد منهم موظفون في السلك الدبلوماسي، وملحقون بالبعثات الدبلوماسية الأمريكية. بعد وقت قصير من الإبلاغ عن الحالة الأولى، ظهرت الشكوك في أن مصدر طاقة جديدًا مسلَّحًا كان يسبب المرض، مثل أجهزة الميكروويف التي يتم إطلاقها من مسافة ما. وقد تم إلقاء اللوم على كوبا أو روسيا أو غيرها من الخصوم في هذا الأمر. وحتى الآن، فإن الطبيعة الحقيقية لهذه الحالة وسببها غير مؤكدَّين.

تأثير النوسيبو والدواء الوهمي

تشير إحدى النظريات إلى أن المرض الاجتماعي المنشأ هو شكل من أشكال تأثير النوسيبو، عندما يتم إعطاء مادة غير فعالة للمتلقي الذي يتوقع أن يكون له تأثير سلبي، ويعرف هذا التدخل باسم نوسيبو. قد يساعد العلاج الوهمي، مثل حبوب السكر أو أي علاج غير فعال آخر، الأشخاص على الشعور بالتحسن بسبب توقع الفوائد. يصف تأثير النوسيبو (nocebo) احتمال أن يكون لدى الأشخاص تجربة سلبية تعتمد فقط على توقع حدوثها.

فكِّر في الأمر بهذه الطريقة: قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالصداع بسبب دواء ما إذا تم تحذيرك من هذا التأثير الجانبي المحتمل لاستخدام هذا الدواء، مقارنة بشخص آخر تم تحذيره من تأثير جانبي مختلف. وبالمثل، لنفترض أنك رأيت أشخاصًا يفقدون الوعي، إذا كنت تعتقد أن سبب ذلك هو مادة ما، فقد تتعرض للإغماء أنت أيضًا، حتى لو لم يكن هناك تعرُّض فعلي لمادة يمكن أن تسبب الإغماء.

نهايةً، نحن لا نعرف لماذا يصاب البعض بـحالة المرض الاجتماعي بينما لا يصاب البعض الآخر، ولكن تبقى الحقيقة أن الملايين بقوا عالقين في المنازل أثناء جائحة كورونا، ولجأوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم لساعات أكثر مما يرغبون بالاعتراف به، والكثير من الناس عرضة للتأثر. ومع ذلك، تظل الأمراض الاجتماعية نادرة نسبيًا. على الرغم من وجودها منذ مئات السنين، فإن الكثير حول هذه الحالة ما يزال غير معروف، ولكن قبل وصف مرض بأنه مرض اجتماعي علينا أن نستقصي حوله بالبداية.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي وأصبت بمرض لا يُفسر، فتحدَّث إلى الطبيب العام حول احتمالية الإصابة بأمراض اجتماعية ناجمة عن وسائل التواصل الاجتماعي. من الممكن ألا يكون المرض الاجتماعي نادرًا على الإطلاق.

آخر تعديل بتاريخ
14 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.