صحــــتك

أعراض اكتئاب التقاعد وخطوات التعافي منه

الصورة
سائر بصمجي
تبلد المشاعر واللامبالاة مع الاكتئاب وعلاجه

من الأخطاء الشائعة في التخطيط للتقاعد عدم مراعاة التكيف العاطفي الذي يَحدث، والذي يمكن أن يسبب الاكتئاب في بعض الحالات. يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب: الحزن، والنوم المضطرب، وفقدان الاهتمام بالأشياء التي استمتعت بها. 

يمكن أن يستمر اكتئاب التقاعد من أسابيع إلى سنوات بحسب الرضا عن الحياة، وطريقة العلاج التي تعالِج بها هذا الأمر.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مشكلة الصحة النفسية الأكثر انتشارًا بين كبار السن، وهو اضطراب مزاجي يعطل مزاجك الطبيعيـ ويؤثّر على قدرتك على العمل يومًا بعد يوم. ويمكن أن يحدث الاكتئاب بسبب التقاعد.

هل من الطبيعي أن تشعر بالاكتئاب عند التقاعد؟

إذا أدركت أنك تشعر ببعض الحزن بعد التقاعد، فهذا أمر طبيعي تمامًا.

التحول من يوم العمل المنظَّم حول روتين يمكن التنبؤ به، إلى نظام مفتوح يمكنك فيه القدوم والذهاب حسب اختيارك دون جدول زمني حقيقي، يمكن أن يكون بمثابة تحول صادم.

وفقًا لتحليل تلوي (طريقة إحصائية تجمع بين نتائج دراسات متعددة حول سؤال بحثي معيّن) لعام 2020، يعاني ما يقرب من ثلث المتقاعدين من أحد أشكال الاكتئاب.

علامات وأعراض الاكتئاب بعد التقاعد

بعد التقاعد، قد تبدأ في الشعور بالخسارة أو الحزن. في بعض الحالات، قد تحدث أعراض جسدية، مثل عدم القدرة على النوم وفقدان الشهية.

تشمل أعراض الاكتئاب الشائعة ما يلي:

  • الحزن.
  • فقدان الاهتمام بالأشياء التي استمتعتَ بها.
  • أفكار إيذاء النفس.
  • مشاعر اليأس.
  • عدم القدرة على النوم أو النوم أكثر من اللازم.
  • فقدان الشهية.
  • التهيج أو الإثارة.
  • نقص الطاقة.
  • القلق.
  • مشاعر عدم القيمة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ألم جسدي غير مبرر، والصداع، وآلام الظهر دون سبب جسدي.


ما مدى شيوع اكتئاب التقاعد؟

اكتئاب التقاعد شائع إلى حدٍ ما، وأحد العوامل التي تؤثر في حدوث الاكتئاب بعد التقاعد هو ما إذا كان الاكتئاب موجودًا قبل التقاعد.

قدّرت دراسة بحثية تناولت حالات الاكتئاب لدى مجموعة من "العمال في أواخر ومتوسط العمر؛ أن 9% من جميع البالغين في الولايات المتحدة في القوى العاملة يعانون من نوبة اكتئاب شديد في فترة زمنية مدتها 12 شهرًا.

الجنس عامل آخر؛ فالنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، ويرتبط جزء من هذا بالاختلافات البيولوجية والهرمونية بين الرجال والنساء. ومع ذلك، يتفق الخبراء على أن كُلًّا من الرجال والنساء معرَّضون لخطر الاكتئاب عند التفكير في التقاعد.

عوامل الخطر للاكتئاب بعد التقاعد

فيما يلي عوامل خطر الاكتئاب بعد التقاعد:

1. الشعور بأنه ليس لديك أي هدف خارج وظيفتك

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لشعور الأشخاص بالاكتئاب بعد ترك الوظيفة هو شعورهم بأن حياتهم بدون عمل ليس لها أي غرض، وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين كانت لديهم وظائف تتطلب جهدًا كبيرًا ولكنها مجزية عاطفيًا، وتشمل بعض الأمثلة الأطباء والممرضات والمعلمين ورجال الإطفاء.

2. لم تعد تشعر بالتحفيز الفكري

بالنسبة للعديد من الأشخاص، يوفّر العمل منفذًا اجتماعيًا وفكريًا مهمًا. يمكن أن يقدم العمل حافزًا فكريًا أو جسديًا يوميًا يعزز الصورة الذاتية والثقة بالنفس، وقد يضيع هذا عند التقاعد.

3. فقدان العلاقات المهمة

يمكن أن يكون شعور الصداقة الحميمة الذي يأتي مع زملاء العمل قويًا، إذ تقضي معظم وقتك مع هؤلاء الأشخاص، ويتم إنشاء وتطوير علاقات مهمة خلال حياتك العملية. يمكن أن ينبع الاكتئاب من فقدان هذه العلاقات، خاصة إذا لم تكن هناك روابط اجتماعية أخرى ذات معنى ومستمرة في حياتك الشخصية.

4. كيف تقاعدت

هناك عامل خطر رئيسي آخر للإصابة بالاكتئاب لدى أولئك الذين يتركون القوى العاملة، ويتعلق بأسباب تركهم لوظائفهم. يتفاعل الناس بشكل مختلف عندما يضطرون إلى التقاعد مقابل عندما اختيارهم التقاعد بشروطهم الخاصة. إنهم يشعرون بقدرٍ أقل من الاستعداد العاطفي للانتقال إلى التقاعد القسري.

5. فقدان البُنية اليومية

الأشخاص الذين ليس لديهم هوايات أو جدول زمني أو عائلة أو أصدقاء، قد يشعرون بالفراغ أثناء محاولتهم ملء الوقت الذي تركه التقاعد مفتوحًا. قد يكون هذا أمرًا مرهِقًا بالنسبة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تحفيز أنفسهم، ويحتاج الناس إلى سبب للخروج من السرير وبدء يومهم.

نصائح للتعامل مع اكتئاب التقاعد

فيما يلي نصائح للتعامل مع اكتئاب التقاعد أو الاستعداد له:

1. الانتقال تدريجياً من العمل بدوام كامل

بدلاً من الانتقال من العمل بدوام كامل إلى التقاعد الكامل، قد تكون هذه وظيفة بدوام جزئي، أو العمل لحسابك الخاص، أو الحصول على وظيفة مؤقتة. أفاد الأشخاص الذين لديهم وظائف بعد التقاعد تتعلق بحياتهم المهنية السابقة أنهم يتمتعون بصحة نفسية أفضل من الأشخاص الذين تقاعدوا بالكامل.

2. التطوع

تُظهر الدراسات البحثية باستمرار أن الأشخاص الذين يتطوعون بعد التقاعد يُظهرون مستوى أعلى من الرضا عن الحياة، ويَشعرون بإحساس أكبر بالرفاهية النفسية. كما أنهم يَجدون أنه من الممتع مقابلة أشخاص جدد، وتعلم مهارات جديدة. المكافأة الإضافية هي التفاعلات الاجتماعية الهادفة التي تحدث خلال العديد من الوظائف التطوعية.

3. الاستعداد مقدمًا

ترك وظيفة بدوام كامل وعدم الالتزام بجدول زمني يومي يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، لذا؛ قم بوضع جدول زمني، وضع الأشياء في التقويم الخاص بك، وخطّط للأنشطة، وضع خططًا مع العائلة والأصدقاء، وانضم لنادٍ اجتماعي، وأدخل نوعًا من التمارين الرياضية في روتينك اليومي. كل هذه الأشياء تَخلق نمط حياة أكثر صحة، وتعزز المزيد من الرضا عن الحياة وزيادة السعادة.

4. فكِّر في التحدّث مع مُعالج متخصص في التقاعد

هؤلاء الأشخاص المدربون بشكل احترافي يساعدون أولئك الذين ينتقلون إلى مراحل جديدة في الحياة، ويمكنهم الكشف عن الفرص الناتجة عن التقاعد والتي لم تكن على رادارك، يمكنهم أيضًا المساعدة في إنشاء وسائل جديدة وذات معنى لتحقيق المزيد من الرضا عنك عند التقاعد.

5. قم بإعداد أموالك

تُعَد المخاوف بشأن عدم كفاية الأمن المالي أحد أهم اهتمامات الأشخاص الذين يواجِهون التقاعد، وهذا مصدر كبير للقلق، ويمكن أن يسبب فيضانًا من المشاعر بما في ذلك الاكتئاب. من المهم معرفة الإعداد المالي قبل التقاعد.

فكِّر في استشارة مخطِّط مالي حتى يكون لديك فَهم واضح لأموالك، يجب أن تشعر بالاطلاع على أفضل الوسائل لجعل أموالك ومواردك تعمل لصالحك.

6. إعادة التفاوض على العلاقات في المنزل

ما هي الأدوار التي تقوم بها أنت وشريكك في المنزل؟ كيف تريد إعادة التفاوض بشأن هذه الأدوار؟ خذ الوقت الكافي للتحدث بصراحة مع أحبائك حول أسئلتك أو مخاوفك بشأن هذه القضايا، وسوف يساعد ذلك على أن تتم عملية الانتقال بشكل أكثر سَلاسة لجميع المَعنيين.

7. إزالة وصمة العار عن عمرك

غالبًا ما يرتبط التقاعد بالعمر، وقد يكون لأحد كبار السنّ دلالات سلبية تسبّب مشاعر سلبية تجاه نفسك من خلال التمييز الداخلي على أساس العمر. الطريقة التي تختارها للنظر إلى هذه المرحلة من حياتك يمكن أن تؤثّر على ردّ فعلك العاطفي وتكيفك. يمكن أن يُنظر إلى التقاعد على أنه دخول في مرحلة "الشيخوخة" والمرحلة الأخيرة من الحياة.

الطريقة الصحية للنظر إلى التقاعد هي النظر إليه باعتباره المرحلة التالية من الحياة، والتفكير في الإمكانيات والفرص التي قد يوفّرها ذلك. قد يكون هذا هو الوقت المناسب لتحقيق الأهداف والأحلام التي تركتها جانبًا في الماضي بسبب متطلبات وظيفتك. قرِّر احتضان الشيخوخة الإيجابية.

8. انخرِط في حياتك الروحية

يوصي علماء النفس بالعثور على أنشطة يمكنك من خلالها إطعام "كائنكَ" الروحي والاجتماعي والفكري والإبداعي والجسدي، وبالتالي النظر إلى تقاعدك كمصدر للحياة.

9. تحديد أهداف جديدة

يمكن أن تساعدك الأهداف الجديدة في الحفاظ على الإحساس بوجود الهدف أو استعادته، فقد أظهرت دراسة أُجريت على 6985 شخصًا بالغًا أن الشعور بوجود الهدف يعزز التحسينات في:

  • العافية الجسدية والعقلية.
  • الجودة الشاملة للحياة.
  • انخفاض احتمالية الوفاة.

ومع ذلك، فإن الاستفادة من الرغبات والأهداف الشخصية يمكن أن يشكّل تحديًا غير متوقع للعديد من المتقاعدين.

متى تطلب المساعَدة المهنية لعلاج اكتئاب التقاعد؟

تفحَّص عن كثب الطريقة التي تتعامل بها مع يومك، يجب أن تشعر بالقلق إذا كنت لا تزال تشعر بالغضب والفراغ والحزن بشكل متزايد، خاصة إذا كانت لديك أفكار سلبية عن الحياة ومستقبلك. قد يؤدي التقاعد إلى إزالة روابط اجتماعية مهمة غير موجودة في حياتك الشخصية.

هل أنت قادر على إنشاء أو البحث عن هذه الاتصالات مع الآخرين؟ تحتاج إلى تحديد الأهداف التي تقدّم معنى لحياتك. إذا كنت تواجه مشكلات في هذه المجالات فمن المهم طلَب المشورة المهنية في أقرب وقت ممكن. كلما طال انتظارك، أصبحت أكثر إرهاقًا وتعرضًا للخطر.

قد تستمر مشاعر الحزن والاكتئاب وإيذاء النفس والحزن في النمو إذا تُرِكَت دون علاج. يمكن أن يوفّر العلاج الراحة والرؤى والإرشادات التي توفر استراتيجيات للتعامل مع المشاعر السلبية المرتبطة بالتقاعد.

كيف يتم علاج الاكتئاب بعد التقاعد

الاكتئاب بعد التقاعد هو حالة قابلة للعلاج في نحو 80٪ من الحالات. علاج الاكتئاب بعد التقاعد متعدِّد الأوجُه. تُساعد الاستشارةُ المتقاعدين على زيادة وعيهم بكيفية تعزيز مواقفهم وسلوكياتهم لنوعية حياتهم أو الانتقاص منها. تُساعد الاستشارة أيضًا العملاء على فَهم أن الجوانب الهامشية لبُنية حياتهم السابقة قد تصبح الآن أكثر أهمية، مثل الأنشطة الترفيهية والهوايات والعمل التطوعي.

إذا قرَّر الطبيب أن الاكتئاب شديد، فإن تناول دواء الاكتئاب هو خيار علاجي آخر. يمكن أن تُساعد مضادات الاكتئاب على استقرار مزاجك وعواطفك، ويمكن أن تُساعد أيضًا في تحسين النوم والقدرة على التركيز.

مصدر آخر للمساعدة يمكن أن يكون مدرِّب التقاعد، دَوره فريد من نوعه، فهو يساعدكَ في تحديد نقاط قوتك ومهاراتك وما يَجلب لك السعادة. يمكن أن يُساعدك مدرِّب التقاعد في تحديد الفرص الجديدة لاستكشافها والمساعدة في تحسين حياتك، كما أنه يساعدك على تحقيق الأهداف الشخصية والتعبير عن الأهداف المهنية التي لم يتم تحقيقها.

كيفية الحصول على مساعدة لاكتئاب التقاعد

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، تواصَل مع طبيب الرعاية الأولية وحدد موعدًا. سيحدد طبيبك ما إذا كانت أعراضك نتيجة لمشكلة طبية أو عاطفية، ومن المهم إجراء محادثة صادقة مع طبيبك حول موعد تقاعدك وظروف تقاعدك.

إذا استبعَد طبيبك وجود سبب طبي، فإن الخطوة التالية هي العثور على المعالِج المناسب. اختر مُعالِجًا أو مستشارًا لديه خبرة في العمل مع كبار السنّ، وخاصة المتقاعدين. لقد تم تدريبهم على تقديم المشورة بشأن القضايا الناشئة عن الشيخوخة، والتحولات الرئيسية في الحياة، ولمساعدتك على تحديد وسائل لتحسين نوعية حياتك.

يعد العلاج الجماعي وغرف الدردشة مصدرًا مفيدًا آخر للمساعدة في التغلب على الاكتئاب المرتبط بالتقاعد. التحدث مع الأشخاص الآخرين الذين مروا بظروف مماثلة يمكن أن يساعدك على تقليل الشعور بالوحدة. قد يكون من المفيد أيضًا أن تدرك أن المشاعر التي تشعر بها عادية، ويمكن الوصول بسهولة إلى غرف الدردشة عبر الإنترنت، ويتوفر الأشخاص على مدار 24 ساعة في بعض المواقع.

كيفية مساعدة شخص عزيز عليك يعاني من اكتئاب التقاعد

أحد أصعب جوانب الاكتئاب هو أنه في بعض الأحيان لا يعترف الشخص المصاب بالاكتئاب بذلك، إذا لاحظتَ أن أحد أفراد أسرتك يعاني من الاكتئاب، أو يعاني من صعوبة في الأداء، فكِّر في الأشياء التي يمكنكَ قولها بطريقة حَنونة ورحيمة. أشِر بلطف إلى التغييرات في السلوك التي تثير قلقك.

فيما يلي أساليب لمساعدة أحد أفراد أسرتك الذين يعانون من الاكتئاب بعد التقاعد:

  • شجّّع أحباءك على التواصل معك للحصول على المساعدة.
  • شارك في برنامج علاجي معهم، على سبيل المثال، العلاج الأسري أو علاج الأزواج.
  • كُن على استعداد لإعادة التفاوض بشأن ديناميكيات وتقسيم العمل في المنزل.
  • اسمَح لنفسك ولأحبائك بوضع جدول وروتين جديدَين.
  • شجّع مَن تحب على إنشاء أهداف حياة جديدة ومتابعة الاهتمامات والأنشطة والمنافذ الاجتماعية.
  • إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن الانتحار، فاتصل بالطبيب أو المعالج على الفور.

الخلاصة:

لا ينبغي أن يكون الاكتئاب جزءًا طبيعيًا من التقدم في السنّ، فإذا شعرتَ أنت أو أحَد أفراد أسرتِكَ بالاكتئاب بعد التقاعد، فلم يَفت الأوان بَعد للحصول على المساعدة. 

تواصل مع طبيبك، أو اطلب المساعدة من أحد أحبائك، واعثر على العلاج المناسب لتَشعر وكأنك على طبيعتك مرة أخرى.

 

المصادر

  1. Depression After Retirement

  2. Retirement Depression

  3. Your Guide to Managing Retirement Depression

آخر تعديل بتاريخ
29 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.