صحــــتك

حقائق وخرافات حول مرض الاكتئاب

هل أعاني من الاكتئاب؟

يعاني أكثر من 264 مليون شخص في أنحاء العالم من الاكتئاب، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. أفاد المعهد الوطني للصحة العقلية أن حوالي 1 من كل 4 نساء، و1 من كل 10 رجال، من الممكن أن يعانوا من الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم. وعلى الرغم من انتشار الاكتئاب لا يزال هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عنه. تابع القراءة لمعرفة بعض الحقائق عن الاكتئاب.

ما هو الاكتئاب؟

الخرافة: الاكتئاب هو الشعور بالحزن أو الاستياء.

الحقيقة: الاكتئاب هو حالة عقلية خطيرة يمكن أن تُسبِّب إعاقة حياة الشخص، ويختلف الاكتئاب عن الحزن أو الاستياء المجرّد، فمعظم الناس قد يعانون من الحزن أو الاستياء في حياتهم، سواء كان ذلك بسبب وفاة أحد أفراد الأسرة، أو فقدان وظيفة، أو غيرها من الأمور، وتتلاشى هذه المشاعر مع مرور الوقت، أمّا الاكتئاب فشيء مختلف تمامًا.

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من أعراض يمكن أن تستمر لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات. يمكن أن يؤثر الاكتئاب على مزاجك، فيجعلك تشعر بالحزن أو الذنب، أو التعب، أو الانفعال، أو الغضب، أو تشعر أنك بلا قيمة. يمكن أن يزيد الاكتئاب من صعوبة أداء المهمّات اليومية، مثل الأكل أو النوم أو العمل.


ما آثار الاكتئاب؟

الخرافة: يؤثر الاكتئاب على الجميع بنفس الطريقة.

الحقيقة: هناك عدة أنواع من الاكتئاب يعاني منها المصابون بشكل مختلف، ويمكن أن تسبب تلك الأنواع أعراضًا مختلفة لدى الأشخاص اعتمادًا على عوامل عدة، مثل: العمر والجنس. بالنسبة لكثير من المصابين، يعتبر الاكتئاب مشكلة مزمنة، ويمكن أن يتطور عند غيرهم مع تطوّر ظروف الحياة، مثل اكتئاب ما بعد الولادة. تشمل الأنواع المختلفة للاكتئاب ما يلي:

  • اضطراب اكتئابي كبير مصحوب بسمات ذهانية أو بدونها.
  • الاضطراب الاكتئابي المستمر.
  • اكتئاب ما بعد الولادة.
  • الاضطرابات العاطفية الموسمية.
  • اكتئاب ما قبل الطمث.

ما الذي يسبب الاكتئاب؟

الخرافة: يحدث الاكتئاب فقط عند حدوث شيء سيء.

الحقيقة: يمكن أن يتطور الاكتئاب بعدّة طرق مختلفة. يمكن أن ينشأ الاكتئاب بسبب أحداث الحياة، مثل البطالة، أو وفاة أحد الأحباء، أو الصدمات النفسية، لكنْ ليست هذه الأسباب الوحيدة. فحسب المعهد الوطني للصحة العقلية، يمكن أن ينشأ الاكتئاب بسبب بعض العوامل البيولوجية والبيئية والوراثية والنفسية.

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاكتئاب، فقد تكون عُرضة للإصابة به أنت أيضاً. قد تعاني من الاكتئاب إذا كنتَ تعاني من مرض صعب، مثل السرطان أو أمراض القلب. يمكن أن يكون الاكتئاب أيضًا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو ناتجًا عن تعاطي المخدرات أو الكحول.

علاقة القلق بالاكتئاب

الخرافة: القلق والاكتئاب هما أمر واحد.

الحقيقة: قد يكون القلق والاكتئاب مرتبطَين، إذْ تُسبب اضطرابات القلق والاكتئاب أعراضًا متشابهة، مثل التهيج، كما يمكن أن يسبِّبَا مشكلات في النوم أو الأكل أو الأنشطة الأخرى، لكنهما حالتان نفسيتان منفصلتان، لكل منهما أسبابه الخاصة، وأعراض المميزة.

يمكن أن ترتبط بالاكتئاب حالاتُ الصحة النفسية الأخرى، مثل الاضطراب الثنائي القطب وتعاطي المخدرات. يمكن أن تكون بعض الأمراض الجسدية مثل: السرطان وأمراض القلب والألم المزمن، عوامل خطر أيضًا للإصابة بالاكتئاب.

ما الفئة العمرية المعرّضة للإصابة بالاكتئاب؟

الخرافة: الاكتئاب مرض يصيب البالغين.

الحقيقة: يمكن أن يعاني الأشخاص من الاكتئاب في أي عمر. على الرغم من أن الاكتئاب يحدث غالبًا خلال مرحلة البلوغ، فإنّ ملايين الأطفال والمراهقين يعانون منه أيضًا. وهناك أكثر من 3 ملايين مراهق في الولايات المتحدة، ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، قد أصيبوا بنوبة اكتئاب شديدة في عام 2017، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية.

كيف يعالج الاكتئاب؟

الخرافة: يمكن أن يزول الاكتئاب من تلقاء نفسه.

الحقيقة: علاج الاكتئاب مهم جدًا لتجنب المضاعفات، وإن تجاهل أعراض الاكتئاب لن يساعد في علاج المرض. بل يمكن أن يزيد الاكتئاب حالتك سوءًا. وإذا تُرك الاكتئاب دون علاج، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك اضطرابات النوم والأكل وتعاطي المخدرات. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أفكار أو أفعال انتحارية. تُوفّي أكثر من 47000 أمريكي بالانتحار عام 2017، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. العلاج ضروري لتجنب تلك المضاعفات.

هناك عديد من خيارات العلاج المختلفة، يمكنك استشارة اختصاصيّ طب نفسي لمساعدتك في علاج الاكتئاب. تشمل خيارات العلاج جلسات فردية وجماعية. هناك عدة أنواع مختلفة من العلاج، بما في ذلك: 

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT). 
  • العلاج الأسري.
  • العلاج الشخصي.
  • علاج حل المشكلات.

غالبًا ما يتم العلاج النفسي بالتزامن مع العلاج بالأدوية. تشمل الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب: 

هناك خيار آخر، يسمى العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)، أو التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (rTMS)، وهو علاج يساعد على تحفيز الدماغ من خلال توصيل تيار كهربائي خاص إلى أجزاء معينة من دماغك.

 

المصادر:

https://share.upmc.com/2020/05/myths-and-facts-about-depression/ 

https://www.webmd.com/depression/ss/slideshow-depression-myths 

آخر تعديل بتاريخ
20 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.