صحــــتك

ارتباط حبوب منع الحمل بزيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب

 حبوب منع الحمل قد ترتبط بزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل المركّبة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من النساء اللواتي لم يستخدمنها، فقد زادت حبوب منع الحمل من مخاطر إصابة النساء بالاكتئاب بنسبة 73% خلال العامَين الأولين من الاستخدام.

يعدّ الاكتئاب أحد الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحّة والعجز، ويتأثّر به أكثر من 264 مليون شخص، ويعاني 25% على الأقل من النساء و15% من الرجال من اكتئاب يتطلّب العلاج في مرحلة ما خلال حياتهم.

لطالما تمت مناقشة احتمالية أن يكون لحبوب منع الحمل تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، بل وقد تؤدي إلى الاكتئاب. على الرغم من أن العديد من النساء يخترن التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل بسبب تأثيرها على المزاج، فإن الصور التي تظهر في الأبحاث ليست واضحة ومباشرة حتى الآن. أما هذه الدراسة فهي واحدة من أكبر وأوسع الدراسات نطاقاً حتى الآن، فقد تتبَّعتْ أكثر من ربع مليون امرأة من قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة منذ الولادة وحتى سنّ اليأس.

كيف أُجريت الدراسة؟

جمع الباحثون بيانات حول استخدام النساء لحبوب منع الحمل، والوقت الذي تمّ فيه تشخيصهن لأول مرة بالاكتئاب، والوقت الذي عانَين فيه من أعراض الاكتئاب دون تلقي تشخيص، وكانت طريقة منع الحمل المدروسة هي تناول حبوب منع الحمل المركّبة التي تحتوي على البروجستيرون والإستروجين، يمنع البروجستيرون الإباضة، ويثخّن مخاط عنق الرحم لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، بينما يقلل الإستروجين من سماكة بطانة الرحم لعرقلة انغراس البويضة المخصَّبة.

نتائج الدراسة

وفقاً للدراسة، فإن النساء اللواتي بدأن في تناول حبوب منع الحمل في سنّ المراهقة كان لديهن معدل أعلى بنسبة 130% من أعراض الاكتئاب، بينما بلغت الزيادة في ظهور أعراض الاكتئاب بين النساء الأكبر سناً بسبب تناول حبوب منع الحمل نحو 92%.

يمكن أن يُعزَى التأثير القوي لحبوب منع الحمل على المراهِقات إلى التغيّرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ. ونظراً لأن الفتيات في تلك الفئة العمرية قد يعانين بالفعل من تغيرات هرمونية كبيرة، فربما يكنَّ أكثر تقبّلاً للتغيّرات الهرمونية، ولتجارب الحياة الأخرى أيضاً.

تمكّن الباحثون أيضاً من ملاحظة انخفاض معدل الإصابة بالاكتئاب عندما استمرت النساء باستخدام حبوب منع الحمل بعد العامَين الأولين. ومع ذلك، فإن المراهقات اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل ما زلن يعانين من زيادة الإصابة بالاكتئاب، حتى بعد التوقّف عن استخدام حبوب منع الحمل، وهو ما لم يُلاحَظ لدى النساء الأكبر سناً اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

 

المصدر:

https://www.sciencedaily.com/releases/2023/06/230612114717.htm

آخر تعديل بتاريخ
24 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.