18 استخداماً صحياً لزيت الكافور

18 استخدام صحي لزيت الكافور

تزرع أشجار الكافور (الأوكالبتوس Eucalyptus) حاليًا في جميع أنحاء العالم وتستخدم لخصائصها الطبية. لكن موطنها الأصلي هو أستراليا، وتأتي قوتها العلاجية من زيت الكافور، المستخرج من أوراق الشجرة بيضاوية الشكل. حيث تجفف الأوراق وتسحق وتقطر لإخراج الزيت العطري. بعد استخلاص الزيت، يجب تخفيفه قبل استخدامه كدواء.

في حين أن رائحة زيت الكافور دائمة والكثير من آثاره الطبية تعود بشكل أساسي إلى مركب يسمى أوكاليبتول Eucalyptol (المعروف أيضًا باسم Cineole)، فإن زيت الكافور مليء بالعديد من المركبات الطبيعية التي تعمل في تآزر لإنتاج مجموعة متنوعة من التأثيرات المعززة للصحة.

 

أبرز الفوائد الصحية لزيت الكافور

1. تخفيف السعال

لسنوات عديدة، تم استخدام زيت الكافور لتخفيف السعال. حالياً، تحتوي بعض أدوية السعال التي تُصرف دون وصفة طبية على زيت الكافور كأحد مكوناتها النشطة. وتكون طريقة العلاج بأن يفرك بشكلٍ عام على الصدر والحلق لتخفيف أعراض السعال من نزلات البرد أو الأنفلونزا.

لا يمكن لزيت الكافور إسكات السعال فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضًا على إخراج المخاط من صدرك. إذْ يمكن أن يؤدي استنشاق البخار المصنوع من الزيت العطري إلى إرخاء المخاط بحيث يتم التخلص منه عند السعال. 

لاستنشاق البخار: ضع قطرة أو قطرتين في وعاء صغير من الماء الساخن. غط رأسك بمنشفة لتركيز البخار والوقوف مع إبقاء رأسك على مسافة بطول ذراع على الأقل من الوعاء. أغلق عينيك واستنشق بعمق، واسمح للبخار بالدخول إلى أنفك. استنشق البخار لمدة 5 إلى 10 دقائق.

2. التخلص من البعوض والقوارض بعيداً

يحمل البعوض والحيوانات القارضة أمراضًا يمكن أن تكون خطرة على صحتنا. لذلك فإنّ تجنب لدغاتها وضررها هو أفضل دفاع لنا. بخاخات DEET هي أكثر المواد الطاردة شيوعًا، لكنها مصنوعة من مواد كيميائية قوية. وكبديل فعال للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام DEET، يصنع العديد من الشركات مركبًا نباتيًا لصد الحشرات. حيث إنهم استخدموا زيت الليمون والكافور لإبعادها.

أضف 20 نقطة إلى زجاجة رذاذ كبيرة من الماء ورشها حول المناطق المستهدفة. لكن زيت الكافور سام بالنسبة للقطط والكلاب، لذا توخى الحذر واستشر الطبيب البيطري قبل رش المنزل إذا كانت فيه حيوانات أليفة.

3. تعقيم الجروح

استخدم السكان الأستراليون الأصليون أوراق الكافور لعلاج الجروح ومنع العدوى. حاليًا، لا يزال من الممكن استخدام الزيت المخفف على الجلد لمحاربة الالتهاب وتعزيز الشفاء. يمكنك شراء الكريمات أو المراهم التي تحتوي على زيت الكافور. يمكن استخدام هذه المنتجات على الحروق الطفيفة أو الإصابات الأخرى التي يمكن علاجها في المنزل. 

اصنع محلولًا معقمًا خاصًا بك في المنزل للجروح والخدوش والحروق. أضف 10 قطرات من زيت الكافور إلى كوبين من الماء واخلطهما في زجاجة رذاذ. رش قطعة قماش مبللة ونظيفة وامسح موضع الجرح أو الحرق.

4. التنفس بسهولة

يمكن المساعدة في حالات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية عن طريق استنشاق البخار المضاف إليه زيت الكافور. يتفاعل الزيت مع الأغشية المخاطية، لا يساهم فقط في تقليل المخاط وإنما يساعد في تخفيفه حتى تتمكن من السعال.

من الممكن أيضًا أن يحجب زيت الكافور أعراض الربو. من ناحية أخرى، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من زيت الكافور، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الربو لديهم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الكافور على الأشخاص المصابين بالربو. وإذا كنت مصابًا بالربو استشر طبيبك قبل أن تتعاطى زيت الكافور.

 

5. ضبط سكر الدم

زيت الكافور له إمكانية كعلاج لمرض السكري. على الرغم من أننا لا نعرف الكثير في الوقت الحالي، يعتقد الخبراء أنه قد يلعب دورًا في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

لم يكتشف الباحثون بعد كيفية عمل الزيت العطري. ومع ذلك، حتى تتم معرفة المزيد، يوصي المجتمع العلمي بمراقبة دقيقة لسكر الدم للأشخاص الذين يستخدمون أدوية السكري مع زيت الكافور.

6. تهدئة القروح الباردة

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات في زيت الكافور أن تخفف من أعراض الهربس الفموي. قد يؤدي تطبيق زيت الكافور على القرحة الباردة أيضًا إلى تقليل الألم وتسريع عملية الشفاء. 

في الاختبارات المعملية، تمكن زيت الكافور من الحد من انتشار فيروس الهربس الفموي بأكثر من 96%. 

ضع قطرتين إلى ثلاث قطرات على كرة قطنية نظيفة وافرك المنطقة المراد علاجها مرتين يوميًا.

7. إنعاش النفس

النعناع ليس السلاح الوحيد ضد رائحة الفم الكريهة. بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن استخدام زيت الكافور لمحاربة الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة. تحتوي بعض غسولات الفم ومعاجين الأسنان على الزيت العطري كعنصر نشط.

من الممكن أن تساعد منتجات الكافور أيضًا في منع تراكم الترسبات على الأسنان واللثة من خلال مهاجمة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

ولكن احذر من ابتلاع زيت الكافور عند وضعه في فمك.

8. تخفيف آلام المفاصل

تشير الأبحاث إلى أن زيت الكافور يخفف من آلام المفاصل. في الواقع، تحتوي العديد من الكريمات والمراهم الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتسكين الألم الناتج عن حالات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي على هذا الزيت العطري.

يساعد زيت الكافور على تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالعديد من الحالات. قد يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر أو أولئك الذين يتعافون من إصابة في المفاصل أو العضلات. تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.

 

9. يمكن أن يعزز الوضوح الذهني ومكافحة ضبابية الدماغ

يمكن لزيت الكافور أن ينظف مجرى الهواء ويسمح بدخول المزيد من الأكسجين إلى رئتيك، وهو ما يمكن أن يعزز الطاقة ويدعم الوضوح الذهني. إذْ يشعر معظم الأشخاص الذين يتنفسونه تلقائيًا بتحرر رائع، كأن يصبح تنفسهم أسهل. انثر خمس قطرات في المنزل أو في مكان العمل لإعادة التركيز.

10. يكافح رائحة الفم الكريهة

بفضل الخصائص المضادة للميكروبات في زيت الكافور، يمكنه مكافحة رائحة الفم الكريهة واستخدامه كغسول طبيعي للفم. ما عليك سوى إضافة قطرة أو قطرتين إلى الماء والغرغرة والبصق. احرص على عدم البلع؛ نحذر مرة أخرى لا ينبغي تناول زيت الكافور وإدخاله إلى المعدة.

 

11. يحفز فروة رأسك

هناك مجموعة متنوعة من الفوائد لاستخدام زيت الكافور لشعرك: فهو يحفز فروة الرأس، ويحسن مرونة الشعر. أضف قطرة واحدة إلى الشامبو الخاص بك قبل التقديم. 

كما وجدت دراسة أنه يقتل 100% من القمل والبيض بجرعة واحدة فقط.

12. يكافح قشرة الرأس

تحارب المكونات المضادة للفطريات الموجودة في زيت الكافور الفطريات التي تشبه الخميرة الملاسيزية، وهي السبب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس. ما عليك سوى خلط قطرتين إلى أربع قطرات من زيت الكافور مع ملعقة كبيرة إلى اثنتين من زيت جوز الهند، ووضعه على فروة الرأس، وانتظر 20 دقيقة، ثم اشطفه جيدًا.

13. يخفف من حروق الشمس

خصائصه المضادة للالتهابات وتسكين الآلام، إلى جانب الإحساس بالبرودة الطبيعية، تجعل زيت الكافور مثاليًا لتسكين حروق الشمس المؤلمة. الخصائص المضادة للبكتيريا تحمي الجلد أيضًا من العدوى.

املأ زجاجة رذاذ بحجم 2 أونصة بالمياه النقية. أضف قطرتين إلى أربع قطرات من زيت الكافور وملعقة صغيرة من هلام الصبار النقي الذي يعمل كمستحلب طبيعي. يرج جيدًا ويرش على الجلد للراحة. هذا يجعله أيضًا رذاذًا منعشًا يمكن أن يبردك في يوم صيفي حار.

 

14. يكافح الإجهاد

ستساعدك الرائحة المنعشة التي تشبه المنثول على إيقاظك وتنشيط حواسك. سيوفر أيضًا راحة مهدئة قبل أن تبدأ يومك. ما عليك سوى ملء زجاجة رذاذ بالماء البارد وإضافة 5 إلى 10 قطرات من زيت الكافور. رش جدران الدش وشغّل الماء الساخن، واسمح له بالتبخر قبل أن تدخل. تأكد من ضبط درجة الحرارة وفقًا لذلك.

15. يخفف من الصداع

لا يخفف زيت الكافور ضغط الجيوب الأنفية ويعزز الوضوح الذهني فحسب، بل يعزز أيضًا استرخاء عضلات الوجه المتوترة. للتخفيف من الصداع باستخدام الزيت العطري، قم ببساطة بلف قطعة قماش مبللة ونظيفة ورشها ببضع قطرات من زيت الكافور. ضعها على الجبهة مع التركيز على صدغيك وظهر رقبتك.

16. مسكن الآلام بعد الجراحة

في إحدى التجارب السريرية، شعر الأشخاص الذين استنشقوا زيت الكافور بعد جراحة استبدال الركبة بألم أقل وكان لديهم ضغط دم منخفض. يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب شيء في الزيت يسمى 1.8-Cineole. قد يجعل حاسة الشم لديك تعمل مع جهازك العصبي لخفض ضغط الدم.

 

17. تهدئة الأعصاب قبل العملية

لا يمكن أن يساعد زيت الكافور في تخفيف الألم بعد العملية فحسب، بل قد يساعد أيضًا في الحفاظ على هدوئك قبل الجراحة أيضًا. قام الباحثون بقياس التأثير على القلق من استنشاق الزيوت الأساسية لدى الأشخاص الذين هم على وشك الخضوع لعملية جراحية.

قبل إجراء عملياتهم، قاموا بشم رائحة زيوت مختلفة لمدة 5 دقائق. عمل 1.8-Cineole في زيت الكافور بشكل جيد لدرجة أن الباحثين اقترحوا أنه قد يكون مفيدًا للإجراءات بكاملها.

18. مكافح للأوساخ المنزلية

يمكن لزيت الكافور أن يفعل أكثر من أن تبدو جميلًا وتشم رائحة زكية. الزيت مفيد في جميع أنحاء المنزل أيضًا. إنه المكون النشط في أكثر من 30 من منتجات التنظيف المعتمدة من قبل EWG، وهي مجموعة تعمل أبحاث بيئية غير ربحية. في إحدى الدراسات، أزال البكتيريا بما في ذلك الإشريكية القولونية عن الأسطح الفولاذية.

هل هناك أي آثار جانبية لزيت الكافور؟

إذا سبق لك أن استنشقت هذا الزيت العطري، فأنت تعلم أنه قوي، خاصة في شكله عالي التركيز. يعتبر زيت الكافور سامًا عند تناوله، ويمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة على الأطفال والحيوانات الأليفة، احرص على تخزينه بعيدًا عن متناول أيديهم.

وضع في اعتبارك أن زيت الكافور يمكن أن يؤثر على كيفية معالجة بعض الأدوية بواسطة جسمك (مثل أدوية السكري والكوليسترول)، لذا تأكد من استشارة طبيبك قبل إضافة زيت الكافور إلى المزيج.

ولا يوصي الخبراء باستخدامه في مزيج للوجه، وقد يكون مزعجًا إذا تم وضعه مباشرة على الجلد، لذا يجب تخفيفه دائمًا. زيت الكافور ليس للاستخدام الداخلي، ويجب عدم تناوله، ويجب عدم استخدامه مباشرة على الأطفال. إذْ يمكن أن يسبب تناول 2-3 مليلتر فقط الدوخة والنعاس وفقدان السيطرة على العضلات. أما تناول 5 مليلتر أو أكثر يمكن أن يؤدي إلى إغلاق الجهاز العصبي وحتى الغيبوبة. تظهر الأعراض بعد ما بين 30 دقيقة إلى 4 ساعات من التعرض. أصيب عدد قليل من الأشخاص بنوبات تشبه الصرع في غضون دقائق قليلة من استنشاق زيت الكافور.

الخلاصة

زيت الكافور هو زيت أساسي مشتق من الأوراق البيضاوية الشكل لأشجار الكافور. ويستخرج المصنعون الزيت من أوراق الكافور عن طريق تجفيفها وسحقها وتقطيرها.

يتم استخدام أكثر من اثني عشر نوعًا من أشجار الكافور لإنتاج زيوت أساسية، يقدم كل منها مزيجًا فريدًا من المركبات الطبيعية والفوائد العلاجية.

لكن يجب الانتباه إلى آثاره الجانبية واستشارة الطبيب عند البدء باستخدامه ضمن أي برنامج علاجي.

 

المصادر

9 Unexpected Benefits of Eucalyptus Oil

The 12 Best Eucalyptus Oil Benefits For Your Hair, Skin, and More

Eucalyptus Oil Benefits and Uses

7 Genius Ways Eucalyptus Oil Can Benefit Your Health, According to Experts

آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.