قصص مصورة

الفوائد الصحية لزيت النعناع

الفوائد الصحية لزيت النعناع

يستخلص زيت النعناع من أوراق نبات النعناع اسمه العلمي  Mentha x piperita من خلال عملية التقطير بالبخار لأوراق النبات الطازجة أو المجففة. ويتمتع زيت النعناع بنكهة خفيفة ورائحة تنعش النفس ما يجعله إضافة مثالية لروتين العناية بالفم.

ويملك زيت النعناع مذاقًا طازجًا لذيذًا، ما يجعله يتمتع بشعبية كبيرة في المطبخ، لأنه يحسن من نكهة تتبيلات السلطة والمشروبات والمخللات والحلويات، أما عن استعمالاته خارج المطبخ فحدث ولا حرج، فرائحته العطرية المنشطة جعلته عنصرًا رئيسيًا في الكثير من المراهم والكريمات ومعاجين الأسنان والصابون ومستحضرات البشرة والفم والتجميل.

المكونات الأساسية لزيت النعناع

يحتوي زيت النعناع على أكثر من 40 من المركبات الكيميائية المختلفة أبرزها هي:

  1. منتول.
  2. منتون.
  3. سينول.
  4. استات مينثيل.
  5. ايزوفاليرات.
  6. بينين.
  7. ليمونين.
  8. مكونات أخرى.

الفوائد الطبية المحتملة لزيت النعناع المدعومة علميًا

يستخدم زيت النعناع لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية بسبب احتوائه على عناصر نشطة هي التي تعطي الزيت صفاته الطبية. فلنلق نظرة على أهم الفوائد الصحية لزيت النعناع:

يقلل الغثيان

لا تتوفر بعد أدلة كافية تثبت أن زيت النعناع يفيد في التخفيف من الغثيان، على الرغم من أن تجربة سريرية ثانوية أجريت عام 2020 على أشخاص تعافوا من جراحة القلب، كشفت أن استنشاق هؤلاء لبخار زيت النعناع ساهم  في التقليل من حدة ومدة ووتيرة الغثيان والقيء لديهم.

في المقابل، نوهت دراسة أخرى شملت الحوامل اللواتي عانين من الغثيان الصباحي، أن استنشاق زيت النعناع لم يكن له أي تأثير على الغثيان والقيء لديهن.

في عام 2021، درس باحثون مدى فائدة زيت النعناع في لجم الغثيان عند 80 من مرضى السرطان إثر تلقيهم العلاج الكيميائي، فجاءت النتائح واعدة إذ كشفت أنه يقلل من شدة ووتيرة الغثيان لديهم.  

ما هو التفسير؟ يبدو أن العلاج العطري بزيت النعناع يعمل على بعض الأسباب في حين أنه لا يعمل أسباب أخرى.

يخفف من عسر الهضم

أفادت مراجعة نشرت في مجلة علم الصيدلة الغذائية والمداواة، بأن المرضى الذين تناولوا كبسولات معوية مغلفة تحتوي على مزيج من زيت النعناع والكراوية، خفّ لديهم عسر الهضم مقارنة بأولئك الذين أخذوا دواء وهميًا. إذا كنت تعاني من عسر الهضم فلا تهرول لتناول زيت النعناع قبل استشارة الطبيب، لأنه قد يسبب آثارًا جانبية قاسية مثل الحرقة المعدية، والارتجاع المعدي المريئي، وإذا كنت تتناول أدوية معينة فكان الله لك في العون.

 

يخفف من أعراض القولون العصبي

ركزت معظم البحوث على تأثير زيت النعناع على مشاكل الجهاز الهضمي خاصة متلازمة القولون العصبي التي تعتبر مشكلة هضمية مزمنة ترافقها زوبعة من الأعراض المنغصة مثل آلام البطن، والاسهال، والامساك. وجدت الدراسات أن تناول كبسولات النعناع المغلفة معويًا كان خيارًا مفيدًا وناجعًا في السيطرة على الآلام البطنية الناجمة عن القولون العصبي.

يساعد في التخلص من الألم

يستخدم الكثير من الناس زيت النعناع لتسكين أنواع مختلفة من آلام الجسم، ولكن الى الآن، ما زالت البحوث محدودة للغاية في هذا المجال.

قارنت دراسة نشرت عام 2019 تأثيرات زيت النعناع وقطرات الليدوكائين على نوبات الألم لدى مجموعة من المصابين بالصداع النصفي، فكانت النتيجة أن سجل البحاثة أن زيت النعناع الذي استعمل عن طريق الأنف، ساهم في خفض نوبات الصداع والألم تمامًا كما الحال مع استعمال قطرات الليدوكائين.

على صعيد آخر، وجدت دراسة أن استعمال زيت النعناع في شكل أقراص من قبل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع وآلام الصدر غير القلبية، أدى الى تخفيف حدة الأعراض لدى أكثر من نصف المشاركين في الدراسة.

تشير احدى الدراسات الصغيرة الى أن زيت النعناع في شكل كبسولات مغلفة معويًا قد يقلل من آلام البطن عند بعض الأطفال.

يحارب الميكروبات

أظهرت البحوث أن زيت النعناع يملك خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات، ولكن النتائج كانت متضاربة وغير حاسمة، من هنا الحاجة الى المزيد من البحث لوضع النقاط على الحروف.  

يعمل على تهدئة الحكة الجلدية

وجد باحثون أن التطبيق الموضعي لمحلول زيت النعناع بتركيز 1 في المئة ساهم في التخفيف من وطأة ومدة الحكة المزمنة. أيضًا، لاحظ الباحثون أن تطبيق محلول زيت النعناع بتركيز نصف في المئة، بمعدل مرتين يوميًا وعلى مدى أسبوعين، قلل بشكل كبير من شدة الحكة عند الحوامل.

 

يحفز نمو الشعر

نوهت دراسة أجريت على الفئران عام 2014، تمت فيها مقارنة تأثير تطبيق محلول زيت النعناع بتركيز 3 في المئة مع عقار المينوكسيديل، فجاءت النتائج لتفيد بأن زيت النعناع أدى الى نمو شعر كثيف وطويل بعد مرور 4 أسابيع على العلاج، وهي نتائج مشابهة لتطبيق عقار المينوكسيديل. يقول العلماء إن مادة المنتول المتوفرة في زيت النعناع، تعمل على زيادة تدفق الدم داخل طبقات الجلد ما يساعد على تعزيز الدورة الدموية التي تحفز من نمو الشعر.

يعزز من الأداء الرياضي

أشارت دراسة صغيرة شملت 30 طالبًا إلى أن زيت النعناع يمكن أن يحسن العديد من قياسات الأداء الرياضي مثل قوة القبضة أو القدرة على القفز الطويل.

فوائد طبية أخرى محتملة لزيت النعناع

يستخدام بعض الناس زيت النعناع في العلاج استنشاقًا أو في صورة مكملات غذائية أو مستحضرات جلدية لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية على الرغم من عدم توفر أدلة واضحة على أنها مفيدة، وتضم هذه الحالات:

  1. . التهاب الفم والحلق.
  2. . نزلات البرد.
  3. . السعال
  4. . وجع الأسنان.
  5. . الاسهال.
  6. . انتفاخ البطن.
  7. . تقلصات القناة الهضمية العلوية والقنوات الصفراوية.
  8. . مشاكل الدورة الشهرية.
  9. . التهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.
  10. . الألم العضلي.
  11. . الألم عصبي المنشأ.
  12. . الطفح الجلدي التحسسي.
  13. . تخليص الجسم من المخاط.
  14. . تعزيز التعرق.

الآثار الجانبية لزيت النعناع

بشكل عام يمكن القول إن استعمال زيت النعناع آمن في حال التقيد بتوصيات مقدم الرعاية الصحية أو عند الالتزام بالتعليمات المرفقة للمنتج المستعمل. في بعض الحالات قد تظهر بعض الآثار الجانبية:

  1. ردود فعل تحسسية بعد وضع الزيت على الجلد مثل التهيج والطفح الجلدي، من هنا ينصح بإجراء اختبار الحساسية من خلال وضع الزيت على رقعة صغيرة من الجلد قبل البدء في استعماله على مساحات واسعة.
  2. الحرقة المعدية والغثيان والقيء وآلام البطن وجفاف الفم بعد استعمال الزيت عن طريق الفم.
  3. التسمم عند استعمال زيت النعناع بجرعات كبيرة.
  4. التفاعل مع بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة، وأدوية السكري، وخافضات ضغط الدم.

لا ينبغي أن يطبق زيت النعناع موضعيًا على وجه الرضع أو الأطفال الصغار لأنه قد يؤدي الى اندلاع آثار جانبية خطيرة للغاية في حال استنشاق مادة المنتول الموجودة في الزيت. أيضاً، لا ينصح باستخدام زيت النعناع من قبل الحوامل والمرضعات لأنه لا يعرف بعد إن كان آمنًا أو لا.

ظروف صحية قد تحول دون استعمال زيت النعناع

يجب على الاشخاص الذين يشكون من ظروف صحية معينة توخي جانب الحذر من استعمال زيت النعناع لاحتمال مخاطره عليهم، وتضم هذه الظروف:

  • أمراض الكلى.
  • فتق الحجاب الحاجز.
  • ارتجاع الإفرازات المعدية المريئية الشديدة.
  • حصيات المرارة.

أشكال زيت النعناع

يتوفر زيت النعناع في السوق بعدة أشكال هي:

  1. زيت النعناع العطري المركز عالي النقاوة، وهذا الشكل لا يمكن تناوله عن طريق الفم لأنه قد يكون ساما ً للجسم.
  2. مستخلصات النعناع وهي تحتوي على تراكيز قليلة من زيت النعناع.
  3. كبسولات أو أقراص معوية مغلفة تضم كميات قليلة من زيت النعناع.

كيفية استخدام زيت النعناع

يستخدم زيت النعناع بعدة طرق هي:

  1. عن طريق الفم بتناول كبسولات أو أقراص مغلفة معويًا تحتوي على كمية زهيدة من زيت النعناع.
  2. عن طريق الأنف في شكل قطرات توضع داخله، أو باستنشاقه بعد وضع القطرات في وعاء من الماء.
  3. عن طريق الجلد بعد تخفيف زيت النعناع المركز بواسطة زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا لتفادي تهيج الجلد.

الخلاصة

زيت النعناع هو زيت عطري بامتياز يستخدم لأغراض متنوعة، فهو قد يساعد في تلطيف الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، وعسر الهضم، والغثيان، وهناك بعض الأدلة التي تفيد بأنه يملك خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم. في كل الأحوال، على كل من يفكر بالاستنجاد بزيت النعناع لادارة بعض المشاكل الطبية أن يناقش الأمر مع مقدم الرعاية الصحية لمعرفة مدى الفائدة التي يمكن جنيها منه، وكذلك مناقشة المخاطر المحتملة التي قد تحصل جراء استعماله. يبدو أن استخدام زيت النعناع المغلف معويًا آمن عند تناوله داخليًا، ولكن خبراء الصحة ينصحون باستعماله موضعيًا أو عن طريق الاستنشاق.

 

المصادر

Peppermint Oil: Uses, Benefits, and Side Effects - Healthline

Peppermint oil benefits: Properties and uses

Peppermint Oil: Uses, Benefits, Side Effects, Dosage, Precautions

Peppermint Oil Uses, Benefits, Effects, and More - WebMD

Chemical composition, olfactory evaluation and antioxidant effects of essential oil from Mentha x piperita

Peppermint Oil | NCCIH

آخر تعديل بتاريخ
24 مايو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.