Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

أفضل 18 نوعاً من الزيوت العطرية للقلق

أفضل 18 نوعًا من الزيوت العطرية للقلق

الزيوت الأساسية مواد عطرية يمكن استخلاصها من النباتات باستخدام التقطير. من الممكن الحصول على الزيوت الأساسية من أجزاء مختلفة من النبات، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الأوراق والزهور والجذور.

بالإضافة إلى استخدامها كروائح لمجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية والطبيعية، يمكن استخدام بعض الزيوت الأساسية في العديد من التطبيقات الصحية. عندما تُستخدَم الزيوت الأساسية لتعزيز الرفاهية، يشار إليها باسم العلاج بالروائح Aromatherapy.

تتضمن بعض الاستخدامات الممكنة للزيوت الأساسية في العلاج بالروائح أشياء مثل التحكم في الألم والمساعدة في الهضم وتقليل التوتر والقلق. في حين أن الأدلة العلمية للعديد من هذه الاستخدامات غير متوافرة، فإن البحث مستمر لمعرفة المزيد عن فوائد الزيوت الأساسية.

ستفحص المقالة 18 نوعاً من الزيوت العطرية التي قد تساعد في علاج أعراض القلق. سنناقش:

  1. الفوائد المحتملة للقلق والحالات الأخرى
  2. كيف يمكن تطبيق هذه الزيوت؟
  3. الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدامها

كيف تستخدم الزيوت الأساسية؟

إحدى النظريات حول كيفية عمل العلاج بالروائح، أن الزيوت الأساسية يمكن أن تحفز مستقبلات الرائحة في أنفك، والتي ترسل بعد ذلك رسائل إلى جهازك العصبي. يعتقد البعض أيضاً أن الزيوت الأساسية يمكن أن يكون لها تأثير خفي على أنظمة الجسم الكيميائية والطاقة.

لهذا السبب، غالباً ما يستخدم العلاج بالروائح كعلاج طبيعي للمساعدة في تخفيف القلق والتوتر. التطبيقات الموضعية والاستنشاق هي بعض الطرق الشائعة لاستخدام الزيوت الأساسية في العلاج بالروائح.

لا ينبغي أبداً تناول الزيوت الأساسية، على الرغم من المزاعم على الإنترنت التي تشير إلى خلاف ذلك. لا توجد أبحاث كافية عن أي زيت أساسي واحد لإثبات أنه آمن للابتلاع. كل زيت أساسي مختلف تماماً، وبعضها سام.

من المهم أن تعرف أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لا تنظم الزيوت الأساسية، لذا كن حريصاً في ممارستك. يجب أن تستخدم فقط الزيوت ذات الدرجة العلاجية التي لا تحتوي على عطور اصطناعية ولا تشتريها إلا من مصدر موثوق.

 

أفضل الزيوت الأساسية للقلق

1. الناردين Valerian

حشيشة الهر عشب استُخدم منذ العصور القديمة. يأتي زيت الناردين العطري من جذور النبات وله رائحة جريئة يمكن وصفها بأنها خشبية أو ترابية أو مسكية. قد يجد بعض الأفراد أن هذه الرائحة غير سارة.

يُعتقد أن حشيشة الهر تحتوي على مركبات تعزز النوم وتهدئ الأعصاب. يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ خفيف على الجسم. لهذا السبب، غالباً ما يُستخدَم كأداة مساعدة على النوم.

بحثت مراجعة لعام 2020 في فوائد حشيشة الهر للنوم والاضطرابات الأخرى المرتبطة به. في هذه المراجعة، جرى فحص سبع دراسات على حشيشة الهر والقلق. لاحظت ست من هذه الدراسات نتائج إيجابية عند استخدام حشيشة الهر كمكمل للقلق.

طريقة الاستخدام: أضف بضع قطرات من زيت حشيشة الهر إلى موزع للعلاج بالروائح واستنشق. الناردين قد يجعلك تشعر بالنعاس أو الاسترخاء.
أفضل استخدام: بالإضافة إلى استخداماته للنوم والقلق، يمكن أيضاً استخدام حشيشة الهر للمساعدة في الصداع والارتجاف وخفقان القلب.

 

2. جاتامانسي Jatamansi

ينتمي جاتامانسي إلى عائلة نبات حشيشة الهر. قد ترى أيضاً أنه يشار إليه باسم spikenard. يتكون الزيت العطري من جذور النبات وله رائحة ترابية أو خشبية. يستخدم الجاتامانسي في طب الايورفيدا لتهدئة العقل وتشجيع النوم.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2018 على الفئران، فإن نظاماً من مستخلص الجاتامانسي لمدة 7 أيام كان له تأثيرات كبيرة في مكافحة القلق. كما لوحظت زيادة في حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) والناقلات العصبية أحادية الأمين في الدماغ، ما يشير إلى أن تأثيرات الجاتامانسي التي تقلل القلق تعمل من خلال هذا المسار.

طريقة الاستخدام: دلكي زيت الجاتامانسي المخفف على صدغك أو جبهتك.
أفضل استخدام: يمكن استخدام الجاتامانسي كمساعد للنوم وللتخفيف من أعراض الاكتئاب. قد يساعد أيضاً في تخفيف الألم والالتهاب.

3. اللافندر Lavender

اللافندر أحد أشهر زيوت العلاج بالروائح. له رائحة زهرية حلوة مع مسحة خشبية أو عشبية.

يمكن استخدام زيت اللافندر لتهدئة القلق. كذلك له تأثير مهدئ، وقد يساعد في مشاكل النوم، بما في ذلك إذا كانت مشاعر التوتر أو القلق تجعلك مستيقظاً في الليل.

وفقاً لبحث عام 2012، يُعتقد أن العلاج العطري باللافندر يهدئ القلق من خلال التأثير على الجهاز الحوفي، وهو جزء الدماغ الذي يتحكم بالعواطف.

قيمت مراجعة عام 2019 71 دراسة تستخدم اللافندر لتخفيف القلق. ووجدت أن استنشاق اللافندر يمكن أن يقلل كثيراً من مستويات القلق التي قيسَت باستخدام مقياس تم التحقق منه سريرياً. ووجد أن التدليك بزيت اللافندر يساعد في تقليل مستويات القلق.

طريقة الاستخدام: استمتع بحمام اللافندر المريح من طريق الجمع بين عدة قطرات من زيت اللافندر وملعقة صغيرة من الزيت الناقل، مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، أو جل الاستحمام غير المعطر.  قلب الخليط في ماء الاستحمام الدافئ قبل الدخول مباشرة.
أفضل استخدام: بالإضافة إلى المساعدة في تقليل القلق، يمكنك أيضاً استخدام زيت اللافندر للعديد من الأشياء الأخرى. تتضمن بعض الأمثلة كجزء من نظام للعناية بالبشرة للمساعدة في حالات مثل الأكزيما وحب الشباب والحروق. قد يساعد أيضاً في تخفيف آلام العضلات وآلام الصداع.

 

4. الياسمين Jasmine

يتمتع زيت الياسمين برائحة زهرية رائعة، وغالباً ما يستخدم في العطور ومنتجات التجميل الأخرى. قد ترى أيضاً استخدام الياسمين كأساس لأنواع مختلفة من الشاي. وفقاً لدراسة أجريت عام 2013، فإن استنشاق زيت الياسمين يمكن أن يعزز الشعور بالرفاهية والرومانسية.

على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى المستخدمة للقلق، يُعتقد أن زيت الياسمين يهدئ الجهاز العصبي دون التسبب بالنعاس. في الواقع، يمكن أن يكون له تأثير منبه في بعض الأفراد.

بحثت دراسة أجريت عام 2017 عن تأثيرات مستخلص الياسمين على الفئران. ووجدت أن الجرعات المنخفضة من مستخلص الياسمين تقلل القلق بشكل ملحوظ.

طريقة الاستخدام: يمكنك استنشاق زيت الياسمين مباشرة من الزجاجة، من طريق إضافة بضع قطرات على منديل، أو من طريق وضع المنديل في كيس الوسادة في أثناء نومك. يمكنك أيضاً السماح للرائحة بملء الغرفة من خلال موزع.
أفضل استخدام: يمكن استخدام الياسمين للمساعدة في تنظيم مزاجك. ويمكن استخدامه كمنشط جنسي.

 

5. الريحان المقدس Holy basil

الريحان المقدس، المعروف أيضاً باسم التولسي، ليس الريحان الذي تستخدمه عند صنع اللازانيا. لكنه من ذات العائلة. يحتوي على الأوجينول، وهو مركب يمنحها رائحة النعناع الحارة.

وفقاً لبحث عام 2014، فإن الريحان المقدس هو عشب مُكَوِّن أظهر نتائج واعدة في علاج الإجهاد البدني والعقلي. تشير مراجعة عام 2017 إلى أن بعض دراسات الريحان المقدس تشير إلى انخفاض بنسبة 31.6 إلى 39 في المائة في الأعراض المرتبطة بالتوتر لدى بعض الأفراد.

طريقة الاستخدام: يحتوي الأوجينول الموجود في الريحان المقدس على رائحة قوية، لذا فإن القليل منه يقطع شوطاً طويلاً. أضف بضع قطرات إلى موزع العلاج العطري واستنشقه حيث يتناثر الزيت في جميع أنحاء الغرفة.
أفضل استخدام: يمكن استخدام الريحان المقدس للسعال واضطراب الجهاز الهضمي والالتهاب أو الألم الناتج من التهاب المفاصل. قد يساعد أيضاً في خفض نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول.

6. الريحان الحلو Sweet basil

يأتي زيت الريحان الحلو من ذات العشب الذي تستخدمه لصنع صلصة المارينارا. لها رائحة عشبية نقية.

في العلاج بالروائح، يُعتقد أن الريحان الحلو يساعد في تهدئة العقل وتخفيف التوتر. البحث في استخدام الريحان الحلو للقلق محدود نوعاً ما، حيث تركز العديد من الدراسات على نماذج حيوانية.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2015 على الفئران، فإن مركبات الفينول الموجودة في زيت الريحان الحلو ساعدت في تخفيف القلق وكان لها تأثير مهدئ. عُثر على هذه المركبات لتكون أقل تهدئة من دواء القلق ديازيبام.

نظرت دراسة أجريت عام 2018، على الفئران أيضاً، في تأثير مستخلص الريحان الحلو على قرحة المعدة. بالإضافة إلى إظهار تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، أظهرت الفئران التي أعطيت المستخلص أيضاً انخفاضاً في السلوك الشبيه بالقلق.

طريقة الاستخدام: أضف عدة قطرات من زيت الريحان الحلو إلى جهاز الرذاذ أو استنشقها من خلال أنبوب الاستنشاق.
أفضل استخدام: يمكن استخدام زيت الريحان الحلو لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والعناية بالبشرة والألم أو الالتهاب.

 

7. البرغموت Bergamot

يأتي زيت البرغموت من برتقال البرغموت، وهو مزيج من الليمون والبرتقال المر. يُشتق الزيت العطري من قشر الفاكهة أو قشرها وله رائحة حمضيات منعشة. إنه عنصر شائع في العطور، والبرغموت هو أيضاً العشب المستخدم في شاي إيرل جراي.

يمكن أن يكون لزيت البرغموت الأساسي تأثير مهدئ، ويمكن أن يساعد في تقليل القلق. وفقاً لدراسة أجريت عام 2015، وجدت التجارب على الحيوانات والبشر أن البرغموت يساعد في تخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية.

فحصت دراسة صغيرة عام 2017 آثار استنشاق زيت البرغموت العطري لدى النساء في غرفة الانتظار بمركز علاج الصحة العقلية. وجد الباحثون أن 15 دقيقة من التعرض لزيت البرغموت العطري يعزز زيادة المشاعر الإيجابية.

عند استخدامه موضعياً، قد يزيد البرغموت من حساسية الشمس، ما قد يزيد من خطر التعرض لحروق الشمس الشديدة. لهذا السبب، لا تضع زيت البرغموت العطري على بشرتك إذا كنت تخطط للخروج في الشمس.

طريقة الاستخدام: ضع بضع قطرات من زيت البرغموت على كرة قطنية أو منديل. استنشق الرائحة مرتين إلى ثلاث مرات للمساعدة في تخفيف القلق.
أفضل استخدام: بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف مشاعر القلق، يمكن أن يساعد زيت البرغموت الأساسي في تخفيف الألم والالتهاب أو خفض الكوليسترول. كما أن لها خصائص مضادة للميكروبات.

8. البابونج Chamomile

يأتي زيت البابونج من أزهار نبات البابونج التي تشبه الأقحوان. يشتهر بخصائصه المهدئة ورائحته اللطيفة. في الواقع، قد تراه في كثير من الأحيان كعنصر في شاي الأعشاب الذي يهدف إلى تعزيز النوم الهادئ.

لا يوجد الكثير من الأبحاث حول زيت البابونج الأساسي للقلق. نظرت دراسة أجريت عام 2017 في استخدام مكملات البابونج للأفراد الذين يعانون من اضطراب القلق العام (GAD). ووجد الباحثون أن مكملات البابونج تقلل من أعراض القلق الخفيفة إلى المعتدلة، ولكنه لم يقلل من معدل انتكاس أعراض القلق.

طريقة الاستخدام: دلكي زيت البابونج المخفف على بشرتك أو أضيفيه إلى حمام دافئ. من المهم ملاحظة أن زيت البابونج قوي وقليل منه يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً.
أفضل استخدام: يمكن أيضاً استخدام زيت البابونج للمساعدة في اضطرابات الجهاز الهضمي والتئام الجروح أو القرح وتسكين الألم والالتهابات.

 

9. الورد Rose

يُستخرَج زيت الورد الأساسي من بتلات الورد. الورود لها رائحة حلوة ساحرة من الزهور المعروفة لتهدئة الحواس.

نظرت دراسة صغيرة عام 2011 في آثار التدليك الذاتي بمزيج من الزيوت الأساسية، بما في ذلك زيت الورد، على آلام الدورة الشهرية والقلق، ووجدت أن التدليك الذاتي للبطن بخليط الزيت العطري كان مرتبطاً بمستويات أقل من الألم والقلق.

فحصت دراسة عام 2014 استخدام حمام القدم بالورد العطري في النساء الحوامل في أثناء المخاض. أبلغت النساء اللواتي استخدمن حمام القدم بالزيوت العطرية عن مستويات أقل من القلق من أولئك اللواتي استخدمن حمام القدم الذي يحتوي على الماء الدافئ فقط.

طريقة الاستخدام: انقعي قدميك في حوض مليء بالماء الدافئ وزيت الورد الأساسي المخفف. يمكنك أيضاً إضافة زيت الورد إلى مرطبك المفضل غير المعطر أو زبدة الشيا وتدليكه على البشرة.
أفضل استخدام: قد يساعد زيت الورد في رفع الحالة المزاجية أو تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، مثل تقلصات الدورة الشهرية. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد في التئام الجروح. قد يختار البعض استخدامه كمنشط جنسي.

10. نجيل الهند Vetiver

قد يكون نجيل الهند أقل شهرة من الزيوت الأساسية الأخرى، ولكنه ليس أقل فعالية. يأتي زيت نجيل الهند من نبات نجيل الهند العشبي الأصلي في الهند. له رائحة ترابية حلوة.

يمكن أن يساعد زيت نجيل الهند في تهدئة الجهاز العصبي ويمكن أن يساعد في النوم. على هذا النحو، قد يساعد أيضاً في تخفيف مشاعر التوتر أو القلق. مثل الزيوت الأساسية الأخرى التي ناقشناها، فإن البحث في نجيل الهند والقلق لدى البشر محدود حالياً. ومع ذلك، هناك دراسات على الحيوانات تظهر أنه يمكن أن يساعد في تقليل القلق.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2015 على الفئران، يستخدم زيت نجيل الهند في العلاج بالروائح للاسترخاء. وأظهرت الدراسة أن نجيل الهند لديه قدرات مضادة للقلق مماثلة لعقار الديازيبام. وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2015 على الفئران أيضاً، أن مستخلص نجيل الهند له خصائص تقلل القلق مماثلة للديازيبام.

طريقة الاستخدام: استمتع بتدليك مريح بزيت نجيل الهند المخفف أو أضفه إلى موزع.
أفضل استخدام: قد يكون زيت نجيل الهند مفيداً في تعزيز المناعة وتعزيز صحة الجلد. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات.

11. يلانغ يلانغ Ylang ylang

يأتي نبات يلانغ يلانغ من الزهور الصفراء لشجرة كانانغا الاستوائية. لها رائحة فاكهية حلوة أو زهرية.

يمكن استخدام Ylang ylang في العلاج بالروائح للمساعدة في رفع الحالة المزاجية للفرد. يمكن أن يكون له أيضاً تأثير مهدئ، وقد يساعد في خفض ضغط الدم.

بشكل عام، البحث في استخدام ylang ylang للقلق محدود. وفقاً لدراسة أجريت عام 2006 شملت الممرضات، فإن استنشاق مزيج من الإيلنغ والخزامى والبرغموت أدى إلى خفض مستويات التوتر والقلق وضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومصل الكورتيزول.

طريقة الاستخدام: ضعي اليلانغ المخفف على بشرتك، أو أضيفيه إلى موزع الغرفة، أو استنشقي مباشرة.
أفضل استخدام: يمكن استخدام Ylang ylang لخصائصه المضادة للاكتئاب. قد يستخدمه بعض الناس أيضاً كمنشط جنسي.

12. البخور  Frankincense

يتكون زيت اللبان من راتنج شجرة Boswellia. لها رائحة مسكية حلوة.

نظرت دراسة أجريت عام 2019 في آثار زيت اللبان الموضعي على الفئران. وجد الباحثون أن التطبيق الموضعي لزيت اللبان يبدو أنه يقاوم آثار الإجهاد في الفئران. يقترحون أن استخدام زيت اللبان قد يكون مفيداً في إدارة الإجهاد.

تم إجراء القليل من الدراسات على زيت اللبان والقلق على البشر. تشير مراجعة عام 2020 إلى أن دراستين عن العلاج العطري باللبان قللت بشكل كبير من القلق لدى النساء في أثناء المخاض.

طريقة الاستخدام: دلكي زيت اللبان المخفف على يديك أو قدميك. يمكنك أيضاً إضافة اللبان إلى الناشر.
أفضل استخدام: قد يساعد زيت اللبان العطري في تخفيف الالتهاب الناتج من التهاب المفاصل، وقد يساعد أيضاً في علاج أعراض مرض التهاب الأمعاء.

13. كلاري حكيم Clary sage

يختلف كلاري حكيم عن العشب الشائع المستخدم في صنع الحشوة في عيد الشكر. لها رائحة خشبية وعشبية. يُشتق الزيت العطري من أوراق النبات التي لها صبغة أرجوانية.

وفقاً لمراجعة منهجية لعام 2015، يمكن أن تساعد حكيم كلاري في تخفيف التوتر والمساعدة في إدارة مستويات الكورتيزول لدى النساء. يُعرف الكورتيزول بهرمون التوتر. قد تزيد مستويات الكورتيزول المرتفعة من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.

كيفية الاستخدام: استنشقي زيت المريمية كلاري مباشرة عندما تشعرين بالقلق أو دلكي الزيت المخفف على بشرتك.
أفضل استخدام: نظراً لقدراته المهدئة، غالباً ما يستخدم زيت المريمية الكلاري كمنشط جنسي. يمكنك أيضاً استخدام حكيم كلاري للمساعدة في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والعضلات. قد يعمل حتى مضاداً للاكتئاب.

14. الباتشولي Patchouli

يستخدم الباتشولي المسكي في طب الايورفيدا لمعالجة مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك التوتر والقلق. إنه مصنوع من أوراق وسيقان نبات الباتشولي، وهو نوع من الأعشاب.

يمكن استخدام الباتشولي بمفرده، ولكن غالباً ما يُدمَج بزيوت أساسية أخرى مثل اللافندر. يُعتقد أنه يعزز الهدوء والاسترخاء، على الرغم من أن معظم الأدلة غير مؤكدة.

قيمت دراسة عام 2020 آثار زيت الباتشولي المستنشق على ممرضات غرفة الطوارئ. مقارنة بالمجموعة الضابطة، أبلغت الممرضات اللائي استنشقن زيت الباتشولي عن مستويات أقل من التوتر ومستويات أعلى من التعاطف.

طريقة الاستخدام: لتخفيف القلق، استنشق زيت الباتشولي مباشرة أو أضف المخفف إلى حمام دافئ أو معطر للغرفة.
أفضل استخدام: يمكن استخدام الباتشولي للمساعدة في علاج الاكتئاب. قد يكون له أيضاً خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تخفيف الألم، ويساعد على تعزيز صحة الجلد.

15. الجيرانيوم Geranium

يتم تقطير زيت المسك من نبات إبرة الراعي وله رائحة زهرية حلوة. غالباً ما يستخدم كرائحة في الصابون ومستحضرات التجميل والعطور.

هذا الزيت العطري له خصائص مهدئة. نتيجة لذلك، يمكن استخدامه للمساعدة في تقليل مشاعر التوتر أو القلق.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2015 على النساء في المرحلة الأولى من المخاض، فإن استنشاق زيت إبرة الراعي يقلل بشكل فعال من قلقهن في أثناء المخاض. ولوحظ انخفاض كبير في ضغط الدم الانبساطي.

بحثت دراسة صغيرة أجريت عام 2017 في آثار زيت إبرة الراعي على القلق لدى الأفراد الذين نُقلوا إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية. ووجدت أن الأشخاص الذين استنشقوا الزيت أبلغوا عن قلق أقل بشكل ملحوظ من أولئك الذين استنشقوا رائحة الدواء الوهمي.

طريقة الاستخدام: ضع بضع قطرات من زيت إبرة الراعي على كرة قطنية وافركها تحت أنفك عدة مرات.
أفضل استخدام: يمكن أيضاً استخدام زيت المسك على الجلد للمساعدة في معالجة الالتهاب والأكزيما وشيخوخة الجلد. يمكنك أيضاً استخدام زيت إبرة الراعي للمساعدة في علاج آلام الأعصاب والحالات المرتبطة بمرض السكري.

16. بلسم الليمون Lemon balm

يتميز بلسم الليمون برائحة منعشة ورائعة تنبعث منها رائحة مثل الليمون. على الرغم من أنه يحتوي على كلمة "ليمون" في اسمه، إلا أنه يأتي في الواقع من عشب له تأثير مهدئ وترميمي.

معظم قصص النجاح في استنشاق بلسم الليمون للقلق هي قصص. ولكن وفقاً لدراسة أجريت عام 2011، فإن تناول كبسولات المليسة قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق الخفيفة إلى المتوسطة. قد يحسن النوم أيضاً. ومع ذلك، لا ينصح بتناول المليسة إلا إذا كان ذلك تحت إشراف طبيب مختص.

بالإضافة إلى ذلك، قامت دراسة 2014 بالتحقيق في آثار المليسة في المشروبات. أفاد المشاركون في الدراسة الذين تناولوا مشروباً مع خلاصة المليسة بتحسن الحالة المزاجية وانخفاض مستويات القلق. كانت قياسات الكورتيزول في اللعاب أقل أيضاً. مرة أخرى، ضع في اعتبارك أنه يجب عليك تناول الزيوت الأساسية فقط تحت رعاية طبيب متخصص.

طريقة الاستخدام: بلسم الليمون هو زيت رائع يمكن إضافته إلى موزع لرائحة منعشة تغطي الغرفة بأكملها. يمكنك أيضاً استنشاقه مباشرة.
أفضل استخدام: قد يعزز بلسم الليمون الوظيفة الإدراكية ويساعد في اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

17. بردقوش Marjoram

البردقوش الحلو نوع من الأعشاب، موطنه البحر الأبيض المتوسط ​​ويزرع الآن في أجزاء كثيرة من العالم. يتم استخراج الزيت العطري من أزهار النبات.

تشير مراجعة عام 2017 إلى أن البردقوش الحلو قد استخدم في الطب التقليدي للتوتر. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم فعاليته للقلق.

يستخدم البردقوش الحلو أيضاً لتخفيف الصداع، وهو عرض شائع للقلق. على الرغم من عدم وجود أدلة علمية، فهو علاج شعبي يستخدمه العديد من المعالجين بالزيوت العطرية.

طريقة الاستخدام: خفف البردقوش بزيت ناقل وافركه في صدغيك، مع توخي الحذر لمنع الزيت من التساقط في عينيك. يمكنك أيضاً تخفيفها ووضعها على معصميك أو إضافتها إلى ناشرة.
أفضل استخدام: بالإضافة إلى الصداع، يمكن استخدام زيت البردقوش الحلو للأوجاع والآلام، واضطراب الجهاز الهضمي، والربو.

 

18. الشمرة Fennel

يشتهر الشمر بتوابل الطبخ. إنه عشب يحتوي على رائحة اليانسون (عرق السوس). زيت الشمر العطري مصنوع من بذور نبات الشمر. يُعتقد أن له تأثيراً مهدئاً، ويقلل من التوتر.

في دراسة أجريت عام 2014 باستخدام الفئران، أعطى الباحثون زيت الشمر العطري من طريق الفم بجرعات مختلفة. ووجدوا أن بعض الجرعات التي تم استخدامها قللت من سلوكيات القلق لدى الفئران.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2017، ساعدت مكملات الشمر في أعراض انقطاع الطمث مثل القلق والهبات الساخنة ومشاكل النوم والاكتئاب. من غير الواضح ما إذا كان استنشاق الشمر سيكون له ذات التأثير، ولكن قد يكون الأمر يستحق المحاولة.

طريقة الاستخدام: أضيفي زيت الشمر المخفف إلى حمام دافئ للمساعدة على استرخاء جسمك وعقلك.
أفضل استخدام: يمكنك أيضاً استخدام زيت الشمر لمشاكل الجهاز الهضمي، والتي تعد من الأعراض الشائعة للقلق. كما تم استخدامه في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، وللمساعدة في تخفيف السعال، وكمدر للبول.

 

ماذا تفعل قبل الاستخدام؟

يجب تخفيف الزيوت الأساسية بزيت ناقل قبل وضعها على الجلد. هذا يقلل من خطر تهيجك. بعض الزيوت الحاملة الشائعة هي اللوز وجوز الهند والجوجوبا.

تختلف التخفيفات بالنسبة إلى البالغين والأطفال:

  • للبالغين: يجب تخفيف كل 15 قطرة من الزيت العطري بأوقية واحدة من الزيت الناقل.
  • للأطفال: يتم تخفيف الخليط بدرجة أكبر بنسبة 3 إلى 6 قطرات من الزيت العطري إلى 1 أونصة من الزيت الناقل. يجب أن يكون استخدام الزيوت الأساسية عند الأطفال دائماً تحت إشراف الطبيب.

نظراً لأن الزيوت الأساسية قد تسبب تفاعلاً تحسسياً عند استخدامها موضعياً، فمن المهم إجراء اختبار رقعة على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام. لفعل هذا:

  • ضع بضع قطرات من الزيت العطري المخفف على معصمك أو كوعك.
  • قم بتغطية البقعة بضمادة.
  • تحقق من المنطقة في غضون 24 ساعة. إذا واجهت أي احمرار أو طفح جلدي أو حكة، فإن الزيت ليس آمناً للاستخدام على بشرتك.

عند استنشاق الزيوت العطرية، تأكد من أن الغرفة التي توجد بها جيدة التهوية. يمكن أن يساعد هذا في منع الآثار الجانبية المحتملة مثل تهيج الجهاز التنفسي أو الصداع.

الزيوت الأساسية ليست آمنة للجميع. تحدثي مع طبيبك قبل استخدام الزيوت الأساسية إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة أو تعانين من حالة طبية أساسية. يجب عليك دائماً استشارة طبيبك قبل استخدام الزيوت الأساسية للأطفال.

تذكر: ليست كل الزيوت العطرية متشابهة، لذا يجب عليك شراؤها فقط من مصدر موثوق. لا تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتنظيم أو مراقبة الزيوت الأساسية.

الخلاصة

على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن العلاج بالروائح قد يساعد في تخفيف القلق، إلا أنه ليس بديلاً من زيارة اختصاصي رعاية صحية.

إذا كان يومك مرهقاً في العمل أو كنت قلقاً لأن لديك موعداً مهماً، فقد تكون جلسة علاج بالروائح أو جلستان هي ما تحتاجه تماماً.

إذا كنت تبحث عن معلومات عن زيوت عطرية معينة للقلق، أو كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات عن العلاج بالروائح بشكل عام، يمكنك التحدث مع معالج عطري معتمد.

ولكن إذا كنت تعانين من قلق مزمن يتعارض مع الأنشطة اليومية، فاتصلي بالطبيب أو اختصاصي الصحة العقلية. يمكنهم العمل معك لتطوير خطة إدارة مصممة خصيصاً لاحتياجاتك.

 

المصادر

The 18 Best Essential Oils for Anxiety

Best essential oils for relieving anxiety - Medical News Today

12 Best Essential Oils for Anxiety and Stress - Glamour

آخر تعديل بتاريخ
02 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.